Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

كيفية اقناع المدمن بالعلاج من الإدمان

من اجل العمل علي تقديم المساعدة لشخص مدمن بصورة صحيحة فانه يجب ان نواجه الحقيقة مو وجود الحكمة والعديد من العبارات التحفيزية له , ومن هنا فاننا في مستشفي الطب النفسي وعلاج الادمان من خلال الخبراء والمختصين سوف نقدم لكم افضل طرق لمساعدة الأسرة لتقديم المساعدة للشخص المريض في طريق التعافي من الادمان من خلال افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .

ولا شك ان هذا يحتاج الي العديد من المجموعات المتنوعة من الانظمة العلاجية المعروفة باسم خيارات علاج الادمان من المخدرات , ومن خلال تلك الخيارات والتي تعرف باسم نظام التدخل حيث اننا من خلاله سوف نقوم بتقديم النصائح للأسرة من أجل التعرف علي كيفية التعامل مع المدمن واقناعه بالخضوع للعلاج من الادمان .

في واقع الأمر تختلف برامج العلاج لكل فرد علي حدي , ويمكننا تخصيصها علي حسب احتياجات الافراد ومواقفهم الفريدية واشتمال اكثر انواع برامج علاج الادمان فعالية للمشاركة الفعالة للاشخاص في كل خطوة في طريق التعافي من الادمان .

أولاً :- المواجهة , حيث ان مواجهة الشخص المدمن بوقوعه في طريق الادمان هي الخطوة الاولي الايجابية في رحلة علاج الادمان وهذا ما يتطلب علي الوالدين , ويجب ان تكون تلك المواجهة حذرة والشخص الذي قرر مواجهة ابنه او بنته بتعاطي المخدرات قد ظهرت له اعراض ادمان الابناء او اعراض ادمان الفتيات بما لا يدع مجال للشك او الحيرة بان الابن قد وصل الي مرحلة الادمان وبالفعل صار مدمناً .

ثانياً :- التعامل مع ادمان الابناء بحكمة , فعلينا ان نعي بان العند لا يولد الا عنداً , وكلما واجه المتني لابن ابنه بالحكمة والقدرة علي التغلب علي ردود الافعال المتوقعه فان هذا يساهم في اقناع الابن المدمن بالعلاج من الادمان من المخدرات والعمل علي اعادته مرة اخري الي حضن العائلة الذي سيساعده في علاج الادمان , والتخلص من الاضرار والمخاطر والعواقب الوخيمة والسلبية للادمان علي المخدرات والتي قد تكون سبب في تدمير حياته في اسرع وقت .

ثالثاً :- لا تشعر الابن بانه الضحية , ولا تعامل الابن المدمن بانه مجرم فان هذا يتسبب في مشاكل وخيمة وعقبات كبيرة في طريق التعافي , ولا تجعله خاضع للاقامة الجبرية , بل يجب عليك مساعدته في تقبل الأمر بانه قد وقع في ورطة ومشكلة كبيرة ويتحول الي كارثة ان لم يتم الابتعاد عن هذا الطريق , وعلي افراد العائلة أن يكونوا يد عون ويتعرفوا علي الطريق الصحيح للتعامل مع مدمن المخدرات , فلا يلجاؤن الي استعمال اي اساليب غريبة والتسبب في مشاكل كبري فعلينا ان نجعله يحبنا بشكل اكبر حتي يتقبل منا ما نريده .

رابعاً :- عدم الحديث مع الابن او الفتاة بعنف , فعلينا ان نعي بان العنف لا يولد الا عنفاً ومن هنا تكون العقبات الكبيرة في حال رفض المدمن العلاج , فعلينا الا نلجا الي هذا الطريق من اجل تقبل فكرة علاج الادمان والسعي في طريق التعافي من خلال المختصين , خاصة في حال عرضه علي احد مراك علاج الادمان المختصة .

خامساً :- توفير الدعم النفسي للمدمن , فلا تترك الشخص المدمن بين الارتباك وبين الاضطراب واليأس الناجم عن القلق وحالة الاحباط التي يعاني منها بسبب التعرض للادمان علي المخدرات والعمل علي تشجيعه بشكل مستمر من أجل تجربة العلاج والعمل علي اعادة التأهيل المستمر والشفاء , وهذا راجع الي الاسرة في المقام الاول .

كيفية دمج المدمن مع المجتمع

في حقيقة الأمر فان دمج الشخص المدمن هي  احد خطوات علاج الادمان والتي تختبر خطورة التأهيل النفسي لأنها عبارة تجربة واقعية للدروس النظرية التي قد تعلمها الشخص المدمن عن حياته .

الدمج بالأسرة , فالبداية يجب التحديث مع الاهل كأول مجتمع صغير موجود بجانب الشخص المدمن , ويجب سرد الكثير من المعلومات عن الشخصية الجديدة التي اكتسبها الشخص المدمن من خلال رحلة التعافي والعلاج من الادمان ,بالاضافة بان الأهل يكونوا في الوعي والادراك الكامل بان الشخص المريض قد بدأ للتو للتعرف علي الحياة , لأنه كان ينظر الي الحياة أثناء وجود المخدر في جسده نظرة مختلفة تماماً ويجب أن يعتاد علي الحياة بدون تلك السموم من المخدر .

العمل علي دمج الشخص المدمن بمجتمع ايجابي جديد , فبعد الخروج من المجتمع المصغر والمتمثل في مستشفي علاج الادمان , فان الشخص المتعافي بعدها يجب ان يتعامل مع المجتمع الأكبر ويخرج للحياة وينشيء مجتمعه الايجابي الجديد حتي لا يعود الي المجتمع السلبي القديم الذي كان قد تسبب في عودته مرة اخري الي طريق الادمان , والدخول الي دائرة الادمان مرة اخري , ويكون افضل بالطبع لو ان المجتمع الجديد يقبل الشخص المدمن بعيوبه وسلبياته ومن ثم لا يجد الشخص المدمن اي حرج في التواصل او التعامل مع الاخرين , ويجد تشجيع من قبل الاشخاص المحيطين به .

وفي واقع الامر فان علاج الادمان امر صعب للغاية وياخذ الوقت الطويل جداً ولكنه يمكن ان يكون هين في ظل تواجد العديد من العوامل والمعايير التي يحتاج اليها علاج إدمان المخدرات لأجل تخليص المريض من معاناته واعادته الي حياته من جديد بعيدأ عن شباك وعبودية المخدرات .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress