Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

فوبيا الكورونا اسباب الخوف من فيروس الكورونا

 

فوبيا الكورونا اسباب الخوف من فيروس الكورونا

في واقع الأمر فإنه لا يخفي على أحد الأن حالة الخوف والذعر التي قد وصل اليها الكثير من الناس بسبب فيروس كورونا المستجد , بل يمكننا القول بان الخوف من العدوي بفيروس كورونا هو سلاح ذو حدين فقد يحدث التأثيرات الايجابية في حال كونه في النطاق المنطقي ولم يتجاوز الحد الطبيعي وقد يتحول الأمر الي الفوبيا الهستيرية التي تدفع بعض الأشخاص إلى حد الجنون .

ما هي أسباب الخوف من فيروس كورونا ؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل هناك فوبيا الكورونا المستجد حيث هذا راجع إلى العديد من الأسباب التي تتمثل فيما يلي :-

1-أن فيروس كورونا المستجد من الفيروسات سريعة العدوي وسريعة الانتقال من شخص لآخر مما يسب ذعر كبير للأشخاص .

2-بالرغم من انتشار المرض بشكل كبير فإنه إلي تلك اللحظة لم يتوصل العلماء إلي تلك اللحظة إلي مضاد للفيروس حتي في البلاد المتقدمة جداً في العلم والتكنولوجيا مثل أمريكا أو الصين أو ألمانيا وغيرها من الدول .

3-لم يتم التوصل حتي تلك اللحظة إلى جميع المعلومات الكافية عن فيروس كورونا مثل الفترة التي يستغرقها الفيروس من أجل احداث ضرر في الجسم .

4-اعلان منظمة الصحة العالمية في العديد من البيانات بأن فيروس كورونا يشكل وباء عالمي .

وتلك هي الأسباب السابقة التي قد أشرنا اليها هي الدافعة لبعض الناس علي اتخاذ العديد من القرارات والخطوات التي تختلف علي مستوي الأفراد وكذلك الدول .

 

ما هي الدواعي المترتبة علي الخوف من فيروس كورونا بالنسبة للأفراد ؟

في حال إذا ما كان الخوف من الدوافع الايجابية من أجل إتخاذ الاجراءات الاحترازية في مجال مكافحة العدوي مثل :-

1-ارتداء الكمامات الوقائية .

2-الانتباه جيداً من قبيل الأشخاص الي تعقيم الأيدي وغسلهما جيداً بالماء والصابون .

3-الانتباه بشكل كبير الي المصافحة والسلام حيث أن فيروس كورونا ينتقل بالملامسة ومن هنا فيفضل الابتعاد عن العناق والسلام في تلك المرحلة إلي أن يزيل الله هذا الابتلاء ويرفع الغمة .

وما أشرنا اليه من الاجراءات الوقائية هي اجراءات محمودة ولا خوف منها أما في حالة الذعر التي تصيب بعض الأشخاص مثل الرجل الصيني الذي قد قام بحبس نفسه في صندوق فانه من الأمور الغير منطقية والتي لا تعقل .

.

 

ما هي الدواعي المترتبة علي الخوف من فيروس كورونا المستجد علي المستوي الدولي ؟

علينا أن نجدر الاشارة إلى أن الدول اختلفت في الإجراءات التي قد تم إتخاذها في مكافحة هذا الوباء علي النحو التالي :-

1-قيام بعض الدول بمنع السفر من البلاد وخارجها مثل الولايات المتحدة الأمريكية , وهذا ما قامت به العديد من الدول والتي من بينها مصر ,فانها قد منعت السفر من والي البلاد , كما قامت الهند بمنع الفيزا للأجانب إلا في بعض الاستثناءات القليلة , بالاضافة الي ما قامت به دولة الكويت بمنع اعطاء الفيزا لأي أجنبي علي العموم , ولعل القرار الاكثر تعقلاً في هذا هو منع الدول إعطاء الفيزا لأكثر البلدان التي قد انتشر فيها فيروس كورونا بشكل كبير مثل ايطاليا , ولكن الأمر الأن اختلف مع الصين فقد عملت علي حسر المرض بخلاف غيرها من الدول التي قد تعاملت مع الأمر بشكل فيه تأخير .

2-قد قامت بعض الدول بعمل فحص أي شخص في المطار من خلال طريق الجهاز الالكتروني من أجل قياس الحرارة وكذلك السؤال الدقيق عن الحالة الصحية ووجود الأعراض المرضية وغيرها , ويعتقد أن هذا الفحص قد يكون أمر غير دقيق .

3-قد قامت بعض الدول بعمل حظر التجمعات الكبيرة والتي في الغالب ما تكون المدارس والحضانات والهيئات الكبري وغيرها .

4-قيام بعض الدول بالاتجاه إلى فرض حظر صحي كامل وكذلك حظر التجوال وهذا ما قامت به مصر في الفترة الحالية .

 

هل فوبيا كورونا والخوف والهلع الشديد من الامور المبررة ؟

دعنا نخبرك بأن حالة الهلع الشديد من فيروس الكورونا هو من الأمور المنطقية وهو أمر غير مبرر إطلاقاً حتي وإن كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت بأن فيروس كورونا هو من الأوبئة العالمية ولكن عليك أن تعلم بان معني وباء بأن فيروس كورونا منتشر وسريع الانتشار من شخص لأخر , ولا يعني هذا أنه داء قاتل بنسبة 100% واليك تلك الحقائق:-

-هناك 80% من الأشخاص المصابين بالفيروس يعانون بالأعراض الطفيفة جداً كأعراض نزلة البرد وبعضهم قد لا يعاني من أي أعراض علي الاطلاق ونسب التعافي أكثر بكثر من نسب التدهور وخاصة في الأشخاص البالغين والمعافين صحياً .

-ينتقل الفيروس من الشخص المصاب إلي غيره من خلال العطاس او السعال وغيرها من طرق الملامسة وهذا كله يمكن تفاديه من خلال ارتداء الكمامات والحرص علي غسل اليدين بالماء والصابون جيدا والعمل على تعقيمهما والابتعاد عن المناطق المزدحمة .

ومن هنا فان علينا أن نكون حذرين لا أن نكون في حالة من الذعر , فان علينا أن نعي بان المكتوب سوف يكون وما أراده الله كائن لا محالة .

ما هي الخطوات العملية التي يمكن اتخاضها من أجل منع نفسك من الاصابة فوبيا كورونا ؟

1-الابتعاد عن كافة الشائعات والأخبار الغير موثوق فيها .

2-اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل مكافحة العدوي ومنع الفيروس من الانتقال إليك .

3-تستطيع القيام بالعادات الصحية مثل ممارسة الرياضة مع اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة من أجل مكافحة العدوي وعدم التواجد في الأماكن المزدحمة .

4-في حال كنت تعيش وحيدا فان عليك ان تتابع الأخبار في حالة من قلق وحاول أن تبتعد قليلاً عن دائرتك المغلقة وتتصل بأحد الأصدقاء .

5-في حال ما اذا الشخص يعاني من الأمراض أو الاضطرابات النفسية مثل الانزعاج الدائم او الاكتئاب وغيرها ففي تلك الحالة يجب ان يتم التواصل مع طبيب نفسي مختص

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress