أنواع الترامادول والتفاح والفراولة

  • بواسطة

التفاح والفراولة وبدائلها من أنواع الترامادول الاحمر

الفراولة والتفاح وغيرها من أنواع الترامادول الأحمر فلعلك قد سمعت تلك المسميات , ولتدرك مدي المخاطر والأضرار الناجمة عن الوقوع في طريق الإدمان , فعلي الرغم من أهمية الدواء العلاجية في تسكين الألم , فله تأثير مدمر إذ قد تم استعماله خارج الإطار الطبي وما يزيد من خطورته أنه يتم تعريف فوائد الترامادول بين الناس كمنشط أو محفز جنسي , ليبدأ الشخص المتعاطي وقتها بدون قصد رحلة السقوط إلي الهاوية والإدمان , ومن هنا وحتي نتجنب ذلك الطريق من أوله فعلينا أن نتعرف علي المخدر وأنواعه وأثار الترامادول الجانبية ومتي تتحول به إلي شخص مدمن وما هي طرق علاج إدمان الترامادول الأحمر , ولنعلم بأن هناك العديد من أنواع الترامادول المغشوش التي قد عمت بها البلوي في المجتمع .

هناك العديد من بديل الترامادول في الصيدليات إذ تتعدد اشكال الترامادول التجارية وشكل شريط الترامادول الأصلي معروف كما أن اشكال الترامادول المضروب معروفة هي الأخري , ومفعول الترامادول قوي ومسكن فعال ولكن المشكلة أن هناك العديد من أنواع الترامادول المغشوشة ومن هنا تتعدد أضرار الترامادول بشكل كبير , ولكن تلك في حال اساءة استعمال العقار ولكن علينا أن ندرك بأن فوائد الترامادول متعددة وعلينا أن نعلم أن حبوب الترامادول 225 من أكثر أنواع الترامادول التي تسبب الإدمان فلا يتم اللجوء إلي تناول تلك العقاقير الطبية إلا من خلال الاشراف الطبي للمختصين .

 

ما هو الترامادول ؟

يستعمل الترامادول من أجل العمل علي تسكين الآلام المتوسطة إلي الآلام الشديدة يشبه الترامادول الكودايين من حيث القدرة علي تسكين الآلام والأوجاع إلا أن خطر الإدمان علي الترامادول أو تثبيط التنفس منخفض مقارنة مع الكودائيين .

تعتبر توليفة الترامادول ومضادات الالتهابات غير الإستيروئيدية ناجعة في العمل علي علاج الأوجاع الناجمة عن الإصابة بالفصل العصبي , ويستعمل الترامادول كذلك الأمر في العمل علي تسكين الألم لدي مرضي السرطان , إلا أنه بعد الاستعمال في العلاج لبضعة أسابيع في الغالب ما يلزم استبداله باحدث مسكنات الألم المخدرة الأقوي مفعولاً منه .

 ما هي أشهر أنواع الترامادول ؟

هناك العديد من الأسماء التجارية للترامادول والتي تتمثل فيما يلي ( النومال , ترامادون , ترامادل كبسولات , ترامادول ريتارد , ترامال , زالديار , ترابيلين ) .

ما هو الترامادول الأحمر ؟

أما عن الترامادول الأحمر فهو من أشهر العقاقير المصنعة والمشتقة من المورفين والذي يعد من أقوي أنواع حبوب الترامادول وأكثرها في الفاعلية والتأثير وهذا راجع إلي زيادة تركيز مادة الترامادول , والتي تهدف إلي تسكين الألم سواء الألم الحاد أو الألم المتوسط في الجهاز العصبي المركزي , من خلال العمل علي مستقبلات الأفيون في المخ وزيادة النشاط مما يؤدي إلي انخفاض الشعور بالألم .

من ناحية آخري فإن الترامادول يعمل علي زيادة إفراز هرمونات السعادة للسيروتونين والنورابنرافين مما يدخل الشخص المتعاطي في حالة من النشوة والسعادة البالغة التي تدفعه إلي تكرار التعاطي , ويأتي الدواء بتركيزات تتراوح ما بين 200 إلي 225 وتكون علي شكل أقراص حمراء وكبسولات وحقن ومحاليل ولا يمكن تعاطي تلك العقاقير إلا من خلال الاشراف الطبي للمختصين .

بالرغم من تسكين الجهاز العصبي قد يعتقد البعض أن الترامادول يستعمل كمنشط ومن هنا يتم استعماله في القيام بالأعمال الشاقة أو ربما يستعمله البعض في الوظائف الجنسية , ولكن ذلك الاعتقاد خاطيء تماماً فما يفعله الترامادول أنه يقلل من الشعور بالتعب والإرهاق وإعطاء الجسم حالة من الاسترخاء والهدوء فلا يشعر المتعاطي بالتعب , ومن هنا فلا يزيد النشاط وهو يمنع الشعور ويزيد من استهلال الطاقة فقط ويحرم الجسم من الراحة ومن هنا في حال تعاطيه فترة فإنه يقوم بإنهاك الجسم بالكامل وتنعكس حالة النشاط إلي التعب والارهاق .

كيف يتسبب الترامادول الأحمر الإدمان ؟

في حالة تعاطي الدواء من خلال الاشراف الطبي ويكون لهدف معين فترة زمنية قصيرة فهو لا يسبب الإدمان , لكن يبدأ حدوث الإدمان حين تعاطي الدواء دون الرقابة الطبية ولفترة زمنية طويلة بجرعات كبيرة مع خلطه مع مواد مخدرة أخري مثل الكحوليات أو العقاقير المهدئة , وقتها تعتمد علي مراكز المخ علي تعاطي تلك العقاقير ومن هنا يقل تأثير الجرعة المعتادة منه ويميل الجسم إلي زيادتها للحصول علي نفس التأثير الأولي , وعلي الجانب الأخر فإن وظائف الجسم لا تستطيع العمل دون تعاطي المخدر ومن ثم في حال التوقف المفاجيء عن تعاطي المخدر أو تقليل جرعات المخدر فإنه الشخص كان سيواجه أعراض انسحابية شديدة وعصيبة .

ما هي دواعي استعمال الترامادول ؟

يتم استعمال الترامادول الأحمر في العمل علي تسكين الألم المتوسط والحاد مثل :-

1-تسكين الآلام بعد العمليات الجراحية , حيث يساعد الترامادول بشكل كبير في العمل علي تسكين الآلام المصاحبة للعمليات الجراحية حيث العمل علي تنشيط مستقبلات الأفيون في المخ ومن ثم بطء الاستجابة للألم  .

2-العمل علي تسكين آلام العظام والمفاصل حيث يستخدم الترامادول في علاج لاآلام المصاحبة لكسور العظام والتهابات المفاصل من خلال بطء انتقال الاشارات العصبية بين مراكز المخ ومن ثم يقل الشعور بالألم بل قد ينعدم.

3-العمل علي تسكين الأمل وهي من دواعي استعمال الترامادول الأحمر من الفراولة والتفاح , حيث تستعمل تلك الانواع من العقاقير في العمل علي تسكين اآلام الصداع الحادة والمتوسطة والتي لا تستطيع تلك المسكنات المعتادة علي التخفيف منها .

4-استعمال حبوب الترامادول في علاج آلام السرطان والتهاب الأعصاب حيث يقوم الترامادول بعلاج الآلام المصاحبة للأمراض المزمنة مثل السرطان والتهابات الأعصاب الناتجة عن مرض السكري .

ما هي أنواع الترامادول الأحمر ؟

يتواجد الترامادول الأحمر في نوعين مختلفين باختلاف التركيز ويتم تداولها باسمي الفراولة والتفاحة ,وتتمثل أنواع الترامادول الأحمر فيما يلي :-

1-أقراص الفراولة ولعل الكثير منا خاص من يرغب في علاج مشكلة جنسية قد عرض عليه أنواع الفراولة من أنواع حبوب الترامادول الحمراء , والتي تأتي بتركيز 200 مجم , وتكون بلون أحمر داكن وهو ما يعرف باسم الفراولة .

2-وما يشبه الفراولة كثيراً هو التفاح , حيث أن التفاحة هو النوع الآخر من الدواء وتأتي بتركيز 225 وتتميز بلون أحمر فاتح ومن هنا يطلق عليها اسم التفاحة .

ما هي نصائح استعمال الترامادول الأحمر ؟

هناك العديد من النصائح التي نقدمها لكل من يرغب في استعمال حبوب الترامادول الأحمر والتي يجب اتباعها حال استعمال الدواء لتجنب أضراره ومخاطره والاستفادة من فوائد الترامادول الأحمر منها : –

1-يجب أن يتم تعاطي الدواء من خلال الاشراف الطبي الدقيق .

2-إذا قمت بنسيان الدواء وجرعات العقار فلا تقم بمضاعفة الجرعة وإنما تناول جرعة واحدة فور تذكرها ومن ثم العودة إلي النظام المعتاد في اليوم التالي .

3-يجب أن يتم حفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة وبعيداً عن الأطفال .

ما هي تحذيرات استعمال الترامادول الأحمر ؟

1-لا يجب استعمال الدواء لو كنت تعاني من الاكتئاب او عرضة لادمان الدواء .

2-لا تقم بكسر أو سحق حبوب الترامادول حال تناولها .

3-لا تقم بزيادة الجرعة أو التوقف المفاجيء عن تعاطي الدواء إلا بعد استشارة الطبيب .

4-الحذر تماماً من تناول الدواء فترات طويلة غير التي قد تم تحديدها من قبل الطبيب المعالج .

5-لا يجب استعمال الدواء إن كنت تعاني من ضيق في عمليات التنفس او التسبب في حدوث انسداد في المعدة .

6-الحذر من تعاطي الترامادول مع أدوية الكحة أو استعمال أدوية الاكتئاب خلال 14 يوم الماضية كما لا يجب استعمال الترامادول مع أنواع الأدوية المهدئة .

7-لا يجب تعاطي الدواء للأشخاص دون الـ 18 من العمر .

ما هي الآثار الجانبية لحبوب الترامادول الأحمر ؟

يتسبب تعاطي الترامادول العديد من الآثار الجانبية التي تتمثل فيما يلي : –

1-الشعور بالنشوة والسعادة , ففي حال تعاطي الترامادول فإنه يواجه الشعور النشوة والسعادة بسبب افراز هرمون السعادة السيروتونين والأندروفين ومن ثم في ظل تناول جرعات الترامادول في البداية يكون هناك الشعور العالي بالسعادة وهي من أكبر أسباب الإدمان علي الترامادول والوقوع في طريق الإدمان .

2-انخفاض الشعور بالألم حيث يؤدي تعاطي الدواء إلي فقدان الشعور بالألم وذلك لكونه يعمل كمنشط للجهاز العصبي فيؤدي إلي بطء انتقال الإشارات العصبية بين مراكز المخ .

3-الصداع الشديد حيث يصاحب تعاطي الترامادول صراع مع الصداع , وفي واقع الأمر صداع الترامادول ليس بالأمر الهين وهو يكون ناتج عن انخفاض في ضغد الدم .

4-يؤدي تعاطي الترامادول إلي حدوث اضطرابات في المعدة حيث يؤدي الدواء إلي بطء في حركة المعدة والأمعاء والذي ينجم عنها الاصابة بالإسهال أو الإمساك بجانب الشعور بالقيء والغثيان .

5-جفاف في الفم حيث يتسبب تعاطي الترامادول في إفراز اللعاب مما يؤدي إلي جفاف الفم .

6-من أبرز مخاطر وأضرار الترامادول الاحمر أنه يؤدي إلي حدوث بطء في عمليات التنفس بسبب انخفاض في وظائف الرئة والجهاز التنفسي , بالاضافة إلي انخفاض ضغط القلب مما يؤدي إلي حدوث آثار الترامادو الجانبية التي تصيبه في بطء في وظائفه ويظهر في صورة انخفاض في ضربات القلب .

7-التسبب في رد الفعل التحسسي حيث قد ينتج عن الترامادول في الحالات النادرة رد فعل تحسسي ويشمل الطفح الجلدي والشعور بالحكة وورم في اللسان والوجه .

8-الدوخة والدوار فقد يشعر حال تعاطي الترامادول بدوخة ودوران ناجم عند انخفاض ضغد الدم , هذا بالاضافة إلي ارتفاع درجة حرارة الجسم حيث يؤدي إلي ارتفاع درجة حرارة الجسم مما يصاحبه الإصابة بالحمي ووجود غزارة في التعرق الشديد .

ما هي أضرار الترامادول الأحمر علي المدي البعيد ؟

قد يكون هناك بعض الفوائد من جراء استعمال الترامادول الأحمر حال تعاطيه في باديء الأمر إلا أن الأمور تتغير وتنقلب رأساً علي عقب , ولكن هناك العديد من الآثار الجانبية الناجمة عن الدواء بل هناك قائمة من الأضرار الوخيمة الأخري التي تظهر علي المدي البعيد من جراء استعمال الترامادول الأحمر التي تتمثل فيما يلي :-

1-الاعتماد علي المخدر حيث يتسبب في حدوث الاعتماد علي الدواء علي مراكز المخ عليه ومن ثم عدم قدرة وظائف الجسم علي العمل بشكل طبيعي بدونه , وفي حال التوقف المفاجيء عن استعمال التراماول فسوف يواجه المريض الأعراض الانسحابية التي تجبره علي العودة وهذا ما يعرف بالإدمان علي المخدرات .

2-الميل مع مرور الوقت إلي زيادة جرعات المخدرات , فلن تتوقف عن الجرعات المعتادة من المخدر بل مع مرور الوقت ستميل إلي زيادة الجرعة من المخدر لعدم تأثير تلك الجرعات من المخدر , فمع مرور الوقت تزداد الجرعات وهي الطبيعة الإدمانية ومن ثم فلعدم الوصول إلي نفس الشعور بالنشوة وبالتالي حاجة الجسم إلي مضاعفة الجرعات .

3-السلوكات القهرية حال استعمال المخدر , فإن تعاطي الترامادول سيصبح الشغل الشاغل ولن يستطيع العيش بدون المخدر ,وسينتابه الرغبة القوية والسلوكيات القهرية في الحصول عليه بأي شكل ومن هنا سوف تنفق كل أموالك وأموال من حولك وقد تصل بك الحال إلي السرقة والكذب من أجل الحصول علي المخدر .

4-الاكتئاب الحاد وما أدراك ما أضرار الترامادول الأحمر فهل لديك شعور بالسعادة حال تعاطي الترامادول ؟ فسوف تتغير تلك المشاعر تماماً للدخول في نوبات الاكتئاب الحاد وقد تصل للتفكير في الانتحار وشعور بالقلق والتوتر بسبب انتهاء مفعول المخدر وانخفاض في مستوي هرمون السعادة .

5-الاصابة بالهلاوس السمعية والبصرية فلو أنك تعاطيت الترامادول فترة طويلة فسوف تواجه الهلاوس السمعية والبصرية وتري أشخاص من حولك وتسمع أصوات غريبة ناجمة عن الاضطراب الكيميائي الحادث في المخ .

6-ضعف التركيز والذاكرة , فسوف تعاني من فقدان الذاكرة مع صعوبة في تذكر الأحداث بجانب فقدان تام في التركيز بسبب حالة الهبوط والتي توجد فيها مراكز المخ يصاحب ذلك بطء في ردود الأفعال تجاه المؤثرات الخارجية .

7-الإصابة بالعقم حيث قد يؤدي تعاطي الترامادول فترات طويلة إلي الاصابة بالعقم للنساء والرجال بسبب قلة مخزون تلك البويضات وحدوث تشوه في الحيوانات المنوية لدي الرجال مما يؤدي إلي اصابة الشخص بالعقم  .

8-الاصابة بالسكتات الدماغية حيث قد يتطور ادمان الدواء إلي الاصابة بالسكتات الدماغية وقد كان لنا موضوع عن تأثير الترامادول علي الدماغ والناجم عن ضيق الأوعية الدموية وعدم وصول الدم إلي المخ بجانب خطر الاصابة بالنوبات القلبية .

9-الاصابة بتليف الكبد , وهي من أكبر مخاطر وأضرار الادمان علي الترامادول والتي تؤثر علي وظائف الكبد لدرجة تصل إلي تليف الكبد لعدم القدرة علي التخلص من السموم في الجسم الكبيرة المتراكمة في الجسم .

ما هي علاقة الترامادول والجنس ؟

العلاقة بين الترامادول والجنس ما هي علاقة وهمية في سبيل الوصول إلي الفحولة الجنسية , فعلي الرغم من تحسن الأداء الجنسي الذي يظهره الترامادول في باديء الأمر إلا أنك قد تواجه عجز جنسي وضعف الانتصاب وفقدان الرغبة بسبب ضعف في وظائف الجهاز التناسلي وحالة الإرهاق والتي توجد في الجسم .

كيفية علاج إدمان الترامادول الأحمر ؟

يخضع علاج إدمان الترامادول الأحمر  إلي العديد من المراحل العلاجية من أجل الوصول إلي مرحلة التعافي , وتتمثل مراحل علاج إدمان الترامادول فيما يلي :-

1-الكشف الطبي الشامل , فسوف يتم توقيع الكشف الطبي الشامل وإجراء تحاليل وفحوصات تتضمن تحليل فيروسات وعمل صورة دم كاملة مع عمل تحليل وظائف الكبد والكلي حيث يتم معرفة الحالة الصحية ووضع برنامج علاجي يتناسب مع الحالة الصحية .

2-علاج أعراض انسحاب الترامادول وهي المرحلة الأكثر خطورة وأكثر صعوبة في طريق علاج الإدمان والتي تثير مخاوف الشخص كمتعاطي بشكل كثير ولكن في واقع الأمر يمكن تخطي تلك المرحلة بسهولة بالغة وبدون أي ألم من خلال عمل بروتوكول دوائي والذي يساعد في التخفيف منها فتمر تلك المرحلة بسهولة كبيرة .

3-مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي فإن العلاج من الإدمان لا يعني تبطيل ولكن تغير قناعة مهمة في عالم التعافي والتي ترسخ في عقل وذهن المدمنين المتعافين , فالعلاج لا يعني امتناع ولكن العمل علي التغير الشامل ,ومن هنا يأتي دور العلاج النفسي ليصبح الأكثر أهمية في رحلة العلاج والتعافي وفيه يتم العمل علي تغير السلوكيات والأفكار وتعليمك كيفية مقاومة أفكار التعاطي وإعادة الثقة للشخص المدمن وللأخرين مرة أخري .

4-مرحلة التأهيل ومنع الانتكاس وهو جزء مهم من العلاج حيث العمل علي تأهيل الشخص المريض للعودة للحياة الإجتماعية والعمل دمج الشخص مع العالم الخارجي والعمل علي تجنب أي عوامل تشجع علي التعاطي والتعامل مع الضغوط والمواقف الصعبة بهدوء وحكمة بدون اللجوء إلي تعاطي المخدرات مرة أخري .

مواضيع ذات صلة

روشتة لعلاج الترامادول 

علاج الترامادول في المنزل 

تبطيل الترامادول في البيت 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *