Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

الفرق بين المتعاطي والمدمن علي المخدرات

الفرق بين المتعاطي والمدمن علي المخدرات فرق يراه البعض عادياً والبعض من المختصين يراه فرقاً شاسعاً  , أما عن الفرق بين المدمن والمتعاطي , ففي حقيقة الأمر هناك خلط بشكل كبير بين تعاطي المخدرات , وبين مرض الإدمان وهذا الأمر غير صحيح , حيث إن مفهوم مرض الإدمان أكبر بكثير من مجرد التعاطي , والدليل علي هذا من يتعاطي المخدرات لا يمكن تشخيص مرض الإدمان لديهم .

وأبرز وِأشهر صور تعاطي المخدرات هي في المناسبات كالأعياد أو من يتعاطي المخدرات في الأفراح ولا يوجد تدهور في حياته أو عرقلة المسيرة الحياتية .

وعلي العكس تماماً فإن مرض الادمان يعتبر من السلوكيات المتكررة التي تؤدي إلي حالة من الاعتمادية النفسية والجسدية ويستحوذ علي الشخص وعلي حياته ويدهور حياته بشكل تام .

ما الفرق بين متعاطي ومدمن المخدرات ؟

هناك فرق كبير بين التعاطي والادمان لأنه ليس كل متعاطي مدمن , ولكن بالطبع يخشي عليه من الوقوع في طريق الادمان .

لكن كل مدمن فهو متعاطي , لأن الأول لديه مرحلة من الوعي , ويأخذ مخدرات ولكنه لم يصل إلي نهاية المرحلة , كما أن المدمن لديه انشغال تام بتعاطي المخدرات ومستمر , كما أن لديه اعتماد جسدي ونفسي علي تلك السموم , وميل كبير إلي زيادة جرعات المخدرات ولو حاول التقليل منها فإنه سيواجه أعراض انسحابية شديدة .

كل شخص لديه برنامج علاجي لحين الوصول إلي مرحلة التعافي , لأن الادمان مرض مزمن يمكن الشفاء منه , وبرامج علاج الادمان يتم من خلال تعديل السلوك والعلاج الاجتماعي بالاضافة لعلاج البيئة المحيطة للمدمن , فنحن نعمل مع المريض وأسرة المريض , وليس الأمر دواء فقط ولكنه يحتاج إلي وقت قصير .

رأي بعض المختصين بين المدمن والمتعاطي , الفرق بين المتعاطي والمدمن علي المخدرات ؟

في حقيقة الأمر فإن الفرق بين المدمن علي المخدرات والمتعاطي ليس فرق بدرجة كبيرة , فالشخص المدمن سلك طريق الادمان وحطورته ووقع فيما لا يحمد عقباه إن لم يوفق سريعاً إلي طريق التعافي .

بينما المتعاطي فهو الشخص المستعمل لتلك السموم من أنواع المخدرات في المناسبات والأفراح والأعياد والرحلات , وغيرها من الأوقات علي فترات متباعدة .

ولكن المتعاطي يستطيع أن يتحكم في فترة التعاطي والتحمل من فترة إلي أخري وأحياناً يتعاطي المخدرات مرة واحدة ومن هنا لا يواصل علي تعاطيه لها , وتطلق عليه متعاطي المخدرات المجرب , وفي مصر ما يقرب من 10 مليون شخص يتعاطي المخدرات وهي ضعف النسبة العالمية للتعاطي .

ولكن تعاطي المخدرات قد يكون دافعاً أكبرلتعاطي مزيد من المخدرات , وتظل الكمية المستعملة ثابتة ويكون عليها الاعتماد من الناحية النفسية فقط , علي النقيض من الادمان حيث يكون الاعتماد عليه نفسياً وعضوياً .

الفرق بين المتعاطي والمدمن علي المخدرات فهناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يستمر في طريق التعاطي وصولاً إلي مرحلة الإدمان علي المخدرات والمحرك الأساسي لذلك متتمثل في العديد من المحاور مثل الشعور بالنقص والتقليل من الذات والاحساس الدائم بالإحباط مع الرغبة في معاقبة الذات .

ما هي تصرفات المتعاطي والمدمن  , الفرق بين المتعاطي والمدمن علي المخدرات ؟

أما عن تصرفات المتعاطي فتكون تلك التصرفات طبيعية بعد انتهاء مدة مفعول المخدرات من الجسم , ولا يظهر أي تغيرات ملحوظة في التعامل مع الآخرين , وعلي النقيض تسوء التصرفات للمدمن كثيراً لأنه يلجأ إلإلي حالة من العنف والعدوانية , بل يتطلع الشخص المدمن إلي السرقة والانعزال طيلة الوقت .

هل تاريخ تعاطي المخدرات اقصر للمتعاطي عنه للمدمن , الفرق بين المتعاطي والمدمن علي المخدرات  ؟

الشخص المتعاطي للمخدرات لا يتعاطاها بانتظام بل قد يظل أشهر دون أن يتعاطي جرعة واحدة من المخدر , ولا يكون لديه نية , أما عن الشخص المدمن فيكون لديه تاريخ طويل مع تعاطي المخدرات وزيادة الجرعات .

هل هناك اختلافات في علامات تعاطي المخدرات للمدمن باختلاف المرحلة العمرية  ؟

في حقيقة الأمر هناك اختلاف بشكل ملحوظ في علامات التعاطي والادمان علي المخدرات مع اختلاف المرحلة العمرية , حيث تكون العلامات أكثر حدة لدي الأشخاص كبار السن حيث إن المخدرات يكون لها تأثير أقوي وأسرع ويصعب التخلص منه في مراحل التعاطي والادمان في المراحل العمرية العالية .

من أبرز أعراض تعاطي المخدرات في مراحل الشباب ما يلي :-

-الاكتئاب الحاد مع فقدان الاهتمام بالمظهر والهندام ومن هنا كان التعليق علي موضوع الفرق بين المتعاطي والمدمن علي المخدرات .

-سيلان من الأنف بشكل مستمر .

-الثرثرة المبالغ فيها .

-تدني ملحوظ في المستوي الدراسي والعلمي .

-سرقة الأموال أو سرقة في الممتلكات .

-الترنح بصورة ملحوظة أثناء السير .

-الأرق الشديد .

-السرقة من الأموال او الممتلكات للأسرة أو في الخارج .

ما هي علامات تعاطي المخدرات لدي كبار السن ؟

تتمثل علامات التعاطي والادمان علي المخدرات لدي كبار السن فيما يلي : –

-فقدان الوعي المفاجيء وهو من الخطورة بمكان .

-عدم قدرة الشخص المدمن علي التنفس وصعوبة في المشي .

-تسارع شديد في معدل ضربات القلب مع التعرض إلي السكتات القلبية .

-الدوخة الشديدة .

-حالة من العصبية المفرطة .

مقالات ذات صلة

 علاج الادمان من المخدرات 

مركز لعلاج الادمان

افضل مكان علاج الادمان في السعودية

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress