علاج ادمان مخدر الهيدرو

  • بواسطة

علاج ادمان مخدر الهيدرو

هل تشعر بالحيرة ولا تعلم من أين تبدأ طريقك في طريق التخلص من العبودية التي تعيش فيها ؟ هل تريد التعرف على كيفية علاج ادمان مخدر الهيدرو  وكيفية الخلاص من تلك العبودية المقيتة التي تجعلك أسيراً لها  ؟ وما هي نسبة الشفاء من المخدر وهل يمكن الشفاء نهائياً من الادمان علي المخدرات عموماً ؟ نعلم أن كل هذه التساؤلات تدور في بالك وتريد لها حلاً سريعاً .

التشخيص المزدوج ومخدر الهيدرو

من أكبر وأصعب المشاكل التي يتسبب فيها الادمان علي هذا المخدر الفتاك والسم القاتل , هو الاصابة بالاضطرابات النفسية والذهانية الناجمة عن الادمان , ومن هنا نقول بخطورة تعاطي المخدرات الجديدة التي عمت بها البلوي في سوق الإدمان .

يشير مصطلح التشخيص المزدوج إلي الأمراض المصاحبة للمخدرات ,ففي مجال الطب النفسي مدمن المخدرات يتعرض إلي حدوث أكثر من اضطراب نفسي لدى الشخص خلال فترة زمنية معينة ، ولا تقتصر الأمراض المصاحبة على اضطرابين، بل على اضطراب نفسي واحد  أو أكثر ناتج عن تعاطي المواد المسببة للإدمان.
وقد ثَبُتَ أن 33% من الأشخاص المصابين باضطراب ناتج عن تعاطي المواد المسببة للإدمان يعانون أيضًا من أحد الاضطرابات النفسية بل قد تزداد النسبة بالطبع مع تعاطي مثل تلك السموم الفتاكة من أنواع المخدرات كالهيدرو .

لذلك صار من الواضح أن خطر إصابة الأشخاص بالاضطرابات النفسية بالإضافة إلى الاضطراب الناتج عن تعاطي المواد المسببة للإدمان، أو العكس، قد ارتفع بشكل واضح .
لذا قد تكون المخدرات عامل بارز في ظهور المرض ( الاكتئاب ، الهوس ، القلق ) او اي اعراض لمرض الذهان كالهلاوس و الضلالات ,وبالتالي هناك علاقة وثيقة بين المخدرات و المرض النفسي كل منهما قد يؤدي الي الاخر.

ما هي اعراض ادمان مخدر الهيدرو ؟

قد تختلف اعراض ادمان مخدر الهيدرو من شخص لآخر علي حسب الجرعة التي تناولها وعلي كمية المخدر وطريقة التعاطي  وهذا يترتب علي منذ متى يتعاطى المخدر، وعدد مرات تناوله يومياً وعلى حسب هذه العوامل أيضاً يختلف علاج ادمان مخدر الهيدرو .

وسوف نتعرف من خلال هذا المحور علي الأعراض الجسدي والنفسية، والسلوكية.

الأعراض الجسدية والنفسية (  إبطاء ضربات القلب ,  الدوخة أو الدوار ,  غثيان و قئ ,  تشنجات , الخوف والاكتئاب , الالتباس , الصداع , طنين في الأذنين , عدم وضوح الرؤية , انخفاض معدل التنفس , جلد بارد ورطب , الشعور بالنُعَاس , عف العضلات , إمساك , إسهال , جفاف الفم , حكة في الجلد , دوار ,الشعور بالنشوة , ضيق بؤبؤ العين ) .

الأعراض السلوكية لمخدر الهيدرو   :-

  • من أبرزها تناول جرعة أكبر من جرعة الهيدروكودون الموصوفة وهي البوابة الأولي للوقوع في طريق الادمان علي الهيدرو .
  • الشعور بالرغبة الشديدة المستمرة فى تناول المزيد من مخدر الهيدرو .
  • استخدام الهيدروكودون لأسباب أخري بخلاف الموصوف له طبياً يعني غير الألم كالشعور بالنشوة.
  • تناول عقار ودواء هيدرو للتعامل مع الضيق العاطفي أو الصدمة أو التوتر.
  • قيام الأشخاص بتغير الطبيب لأجل العثور على الشخص الذي سيصف جرعات عالية من الهيدروكودون.
  • تغييرات جذرية في السلوكيات للشخص المريض مثل (كذب ، سرقة ، إلخ).

وسوف نتعرف من خلال طيات الموضوع علي العديد من المحاور الهامة لندرك حقيقة هذا المخدر الفتاك , الهيدرو.

 كم تستغرق مدة أعراض مخدر الهيدرو ؟

يتم تعاطي الهيدروكودون من خلال الفم ، ثم يمر عبر الجهاز الهضمى ثم يتم امتصاصه وتوزيعه على أجزاء الجسم المختلفة ,  وعلي حسب الروشتة المكتوبة على عبوة هيدرو تبلغ مدة أعراض مخدر الهيدرو حتى تظهر ساعة تقريباً .

بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الهيدروكودون لمدة طويلة فقد يعتادون الدواء بمرور الوقت وهي البوابة الكبري للوقوع في فخ الادمان علي المخدر، وقد يستغرق الشعور بتخفيف الآلام وقتًا أطول أو قد لا تشعر بالراحة بنفس القوة .

ومن هنا يجب أن يرجع هؤلاء الأشخاص إلى الطبيب الذى سيقوم بدوره بزيادة الجرعة ولا يتم تناول تلك العقاقير الطبية والأدوية إلا من خلال الطبيب المعالج حتي لا يكون سبب للوقوع في طريق ادمان الدواء وهو شائع في تلك الأيام  .

تختلف مدة أعراض مخدر الهيدرو لدى متعاطيه باختلاف معدل الحرق لديهم، كتلة الجسم، صحة الكلى والكبد باعتبارهما عضوى الإخراج , ولكن بشكل عام يستمر تأثير الهيدرو يوم تقريباً ويختفى المخدر  من الدم ولكن يمكن أن يظل موجوداً فى اللعاب والبول والشعر.

أما عن علاج ادمان الهيدرو سنناقشه في السطور القليلة القادمة فتابع معنا.

علاج ادمان الهيدرو بالأدوية من أهم العلاجات في طريق التعافي ولكن لا يستغني به عن الطرق الأخري من العلاجات النفسية والسلوكية , وسوف نتعرف علي أشهر أنواع الادوية التي تستعمل في علاج ادمان الهيدرو .

الميثادون :- ويعد الميثادون أحد أشهر انواع العقاقير الطبية وهو عقار أفيوني طويل المفعول ولكن علينا ان نعي بانه قد يسبب الادمان ، ويمكن أن يحل محل الهيدروكودون أثناء التخلص من السموم  .

حيث يتم إعطاؤه للمريض مرة واحدة يومياً فتأثيره يمكن أن يظل في الجسم لمدة 30 ساعة ,  كما أنه يقلل من حدة أعراض الانسحاب ,  لكن يجب عدم تركه فى متناول المريض حيث أنه يمكن أن يسبب الادمان فلنحذر ولا يتناول أي دواء في علاج الادمان الا من خلال المختصين .

دواء النالتريكسون

يُعد النالتريكسون مضادًا للأفيون بشكل قوي , و يشغل مستقبلات المواد الأفيونية فيمنع ارتباط المخدر بها وبالتالى يمنع حدوث التأثير المتوقع منه ، وتُستخدم هذه الأدوية بشكل عام بعد الانتهاء من المراحل الأولى من التخلص من السموم ويكون تحت الاشراف الطبي ,  فتلك الأدوية تساعد على منع الانتكاس وردع إساءة استخدام المواد الأفيونية في المستقبل لذلك هى مهمة فى علاج ادمان الهيدرو .

لا يتم تناول تلك العقاقير والأدةية  إلا  من خلال الاشراف الطبى من خلال مراكز علاج الادمان المتخصصة حيث يتم وصف الجرعة حسب الحالة  المرضية والتي تختلف من شخص لآخ , فهذه الأدوية ليست واحدة لجميع المرضى فتختلف حسب حالة المريض وصحته وتم ذكر هذه الأدوية كمعلومات فقط .

ولكننا ننبه أن يتم استخدامها الا بعد الفحص وتحت إشراف الطبيب , لذا يحرص مؤسسة  الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان علي اتباع بروتوكول دوائى خاص به بما يتوافق مع الأدوية المصرح بها من وزارة الصحة المصرية ويكون ذلك تبعاً لحالة المريض وما يناسبها للتعافى من الادمان بشكل تام ونحن غير مسؤولون عن من يخالف هذه التعليمات.

المرحلة الثالثة: برامج التأهيل النفسي والسلوكي

يحتاج المريض فى تلك المرحلة إلى الدعم النفسى لمساعدته على تخطي إدمانه  ومن هنا يأتي دور الأسرة والفريق العلاجي معاً، مثل برامج إعادة التأهيل المختلفة التي تساهم بشكل كبير في السلوكى المعرفى وهو من أنجع البرامج العلاجية الفعالة ,  والذى يتم من خلاله تدريب عقل المتعافي على ترك الإدمان .

وكما تهدف تلك البرامج العلاجية مساعدته في إيجاد طرق أخرى للعمل علي مواجهة الألم غير الهرب بالمخدر، وكذلك مساعدته على حل المشكلات التي أدت إلى حدوث الإدمان وذلك لمنع الانتكاس والعودة إليه وأهم برامج العلاج السلوك المعرفي .

العلاج السلوكي المعرفي CBT  حيث  حيث يركز على تحديد وتغيير أنماط التفكير غير الدقيقة أو المشوهة كما يعمل على تغيير الاستجابات العاطفية والسلوكيات.

العلاج السلوكي الجدلي  DBT  وهو من العلاجات الفعالة في علاج ادمان الهيدرو ويعالج الأفكار والسلوكيات الخاطئة مع دمج استراتيجيات مثل اليقظة والتنظيم العاطفي لدى المريض ولابد من ان يتم الأمر من خلال المختصين في المصحات النفسية  .

علاج السلوك الانفعالي العقلاني  :

ولعله من أشهر أنواع العلاج الفعالة في علاج ادمان الهيدرو , والتي من خلالها يتم العمل على تعلم أنماط جديدة للتفكير واتخاذها كبديل للمعتقدات غير المنطقية لدى مريض الإدمان ..

كذلك يمكنك الاشتراك فى أحد المجموعات ضمن برنامج العلاج الجماعى حيث يمكنك التحدث عن حالتك والمشكلات التي تواجهك وتُخرج الطاقة السلبية بداخلك وتتلقى الدعم من آخرين مروا بنفس ظروفك وتستفيد من خبراتهم ..

المرحلة الرابعة:- مرحلة المتابعة ومنع الانتكاس في علاج ادمان مخدر الهيدرو

وفي حقيقة الأمر كثير من المراكز العلاجية تهمل تلك الخطوة , فالمتابعة ومنع الانتكاس والتي تعد من أهم مراحل علاج ادمان الهيدرو لأجل الحفاظ علي التعافي فليس المهم الوصول إلي مرحلة تعافي فقط بل الاهم الوصول إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان .

حيث يتم ذلك من خلال جلسات فى مواعيد زمنية محددة ليتم متابعة المتعافى وإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من خلو دمه من المخدرات واكتشاف إذا كان يمر بأى مشاكل ومحاولة مساعدته ودعمه نفسياً لأجل الحفاظ علي تعافيه , وعدم عودته للمخدر مرة أخرى .

عيوب علاج إدمان مخدر الهيدرو بالمنزل

علينا أن نعي بأن الطريق الأمثل للتعافي  و علاج ادمان مخدر الهيدرو سيكون من خلال مصحات ومراكز علاج الادمان الخاصة والعمل علي توفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي , ومن ثم فإن مخاطر العلاج المنزلي تحدث غالباً بسبب عوامل كثيرة منها اتباع نظام غذائي غير لائق، بعض الأدوية غير المناسبة، وعدم القدرة على إنجاز البرنامج العلاجي المطلوب مما ينتج عنه مخاطر وأضرار تلحق بمريض الإدمان بسبب قراره الخاطئ وتشمل تلك المخاطر ما يلي:

أعراض انسحاب الهيدرو من الجسم , علاج ادمان مخدر الهيدرو 

اولي مراحل علاج ادمان مخدر الهيدرو هي اعراض الانسحاب , وهناك العديد من أعراض انسحاب الهيدرو من الجسم مثل النوبات، ارتفاع ضغط الدم، الهلوسة، الهوس، والأوهام مما يشكل خطراً على المريض إذا لم يتم السيطرة عليها بشكل صحيح.

الانتكاس في طريق علاج ادمان مخدر الهيدرو وهي أحد أهم مخاطر العلاج المنزلي بدون إشراف ويحدث بسبب عدم قدرة الجسم على مقاومة اعراض الانسحاب دون علاج فعال مما يقوي الرغبة لدى المريض في العودة ثانية للمخدر كوسيلة للهروب من الأعراض غير المريحة، فيلجأ للمخدر للقضاء على الشعور المزعج بالاحتياج إلى المخدر.

خلاصة موضوع علاج ادمان الهيدرو

علينا أن نعلم بأن ابطال مفعول مخدر الهيدرو لا يكون إلا من خلال برنامج شامل لعلاج الإدمان والخضوع إلي العلاجات الطبية المتخصصة للعمل علي إعادة الشخص إلي ممارسة حياته بصورة طبيعية .

علاج ادمان مخدر الهيدرو بالعلاج النفسي والادوية في مرحلة سحب السموم , ولا يوجد دواء لابطال مفعول الهيدرو بعد تعاطيه بل يحتاج الأمر وقتاً حتى يتخلص منه الجسم بشكل تام  , لذلك إذا كنت ستخوض اختبار تحليل المخدرات يجب عليك التوقف عن التعاطي بفترة مناسبة لنوع التحليل الذي ستخضع له .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *