دواعي استعمال الترامادول والتامول – كيفية تحديد الجرعة الأمنة من الترامادول

  • بواسطة

دواعي استعمال الترامادول والتامول – كيفية تحديد الجرعة الأمنة من الترامادول

تعدد دواعي استعمال الترامادول وبدائله في المجال الطبي ولكن من الأمور الفارقة بين العلاج والإدمان هو تحديد الجرعة الآمنة من الترامادول والتامول وبدائله من أنواع الترامادول التي قد تطرقنا إليها في العديد من المواضيع , فلعل أشهر أنواع المسكنات التي تأتي علي ذهنك هي الترامادول , ولكن استخدامه يعتمد علي الحالة الصحية وشدة الألم , حيث أن العقار متخصص في تخفيف الآلام الحادة والمتوسطة ويدخل في العديد من الاستخدامات الطبية والتي يجب أن تخضع إلي الاشراف الطبي الدقيق حتي لا يسبب الأمر الآثار الجاتبية التي ينتج عنه الاعتماد علي الدواء ومن ثم الحاجة إلي علاج إدمان الترامادول .

علاقة الترامادول والجنس ؟

من أبرز الشائعات المنتشرة حول تعاطي الترامادول أنه يزيد من الرغبة الجنسية ويعمل علي تحسين الحياة الزائدة وقد يبدو الأمر غريباً بسبب الاستمرار في طريق التعاطي حيث انه في باديء الأمر يحدث رغبة جنسية كبيرة وحاجة إلي تناول كميات أكبر من الترامادول مع مرور الوقت , لكن الأمر تنقلب رأساً علي عقب وتتبدل تماماً إلي أن يصل الشخص إلي مرحلة الضعف الجنسي بل قد يصير الشخص مع تعاطي الترامادول قد وصل إلي مرحلة العجز الجنسي التام .

ما هي الجرعة الآمنة للترامادول لمرضي الكبد ؟

يجب ألا يتم تناول الترامادول لمرضي الكبد والكلي بسبب المخاطر والأضرار الوخيمة التي يتسبب فيها تعاطي تلك السموم , وفي حال الحاجة الماسة لتناول تلك العقاقير من الادوية سريعة المفعول تكون الجرعة الأمنة من الترامادول والتي تكون 50 – 100 مجم كل 12 ساعة , ولمرضي الكبد تكون 50 مجم كل 12 ساعة .

 

ما هي دواعي استعمال الترامادول ؟

يتم استعمال الترامادول في تسكين الآلام الحادة والمتوسطة حيث يعد من أشهر مشتقات المورفين التي يتم استخراجها من الأفيون المخدر للجهاز العصبي , وبمجرد تعاطيه يرتبط بمستقبلات الأفيون في الدماغ ومن ثم يزيد من إفراز هرمونات السعادة والاسترخاء وبطء في إشارات الألم التي يبعثها المخ للجهاز العصبي المركزي فيقلل من الشعور بالألم ومن هنا يتم استعماله طبياً في العديد من الحالات المرضية التي تتمثل فيما يلي : –

1-علاج التهابات الأعصاب , حيث يستعمل الترامادول كأحد المسكنات القوية في علاج التهابات الأعصاب التي تنجم عن مرض السكري , ولكن بالطبع الحديث عن الجرعة الأمنة من الترامادول كي لا يتسبب في حدوث الإدمان

2-تسكين آلام الجراحات وهي من دواعي استعمال التامول والترامادول حيث أن له دور كبير في تسكين الآلام بعد اجراء العمليات الجراحية .

3-العمل عل تخفيف آلام العظام الصعبة , حيث يعد الترامادول من الأدوية التي تستعلم في علاج آلام العظام والمفاصل ومن ثم لابد من أن تكون جرعات الترامادول تحت الاشراف الطبي مهما كانت الحالة المرضية فلابد من مراجعة المختصين .

4-من أبرز دواعي استعمال الترامادول في المجال الطبي أنه يعد من أشهر الأدوية المستخدمة في تخفيف آلام مرضي السرطان ,لكن بالرغم من كون الترامادول فعال كمسكن في تخفيف آلام مرضي السرطان ولكن لا يتم استعمال الترامادول إلا من خلال الاشراف الطبي للمختصين حتي لا تكون جرعة من الترامادول سبب في الوقوع في طريق الإدمان .

كيفية تحديد الجرعة الآمنة من الترامادول والتامول ؟

أما عن الجرعة الآمنة من الترامادول والتامول وبدائلها من أنواع الترامادول التي تحوي علي نفس المادة الفعالة فلا يتم استعمال تلك العقاقير والأدوية إلا من قبل الطبيب المعالج ويكون لفترة زمنية محددة , ووفق الحالة الصحية للمريض ودرجة الألم الذي يقوم الترامادول أو التامول بتسكينه , وهل هناك معاناة من أمراض أخري ومدي الاستجابة لجرعة الترامادول أو التامول وقدرته علي التسكين للألم علي حسب نوع المرض وتقرير المختصين .

لا يمكن تناول الترامادول للأطفال أقل من 18 سنة كي لا يسبب لهم المضاعفات أو في حال تناول الشخص للكحول أو أي من المسكنات أو المهدئات ومثبطات الجهاز العصبي فقد تكون الجرعة الزائدة من الترامادول متسببة في العديد من الأضرار والمخاطر وحدوث التسمم ويبلغ متوسط الجرعة المتوسطة والشديدة للحالات من 18-64 عام ,والتي لا يمكن تقليلها أو زيادتها بعيداً عن الاشراف الطبي والرجوع إلي المعالج .

أولاً في حال استعمال الترامادول سريع المفعول تكون جرعات الترامادول الأمنة كالتالي :-

جرعة البدء وهي 50 مجم ,4 مرات يومياً, لتصل إلي إجمالي الجرعة إلي 200 مجم يومياً ,أما عن زيادة جرعة الترامادول فتصل إلي 100 مجم كل 4 ساعات إلي 6 ساعات , بينما الجرعة القصوي من الترامادول فتبلغ 400 مجم يومياً .

ثانياً في حال تناول أقراص الترامادول الممتدة :-

وفيها تكون جرعة البدء 100 مجم يومياً , وزيادة الجرعة حيث يزيد الطبيب الجرعات بمقدار 100 مجم كل 5 ايام , والجرعة القصوي تكون 300 مجم يومياً .

ما هي الآثار الجانبية للترامادول ؟

هناك العديد من الآثار الجانبية للترامادول والتامول خاصة في ظل استعمال العقار بجرعات زائدة عن الحد وبعيداً عن الإشراف الطبي للمختصين, وتشمل الأعراض الجانبية للترامادول فيما يلي :-

1-الرغبة في النوم , حيث يعمل الترامادول علي تسكين الجهاز العصبي مما يثير الرغبة المستمرة في النعاس ولعله عرض ليس بالصعب ولكن لنكمل سوياً الاعراض .

2-الاكتئاب فأحياناً قد ينتابك شعور بالاكتئاب حال استعمال الترامادول بسبب انخفاض هرمونات السعادة التي يفرزها الدواء في حال انتهاء مفعوله .

3-ضعف في عمليات التركيز فلا ينصح تناول الترامادول وقت القيادة أو أثناء التعامل مع الآلات الحادة لكونه يقلل من التركيز ويضعف من الذاكرة قصيرة المدي .

4-من بين الأعراض الجانبية للترامادول التسبب في بطء التنفس وهي من الأعراض الجانبية للترامادول حدوث هبوط في عمل الجهاز التنفسي والذي ينعكس علي بطء عمليات التنفس .

ما هي أعراض الجرعة الزائدة من الترامادول ؟

في حال زيادة الجرعة من الدواء فإن الشخص يواجه العديد من الأعراض التي تشتمل علي ضيق التنفس بصورة حادة مع حكة وانفصال عن الواقع والهلاوس وحالات الاغماء وغيرها من أعراض الجرعة الزائدة من من الترامادول والتي تتطلب الاستعانة بالمختصين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *