Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

بحث كامل عن الإدمان بالمراجع

بحث كامل عن الإدمان بالمراجع سنتحدث من خلاله عن أنواع الإدمان والأعراض الجانبية التي يعاني منها المدمن، ومن أهم النقاط التي سنتطرق إليها هي الأسباب التي تدفع الشخص إلى الانخراط في طريق المخدرات، كما أن بحث كامل عن الإدمان بالمراجع يشمل الحديث عن تعريف الإدمان وأضراره على الإنسان والمجتمع، حيث أن ظاهرة الإدمان أصبحت من أخطر الظواهر المجتمعية التي تواجهها الدول في الوقت الحالي .

وذلك لتأثير المادة المخدرة على كيمياء الدماغ ووظائفه، وبالتالي يكون من الصعب على المدمن التحكم في سلوكياته وأفعاله مع الآخرين، وبالإضافة إلى ذلك قد يقدم المدمن على ارتكاب الجرائم مثل السرقة أو القتل وغيرها بهدف توفير المال لشراء المخدرات، وارتفعت خطورة ظاهرة الإدمان بعد انتشارها بين جميع الفئات العمرية من طبقات المجتمع المختلفة بعد أن كانت مقتصرة فقط على الطبقات الغنية، ومن خلال موضوعنا حول بحث كامل عن الإدمان بالمراجع سنوضح أهم النقاط البحثية المتعلقة بظاهرة الإدمان .

مقدمة عن الإدمان

ظاهرة الإدمان من الظواهر المجتمعية الأكثر خطورة على أي مجتمع، والتي بدأت تنتشر بشكل ملحوظ وسريع في السنوات الأخيرة، كما يوجد العديد من أشكال الإدمان مثل إدمان المواد المخدرة، أو الكحوليات أو إدمان نمط سلوكي معين، وجميعهم يؤثرون بشكل سلبي على الإنسان والمجتمع، وبدأت تنتشر ظاهرة الإدمان بين الفئات العمرية المختلفة من الرجال والنساء، لذا أصبحت من الظواهر التي يترتب عليها العديد من الأبعاد السلبية والخطيرة مثل الموت، ومن خلال مركز ميديكال لعلاج الإدمان سنقدم لكم بحث كامل عن الإدمان بالمراجع .

ما هو الإدمان ؟

الإدمان تبعًا لتعريف علماء النفس هو عبارة عن حالة فقدان الإنسان القدرة على التحكم في رغبته تجاه تناول المادة المخدرة، وذلك نتيجة لتأثير هذه المادة على الجهاز العصبي ووظائف المخ، ومشكلة الإدمان ترتبط بشكل عام بتعاطي المواد المخدرة أو الكحوليات أو التدخين، ولكن الدراسات البحثية كشفت عن وجود أنواع مختلفة من الإدمان مثل الإدمان على الطعام أو العمل أو التكنولوجيا وغيرها .

وعلى الرغم من انتشار الوعي الكافي عن مفهوم الإدمان وأسبابه إلا أن بعض الدول، وخاصة الدول العربية تتعامل مع المشكلة على أنه خلل في التربية والأخلاق، وبالتالي يتبعون أساليب العقاب المختلفة للتخلص من الإدمان، ويعد هذا الأمر خاطئ لأن المدمن يحتاج إلى تلقي العلاج الدوائي والنفسي للتخلص من الإدمان نهائيًا، ويتوفر ذلك في مراكز علاج الإدمان مثل مركز ميديكال .

أسباب الإدمان

من أهم النقاط التي يجب أن نتطرق إليها خلال حديثنا عن بحث كامل عن الإدمان بالمراجع هي أسباب الإدمان، والتي تعد هي البداية وراء انتشار هذه الظاهرة، ويعتقد البعض أن الأمر يقتصر فقط على التربية والأخلاق، ولكن تتعدد الأسباب التي تدفع الشخص إلى الانحراف عن الطريق الصحيح، والتوجه إلى طريق الإدمان، ومن أهم هذه الأسباب التالي :

1_ التربية الأسرية

النمط المتبع في تربية الأطفال يؤثر بشكل كبير في بناء الشخصية، حيث أن التربية المبنية على العنف والضرب تدفع الطفل إلى الهروب بتعاطي المخدرات، وكذلك التفكك الأسري الذي يتسبب في إهمال الطفل يجعله فريسة سهلة للوقوع في فخ الإدمان .

2_ التجارب المؤلمة

التجارب المؤلمة التي يمر بها الإنسان مثل الاعتداء الجنسي أو التعنيف الجسدي أو فقدان الأهل وغيرها تعد سبب في الإدمان، وذلك لشعوره بالراحة والنشوة وهروبه من الواقع بعد تعاطي المخدرات .

3_ المجتمع

تعتبر بعض المجتمعات سبب قوي في انتشار الإدمان، وذلك لعدم فرضها القوانين الصارمة لمنع الإتجار في المخدرات، وبالتالي تسهل من تجربة الطفل للمخدرات .

4_ المشاعر السلبية

التنمر والتعرض إلى النبذ من الأهل والأصدقاء والشعور بعدم القبول من المجتمع وغيرها من المشاعر السلبية تعد سبب في الإدمان، حيث يهرب الشخص من هذه المشاعر بتعاطي المخدرات أو الكحوليات وغيرها .

5_ أسباب أخرى

  • المفاهيم المجتمعية الخاطئة مثل ارتباط التحرر والرجولة بالتدخين وتعاطي المخدرات .
  • نقص الوعي حول أضرار المخدرات وتأثيرها على الصحة .
  • الرغبة الشديدة حول تجربة كل ما هو ممنوع .
  • المعاناة من سوء الحالة الاقتصادية بسبب فقدان العمل .
  • أصدقاء السوء من أهم أسباب انتشار الإدمان بين المراهقين .

موضوعات ذات صلة :

علاج الإدمان

كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان

هل أنافرانيل يسبب الإدمان

أنواع الإدمان

التحدث عن الإدمان في الكثير من الأحيان يقتصر فقط على إدمان المخدرات أو الكحوليات، ولكن بحث كامل عن الإدمان بالمراجع يجب أن يشمل توضيح جميع أنواع الإدمان كما يلي :

  1. إدمان الكحوليات الذي يؤدي إلى سكر الإنسان بسبب احتواء الكحوليات على نسبة من الكحول الأثيلي، وهناك الملايين من الأشخاص يدمنون الكحوليات خاصة في الدول الأوروبية .
  2. المخدرات مثل الحشيش والبانجو والكوكايين والماريجوانا وغيرها من المواد المخدرة التي تتسبب في ضياع الكثير من الشباب، حيث أوضحت إحدى الإحصائيات أن المبلغ السنوي لشراء المخدرات وصل إلى حوالي 800 مليار .
  3. إدمان النيكوتين الموجود في السجائر، حيث يصل عدد المدخنين حول العالم إلى أكثر من 1.3 مليار نسمة.
  4. إدمان الطعام من ضمن أنواع الإدمان التي تهدد صحة الإنسان لأنه يصيب الإنسان بالسمنة المفرطة، والتي ينتج عنها الإصابة بالعديد من الأمراض الجسدية التي تؤثر سلبًا على حياة الإنسان .
  5. مشاهدة الأفلام الإباحية من السلوكيات التي يدمنها عدد كبير من الأشخاص، حيث وصلت قيمة الأرباح المالية التي يتحصل عليها صناع الأفلام الإباحية إلى حوالي 20 مليار دولار سنويًا .
  6. إدمان العمل من صور الإدمان التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل سيء للغاية .
  7. الهواتف حيث نجد أن بعض الأشخاص يجلسون أمام شاشات الهاتف إلى ما يزيد عن 20 ساعة يوميًا، وينتشر هذا النوع من الإدمان أكثر بين الأطفال .
  8. التسوق من ضمن أشكال الإدمان التي تنتشر بين السيدات بكثرة، حيث نشرت إحصائية عام 2015 تشير إلى صرف حوالي 32 مليار استرليني فقط لشراء الملابس العصرية .
  9. إدمان ألعاب الفيديو جيم التي تعد بمثابة عالم موازي للعالم الحقيقي، والتي يستخدمها الإنسان للهروب من الواقع وتحقيق الإنجازات في عالم افتراضي للإحساس بالراحة والسعادة .

أعراض الإدمان

تكمن خطورة الإدمان في التأثير السلبي على سلوكيات الإنسان، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال بحث كامل عن الإدمان بالمراجع، حيث يعاني المدمن من بعض الأعراض الجسدية والنفسية التي تتطلب الخضوع للعلاج، ومن أمثلة هذه الأعراض التالي :

  • الإصابة بالأرق .
  • احمرار العينين .
  • خسارة الوزن بسبب نقصان الشهية .
  • إهمال النظافة الشخصية والمظهر الخارجي .
  • الإصابة ببعض مشكلات الجهاز التنفسي .
  • انخفاض المستوى الدراسي .
  • خسارة العمل .
  • الإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب أو ثنائي القطب .
  • سرعة الغضب والانفعال .
  • اتباع السلوك العدواني .
  • عدم القدرة على التذكر .
  • فقدان السيطرة على ردود الأفعال .
  • اضطراب معدل ضربات القلب .
  • الإصابة ببعض الأمراض المعدية مثل الإيدز .

خصائص الادمان علي المخدرات ؟

هناك العديد من الخصائص التي يتميز بها مرض الادمان , اخطر امراض العصر ومن بينهما ما يلي :-

  1. الرغبة في زيادة جرعات المخدرات بمرور الوقت ويتحول التعاطي الاختياري الي تعاطي قهري , اذ ان نشوة التعاطي التي يعيشها الشخص في اول مرات التعاطي تقل بشكل تدريجي ومن هنا يرغب في زيادة الجرعات بشكل مستمر من اجل الوصول الي النشوة التي عاشها من قبل في اول مرات التعاطي .
  2. في حال التقليل من جرعة المخدرات التي اعتادها الجسم علي المخدر فان هناك العديد من المشاكل الصحية والاعراض التي تظهر علي الشخص حال تقليل جرعة المخدرات او الامتناع عن التعاطي ويطلق عليها اعراض انسحاب المخدرات .
  3. الاستمرار في تعاطي المخدرات والرغبة في الحصول علي الجرعة في ظل العديد من العواقب والاضرار الصحية الناجمة عن تعاطي المخدر , وبالطبع طول مدة التعاطي يعني مزيد من الاضرار والمخاطر حتي بعد التوقف عن التعاطي فستؤدي الي طول مدة بقاء المخدرات في الجسم .
  4. رغبة المدمن في الحصول علي المخدر مهما كلفه الامر من السرقة والغش والخداع والسرقة ولو لزم الامر لقتل من اجل الوصول الي جرعة المخدرات في الوقت المناسب حتي لا يعاني من أي اعراض انسحابية .
  5. الادمان مرض مزمن ولا يعني انك توقفت عن تعاطي المخدرات انك بهذا قد تعافيت من مرضك فانت ليس شخص يعاني من الانفلونزا او انك تعاني من السعال ووقت ويزول المرض , الا اننا امام مرض مزمن وفي الغالب يحدث نكوص او انتكاس وعودة للتعاطي ولذا يجب ان يكون هناك برامج علاجية يسير عليها الشخص من اجل الحفاظ علي التعافي ومنع حدوث الانتكاس .

اعراض إدمان الشباب

لا شك ان التعرف علي اعراض ادمان المراهقين هو الطريق من اجل التعرف علي الابن المدمن مهما كانت صور واشكال الادمان لدي الشباب او ادمان المراهقين بشكل اخص , فالكثير من الاسر تضم شخص او اكثر من المراهقين وتتسائل عن كيفية التعرف علي الابن المدمن في مراحل المراهقة ,وما اذا كانت هناك علامات معينة من خلالها يمكنهم التعرف علي المراهق المدمن , وفي واقع الامر قد يبدو علي جسم الشخص المدمن بوضوح ومنها ما هو يصعب ملاحظته الا من خلال التدقيق والرقابة من  اجل التعرف عليه وقد يكون هناك اختلاف بين اعراض مدمن البودرة وبين اعراض الادمان علي الحشيش وغيرها من انواع المخدرات

الا ان صفات متعاطي المخدرات قد تتشابه بشكل كبير ولكل اسرة ترغب في ان تعرف كيف تعرف الشخص متعاطي المخدرات من الشباب او اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين قمن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي اعراض المخدرات والحبوب والتي تعد جرس الانذار للاسرة التي بها شخص مدمن علي المخدرات , والبدء في طريق العلاج في وقت مبكر فهذا من اهم عوامل نجاح علاج الادمان من المخدرات .

اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين

كثير من الاشخاص تكون بدايته مع التدخين او بداية تعاطيه للمخدرات وتجربة هذا العالم هي مرحلة المراهقة , وهي بداية طريق الانحراف لدي العديد من الاشخاص ومن هنا قد عجب ربنا من شاب ليس له صبوة , ومن السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله هو شاب نشأ في طاعة الله , فعلينا ان نعلم ان تلك المرحلة عصيبة واهمية التعرف علي الشخص المدمن في وقت مبكر قبل فوات الاوان .

, ومن ابرز اعراض الادمان عند المراهقين ما يلي :-

اعراض الادمان الجسدية لدي المراهق :- ففي عادة الامر يصاحب الادمان عند المراهقين وهن شديد في الجسم مع ظهور لون غامق تحت العين من التعب , واذا كان الشخص المدمن علي احد العقاقير المخدرة كادمان الحشيش او ادمان الهيروين , او من يكون مدمن علي الكحوليات , او ادمان التدخين ويظهر علي المراهق التعب والخمول وتظهر روائح كريهة في جسم الشخص وفي ملابسه .

اعراض الادمان النفسية لدي المراهقين :- وهي مجموعة من الاعراض التي تظهر علي الناحية النفسية لدي الشخص المراهق مثل عدم القدرة علي التركيز , وضعف التركيز , بالاضافة الي الغموض الشديد في التصرفات , ومبالغة المراهق في ردود الافعال لمن يرغب في التدخل في شؤونه , مع الرغبة في الانعزال والبقاء وحيداً , مع اخفاء ما يقوم به عن الاخرين , وقلة الادراك وانعدام المسؤلية.

كما يكون هناك اضطرابات في الطعام مع اضطرابات في النون , والهلاوس وغيرها من الاعراض النفسية التي تظهر علي الشخص المراهق علي غير العادة ,وتختلف تلك الاعراض في حدتها وشدتها بحسب نوع المادة المخدرة وقوة مفعولها ومدة الادمان علي تلك السموم

أضرار الإدمان على المجتمع

ضمن النقاط الهامة في بحث كامل عن الإدمان بالمراجع هي الأضرار التي يعاني منها المجتمع بسبب الإدمان، والتي تؤثر بشكل كبير على تعطيل عملية التطور والتقدم، ومن أبرزها التالي :

  • انتشار العنف والجرائم مثل السرقة والنهب والقتل والاغتصاب وغيرها .
  • كذلك انتشار الأمراض والأوبئة مثل فيروس سي والإيدز نتيجة لتبادل الحقن أثناء تعاطي المواد المخدرة .
  • انهيار الحالة الاقتصادية بسبب انخفاض معدلات العمل وإنفاق مبالغ ضخمة لمكافحة الإدمان .
  • انخفاض عدد الكوادر البشرية المطلوبة للنهوض بالمجتمع مما يقلل من عجلة الإنتاج .
  • تدمير القيم والمبادئ الأخلاقية التي تحكم أفراد المجتمع .

خاتمة بحث عن الإدمان

وبذلك نصل إلى نهاية حديثنا حول بحث كامل عن الإدمان بالمراجع حيث ذكرنا تعريف الإدمان، وأسبابه وأنواعه والأضرار التي يعاني منها المجتمع والإنسان بسبب انتشار ظاهرة الإدمان، ولذا ينصح بأهمية تكثيف حملات التوعية حول أضرار الإدمان للحد من وقوع أفراد المجتمع في شباك هذا الخطر .

مرجع 1

مرجع 2

 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress