Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

لماذا المدمن يكذب….والحل؟

لماذا المدمن يكذب….والحل؟

ليس من السهل معرفة الشخص الكذاب ولكن بالطبع يمكن معرفة لماذا المدمن يكذب، وذلك لوجود دافع قوي وهو الإدمان وتأثير الإدمان في حياته، إذ لا تجده على طبيعته خاصةً إذا كان غامضاً ويكرر الأسئلة قبل الإجابة عليها دليلاً على الكذب.

يكذب المدمن في كل شيء بدءاً من الأشخاص الذين يرافقهم إلى كيفية إنفاق المال وكيف يحصل عليه وعلى المخدرات، فكيف تعرف إذا كان يكذب أم لا تلك هي المشكلة.

لماذا المدمن يكذب 

يسبب الإدمان العديد من التغيرات السلوكية والنفسية والاجتماعية للمدمن في تعامله مع من حوله في البيئة المحيطة من الأسرة والأصدقاء، فيضطر للكذب عليهم حتى يخفي إدمانه عنهم.

ويتهرب الشخص الذي يكذب كثيراً من المواجهة بسبب تعوده على الإدمان، وعدم وجود طريقة أخرى للهروب من ضغوطات الحياة غير الإدمان، لذلك لا تتعجب من سؤال لماذا المدمن يكذب فلديه دوافعه.

لماذا المدمن يكذب

كيف تكون شخصية المدمن

يُعد العند من أسوأ عيوب شخصية المدمن لعلمهم بمدى رفض شخصيته المدمنة ممن حوله وأنه سلوك مرفوض بل ويخاف من ضغط المقربين عليه بضرورة التغيير والتخلي عن عاداته السيئة، لذلك يضطر المدمن للكذب حول مدة تعاطيه والمدى الذي وصل إليه في طريق الإدمان.

ولابد للمدمن من الاقتناع بالعواقب وسوء حالته يوماً بعد يوم التي يواجهها بسبب الإدمان، ولا تتوقع نتيجة مختلفة عند اتباع نفس العادات وكأن المشاكل ستنتهي من تلقاء نفسها ولا تحاول إقناع نفسك بكذبة “ستكون هذه المرة آخر مرة للتعاطي”.

لا يحب المدمن تذكيره باستمرار ولومه على سلبيته تجاه طريق الإدمان الذي سلكه، فيضطر للكذب على من حوله هرباً من إزعاج الانتقاد واللوم المتكرر، لذلك لابد من تغيير طريقة العلاج من خلال تشجيعه على التخلص من الإدمان وكيف ستتغير حياته للأفضل بدلاً من تذكيره كيف ستنتهي حياته إذا استمر في الإدمان.

قد يكذب المدمن على من حوله بسبب الإدمان، ولكن قد يكتشف المقربون كذبه ويجاروه حتى يتجنبوا إخباره بما حدث بالفعل.

وقد يؤدي اكتشاف الكذب في المرة الأولى إلى عدم اكتشاف الكذب في المرة الثانية أيضاً، وقد يؤدي اكتشاف الكذب دون إخبار المدمن ومجاراته إلى اكتشاف الكذب في المرة الثانية أيضاً ومجاراته دون إخباره.

لذلك إما أن تتجنب مناقشة المشكلة بوضوح مع المدمن أو ببساطة تخبره بما يحدث فعلاً ومواجهته بدلاً من مجاراة كذبه.

لماذا المدمن يكذب | كيف يفكر المدمن

يسبب إدمان الكحول تلف خلايا المخ خاصةً في الفص الأمامي، مما يؤدي إلى حدوث تغيرات سلوكية منحرفة مثل الكذب والعلاقات الجنسية المتهورة التي تحدث دون وعي، لذلك فقد يكون سبب كذب المدمن فسيولوجياً ويحتاج منك بذل أقصى ما في جهدك لمساعدة المدمن.

على الرغم من تفكير المدمن يومياً أنه يوماً ما سيترك الإدمان إلا أنه يخاف من الشعور بالفراغ، فماذا سيفعل بعد ذلك كيف سيعيش دون إدمان؟، وقد تؤدي تلك الأفكار السوداوية إلى الانتكاس والعودة مرة أخرى للإدمان والكذب على من حوله حتى يستمر في طريق الإدمان.

يسبب الإدمان الشعور بالعار والحرج والندم والذنب، لذلك يضطر المدمن للكذب حتى يتجنب نظرة العار التي يراها في عيون من حوله لأنهم يرونه مصدر للعار لهم ويحاولون التبرؤ منه أمام المجتمع.

ينكر المدمن مشكلة الإدمان التي وقع فيها على الرغم من اعتراف من حوله بها وحاجته للعلاج، فيكذب المدمن حتى يتجنب الاعتراف بمشكلته، كما يخاف المدمن من الوقوع بين أيدي القانون فيضطر للكذب خوفاً من السجن وضياع مستقبله، وخسارة وظيفته وعلاقاته الاجتماعية.

لماذا المدمن يكذب

كيف اعرف ان الشخص متعاطي

لماذا المدمن يكذب، الإجابة بسيطة وذلك بسبب حدوث تغيرات في كيمياء المخ وكيفية عمله، والإحساس بالنشوة الذي يجبر المدمن على تكرار التجربة، ويتأقلم المخ مع هذه المواد المخدرة مع مرور الوقت وتتغير كيمياء المخ ويرفض العمل بكفاءة إلا إذا أعطيته ما يريد، وكأنه يكافئ المدمن على ما يفعله، فإذا رأيت شخصاً لا يفكر تفكير سليم ولا يكون على سجيته او يتصرف تصرفات طبيعية مروراً بألفاظ المدمنين التي يرددها، فاعلم أنه قد يكون متعاطياً.

ختاماً، إذا عرفت لماذا المدمن يكذب فلا تتعجب مما عرفته فهو نتيجة طبيعية لتأثير المادة المخدرة على المدمن فيخسر علاقاته ويتخذ قرارات غير سليمة ومدروسة حتى يخسر حياته، لذلك إذا كنت تعاني من إدمان أحد المقربين لك فلا تتردد بزيارتنا في مركز ميديكال لإنقاذه.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث 

 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress