بحث عن الإدمان مع المراجع جاهز للطباعة

  • بواسطة

بحث عن الإدمان مع المراجع جاهز للطباعة

بحث عن الإدمان مع المراجع جاهز للطباعة هو محور موضوعنا وتسليط الضوء علي ظاهرة الإدمان التي قد عمت بها البلوي في العالم العربي والغربي علي حد سواء , وسنتحدث عن الإدمان وعن أسباب الوصول إليه والظروف المحيطة بالشخص المدمن وكيفية الطرق السليمة للخروج والانسحاب من حالة الإدمان , كما أننا سوف نتعرف معا عما يحدث للجسم في فترة الإدمان وإلي أين يذهب العقل كما أننا سوف نتعرف علي العلاج وطرق الوقاية من الإدمان والأسباب التي تخرجنا من حالة الإدمان .

مقدمة بحث عن الإدمان مع المراجع جاهز للطباعة

ادمان المخدرات أصبح في المجتمع مثل النار في الهشيم فقد زاع انتشار مثل تلك السموم من أنواع المخدرات الفتاكة بين قطاع عريض من المجتمع , وأنه من الممكن أن يؤدي بصاحبه إلي الموت , وبالفعل قد حدثت العديد من الجرائم من القتل تحت تأثير إدمان المخدرات , واليوم سوف نتعرف علي ملف شامل عن الإدمان ونجيب علي العديد من التساؤلات .

ما هو الإدمان  ؟

الإدمان هو عبارة عن حالة تم الوصول إليها بعد استعمال المواد المخدرة بصفة دائمة , وأصبح الجسد يعتمد عليها الاعتماد النفسي والجسدي والذاتي أيضاً , كما أنه لا يكتفي بهذا القدر بل بين كل حين وأخر يتم تزويد الجرعة لكي يحصل علي نفس الأثر نفسه مرة أخري وبصورة مستمرة .صب,وتتضاعف جرعات المخدر في وقت قصير وقد يحدث أنها تسبب الضرر الشديد إذ قد يصل إلي الجسد والعقل .

كما أنها من الممكن أن تؤدي إلي الموت وهي أنواع تتمثل في المشروبات الكحولية أو تعاطي المخدرات أو انواع المهدئات أو الأدوية النفسية كذلك تعاطي المنشطات .

ما هي مراحل إدمان المخدرات ؟

تبدأ مراحل الإدمان علي المخدرات وما تعرف بمرحلة الاعتياد علي تعاطي المخدرات كما أن تلك المرحلة لا تؤثر علي صحة الإنسان ,ولكن في بعض أنواع المخدرات قد تتسبب في مشاكل وأضرار وخيمة علي الصحة بل قد يكون الوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات في أولي مرات التعاطي كما يحدث الإدمان علي الكوكايين من أول مرة .

المرحلة الثانية للوقوع في طريق الإدمان وهي مرحلة الشعور بأن هناك شيء ينقصه وهي النشوة التي يشعر بها من أجل الحصول علي الجرعات , فتصبح جرعة المخدرات شيء مهم في حياته , بل هو يزيد من جرعات المخدرات مع مرور الوقت .

أما عن المرحلة الأخيرة والأكثر خطورة فتلك المرحلة التي تسمي مرحلة الاعتمادية علي المخدرات كي يستطيع الشخص العيش والتعامل مع الآخرين ومن هنا يصبح الشخص مدمن علي المخدرات ,ومن ثم الحاجة إلي علاج الإدمان من خلال مراكز علاج الإدمان المختصة والبيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي .

ما هي أنواع المخدرات التي تسبب الإدمان ؟

هناك العديد من المفاهيم المغلوطة حول تعاطي المخدرات حيث الاعتقاد بأن هناك بعض أنواع المخدرات قد تتسبب في حدوث الإدمان والبعض الأخر لا يسبب الإدمان , فعلي سبيل المثال الاعتقاد بين طائفة كبيرة من الأشخاص يعتقد بأن الحشيش من أنواع المخدرات لا تسبب الإدمان .

في واقع الأمر جميع أنواع المخدرات هي عبارة عن سموم وهذا هو الاصل فالقليل منها يعمل علي تحفيزها لتزيد نشاط الشخص أما عن الكثير فهي تعمل علي تهدئة الشخص ومن هنا يطلق عليها المثبطات .

وفي واقع الأمر الكميات الأكبر تعمل علي نفس مفعول السم ومن الممكن أن توصل إلي الموت في غمضة عين , أما عن المخدرات فما يتعاطونه من الشرب مثل البقوليات بجميع أنواعها مثل الأقراص المخدرة والحقن لبعض أنواع المواد في الوريد , كما يوجد أ نواع يتعاطي من خلال الشم من خلال الأنف .

ما هي أسباب تعاطي المخدرات ؟

هناك العديد من الأشياء حولنا والذي يجهله الكثير والذي يؤدي إلي الوقوع في طريق الإدمان في فترة سريعة وبسيطة وإليكم بعض أسباب الإدمان علي المخدرات والتي تتمثل فيما يلي  :  –

1-التفكك الأسري وهو من الأشياء التي تؤثر بشكل كبير علي الأبناء وتجعلهم ينحرفون إلي أصدقاء السوء وتقربهم إلي موضوع الإدمان .

2-الجهل بمخاطر وأضرار الإدمان علي المخدرات فللأسف هناك قطاع عريض من الشباب بشكل خاص لا يعلمون بمدي خطورة تعاطي بعض الأدوية المخدرة وكيف توقع بهم في حظيرة الإدمان .

3-البيئة المحيطة بالشخص فيجب علي أولياء الأمور التعرف علي نوعية الأصدقاء المقربين من الأبناء , والعمل علي منع رفقة السوء لأنها من أكبر الأسباب التي تدفع الأشخاص للوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات في ظل الضغط وغياب الرقابة الأسرية .

4-الأمية للأشخاص والفقر والجهل أو ربما الثراء الفاحش وغياب دور الأسرة في الرقابة , فقد يكون الفقر له دور كبير في الوقوع في طريق الإدمان بسبب الاعتقاد بأن تلك المخدرات طريق للسعادة الفرح والنشوة بسبب ما يتم الترويج له حول فوائد تلك المخدرت .

5-غياب الرقابة والتوجيه للشخص وانعدام الحوار الاسري وغياب رفقة السوء للشخص مع عدم العمل والفراغ كلها من أسباب الوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات .

ما هي أعراض الإدمان علي المخدرات ؟

هناك العديد من الأعراض والعلامات التي تظهر علي الشخص المدمن والتي تتمثل فيما يلي :-

1-التغيرات المفاجئة التي تفاجيء البعد والغير معتاده له كما أن الغياب المتكرر أو الانقطاع عن العمل او الانقطاع عن الدراسة من أكبر علامات الإدمان علي المخدرات , ومن هنا فعلي الأسرة مراعاة تلك الأمور .

2-نزول مستوي الدراسة أو المكانة في العمل بسبب تأثير المخدرات وعدم اتزان خطواته والعمل بسرية فيما يتعلق بالأمور الشخصية مع الاستمرار في الخروج من البيت لفترات طويلة والعودة المتأخرة دوماً وليس أحياناً.

4-التوتر المستمر والغضب الشديد لأتفه الأسباب من أجل الهروب من المسؤولية والشعور بحالة من اللامبالاة والإسراف والتبرير المستمر في النقود .

5-الميل إلي الوحدة وعدم التكلم مع أحد من المجموعات القديمة المقربة له فقدان الشهية والوزن الملحوظ للشخص المدمن .

ما هي أنواع المخدرات التي تسبب الإدمان سريعاً ؟

في واقع الأمر تختلف بعض أنواع المخدرات عن بعضها البعض فمنها ما يصنف علي حسب الشكل وبعض أنواع المخدرات التي يتم تصنيفها علي حسب التاثير العضوي والنفسي كما أن بعض أنواع المخدرات يتم تصنيفها علي حسب طريقة الانتاج بالإضافة إلي تفاوت التأثير علي الإنسان علي حسب نوعية تلك المخدرات ومن أشهر أنواع المخدرات ما يلي :  –

-الماريجوانا أو الحشيش والبانجو .

-المهدئات بأشكالها المختلفة ما بين انواع المخدرات الكبري وأنواع المهدئات الصغري .

-المنشطات ومن أشهرها الإدمان علي الكوكايين .

-المهلوسات ومن أشهر انواع المهلوسات هي إل سي دي .

-المواد المستنشقة أو العطرية مثل الصمغ والبعض يقع في فخ الإدمان علي البنزين .

أعراض ادمان لبعض أنواع المخدرات ؟

ادمان الحشيش , وفي واقع الأمر علينا أن نعلم بأن الإدمان علي الحشيش إدمان حقيقي وهو أكثر أنواع الإدمان في مصر انتشاراً بل يتسبب في العديد من الأعراض الانسحابية وهي اكبر دليل علي وقوع الشخص في طريق الإدمان , وأعراض إدمان الحشيش او الماريجوانا وهو الشعور العال بالإدراك لكلا من السمع والبصر والتذوق أيضاً كذلك التسبب في حدوث ضعف حاد في الذاكرة والتناسق الحركي مع عدم اتزان في الخطوات وارتفاع في معدل ضغط الدم مع ارتفاع في معدل ضربات القلب .

من بين أعراض إدمان الحشيش أنه يؤدي إلي احمرار في العين مع زيادة الشهية بالإضافة إلي جنون العظمة .

ادمان المنشطات وأبرزها الكبتاجون وهو المخدر الأكثر انتشاراً في السعودية , وهناك العديد من الأعراض والعلامات التي تظهر علي الأشخاص مثل النشوة والتهيج والأرق والاكتئاب .

من أبرز انواع الإدمان علي المنشطات حدوث احتقان بالأنف وضرر بالغشاء المخاطي للأنف وفقدان الوزن الوزن بطريقة سريعة مع ارتفاع سريع في معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم مع زيادة درجة حرارة الجسم .

ادمان المهدئات , ولعل إدمان المهدئات من المخدرات المتفشية بصورة كبيرة في المجتمع خاصة بين النساء ,وقد زاع اساءة استعمال المهدئات بشكل كبير بسبب انتشار العديد من الاضطرابات النفسية ومدي استعمال الأشخاص .

من أبرز أعراض الادمان علي المنشطات التسبب في النعاس والدوخة المستمرة مع مشاكل كبيرة في الذاكرة , كما يتسبب ادمان المنشطات التسبب في حدوث بطء ملحوظ في عمليات التنفس , بالاضافة إلي ان اعراض ادمان المنشطات التسبب في حدوث انخفاض تام في ضغط الدم وصعوبة وحالة من الارتباك في التناسق الحركي .

كيفية التخلص من الإدمان علي المخدرات ؟

الحدث عن بحث عن الإدمان جاهز للطباعة يجعلنا نتطرق إلي كيفية التخلص من إدمان المخدرات , ففي واقع الأمر المخدرات أكبر أذي يمكن أن يصيب الإنسان علي مدار حياته والخروج من الإدمان يعد من الأمور الصعبة للغاية , فعلينا أن نعي بأن الخروج من طريق الإدمان علي المخدرات وإن كان هيناً لكن الخروج من هذا الطريق ليس بالأمر الهين علي الإطلاق ولن يكون طريق التعافي طريقاً وردياً , ومن هنا علينا أن نستعين بالمراكز العلاجية المتخصصة في علاج مدمني المخدرات .

يمكن أن يتم علاج إدمان المخدرات في المنزل ولكنه ليس الطريق الأمثل والأفضل للتعافي فهناك العديد من العوامل والمتغيرات التي تؤثر علي الأشخاص وتعرقل مسيرة النجاح ومن ثم كان لابد من التواصل مع المختصين في البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي وهي مستشفيات ومراكز علاج الإدمان المختصة مع أفضل مجتمع علاجي يمكن من خلاله التخلص من الإدمان والقدرة علي العودة إلي ممارسة الحياة بشكل طبيعي بعيداً عن بوتقة المخدرات .

ما هي برامج العلاج من المخدرات ؟

هناك الكثير من الدورات المركزية للتعليم التي تختص في علاج المخدرات والتخلص التام من الإدمان والتركيز علي أن المدمن لا يعود إلي الإدمان مرة أخري كما يوجد برامج الدعم المكثف لحماية الأشخاص من الوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات كما يمكن التحقيق في ذلك من خلال الجلسات الفردية والجماعية وهناك أيضاً جلسات سرية .

من أشهر برامج علاج الإدمان هي برامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان بالإضافة إلي برنامج 28 يوم لعلاج الإدمان وغيرها من البرامج العلاجية التي يتم اختيارها علي حسب حالة الشخص المريض .

خاتمة بحث عن الإدمان جاهز للطباعة

بذلك قد وصلنا إلي نهاية موضوع اليوم الذي تعرفنا عليه علي الكثير من أنواع المخدرات والطرق المفتوحة التي تؤدي إلي ذلك , كما أنه قد تعرفنا علي كيفية التخلص من الإدمان والذي يوجد في الجسم كما أننا نذكر لكم كيفية التخلص من الادمان والابتعاد عن طريق الانتكاس وكيفية حماية الشباب من طريق الإدمان  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *