Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج مرض الفصام في امريكا و الجديد في علاج الفصام 2020

مدة علاج مرض الفصام

 

علاج مريض الفصام نهائياً ممكنا وليس دربا من دروب المحال , فعلي عكس ما كان يعتقد في الماضي قبل تطور الطب النفسي واكتشاف العديد من ادوية علاج الفصام فقد اصبح هناك امكانية علاج الفصام وتخليص المرضي من معاناتهم التي يعيشون فيها , وعلي حسب ما ورد علي لسان الاطباء العلماء المختصين ويدعي الدكتور جيورج كريستوف طبيب الاضطرابات النفسية في جامعة هامبورغ ,والذي قد افاد بان مرضي الفصام يعيشون في عالمين ومشكلتهم كامنة في عدم التمكن من ادراك وتفهم العالم الغريب الوهمي والمحيط الذين يعيشون فيه .

فمن هنا فانهم يعانون دوماً من حالة من الهلوسة البصرية والسمعية الكاذية وبهذا تكون النتيجة لهم هي حدوث تغيرات غريبىة في التفكير والسلوك والادراك ولا يتوقف مخاطر واضرار الفصام علي الاشخاص المرضي فحسب بل ان المرض يشكل عبئاً نفسياً بشكل كبير علي المريض والاصدقاء بصورة كبيرة .

ومن النادر جداً ان تظهر اعراض مرض الفصام علي الاشخاص قبل مرحلة المراهقة او بعد سن الاربعين والاصابة بالمرض تكون متساوية بين الرجال والنساء الا ان عوارض الفصام تظهر في سن مبكرة لدي الرجال عنه في النساء , وهو من الاضطرابات الدماغية التي تؤدي الي اصابة العديد من وظائف العقل كما انه يؤدي الي حدوث اضطرابات اساسية في العلاقات بين الواقعية والعالم الوهمي والهلوسة فهو يعتبر من الامراض النفسية الشديدة لكن نادراً ما يشكل المرض خطراً علي الاخرين الا ان المريض ينعزل وينقطع عن المشاركة في الحياة الاجتماعية للاخرين , وفي واقع الامر بالرغم من ان هناك امكانية علاج الفصام نهائيا لكن هذا يتطلب التدخل المبكر في العلاج من خلال المختصين في مراكز اعادة تأهيل مرضي الفصام لاجل خضوع المرضي العلاجات النفسية المختلفة بالاضافة الي ادوية علاج الفصام

مواضيع ذات صلة 

علاج الفصام في السعودية

علاج الشخصية الفصامية 

علاج الفصام بالاعشاب

 

ما هي اسباب مرض الفصام ؟

الي تلك اللحظة لم يتوصل العلماء الي سبب دقيق ومحدد لمرض الفصام لكن بالرغم من هذا فان هناك مجموعة من العوامل التي تساعد في حدوث المرض مثل (الطبيعة الشخصية , العوامل الوراثية , العوامل البيولوجية , العوامل الاجتماعية , العوامل الاسرية )  .

ليست الامراض الذهانية فقط غير معلومة السبب الرئيسي للاصابة بها , بل ان هناك العديد من الامراض العضوية الغير معلومة اسباب الاصابة بها فلا يزال السبب المحدد لمرض الفصام غير معروف شانه شأن مرض السكري او مرض السرطان الا انه مرض حقيقي وله اساس بيولوجي وليس كما يعتقد البعض بان سبب الفصام هو الضعف في الشخصية او سوء التربية من قبل الاهل ومن ابرز الاسباب التي يكون لها دور في الاصابة بمرض الفصام هي العوامل الخمس الرئيسية التي سبق الحديث عنها .

ما هي اعراض الفصام ؟

ليس كل مرضي الفصام تظهر لديهم نفس اعراض المرض فهناك بعض المرضي يعاني من بعض الاعراض والبعض الاخر يعاني من اعراض مختلفة لذا فان مرضي الفصام يعانون من اعراض الفصام بنسب مختلفة فيظهر لدي البعض اعراض قد لا تظهر للاخرين .

الحديث أولاً عن اعراض البدائية او اعراض ما قبل الاصابة بالفصام وتشمل ( اضطرابات في النوم , اضطرابات الشهية , بلادة في المشاعر , يعيش الشخص ويكأنه في حلم , صعوبة في الاستمرار في الكلام , بعض السلوكيات الغير طبيعية , الاهتمام بافكار ليست عادية , الافكار الاضطهادية , يشعر بتغير للاصوات والروائح بالنسبة له ) .

وقد تظهر اعراض الفصام المبدئية علي بعض الاشخاص ولا يكون الشخص يعاني من مرض الفصام , كذلك قد يمكن ان يكون الشخص يعاني من الفصام من البداية دون ظهور الاعراض المبدئية وتظهر عليه مباشرة اعراض الفصام الفعلية .

اما عن الاعراض الفعلية للفصام فتشمل :-

اولاً الهلاوس :-  وتشمل الهلاوس السمعية والتهيؤات البصرية , والهلوسة الفكرية وغيرها .

ثانياً الضلالات:- حيث يعتقد المريض اموراً لا تقبل النقاش او التعديل ويكون مقتنعاً تماماً بتلك الضلالة مثل ضلالات العظمة وضلالات الاشارة وضلالات الاضطهاد وغيرها من الضلالات حيث ان مرض الضلال من الامراض المشهورة في العصر الحالي , والضلالات تلك من اشهر اعراض مرض الفصام حيث ان 90 % من المرضي يعانون من الضلالات .

ثالثاً وهناك العديد من اعراض الفصام السلبية والتي تتمثل في :-

  • الكسل ولا يستطيع الشخص المريض عمل اي شيء الا الاكل والنوم والتدخين وتناول المشروبات ويكون المريض فاقداً للامل تماماً  .
  • تبلد ملحوظ في المشاعر فلا يستطيع مريض الفصام التعبير عن المشاعر .
  • العزلة عن المجتمع فينعزل تماماً عن كل من المجتمع ويعيش في عالم اخر بعيدا عن الواقع نتيجة الخلل الحادث في القدرات المعرفية لديه .
  • الاكتئاب وهو عرض قليل الحدوث الا انه قد يفكر مريض الفصام في الانتحار ويتمني الموت .
  • عدم قدرة الشخص علي الاستمرارية في الكلام او يتم مواصلة الحوار مع الاخرين .
  • يمتاز مرضي الفصام بالسلوك التخشيبي فدوماً ما ياخذ وضع ثابت ولا يتحرك لوقت طويل .

رابعاً اعراض مرضي الفصام المتعلقة بالقدرات العقلية :- يعاني مرضي الفصام دوما من العديد من المشكلات المتعلقة بالذاكرة والتذكر فيكون مشتت الانتباه وغير قادر علي قراءة الكتب او تذكر الاشياء وغيرها من المشاكل الادراكية .

اما عن الدليل التشخيصي والاحصائي الخامس   DSMV ” ” جميعة الطب النفسي  فهناك نقاط تشخيصية للفصام :

أولاً :- وجود عرضين من الاعراض الاتية او اكثر خلال مدة شهر وهي (الضلالات , الهلاوس , الكلام غير المترابط  , السلوك التخشيبي , الاعراض السلبية ) وقد تحدثنا عن هذا بالتصيل اعلاه .

ثانياً :- توقف في الاداء العملي والاجتماعي فيجد تعسر في الاداء الاجتماعي والاداء العملي فيعيش في عزلة عن المجتمع ولا يستطيع الاهتمام بنفسه .

ثالثاً :- علامات اضطراب الفصام تستمر لمدة ستة شهور لكن شهر علي الاقل يعاني المريض اعراض الفصام المميزة .

رابعاً :- لكن في حالة تشخيص الفصام يجب استبعاد التشخيصات المشابهه لاضطراب الفصام مثل الفصام الوجداني , الاضطرابات الوجدانية ذات الاعراض الذهانية .

الجديد في علاج الفصام 2019

علاج مرض الفصام في امريكا و الجديد في علاج الفصام 2020 والبدء في رحلة التعافي مبكراً , فكما اشرنا ونؤكد بان الشخص الفصامي لديه يفتقد القدرة علي التفكير الواضح والمنطقي والمترابط ويسيطر عليه الاعتقاد بوجود كائنات تخاطبه ويتحدث معها ويكأنها كائنات حقيقية  وهو ما يعرف بالهلاوس السمعية والبصرية ابرز سمات مرض الفصام الذهاني , كما ان الشخص يصاب بعدم الاستقرار النفسي ويقل التفاعل مع المجتمع المحيط حتي مع اقرب المقربين اليه بالاضافة الي اصابته بحالة من الخمول وحالة من اللامبالاة والهدوء التام وعدم الانفعال وتصبح مشاعر الفصامي غير متناسبة مع الموقف الذي يعيش فيه , فقد يضحك في اوقات الحزن وعلي العكس ايضاً .

كما تضعف المدارك فيبدأ في سماع اصوات تتحدث اليه او رؤية اشياء غير موجودة في الواقع كما ان الشخص الفصامي يقوم بفعل السلوكيات الغريبة كاتخاذ القرارات والاوضاع الغريبة او تغير تعابير الوجه بصورة دائمة او القيام بالحركات التي لا معني لها وبشكل متكرر او السلبية الكاملة بشكل متواصل من كأن يقوم بفعل جميع ما يؤمر به ويكأنه معدوم الارادة ويعاني الشخص ايضا من اضطرابات في اللغة والكلام خاصة ف بناء الجمل ويقوم بالتصرفات الغريبة ويكون طويل الصمت ولا يهتم مريض الفصام بالنظافة الشخصية او المظهر الخارجي له ودوماً يكون في حالة اهمال وغير مبالي بحاله .

وعلي الرغم من البحوث العملية الطويلة والحديثة وما تم حول علاج الفصام 2019 الا انه الي تلك اللحظة لم يتم التعرف علي الاسباب الحقيقية التي تؤدي الي الاصابة بمرض الفصام فلا زالت اسباب مرض الفصام غير معلومة بشكل دقيق ومحدد ومع ذلك يسود الاعتقاد بانه من الاضطرابات الوراثية الجينية فمن له شخص قريب مصاب بالفصام سواء الاخ او احد الوالدين فانه عرضة للاصابة بالمرض .

ولكن مع هذا يقول العلماء بانه ليس مرض وراثي بشكل تام وكامل , وفي الوقت الحالي قد ساد الاعتقاد بان المواليد الذين تحدث لهم المضاعفات في مراحل الولادة يمكن ان تزداد لهم احتمالية الاصابة بالمرض ويصاب بالفصام كذلك الاشخاص الذين يتعاطون المخدرات بمختلف انواعها خاصة الحشيش والكبتاجون وهي من اكبر مسببات الفصام في السعودية ,خاصة في ظل تعاطي تلك الانواع من المخدرات في سن مبكرة .

 

احدث علاج للفصام 2019

يقول الاطباء المختصون وتلك الحقيقة التي يجب ان يدركها كل مريض فصامي كما يجب ان يدركها جميع الاشخاص المرضي بان الفصام من الاضطرابات الذهانية الغير مزمنة علي عكس ما كان يعتقد في الماضي مما قد جعل هناك حاجز وحائل بين المرضي وبين السعي في طريق العلاج  , والبدء في علاج مرض الفصام في امريكا و الجديد في علاج الفصام 2020 .

فحتي لو طالت مدة علاج الفصام واستمر العلاج زمناً طويلاً الا انه علي الشخص المريض عدم التوقف عن تناول ادوية علاج الفصام وفي حالة ما اراد ايقافه فقط يكون من خلال الطبيب المختص وبعد مشورته فقد يسبب هذا انتكاسة الفصامي وتكون الامر اصعب من البداية , ويضع الطبيب التشخيص بناء علي الاعراض المرضية والتاريخ الطبي للشخص المريض ويكون المفتاح للعلاج كما يشترك في جلسات التشخيص افراد الاسرة والاصدقاء المقربين في بعض الاحيان من اجل التعرف علي التغيرات التي تحدث داخل حياة الاشخاص المرضي .

وفي حال كانت الحالة صعبة فان العلاج يكون من خلال احدث ادوية علاج الفصام التي قد توصل اليها العلماء من خلال عقاقير تدخل فيها مادة نويرولبتيكا حيث انها تخفف من حدة الهلوسة والتخيلات الغير طبيعية , كما ان احدث علاج للفصام 2019 لا يختلف عن علاج الفصام في 2018 الا في بعض الادوية التي قد ظهرت حديثاً ولا زال العلماء يسعون في طريق الوصول الي افضل العلاجات الدوائية والعقاقير الطبية التي تساعد في علاج مرض الفصام نهائياً .

ولكن علينا ان نعلم في حال لم يظهر تحسن علي الاشخاص المرضي في الاسابيع الستة الاولي فعلي الطبيب المعالج تغير الادوية بمعيار مختلف لكن في حالات الفصام المزمن فمن الافضل ان يتم علاج الفصام في مراكز اعادة تأهيل الفصام من اجل السيطرة علي الاشخاص المرضي وعلي الاعراض ولا يحدث اي تفاقم في المرض او زيادة في حدة الاعراض .

مراكز اعادة تأهيل مرضي الفصام

 علاج مرض الفصام في امريكا و الجديد في علاج الفصام 2020 ففي واقع الامر تفتقر العديد من الدول العربية الي مراكز تاهيل مرضي الفصام بالرغم من انتشار المرض في المجتمعات العربية بشكل كبير , بخلاف مصر والتي قد اولت اهتماماً كبيراً بتوفير العديد من مراكز تاهيل الفصام ومن هنا يقبل الاشخاص في مختلف الدول العربية خاصة من يرغب في علاج الفصام في السعودية ولا يجد المكان المناسب للعلاج فانه يرغب في السفر الي مصر من اجل علاج الفصام , وفي واقع الامر يتم الاعتماد في مراكز علاج الفصام علي العلاجات الدوائية والعلاج النفسي وغيرها من برامج التأهيل التي تتم في مراكز الصحة النفسية , ويشدد اطباء النفس علي اعمية العلاج النفسي والذي يجب ان يكون علي نفس مستوي العلاج الدوائي الا انه يأتي دوره بعدما تستقر الحالة من الناحية الطبية .

ويهدف العلاج النفسي الي طمأنة الاشخاص المرضي ومساعدة المريض علي تقبل المرض وتفهمه والتعايش معه كما يساعد علي بناء ثقة الفرد بنفسه والعمل علي تأهيله وتنمية قدراته واخراجه من العزلة التي يعيش فيها , وعلينا ان نعي بان عمل مريض الفصام واشغاله في وظيفه له دور كبير في التعافي وعلاج مرض الفصام نهائياً لانه يشعر بانه شخص فعال ومنتج في المجتمع وقادر علي الاعتماد علي نفسه من اجل كسب عيشه لكن ليست كل وظيفة ملائمة له ومن هنا يجب اختيار مهنة تناسب قدراته وامكانياته ومن انواع الاعمال التي لا تتسبب في حدوث اي ضغط نفسي قوي عليه كي لا تؤدي الي احداث اي ضغوط نفسية تؤدي الي تهديد الاستقرار النفسي .

 

الجديد في علاج الفصام 2018

لقد اكدت العديد من الدراسات ان مرضي الفصام الذين يتلقون العلاج في مرحلة مبكرة من خلال ادوية علاج الفصام بالاضافة الي العلاجات النفسية قد تتحسن حالتهم بصورة افضل وبشكل كبير مقارنة بمن يتلقون علاج الفصام بشكل عادي ويتاخرون في الحصول علي الرعاية الطبية بعدما يظهر الهلاوس والضلالات علي الاشخاص المرضي واستفحال المرض , ومن هنا فان الكثير من الاشخاص يتسائل هل هناك حالات شفيت من الفصام  .

فعلينا ان نعلم بان علاج الفصام الذهاني ليس بالامر الهين والتبكير بالعلاج والحصول علي العلاجات المتاحة لها دور كبير في علاج مرض الفصام نهائياً قبل ان يستفحل المرض وتسيطر الاعراض مما يجعل فرص الشفاء نهائياً من الفصام غير ممكنة  .

ومن هنا فان ليست جميع حالات الفصام علي نفس المستوي فان هناك حالات شفيت من الفصام تماماً واستطاعت العودة الي ممارسة حياتها بشكل طبيعي وعادت الي المجتمع واندمجت فيه وتزواجت وانجبت وصار لها مكان في المجتمع حتي في ظل استعمال ادوية علاج الفصام الا انه قد تم السيطرة علي الحالة بشكل تام وقد اختفت اعراض الفصام , اما في حال التدخل المتاخر فانه يكون الامل في الشفاء من الفصام نهائياً ضعيف  .

اما في حالات الفصام المتاخرة والتي قد اهملت لسنوات فان التدخل العلاجي حينها يكون من اجل السيطرة علي الحالة المرضية حتي لا تتفاقم الامور وتزداد المشكلة تعقيدأ وحينها فان علاج الفصام نهائياً لن يكون متاحاً لان مرض الفصام مزمن في تلك الحالات المرضية المتاخرة والتي لم تحصل علي علاج الفصام في الوقت المطلوب .

اكتشاف علاج جديد للفصام

من اشهر ادوية علاج الفصام 2020 التي قد توصل اليها العلماء المختصين هي حقنة التريفيكتا والتي تستعمل علاج صائن للفصان العقلي لدي الاشخاص البالغين الذين استقرت حالتهم مع الحقن التي تستعمل بشكل شهري من الباليبيريدون , حيث ان المادة الفعالة بها هي نفسها , ويذكر ان الابحاث قد وجدت بانها تمتلك الفعالية في الحفاظ علي استقرار المصاب الا انها قد بدت اكثر ملائمة كونها تؤخذ في كل ثلاث شهور مرة واحدة فقط وليس كل شهر  .

وهذا بالطبع سيساعد بشكل كبير في الالتزام بتناول ادوية الفصام علي عكس ما كانت عليه الامور في الماضي القريب , وتتواجد حقنة التريفيكتا اشهر دواء للفصام الذهاني كمعلق مطول الاطلاق بجرعات تصل الي 175 , 263 , 350 , 525 ملجم .

اما عن مصطلح مطول الاطلاق فهو من المصطلحات التي تشير بان الدواء هنا وهو البالييريدون يتم اطلاقه بشكل بطيء خلال عدة اشهر بعد الحقن , ويذكر بان الدواء لا يباع من دون وصفه طبية ويقوم بحقنها احد الخبراء والمختصين في مراكز الصحة النفسية او في مصحات علاج الفصام المختصة مرة كل ثلاثة اشهر كما اشرنا في العضلة الكتفية العليا او في الارداف .

اما عن الجرعة من التريفيكتا اكثر من الجرعة الشهرية من الباليبيريردون التي كان يستعملها الشخص بثلاث اضعاف ونصف , فان المادة الفعالة في ابرة التريفيكتا هي الباليبيريدون وهي مستقلب الريسبيريدون وهو دواء اخر مضاد للذهان يتم استخدامه منذ التسعينات في علاج الفصام العقلي , ويتم في الدماغ ارتباط الباليبيريدون مع مسقبلات مختلفة علي سطح الخلايا العصبية , مما يعطل الاشارات المرسلة بين خلايا الدماغ من خلال النواقل العصبية وتلك هي المواد التي يتم استخدامها من خلال الخلايا العصبية من اجل التواصل مع الخلايا المجاوة ويعمل الباليبيريدون بصورة رئيسية علي تعطيل المستقبلات الخاصة بالدوبامين في الدماغ والسيروتونين .

كما ان هذا يساعد بصورة كبيرة علي تعطيل نشاط الدماغ والعمل علي تخفيف اعراض الفصام العقلي , لكن مع هذا فان هناك بعض الاثار الجانبية التي تنجم عن استعمال احدث علاج للفصام ومن بين اثار اللتريفيكتا الجانبية ما يلي ( الصداع , الارق , القلق , زيادة في الوزن , ردود الفعل في مكان الحقن , التهابات في الجهاز التنفسي العلوي ) ويذكر انه يجب عدم اعطاء تلك الابرة من الدواء لمن لديهم حساسية للريسبيريدون والباليبيريدون .

 

احدث علاج للفصام 2018

من خلال الدراسات الحديثة التي قد اظهرت بان مرضي الفصام الذين يتلقون علاجاً في مرحلة مبكرة عن طريق ادوية علاج الفصام والعلاجات النفسية وخاصة العلاج السلوكي قد تتحسن حالتهم بصورة افضل وبشكل كبير مقارنة بمن يتلقون علاج الفصام في مراحل متاخرة من المرض ويبدأ بعد سيطرة حالة من الهلاوس علي الاشخاص المرضي , ومن خلال الاختبارات التي تمت علي العديد من التجارب السابقة والتي شملت ما يزيد عن 2100 مريض فصامي , وشملت جميع التجارب اختبار بعض المرضي بصورة عشوائية من اجل تلقي العلاج المعتاد بينما تلقي الاشخاص الاخرون علاجاً مبكراً وبخدمات اكثر شمولية  .

وقد تبين من خلال تلك التجارب بان التدخل المبكر بالعلاج قد ساهم بصورة كبيرة في تحسين حدة الاعراض الذهانية لدي الاشخاص المرضي مقارنة مع الاشخاص الذين قد تلقوا العلاجات المعتادة ,وقد كانت احتمالات عدم مواصلة العلاج او دخول مستشفي لعلاج الفصام من اجل تلقي الرعاية النفسية اقل لدي الاشخاص المرضي الذين حظوا بالتدخل المبكر .

علاج الفصام 2020

في واقع الامر فان الجديد في علاج الفصام 2020 له دور كبير بتطور علاج الفصام في امريكا وطرق علاج الفصام في المانيا وغيرها من دول العالم الغربي التي قد اهتمت اهتماماً كبيراً  بعلاج مرضي الفصام , وفي واقع الامر فان خدمات التدخل المبكر في علاج الفصام يتجاوز مجرد تناول الاشخاص المرضي الدواء وتتكامل مع عناصر الخطة العلاجية مثل التثقيف النفسي للمرضي والعائلة والعلاجات النفسية للافراد والعلاج الاسري والاستشارات المهنية والتعليمية والتعامل مع الحالة والاستجابة لتلك الازمة وكيفية ادارتها.

كما ان الرعاية العادية توفر نسبة اقل بكثير من عناصر العلاج تلك , ولا يوجد مجرد تدريب محددة او خبرة معينة من اجل التعامل مع مريض الفصام في مراحل الذهان المبكرة ولا يوجد نهج جماعي متكامل يتم التنسيق من اجل رعاية احتياجات المرضي وعوائلهم , ولان الفصام من اهم اسباب الاعاقة الحركية في الولايات المتحدة وعلي الرغم من العديد من طرق علاج الفصام في امريكا الا ان النتائج دون المستوي المتوقع وهذا راجع الي عزوف المرضي عن العلاج في وقت مبكر .

 

هل يوجد علاج نهائي للفصام

علاج مرض الفصام في امريكا و الجديد في علاج الفصام 2020 يجعلنا نتعرف علي امكانية علاج الفصام نهائياً , فمرض الفصام من الامراض التي تصيب الفكر ومن ابرز ما يميز مرض الفصام هو وجود الهلاوس والضلالات الفكرية واضطرابات الفكر مع اضطراب الكلام , بخلاف مثلاً مرض الاكتئاب فهو من الاضطرابات الوجدانية التي تتميز بالاكتئاب نفسه مع فقدان الرغبة في الحياة مع اضطرابات في النوم مع انعدام الثقة في الاخرين وهكذا فان لكل مرض نفسي الخصائص والمزايا ولكن علينا ان ندرك بانه لا يتم تشخيص الفصام الا من خلال المختصين لان هذا له دور كبير في وجود علاج نهائي للفصام .

وفي واقع الامر فان علاج الفصام قد يكون علاجاً طويل الامد حيث تختلف مدة علاج الفصام من مريض لاخر وعلي حسب التدخل المبكر بالعلاج لكن في ظل الجديد في علاج الفصام مع مرور الوقت وتوصل العلماء الي العديد من اسباب مرض الفصام اصبح هناك تعامل مع المرضي والتوصل الي العديد من الادوية وطرق العلاج النفسي والسلوكي بهدف الوصول بالمرضي الي اقصي درجات الاتزان النفسي والسلوكي والعمل علي اعادتهم الي ممارسة حياتهم بصورة طبيعية والقدرة علي الاندماج في المجتمع .

علاج الفصام بالحجامة

علاج مرض الفصام في امريكا و الجديد في علاج الفصام 2020 والتعرف علي احد الطرق التي يسعي من خلالها الاشخاص من خلال بعض المجتمعات هي فكرة علاج الفصام بالحجامة كما هي فكرة علاج الفصام بالاعشاب وهي من الطرق التي يعتقد بانها الطريق الاسرع من اجل علاج مرضي الفصام , فان مريض الفصام يفتقر الي حالة الاستبصار بالمرض الذي يعانيه فانه لا يعي ما يقوم به من افعال لانه لا يميز بين الواقع والخيال  .

ومن هنا فقد تجد اثناء مرورك في الشارع المصري او في الشارع السعودي في ظل انتشار الفصام بالسعودية بتلك الصورة المروعة , فانك قد تري بعض الاشخاص المتشردين الذين يتواجدون علي الارصفة والطرقات ولا شك ان هذا يكون راجع الي اصابتهم بحالة نفسية ومشكلة صحية خاصة بمرض الفصام العقلي او مرض الذهان  .

وتتمثل اعراضه بعدم التعرف علي الصواب من الخطأ وعدم الادراك ويكون لديه صعوبة في الاهتمام بنفسه , وفي حقيقة الامر فان تلك الحالات التي تتشرد في الشارع من مصابي الفصام من مسؤلية جهتين هما وزارة الصحة والشؤن الاجتماعية من اجل العمل علي توفير السكن والدواء لهم والاهتمام بهم من قبل الهيئات الاجتماعية لاجل ايوائهم , ولا شك بان الاسر التي لديها شخص فصامي الا تتركه يتشرد في الشوارع وعليهم الاهتمام بهم والعمل علي رعايتهم من اجل منع تشردهم في الشوارع ويكون هذا من خلال ما يلي :-

1-الحرص كل الحرص علي تناول ادوية علاج الفصام الموصوفة علي حسب حالة الشخص وعدم الاهمال فيها لان الدواء يحسن من الضلالات المصاحبة لمرض الفصام والذهان .

2-الاهتمام بصحتهم وتشجيعهم علي ممارسة واداء الانشطة الرياضية او غيرها من الهوايات المفضلة .

3-تشجيعهم علي الاهتمام بالحالة الشخصية بجوانبها المختلفة .

4-تشجيعهم علي الاهتمام بانفسهم والاندماج مع المجتمع من خلال توفير عمل يتناسبه مع او هوايه يحرص علي القيام بها بدلاً من حالة التشرد في الشوارع التي يكون عليها الكثير من مرضي الفصام بسبب الاهمال .

علاج الفصام في امريكا

في حقيقة الامر فقد لقي علاج الفصام في امريكا الاهتمام الكبير من قبل علماء الولايات المتحدة الامريكية بسبب ارتفاع نسبة الاصابة بالفصام في تلك البلاد من مختلف المراحل العمرية , خاصة الفصام الناجم عن سوء استعمال الادوية والعقاقير المخدرة , وفي حقيقة الامر قد تم عمل العديد من التصاوير الدماغية التي تمت علي الدماغ من اجل التوصل الي الجين المسبب للمرض , فعلي الرغم من توصل العلماء الي ان هناك جين متسبب في الاصابة بالفصام الا انهم لم يتعرفوا علي الجين المسبب للمرض لكن في الوقت الحالي ومن خلال علاج الفصام في امريكا فقد اشارت الدراسات الي ان علماء الطب النفسي في امريكا قد توصلوا الي ان الجين المسبب لمرض الفصام الذهاني هو سي 4 , وان لم يكن هناك مزيد تأكد ان هذا خطوة كبيرة من اجل الاستمرار في البحث ,فلا شك ان التعرف علي الجين المسبب لمرض الفصام بشكل دقيق له دور كبيرفي علاج مرضي الفصام ومساعدتهم في العودة الي ممارسة حياتهم بصورة طبيعية بعيداً عن معاناة المرض الشديدة .

في واقع الامر مرض الفصام من الاضطرابات النفسية التي تتسم بالسلوكيات الاجتماعية الغير طبيعية ومن ابرز الاعراض المصاحبة للمرض هي الهلاوس والضلالات والافكار المضطربة وغياب حالة الاستبصار بالواقع مع الانخفاض في المشاركات الاجتماعية , وقد كان العلماء في الماضي يعدون مرض الفصام بانه من الاضطرابات الناجمة عن التجارب النفسية والاجتماعية , الا انه في واقع الامر قد ظهرت العديد من الدراسات التي تشير الي ان هناك جين متسبب في ظهور المرض , ومن هنا كان الحديث حول علاج الفصام في امريكا وتوصل علماء امريكان الي وجود جين وهو سي 4 له علاقة قوية في ظهور مرض الفصام بقوة , وقد نشرت تلك النتائج من خلال صحيفة اوغسيبوزغر الالمانية , ففي حقيقة الامر فان علاج الفصام في امريكا واهتمام تلك الدولة بالمرض فلا يقل عنه اهتمام الالمان حول علاج الفصام في المانيا , وفي واقع الامر قد يزيل هذا الاكتشاف العديد من المصاعب التي كانت تواجه مرضي الفصام بشكل عام .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress