Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج اكتئاب ما بعد الولادة والعيش في سعادة وفرحة المولود

علاج اكتئاب ما بعد الولادة والتخلص من تلك اللحظات العصبية التي تعيشها المرأة ما بين سعادة المولود وبين تعاسة وحزن تلك اللحظات التي تنتابها , فلعل أشهر أنوع الاكتئاب التي تتعلق بالوقت هي علاج اكتئاب ما بعد الولادة  والاكتئاب الموسمي وفي الواقع قد يدفع الاكتئاب النساء إلى المخاطر, لذا لا بد من الاستعانة بطبيب نفسي مختص من أجل التخلص من اكتئاب بعد الولادة, ويمكن أن يتم هذا من خلال اتباع تعليمات الطبيب المختص مع  الحصول على الدعم من قبل الأسرة والعائلة والمحيطين وخاصة الزوج , مع ما يقع علي الأم في تلك المرحلة من أجل التخلص من اكتئاب الولادة  من خلال ممارسة الرياضة وتناول وجبات صحية.

وفي الواقع ينتشر اكتئاب ما بعد الولادة بشكل كبير في المجتمع إذ إنه يصيب نحو 12% من السيدات بعد عملية الولادة ,  ويمكن التعرف عليه من خلال أعراض اكتئاب ما بعد الولادة وتشمل علي الحزن الشديد والبكاء المتواصل دون أسباب في الغالب مع الأفكار السلبية التي تسيطر على عقل المرأة في تلك الفترة العصيبة التي تحتاج فيها إلى الراحة بشكل كبير وشعورها بالإرهاق والتعب, ومع موضوع كيفية  التخلص من اكتئاب بعد الولادة نتحدث بالكثير من التفاصيل خلال عناصر الموضوع القادمة .

كم مدة اكتئاب ما بعد الولادة

علاج اكتئاب ما بعد الولادة وهل تطول مدته من التساؤلات الهامة , ففي حقيقة الأمر من أهم الأمور التي تشغل بال السيدات التي تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة ومن حولها لم يرون من حالها وطبيعتها في تلك المرحلة العصيبة فالجميع يحاول أن يساعدها في الخلاص من تلك الفترة العصيبة , وكما أشرنا بأن علاج اكتئاب ما بعد الولادة منتشرة بشكل كبير وبحسب الإحصائيات والدراسات فإن هناك  نحو 12% من السيدات تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة.

ويعرف هذا النوع من أنواع الاكتئاب والذي يتعلق بالمرأة بأنه حالة من الحزن والملل الشديد واليأس المسيطر مع حالة من المزاج السىء الذي يهيمن على كثير من السيدات بعد عملية الولادة وفي الغالب تكون مدة اكتئاب ما بعد الولادة من اليوم الرابع إلى اليوم العاشر من بعد عملية الولادة ,  ولكن هذا إن تم التخلص من الاكتئاب مبكرا وبحسب الحالة والاعتماد على العلاج الدوائي والعلاج النفسي .

علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالقرآن

القرآن شفاء للروج والبدن وعلاج الاكتئاب بالقران من الأمور الهامة في طريق العلاج فآيات القرآن الكريم يكون لها الأثر البالغ في تهدئة النفس وراحة وطمأنينة القلب وشرح النفوس, ولذا فإن من الأمور التي تساعد المرأة على التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة.

ولكن ولأن المرأة في تلك المرحلة لا تستطيع حمل المصحف فإما أن تقرأ آيات لعلاج الاكتئاب من حفظها أو أن يقوم أحد بقراءة الرقية الشرعية في علاج اكتئاب ما بعد الولادة وآيات الذكر التي تزيل عنها مشاعر الحزن والضيق وتبعث في نفسها الراحة, وفي الواقع علاج الاكتئاب بالقرآن لا يعني إهمال العلاج النفسي.

ودور المختصين في علاج الأمراض النفسية في مساعدة المرأة من التخلص من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة والتغلب على الاكتئاب حتى لا يحدث أي مضاعفات أخرى تؤثر على صحة المرأة أو على صحة الطفل , من خلال القيام ببعض الجلسات النفسية وبرامج العلاج النفسي المختلفة بالإضافة إلى جلسات الدعم وقد يتم الاعتماد على العلاج الدوائي واستخدام أدوية مضادات الاكتئاب.

لكن لا ينبغي أبدا استخدام أدوية مضادات الاكتئاب إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المختص؛ فهو الشخص الوحيد القادر على وصف الأدوية وحجم الجرعة التي تحتاج إليها المرأة من أجل التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة , والمرأة عليها أن تبحث عن تجاربكم مع اكتئاب ما بعد الولادة والبحث عن النساء التي عانت من الاكتئاب وكيف تخلصت منه وهو أشبه ما يكون بمجموعات الدعم لعلاج الاكتئاب على الإنترنت .

مقالات هامة

كيفية التعامل مع المريض النفسي 

 علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالأعشاب

من الأمور التي يجب التنويه عليها أن  علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالأعشاب قد تعطل سير الخطة العلاجية من أجل التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة  والذي يصيب ما يزيد قرابة 15% من السيدات بعد عملية الولادة إذ إن المرأة قد تهدأ علي بعض الأعشاب وتظن أن فيه العلاج إلا أن الأمر غير ذلك تماما .

ولا بد أن تحظي السيدة المنجبة في تلك المرأة بكافة أنواع الدعم النفسي ومحاولة الترفيه عن النفس والاهتمام بالوليد مع تغير الروتين ومحاولة المرأة في مساعدة نفسها في التغلب على اكتئاب ما بعد الولادة من خلال الانغماس مع العائلة والأصدقاء مع محاولة النوم بشكل كافي والراحة التامة خلال اكتئاب بعد الولادة بشهرين علي الأقل .

وأما في الحالات القصوى يجب مراجعة طبيب نفسي من أجل وضع خطة علاجية محكمة من أجل علاج اكتئاب ما بعد الولادة نهائياً وعلى الرغم من أنه يصيب نحو 12% من السيدات إلا أنه يمكن علاجه بنسبة 50% إذا لا داعي للقلق طالما أننا نسير في الطريق السليم والصحيح للعلاج .

ولكن يجب الحرص على التخلص من اكتئاب الولادة وعدم إهمال الأمر فالإهمال يؤدي إلى مضاعفات نحن في غنى عنها فمع الإهمال للاكتئاب قد يستمر لسنوات ويؤثر بشكل كبير على صحة الطفل وسلوكياتهم النفسية والاجتماعية بالإضافة إلى حياة السيدة المنجبة وتأثيره علي ممارسة حياتها بشكل طبيعي .

أعراض اكتئاب النفاس

في حقيقة الأمر هناك العديد من أعراض اكتئاب النفاس أو ما يعرف اكتئاب ما بعد الولادة وتلك الأعراض التي تظهر علي السيدة المنجبة في مرحلة الولادة وقد تظهر تلك الأعراض في مرحلة الحمل ومن خلالها يتم التعرف على اكتئاب الولادة والبدء في وقت مبكر في علاج الاكتئاب من خلال المختصين , وأشهر تلك الأعراض ما يلي  :

1-     الشعور بالحزن والانزعاج الشديد وسيطرة حالة من اليأس علي السيدة المنجبة .

2-     البكاء علي أقل الأسباب وبدون سبب .

3-     شعور الأم في تلك المرحلة خاصة اكتئاب بعد الولادة بشهرين فتشعر بانعدام القيمة وأنها لا تستحق أن تكون أماً وأنها غير مؤهلة للقيام بدور الأم .

4-     تغير الحالة المزاجية بشكل حاد مع الشعور بالإرهاق البدني الشديد.

5-     الشعور الدائم بتأنيب الضمير .

6-     مشاعر  بحالة من اللامبالاة تجاه الأشياء .

7-     شعور السيدة المنجبة في تلك المرحلة بالقلق الشديد مع تخيل أمور وأشياء سيئة قد تحدثها للوليد إذ تراودها الكثير من الأفكار السلبية..

8-     عدم القدرة على النوم بشكل جيد .

9-     فقدان الشهية وعدم القدرة على النوم والأرق الشديد وهذا يؤثر على صحتها بشكل كبير .

10-   فقدان القدرة الكافية على التركيز والانتباه للأشياء .

11-   رغبة المرأة حال الاكتئاب بعد الولادة في اعتزال الناس مع عدم الرغبة في التواصل مع الآخرين حتى أقرب الأشخاص إليها .

12-   قد يكون من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة لدى المرأة حدوث نوبات صراخ حاد لأشياء تافهة .

وتلك هي أشهر أعراض اكتئاب النفاس والتي يسهل من خلالها التعرف عليها , لكن يمكن التخلص من اكتئاب بعد الولادة من خلال الأسرة والمحيطين واستشارة طبيب نفسي مختص كما لا يجب إهمال هذه الأعراض حتى لا يتفاقم الوضع وتصبح الأمور أسوأ.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية

علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية هو نفسه الاكتئاب الذي يصيب النساء في فترة الولادة إلا أنه يكون بحدة أكثر وحتى لا يتطور الأمر بشكل أكبر وتزداد الأمور تطورا ,فان علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية يحتاج إلى دكتور نفسي مختص وتبدأ الأمور في التدهور.

ولذا حال وجود أي أعراض من الآتي ذكرها لا بد من الإسراع في التواصل من خلال المختصين في علاج الاضطرابات النفسية ما بين الحزن الشديد وحالة من اليأس والتعب والإرهاق الشديد والبكاء من غير سبب مع فقدان الثقة بالنفس , وفقدان الشعور بالأهمية مع حالة من تأنيب الضمير.

بالإضافة إلى العديد من الأعراض التي تحدثنا عنها من قبل خلال الموضوع, وفي الواقع علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية إلى معاونة ومساندة الأشخاص المقربين خاصة الزوج والأم ولا يمنع من التواصل مع دكتور نفسي من خلال وضع خطة علاجية وصولا إلى أقصى درجات التعافي.

ولكن يجب ألا نهمل العلاج النفسي والدوائي حتى لا نتعرض لانتكاسة اكتئاب ما بعد الولادة مرة أخرى ,  مسبقاً ويتطلب الأمر محاولة التخلص من اكتئاب بعد الولادة بمعاونة العائلة والمقربين وخاصة الزوج إلى جانب استشارة طبيب مختص يضع الخطة العلاجية للتخلص من المرض حسب شدة الاكتئاب بعد الولادة القيصرية والذي تعاني منها الحالة كما ينصح بعد إهمال الحالة حتى لا تزيد الأمور سوء ويستر الاكتئاب لسنوات طويلة ويؤثر على حياة السيدة وحياة أطفالها بشكل كبير.

تجاربكم مع علاج اكتئاب ما بعد الولادة

من الأمور التي تساعد السيدة المنجبة علي تخطي مرحلة اكتئاب ما بعد الولادة هو التعرف على حالات مماثلة وكيف كانت التجربة مع اكتئاب ما بعد الولادة فهذا سيساعدها بشكل كبير في التغلب على الاكتئاب , ومواقع الإنترنت ومدونات والمنتديات علي الإنترنت تحوي الكثير من تجاربكم مع اكتئاب ما بعد الولادة فحين تجد المرأة  الكثير من السيدات التي تكتب  ” تجربتي مع اكتئاب ما بعد الولادة ”

وستجد الكثير من السيدات اللائي تعرض لاكتئاب ما بعد الولادة وكيف كان الطريق إلى علاج اكتئاب ما بعد الولادة فهذا الأمر له دور كبير في العلاج, وفي حقيقة الأمر ولان علاج اكتئاب ما بعد الولادة يشفي ويعالج تماما وتتحسن الحالات التي تعاني لكن الأمر الهام ألا نستسلم للمرض ونسعى من خلال المختصين والطرق العلاجية السليمة للتغلب على اكتئاب ما بعد الولادة بشكل نهائي .

. عدم حصولك على الدعم والسند من الزوج.

كيف علاج اكتئاب ما بعد الولادة والتخلص منها 

لكي تتمكني من التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة بشكل نهائي فعليك التخلص من المشاعر المختلطة التي تعاني منها حال قترة الولادة والاندماج في محيط الأسرة كما عليك التأكد من الحصول على الدعم من الزوج, وعليك أن تعلمي أن الأمر سيؤثر علي على صحتك النفسية بشكلٍ جيد لدرجة كبيرة فعليك أن تتحدثي إلى الزوج  بكل ما يزعجك فهو له دور بدرجة كبيرة في مساعدتك وحل المشاكل التي توجيهيها.

لا تعتمدي على نفسك فقط في علاج اكتئاب ما بعد الولادة بل يجب عليك الذهاب إلى طبيب نفسي  مختص لأجل تحديد السبب الرئيسي الذي من ورائه حدوث الاكتئاب , وقد يحتاج الطبيب إلى علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالأدوية التي تساعد في حدة الأعراض .

لا تهملي ما تعانين منه ولتتمكني من التخلص من الاكتئاب بشكل نهائي , ولتتمكني من تربية طفلك بشكل صحيح خاصة في تلك المرحلة الحساسة جدا لدي الطفل ولتبدئي في علاج الاكتئاب قبل أن تدخل في مضاعفات .

مصادر الموضوع

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress