Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

لماذا ينتكس المدمن؟..إليك الإجابة في 10 نقاط

لماذا ينتكس المدمن

لماذا ينتكس المدمن؟ ولماذا يحدث في كثير من الأحيان، أحد التساؤلات المهمة التي قد تُثير القلق لأسرة المدمن، خاصًة بعد قضاء رحلة شاقة من العلاج والوصول لمرحلة مرضية من التعافي، على الرغم من أن الانتكاس مُدمر للمدمن، إلا أنه غالبًا ما يكون جزءًا من رحلة التعافي من الإدمان. 

للأسف قد تبدو معدلات الانتكاس للمتعافين من الإدمان مرتفعة للغاية، حيث الدراسات أن هناك ما يقرب من 60% من المتعافين ينتكسون لتعاطي المخدرات أو الكحوليات مرة أخرى في خلال 30 يومًا. 

سوف يحمل هذا المقال في طياته عوامل وأسباب انتكاس المدمن مثلا، الضغوط والإجهاد، عدم التزام المدمن بالبرامج العلاجية، وغيرها، كما نوضح الإرشادات حول كيفية التعامل مع هذه المشكلة وتقديم الدعم لأولئك الذين يحاربون الإدمان.

لماذا ينتكس المدمن؟

تتعدد أسباب انتكاسة المدمن لتعاطي المخدرات مرة أخرى، منها ما يتعلق بشخصية المدمن أو بالبيئة المحيطة به وغيرها من الأسباب، وفيما يلي الإجابة القاطعة لسؤال البعض عن لماذا ينتكس المدمن؟ إليك قائمة بأكثر 10 أسباب شيوعًا لانتكاسة المُدمن:

  1. عدم تحمل أعراض الانسحاب.
  2. إصابة المدمن بالاضطرابات العقلية.
  3. التواجد في الأماكن المرتبطة بتعاطي المخدرات.
  4. أدوات تعاطي المخدرات.
  5. الاختلاط بأشخاص لا يزالون يتعاطون المخدرات.
  6. إهمال الرعاية الذاتية.
  7. الثقة الزائدة بالتعافي تمامًا.
  8. الشعور بالملل والانعزال عن الآخرين.
  9. الفشل في قيام علاقة حميمية ناجحة.
  10. الرغبة في تخطي المشاعر غير المريحة.

 وسنوضح الآن عناصر الإجابة عن لماذا ينتكس المدمن؟ بالتفصيل خلال السطور القادمة، تابع القراءة…

عدم تحمل أعراض الانسحاب

نسبة كبيرة من المدمنين في أثناء الأسبوع الأول من التوقف عن تعاطي المخدرات، يخضعون مُذللين لتعاطي المخدر مرة أخرى لعدم تحملهم شدة وقوة الأعراض الإنسحابية الحادة، وتلك الأعراض تتفاوت شدتها من مدمن لآخر، فكلما طالت مدة تعاطي المخدر وزاد تركيز الجرعات بالجسم وأهمل المدمن الالتزام بالبروتوكول الدوائي، كانت الأعراض أشد ألمًا، لذا قبل أن تتساءل عن لماذا ينتكس المدمن؟ كن على علم بضرورة خضوع المدمن لبروتوكول علاجي مهني قائم على البحث والدقة والتمحيص في اختيار البروتوكول الدوائي المناسب للمدمن والذي يتحكم في ظهور الأعراض الإنسحابية ومُسكننًا الألم، والذي يضمن للمدمن التعافي دون التعرض للانتكاسة بنسبة كبير.

إصابة المدمن بالاضطرابات العقلية

في كثير من الأحيان قد تكون إصابة الشخص بأحد اضطرابات الصحة العقلية مثلا، الاكتئاب أو الهوس أو القلق، هي السبب الكامن وراء تعاطي المخدرات لمواجهة الأعراض والتأقلم معها، لذا دون علاج السبب الرئيسي لتعاطي المخدرات والامتناع عن التعاطي المخدر، يكون وضع مؤقت وسرعان ما ينتكس المدمن مرة أخرى، لأن سبب اللجوء إلى المخدر لا زال قائمًا.

ومن هنا تأتي أهمية التشخيص المزدوج لمعرفة ما إذا كان المدمن يعاني أحد الاضطرابات النفسية وتستوجب حالته تلقي جلسات العلاج النفسي للتغلب على هذا الاضطراب في أثناء تلقي علاج الإدمان أم لا، فقبل أن تتساءل عن لماذا ينتكس المدمن؟ على الرغم من انتظامه على علاج الإدمان، ابحث عن حالة صحته العقلية أولًا.

 فإذا تلقى المدمن العلاج الدوائي المناسب له للتعافي من إدمان المخدرات أو الكحوليات، وخضع في نفس ذات الوقت إلى جلسات العلاج النفسي التي تعالج مُشكلات الصحة العقلية والتي غالبًا ما تتطلب علاجًا طويل الأمد، ساعد المدمن في التعافي مع تقليل فرصة انتكاسته بدرجة كبيرة، وما زالت الإجابة عن محور الموضوع اليوم لماذا ينتكس المدمن؟ قائمة..

التواجد في الأماكن المرتبطة بتعاطي المخدرات

من المهم أن يكون المدمن على دراية واعية بضرورة تغيير مكان الإقامة والابتعاد تمامًا عن الأماكن التي تُذكره بتعاطي المخدرات، وهذا يرجع لقوة تأثير الإدمان على الدماغ البشرية للأمد البعيد، لدرجة أن أقل العوامل قد تدفع المتعافي لتعاطي المخدرات مرة أخرى. 

أدوات تعاطي المخدرات

قد يكون تعرض المدمن لرؤية الأدوات التي كانت تُستخدم في التعاطي مثل البطاقات، أو المصاصات، أو الولاعات، عامل محفز للتفكير في التعاطي مرة أخرى وسبب رئيسي للإجابة عن لماذا ينتكس المدمن؟ فقد يُسيطر عليه الحنين إلى الحصول على الشعور الابتهاجي الذي يُسببه الإدمان، ولكن هذا اعتقاد خاطئ تمامًا لأن عودة المدمن للتعاطي بعد التعافي لن ينجم عنها سوى الآلام الجسدية والنفسية فقط.  

الاختلاط بأشخاص لا يزالون يتعاطون المخدرات

الاختلاط بالصحبة الفاسدة من أكثر العوامل التي تجذب المُدمن لتعاطي المخدرات مرة أخرى، حيث من العوامل المهمة لإتمام عملية التعافي، هو وضع حدود في التعامل مع الأصدقاء أو الزملاء الذين لا يحترمون رغبتك في الابتعاد عن مثيرات التعاطي مرة أخرى، على الرغم من أن الثبات على الامتناع عن تعاطي المخدرات مع وجود المُثيرات من العوامل التي تؤكد تعافيك من الإدمان، إلا أن هذا يتطلب مزيدًا من الوقت. 

إهمال الرعاية الذاتية

وبالنسبة لمن يتساءل عن لماذا ينتكس المدمن؟ أثر إهمال عنايته الصحية، يكون السبب كالتالي: ما ينجم عن إهمال الشخص المتعافي تلقي غذاء صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية، وعدم تجنب الوجبات السريعة هو ضعف الصحة الفسيولوجية والعصبية، وكثيرًا ما يُصاب بالسمنة المُفرطة، ما يؤدي إلى تدني الحالة المزاجية والشعور بالاكتئاب، مما تُثير لديه الأفكار القاتلة بأن تعاطي المخدرات مرة أخرى هو العلاج المُناسب للخروج من تلك الأزمة الصحية والوزن الزائد الذين وصلوا إليه. 

الثقة الزائدة بالتعافي تمامًا

لماذا ينتكس المدمن؟ وهو يمتلك الثقة الكبيرة بأنه لن يخضع لتعاطي المخدرات تحت أي مُؤثر يحفزه على ذلك، لأنها تجعله يشعر بأنه قادر على التحكم بشكل كامل في استخدام المخدرات أو الكحول، وبالتالي يفقد حذره ويعود إلى سلوكياته السابقة، كما أن الثقة الزائدة قد تجعل المتعافي يشعر بالغرور والاستهتار، ما يؤدي إلى تجاهل التحذيرات والإرشادات التي يتلقاها من فريق العلاج، وبالتالي يزيد احتمالية عودته للاستخدام المفرط للمخدرات أو الكحول.

 لذلك، يجب على المتعافي من الإدمان أن يحافظ على حذره وألا يفقد ثقته بنفسه، وأن يستمر في اتباع خطة العلاج التي حصل عليها من فريق العلاج.

الشعور بالملل والانعزال عن الآخرين

لماذا ينتكس المدمن؟ خاصًة الذي يشعر بالملل، لأن الشعور بالملل  يؤدي إلى تقليل مستوى السعادة والإثارة في حياة المتعافي، وضعف الإرادة، وعودة الذكريات، وقصور في التواصل الاجتماعي، مما يزيد من احتمالية عودته للاستخدام المخدرات، لذلك، فإنه من الضروري أن يبحث المتعافي عن نشاطات تساعده على تفادي الشعور بالملل والحفاظ على نمط حياة صحي.

الفشل في قيام علاقة حميمية ناجحة

قد يشعر البعض بعدم الرضا عن العلاقة الحميمية بعد التعافي من الإدمان، نظرًا لما اعتاد عليه من قوة وإطالة في الوقت وزيادة النشوة الجنسية تحت تأثير المخدرات، وقد يرتبط عند البعض العلاقة الحميمية بشُرب الكحول، لذا يعتقد أنه يلزم النجاح في قيام العلاقة شُرب الكحوليات أو تعاطي المخدرات. 

الرغبة في تخطي الضغوطات والإجهاد

تعتبر المشاعر غير المريحة مثل الحزن والوحدة والقلق والخوف والضغوطات من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الانتكاسة والإدمان مرة أخرى، لأنها تؤثر على الجانب النفسي للإنسان، فعندما يشعر الإنسان بالحزن أو الوحدة أو القلق، فإنه يبحث عن طرق لتخفيف هذه المشاعر، لذا يجب على الإنسان تعلم كيفية التعامل مع المشاعر غير المريحة بطرق صحية وفعالة، بدلاً من اللجوء إلى الإدمان كطريقة لتخفيفها.

ومن هنا نصل إلى أهمية وعي الأفراد المتعافين من تعاطي المخدرات بالمخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية الشديدة للانتكاس، بجانب توعيتهم بالعوامل التي تحفزهم لتعاطي المخدرات مرة أخرى ويتعلمون كيفية التعامل معها لحماية أنفسهم من الانتكاسة مرة أخرى.

قد يهمك الاطلاع على: علاج الإدمان 

بينما نجاوب عن سؤال لماذا ينتكس المدمن؟ نتعرف أيضًا من خلال الفقرات القادمة،على بعض التساؤولات التي قد تشغل بال ذوي المدمنين.

هل المدمن يخاف؟

نعم، المدمن يخاف ويشعر بالقلق والخوف كغيره من الأشخاص، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ذلك هو خوفه من فقدان المخدرات أو الكحول التي يعتمد عليها، خوفه من التغيرات في حياته الاجتماعية والعائلية، خوفه من مواجهة المشكلات دون استخدام المخدرات أو الكحول، وغير ذلك من الأسباب. 

ما هي شخصية المدمن؟

تظهر شخصية المُدمن بسلوكيات متعددة غير سوية تمامًا منها التالي:

  •  التناقض في الأفكار والانفعالات .
  • عدم السيطرة على ردود الأفعال العاطفية.
  • كثير الكذب والهوس.
  •  لا يبالي بخطورة ما يفعله على الرغم من أنه المُدمن يعلم مدى الخطورة التي تنتظره، إلا أنه يستمر في اتخاذ القرارات الخاطئة بشكل مستمر.

ويعتبر العلاج والإنقاذ من الإدمان أمرًا صعبًا، إلا أنه ليس مستحيلاً، عن طريق العمل مع فريق من الخبراء المؤهلين في مجال الإدمان، الذين يساعدون المُدمن على التغلب على هذه الجوانب الصعبة من حياته والعودة إلى حياة طبيعية.

كيف تبدو مشاعر المدمن؟

عادةً ما تشمل مشاعر المدمن الإحباط والخوف والقلق والغضب والحزن، كما يمكن أن يشعر المدمن بالإحباط لأنه لا يستطيع التوقف عن تعاطي المخدرات أو الكحول، وقد يشعر بالخوف والقلق من تأثيرات الإدمان على صحته وحياته، وربما يصاب المدمن بالغضب إذا حاول شخصًا ما إجباره على التوقف عن تعاطي المخدرات أو الكحول، كما أنه قد يشعر بالحزن لأسباب مختلفة، منها فقدان الأصدقاء أو الأسرة أو فقدان فرصة في الحياة، وبعد التعرف على لماذا ينتكس المدمن؟ نجيب الآن عن أبرز العلامات التي تُميز المنتكس.

ما هي علامات انتكاسة المدمن؟ 

 قد يبدأ الانتكاس بالعودة إلى الأفعال القديمة خلال فترة الإدمان، وتخليه عن بعض التغيرات التي اعتاد القيام بها خلال مدة التعافي، وفيما يلي قائمة بأبرز العلامات المُبكرة لـ عملية الانتكاس:

  • الحنين إلى الشعور الابتهاجي لتعاطي المخدرات.
  • التوقف عن تناول أدوية البروتوكول الدوائي للتعافي ووقاية المدمن من الانتكاس.
  • الرجوع للتواجد في أماكن تعاطي المخدرات، وإعادة التواصل مع أصدقاء السوء.  
  • التظاهر بعدم احتياج المُدمن للدعم والمُساعدة.
  • إعادة صدور السلوكيات المرتبطة بتعاطي المخدرات مرة أخرى.

كيفية التعامل مع المدمن المنتكس؟

اطلعنا سويًا على لماذا ينتكس المدمن؟ ولكن  الآن نريد أن نعرف كيف يتعامل ذوي المُدمن بشكل صحيح في حالة انتكاسته، نعلم جيدًا أم انتكاس أحد أفراد أسرتك من الأمور المؤلمة للغاية، ومن المؤكد أن تمر بفيض من مشاعر الغضب والحزن، ولكن لا بد من اتباع النصائح التالية للتعامل مع الموقف بشكل صحيح:

  • تجنب لوم ومعاتبة المدمن، وذلك لأنه في ذلك الوقت قد يشعر بالخجل واللوم والعتاب لن يجدي نفعًا، بل يجب أن تفهم أنه يعاني من مُشكلة صحية تتطلب الدعم والتعاطف.
  • البحث عن مركز علاجي مهني مرخص وحاصل على الجودة ويحصد مزيدًا من حالات التعافي من الإدمان.
  • دعوة المدمن وإقناعه بالتغيير والسير نحو حياة صحية وتفهمه المخاطر التي تنجم عن الانتكاسة.
  • تقديم الدعم الكامل له طوال فترة العلاج.

كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟

يمكنك التعرف على مدمن المخدرات من خلال مُلاحظة العلامات التي تظهر بشكل واضح وظاهر على المدمن، والتي قد تشمل على التغييرات السلوكية والصحية والنفسية، بالإضافة إلى الأدوات التي يستخدمها في تعاطي المادة المخدرة، ومراقبة تصرفاته داخل وخارج المنزل، خاصًة داخل المدرسة أو العمل.

 ويمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات حول مراحل الإدمان على المخدرات والعلامات الأعراض التي تظهر في كل مرحلة من هنا…

خلاصة الموضوع

توصلنا إلى الإجابة القاطعة والمحددة لسؤال لماذا ينتكس المدمن؟ هي أن سبب انتكاس المدمن يعود إلى عدة عوامل منها الضغوط النفسية والاجتماعية، وعدم وجود دعم كافٍ من الأسرة والأصدقاء، عدم استخدام أساليب صحيحة للتعامل مع التحديات والإغراءات، وانخفاض مستوى الثقة بالنفس.

 لذلك، يجب على المدمن أن يعيش حياة صحية، وألا يستسلم للإغراءات، وأن يطور قدراته في التعامل مع المشكلات بشكل فعال، كما يجب تقديم الدعم المادي والمعنوي للمدمن من قبل الأسرة والأصدقاء، وإرشاده إلى طرق صحية لتخطي هذه المشكلة.

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress