Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاقة الحشيش بالفصام

علاقة الحشيش بالفصام

علاقة الحشيش بالفصام وغيرها من الإضطرابات النفسية علاقة قوية فإن الحشيش المنتشر في تلك الأونة حشيش مغشوش ومضاف إليه العديد من المواد التي تؤدي إلي أضرار وخيمة علي الصحة النفسية بشكل خاص ومن هنا كان تعاطي الحشيش سبب أكبر في الاصابة بالإضطرابات النفسية والذهانية , والأغلبية العظمي من متعاطي الحشيش لا يقنعوا باضرار ومخاطر الإدمان هذا المخدر بل لا يرون ان الحشيش ادمان  .

فضلاً عن ان يأتي في خلد احدهم ان يكون تعاطي الحشيش سبب من أسباب الإصابة بمرض الفصام الذهاني , ففي حقيقة الامر الافراط في تعاطي الحشيش يؤدي الي ظهور العديد من المشاكل والاضطرابات النفسية والذهانية خاصة الحشيش المغشوش المنتشرة في الوقت الحالي , اذ ان أنواع الحشيش في السعودية وغيرها من دول العالم العربي يضاف اليها مواد كيميائية تجعل من الحشيش من أسوأ المؤثرات العقلية وجعله من مثبطات الجهاز العصبي المركزي  .

بل ان تعاطي الحشيش بافراط يتسبب في حدوث خلل في العديد من المناطق بالدماغ خاصة الفص الجبهي للدماغ والفص الصدغي , ويتسبب الإدمان علي الحشيش في خلل في افراز مادة الدوبامين بالإضافة الي خلل الترابط بين الخلايا , الامر الذي يتسبب في حدوث اضطرابات نفسية وذهانية من ابرزها مرض الفصام الذهاني , كما ينجم عن الإدمان علي الحشيش الإصابة بالبارانويا وضلالات الاضطهاد والشك  .

علاقة الحشيش بالفصام لذا فان مدة علاج ادمان الحشيش تختلف من شخص لاخر بحسب الاضطرابات النفسية والذهانية التي تصاحب مرض الإدمان , وعلينا بالإسراع في علاج ادمان الحشيش والتخلص من هذا العالم الوعر قبل اصابتك بمرض ذهاني قد يصاحبك مدي العمر حتي بعد ترك شرب الحشيش , فلتنقذ نفسك من طريق الإدمان ولتسعي في طريق التعافي من خلال مراكز علاج ادمان الحشيش المختصة .

ما هي أضرار الحشيش وتطور الأمراض النفسية لدي الشباب  , علاقة الحشيش بالفصام ؟

يتبين من خلال الدراسات التالية بأن هناك علاقة قوية بين تعاطي الحشيش عند الشباب في جيل المراهقة وبين الاصابة بالفصام الذهاني وغيره من الإضطرابات النفسية والاكتئاب وغيره من الأمراض في سن متقدمة أكثر , وسوف نتعرف من خلال الدراسة التالية علي تلك العلاقة بين الحشيش والفصام .

لقد نشرت مؤخراً العديد من الدراسات الجديدة في العدد الأخير من المجلة الطبية البريطانية والتي تتناول أضرار الحشيش عند المراهقين من الناحية النفسية , حيث يتبين من خلال تلك الدراسات بأن هناك علاقة بين تعاطي الحشيش عند الشباب في جيل المراهقة وبين تطور الفصام والاكتئاب في سن متقدمة أكثر تعزز نتائج تلك الدراسات بالفعل غير الواضح ما وجد في دراسات سابقة والتي فحصت هذه تلك العلاقة  .

ومع ذلك ينبغي الإشارة إلي انه لا يزال من غير الواضح إن كان استعمال الحشيش فقط يثير تلك الأعراض النفسية لدي الشباب الذين كانت لديهم تلك الميول من البداية أو ما إن كان هو بالفعل يسبب تلك الأمراض النفسية .

ووفق لنتائج دراستين منفصلتين فإن أضرار الحشيش في مرحلة المراهقة لها علاقة بزيادة خطر الإصابة بالفصام في وقت لاحق من الحياة , والدراسة الأولي فحصت من جديد نتائج دراسة أجريت في السويد في سنوات ال 70   .

وقد تمت إعادة البحث من جديد بسبب وجود شك من أنه علي الرغم من العلاقة من تعاطي الحشيش والفصام فإن الإضطراب النفسي قد يكون قائماً قبل ذلك أو أنه له علاقة باستعمال أدوية أخري .

علاقة الحشيش بالفصام من خلال الدراسات التي اجريت علي ما يزيد عن 50 الف شاب أولئك الذين قد استعملوا الحشيش في جيل ما بين 18 إلي 20 من العمر وكانوا أكثر عرضة إلي تطور مرض الفصام وانفصام الشخصية وان استعمال الحشيش قد بدأ تطور الفصام وكذلك لم توجد أي علاقة بين تطور الفصام وبين استعمال مواد أخري كالأمفيتامينات .

وقد وجد العلماء أن أضرار الحشيش كلما زاد استهلاكها كلما زاد خطر تطور الفصام في وقت لاحق , وهذا الأمر ينطبق علي أولئك الذين لم يستعملوا القنب بالمرة قبل , وأولئك الذين قد استعملوا الحشيش فقط وليس أي مخدر أخر وهكذا علي سبيل المثال فإن الذين استعملوا الحشيش فقط وليس أي مخدر وهكذا المثال بالمقارنة مع من لم يستعمل الحشيش علي الإطلاق فقد انخفض 40% عند اولئك الذين قد استعملوا الحشيش أقل من 10 مرات .

دراسة الحشيش وانفصام الشخصية , علاقة الحشيش بالفصام  ؟

علاقة الحشيش بالفصام وجد الباحثون بأن هناك قرابة 60% من المشاركين في الدراسة استعملوا الحشيش في العشرين من العمر ومنهم قرابة 7% منهم من استعمل الحشيش بشكل يومي الاستعمال , وكان له علاقة بزيادة مخاطر تطور الاكتئاب والقلق وغيرها من الإضطرابات النفسية والذهانية بزيادة 5 أضعاف استعمال الحشيش مرة واحدة في الأسبوع كان له علاقة بزيادة تطور الاكتئاب والقلق بضعف , وقد خلص الباحثون إلي أن هناك حاجة إلي اتخاذ تدابير للحد من أضرار استعمال الحشيش واستعماله بين الشباب .

مواضيع هامة

علاج الحشيش نهائيا

علاقة الحشيش بالفصام

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress