Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج الأمراض النفسية بالكي و3 عوامل للإصابة بالمرض النفسي

علاج الأمراض النفسية بالكي من الطرق العلاجية الشعبية التي ظهرت لأول مرة في دول شرق آسيا مثل الصين، الفكرة العلاجية القائمة عليها هذه الطريقة لم يتم إثبات فاعليتها حتى الآن، ولكنها لا تزال منتشرة في العديد من المجتمعات تحديدًا المجتمع الصيني الذي يشتهر باستخدام العلاج بالكي أو الحجامة، وجميعها طرق علاجية غير موثوقة لعلاج الأمراض النفسية، فالعلاج النفسي بداخل مراكز متخصصة مثل مركز ميديكال للطب النفسي أثبتت القدرة على تحقيق نتائج التعافي النهائي من الاضطرابات النفسية، وذلك على عكس فكرة علاج الأمراض النفسية بالكي.

اضطرابات الصحة العقلية على الرغم من عدم حصولها على القدر الكافي من اهتمام المجتمعات العربية، إلا أن هذا الأمر لم يمنع البعض من اختراع طرق علاجية فعالة يقال أنها فعالة لعلاج الأمراض النفسية، والكي واحدة من الطرق الشعبية لعلاج الأمراض النفسية، ولتوضيح الطريقة العلاجية الفعالة لعلاج الأمراض النفسية سنتحدث عن أسبابها، وبالتالي معرفة هل علاج الأمراض النفسية بالكي فعال أم لا تابع معنا.

الأسباب الناتج عنها الأمراض النفسية

علاج الأمراض النفسية بالكي هل فعال ام لا؟ سؤال مهم جدًا وهو محور الحديث، لكن في البداية دعونا نتحدث معكم عن نقطة مهمة وهي الأسباب التي نتج عنها الإصابة بالأمراض النفسية، وعلى الرغم من محاولات العلماء لتحديد الأسباب بدقة إلا أنهم لم يتمكنوا من الوصول إليها، ولكن تم وضع مجموعة من الفرضيات المبنية على أدلة وتقارير سريرية.

الأمر الجدير بالذكر هنا أن معرفة أسباب الأمراض النفسية يساعد أخصائي الرعاية النفسية على تحديد العلاج المناسب، حيث أن العلاج الفعال لأي اضطراب نفسي يعتمد على كشف الأسباب وراء الاضطراب النفسي، وإليك أهم أسباب الإصابة بالأمراض النفسية كالآتي:

عوامل بيولوجيةعوامل نفسيةعوامل بيئة
أثبت العلماء من خلال البحوث والتقارير السريرية أن بعض العوامل البيولوجية لها دور في الإصابة بأمراض الصحة العقلية مثل:

  • الإصابة بمشاكل الولادة مثل طيف اضطراب التوحد.
  • تعرض الطفل إلى نقص حاد في مستوى الاكسجين أثناء الولادة.
  • العوامل الوراثية حيث أن فرد العائلة التي لديه سجل عائلي مع الاضطرابات النفسية أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية أكثر من الآخرين.
  • المتعاطين للمواد المخدرات يعانون من مشاكل نفسية وعقلية بسبب تأثير المخدر على الجهاز العصبي والخلايا الدماغية.
  • المصابين باضطراب تعاطي الكحوليات أيضًا عرضة للإصابة بالمرض النفسي.
  • غياب الاهتمام والرعاية الأسرية.
  • الصدمات النفسية والعاطفية في المراحل العمرية الصغيرة.
  • التعرض إلى صدمة التحرش أو الاغتصاب في مرحلة الطفولة.
  • التعرض إلى التنمر المجتمعي.
  • عدم القدرة على التواصل مع المجتمع والآخرين.
  • الصدمات النفسية الناتجة عن الأذى الجسدي أو الجنسي.
  • الشعور بالوحدة والانعزال الاجتماعي.
  • زيادة التوتر والضغط الذي يشعر به الإنسان.
  • زيادة التوقعات الاجتماعية من الشخص.
  • عدم احترام الذات .
  • التفكك الأسري.
  • المرور بحادث أليم مثل موت شخص عزيز.

تعرف على علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب 

ما هو العلاج بالكي ؟

ما هو العلاج بالكي ؟ سنتحدث عن ذلك في إطار موضوعنا حول علاج الأمراض النفسية بالكي، حيث أن الكي وهو أسلوب علاج محلي يستخدم على نطاق واسع من قبل المرضى النفسيين وغير النفسيين في بعض المجتمعات، مثل المجتمع الصيني الذي يعد هو أول من استخدام علاج الأمراض النفسية بالكي، والعلاج يعتمد على حرق نبتة الشيح أو غيرها من النباتات في منطقة معينة من الجسم، ولكن من الضروري أن يبدأ المعالج بتدفئة منطقة الجسم قبل استخدام النبتة من أجل تنشيط الدورة الدموية.

والجدير بالذكر أن تقنية الكي (Moxibustion) من أشهر أنواع الطب الصيني الشعبي، ولكن الاستخدام الشائع لهذه التقنية هو العلاج الأمراض الجسدية، م مثل أمراض العظام والمفاصل بالاعتماد على تعزيز نشاط الدورة الدموية، ولكن لا يتم الاعتماد على علاج الأمراض النفسية بالكي كعلاج أساسي، وذلك لأن العلاج النفسي هو من يساعد المريض على استعادة نشاطه العقلي الطبيعي، والتخلص من الأعراض الجانبية لخلل الصحة العقلية.

استخدامات العلاج بالكي

عند الحديث عن علاج الأمراض النفسية بالكي من الضروري أن نسلط الضوء على استخدامات هذا النوع من العلاج، وفي هذا الإطار أشارت بعض التقارير السريرية إلى أن علاج الأمراض بالكي أثبتت فاعلية كبيرة، وذلك لأنه يؤثر على نقاط هامة في الجسم مثل:

  • وظائف الجهاز المناعي.
  • وظائف الغدد الصماء.
  • الجهاز العصبي الذاتي.
  • عمليات التمثيل الغذائي لاتزان الجسم.

علاج الأمراض النفسية بالكي

علاج الأمراض النفسية بالكي وفقًا لمجموعة من الدراسات قد يكون فعال، ولكن تأثير هذه الطريقة يقتصر على تحسين الأعراض الأولية للاضطراب النفسي، كما أن علاج الأمراض النفسية بالكي يعمل على تعزيز عمليات ضخ الدم من القلب، لذا البعض من العلماء يقولون أن علاج الأمراض النفسية بالكي يكون فعال في الحالات التالية:

  • اضطرابات الأكل.
  • اضطراب الاكتئاب .
  • اضطراب شكل الجسد.
  • اضطرابات القلق العام .

بالإضافة إلى علاج الأمراض النفسية بالكي هناك تقنية (Sawada-style)، وهي من التقنيات الشائعة في دولة اليابان حيث تجمع ما بين الكي، والوخز بالإبر ويون لها دوار كبيرًا في تحسين أعراض بعض الأمراض النفسية، ومن أبرزها الاكتئاب إلى جانب تناول مضادات الاكتئاب والقلق، فلا يمكن استخدام الكي أو الوخز بالإبر كطريقة نهائية لعلاج اضطراب الصحة العقلية، بل المريض يحتاج إلى تدخل من أحد أخصائي الرعاية النفسية كما في مركز ميديكال للطب النفسي.

الفريق الطبي مدرب على أعلى مستوى للتعامل مع أصعب الحالات النفسية، والعقلية بواسطة تطبيق بروتوكول دقيق للتشخيص، ومن ثم استخدام النتائج في تحديد البروتوكول العلاجي الذي يلائم الصحة العامة للمريض، وبهذه الطريقة يحقق المركز أعلى نسبة للتعافي والشفاء من الاضطرابات النفسية، فلا تردد الآن في التواصل للاستفسار والاستشارة.

تجربتي مع الكي للخوف

في سياق الحديث عن علاج الأمراض النفسية بالكي سأتحدث معكم عن تجربتي مع الكي للخوف، أنا شاب في سن الـ29 عامًا كنت اعاني من نوبات الفزع والخوف الشديد وتأثير ذلك على حياتي كان بالغ بالنسبة لجوانب الحياة المختلفة، حاولت كثيرة السيطرة على هذه النوبات، ولكن بدون فائدة إلى أن أصبحت جالس في غرفتي أرفض الخروج منها، حتى لا تعرض إلى الإحراج مع كل نوبه أتعرض لها.

عندما بحث عن طريقة للعلاج قرأت عن فوائد جلسات علاج الأمراض النفسية بالكي، وقرأت عن أحاديث البعض عن عدم اليأس من العلاج ابدًا، ولكن خطوة علاج الخوف بالكي كانت تجربة فاشلة وغير مجدية على الإطلاق، فلم أتمكن من ملاحظة أن تحسن على حالتي.

وذلك لأن العلاج الكي لا يؤثر على أسباب الإصابة الخوف أو الفزع، فالحالة العقلية المضطربة بسبب زيادة إنتاج بعض المواد من خلال التأثير على الجهاز السمبثاوي، وذلك ما يؤدي مع الوقت إلى الإصابة بالخوف وفرط نشاط الجهاز العصبي، وبالتالي المعاناة من نوبات الفزع والخوف المستمرة.

بعد فشل تجربتي مع الكي لعلاج الخوف قررت التواصل مع أحد الأطباء المتخصصين، وبالبحث عن أفصل الأطباء قرأت عن الكادر الطبي في مركز ميديكال للطب النفسي، وبدأ العلاج بالتشخيص وعلى أساسه اتباع أحد استراتيجيات وبرامج العلاج الملائم لحالتي الصحية، وكانت نتيجة العلاج فعالة جدًا.

علاج الاكتئاب بالكي

إحدى النقاط الهامة المتعلقة بموضوع علاج الأمراض النفسية بالكي هو علاج الاكتئاب بالكي، آلية العلاج بالكي سواء للأمراض النفسية أو الجسدية قائمة على التأثير على مجموعة من النقاط، والتي تعرف بنقاط الزوال ويكو لكل تأثير أهمية في علاج الأمراض النفسية أو الجسدية.

لذا شاع الحديث عن إمكانية علاج الاكتئاب بالكي، وذلك بواسطة تنظيم المحور الوطائي النخامي الكظري (الذي يرمز له HPA)، وذلك بالتأثير على منطقة الحصين أو قرن آمون (بالانجليزية: Hippocampus)، والنتيجة التأثير على عملية إفراز كلاً من هرمون الدوبامين والسيروتونين، بالإضافة إلى تأثير الكي على مناطق معينة خاصة منطقتي  ST36 و GB20.

لكن هذا لا يعني أن علاج الاكتئاب بالكي فعال بنسبة 100%، بل يكون فعال على نطاق محدد ومع بعض الحالات من المرضى، أما العلاج النفسي المتخصص هو الحل الفعال لعلاج الأمراض النفسية على خلاف علاج الأمراض النفسية بالكي، إذا كنت تبحث عن طريقة فعالة ونهائية لعلاج اضطراب الصحة العقلية تواصل مع مركز ميديكال للطب النفسي الآن.

 علاج الاكتئاب عند كبار السن بالاعشاب

العلاج بالكي في الإسلام

بالحديث عن علاج الأمراض النفسية بالكي سنوضح لكم رأي الإسلام في العلاج بالكي، هناك حديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول (يدخلُ مِن أمَّتي الجنَّةَ سبعونَ ألفًا بغيرِ حسابٍ: همُ الَّذينَ لاَ يسترقونَ، ولاَ يكتَوونَ، ولا يَتطيَّرونَ، وعلى ربِّهم يتوَكَّلون) هل هذا يعني أن الكي محرم في الدين الإسلامي ؟

التداوي بالكي بالنار ليس بمحرم والحديث لا يدل على تحريم الكي بالنار، وإنما فيه مدح وثناء على من تركه توكلا وثقة بالله، وقد جاء في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم كوى بعض الصحابة، ففي صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله، قال: رُمي أبيّ يوم الأحزاب على أكحله، فكواه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حيث يعد الكي باب من أبواب العلاج والمداوة كما ورد عن ابن عبد البر في التمهيد، ولكن هناك رأي آخر يحرم الكي يقول الرسول صلى الله عليه وسلم الشفاء في ثلاث: كية نار أو شرطة محجم أو شربة عسل، وما أحب أن أكتوي رواه البخاري في صحيحه، وفي رواية أخرى وإني أنهى أمتي عن الكي.

لا يفضل العلاج بالكي إلا عند الحاجة ، حيث كوى الرسول بعض أصحابه عليه الصلاة والسلام، وقد كوى خباب بن الأرت الصحابي الجليل عن بعض المرض، فإذا احتاج إلى الكي فلا بأس، فالكي جائز عند الحاجة إليه، ولكن تركه أفضل إذا تيسر غيره من العلاج، لذا علاج الأمراض النفسية بالكي غير محبب لأن العلاج النفسي هو الأكثر فاعلية من غيره.

نهاية الحديث عن علاج الأمراض النفسية بالكي:

علاج الأمراض النفسية بالكي من الطرق الشعبية في المجتمع الصيني، وتعتمد على كي مناطق معينة من الجسم تعرف بمناطق الزوال، ويكون تركيز علاج الأمراض النفسية بالكي على وظائف الغدد الصماء والجهاز العصبي المركزي، ولكن لا يمكن استخدام هذه الطريقة كعلاج نهائي للاضطرابات الصحة العقلية، بل أن العلاج النفسي دقيق وفعال في الكشف عن أسباب الخلل النفسي والعقلي، وتحديد العلاج المناسب ننصحك بالتحدث إلى أحد متخصصي الصحة النفسية.

مصدر1 

مصدر2

مصدر3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress