تخطى إلى المحتوى

مخدر الزطلة في دول المغرب العربي

مخدر الزطلة في دول المغرب العربي من ضمن أنواع المخدرات الشهيرة بين الشباب، والمغرب من الدول التي تشتهر بتجارة المواد المخدرة مثل الحشيش المغربي، وبها عدد كبير من المدمنين من جميع الفئات العمرية، والزطلة يستخرج من نبات القنب الهندي، ويتسبب في الاعتماد الجسدي، والمعاناة من ضلالات الإدمان، والكثير من متعاطي الزطلة يبحثون عن المتعة، والنشوة التي تشعرهم بالحماسة، ومخدر الزطلة في دول المغرب العربي يصنع من نبات القنب الهندي، ومن أشد أضراره هو الإدمان، والإصابة بالاضطرابات النفسية الحادة مثل الاكتئاب والفصام .

مخدر الزطلة في دول المغرب العربي

مخدر الزطلة في دول المغرب العربي من الموضوعات المنتشرة اليوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويطلق اسم مخدر الزطلة على الحشيش المغربي الذي يستخرج من نبات القنب الهندي، والذي يعتبر من أشهر أنواع النباتات المخدرة في جميع دول العالم، وفي السنوات الأخيرة بدأ تداول مخدر الحشيش تحت مسمى الزطلة بين الشباب، وتنتشر الشائعات حول قدرته على ضبط الحالة المزاجية .

وتحسين القدرات الجنسية لدى الرجال للحصول على علاقة حميمية جيدة، والكثير من الشباب يتعاطون مخدر الزطلة في دول المغرب العربي بسبب الشائعات أن الزطلة لا يسبب الإدمان، وذلك الأمر خاطئ لأنه مثل باقي الأنواع المخدرة التي تسبب الاعتماد الجسدي، وخلل في انتظام الوظائف العقلية، وبمرور الوقت يقع الإنسان في فخ الإدمان، ويكون من الصعب عليه الإقلاع عن المخدر إلا في ظل مساعدة طبية من أحد المتخصصين .

وبسبب ارتفاع عدد مدمني مخدر الزطلة في دول المغرب العربي ننوه بأهمية الذهاب إلى مركز علاجي، وطلب المساعدة للتخلص من الإدمان مثل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث أنه من أفضل المراكز العلاجية، حيث يوفر خدمة التعافي من الإدمان نهائيًا، والقضاء على الآثار النفسية للإدمان مثل الاكتئاب وغيرها .

أنواع المخدرات في المغرب

كما ذكرنا أن عدد مدمني مخدر الزطلة في دول المغرب العربي في تزايد مستمر، وعلى الجانب الآخر هناك مدمنين يتعاطون أنواع مختلفة من المخدرات، وهناك من يجمع ما بين مخدر الزطلة ونوع مخدر آخر، وفي تلك الحالة تزداد الأضرار الجسدية والنفسية، ومن أشهر أنواع المخدرات في المغرب ما يلي:

1_ الأفيون

الأفيون المغربي من أشهر المواد المخدرة التي يتم تداولها بين أفراد المجتمع، ويتم استخراجه من نبات الخشخاش الذي يتميز بأوراقه البيضاء، وله تأثير كبير على الجهاز العصبي المركزي، ويتسبب في أضرار بالغة قد تصل إلى تلف الرئتين، وانخفاض معدل التنفسي ومن ثم الوفاة .

2_ سوسيغون

سوسيغون من ضمن أنواع المخدرات في المغرب، ويكون عبارة عن مركب كيميائي يصنع للتخفيف من آلام الجسم، وتعاطيها بشكل مستمر يسبب أضرار نفسية وجسدية نتيجة الإدمان .

3_ ديوكامفين

مخدر ديوكامفين عبارة عن مزيج من كوديتيلين و كامفوسلفونات الصوديوم، ويستعمل للحد من آلام الجسم القوية، ولكن سرعان ما يسبب حالة من الهوان، والضعف ومن ثم الوقوع في فخ عبودية الإدمان .

4_ المــورفيـن

المورفين من أنواع المخدرات الشهيرة في المغرب والدول العربية، ويعرف المخدر بتأثيره القوي على الجهاز العصبي المركزي، ومعدل إفراز الهرمونات المسؤولة عن المستقبلات العصبية، ولكنه من المخدرات التي تؤدي إلى الإدمان القاتل .

5_ أنواع أخرى

  • الهيرويين .
  • الوكسيكودون .
  • هبروميت .
  • هيدرات الكورال .
  • مسكــالين .
  • الماريجوانا .
  • القــــــات .

هل القنب هو الحشيش؟

في إطار حديثنا عن مخدر الزطلة في دول المغرب العربي سنوضح إجابة سؤال هل القنب هو الحشيش، والإجابة نعم مخدر الحشيش يتم استخراجه من نبات القنب، وذلك من خلال إزالة المادة الصمغية الموجودة في السيقان، والأوراق ويطلق عليها مادة (الراتينج)، وباقي أجزاء نبات القنب يتم استخدامها في تحضير أنواع أخرى من المخدرات مثل الماريجوانا .

والقنب من النباتات الشهيرة التي كانت تستخدم قديمًا في الطقوس الدينية، وشعائر كهنة المعابد، ولكن مع أوائل القرن العشرين تم اكتشاف تأثيره القوي على الدماغ، والتحكم في الحالة العصبية والذهنية، لذا تم استخدامه في تصنيع المواد المخدرة مثل الحشيش والماريجوانا .

ما الفرق بين الحشيش والماريجوانا؟

كما ذكرنا أن نبات القنب من النباتات المخدرة التي تستخدم في تصنيع عدد من المواد المخدرة، ومن أشهرهم الحشيش الذي يعرف باسم مخدر الزطلة في دول المغرب العربي، ومخدر الماريجوانا فما الفرق بينهما، الإجابة أن مخدر الزطلة (الحشيش) يحتوي على مستخلص المادة الصمغية في نبات القنب، والتي يتم نزعها من الأوراق والسيقان، ولكن مخدر الماريجوانا يتم استخلاصه من رؤوس نبات القنب، ومن ثم تجفيفها وطحنها للحصول على المخدر .

وبالإضافة إلى ذلك تأثير المادة المخدرة في الماريجوانا يكون أقل من مخدر الحشيش، لذا أضرار إدمان الحشيش تكون بالغة، وتسبب مشاكل جسدية ونفسية متعددة، لذلك ينصح بعدم الانسياق وراء الشائعات الكاذبة حول أن الحشيش لا يسبب الإدمان .

زيت القنب الهندي في المغرب

مخدر الزطلة في دول المغرب العربي من الأنواع الشهيرة، ويتم استخلاصه من نبات القنب الهندي، والذي يعصر للحصول على زيت مميز باللون الأخضر الصافي، ويعرف باسم زيت القنب الهندي، وعلى الرغم من فوائده الصحية، والتجميلية المتعددة إلا أن شباب المغرب يستخدمونه كمخدر .

أضرار الحشيش المغربي

في سياق الحديث عن مخدر الزطلة في دول المغرب العربي سنوضح ما هي أضرار الحشيش المغربي، والتي تنقسم إلى أضرار نفسية وعضوية كالتالي:

1_ الأضرار العضوية

  • اضطرابات القلب مثل زيادة عدد نبضات القلب .
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان .
  • أضرار تنفسية بالغة مثل صعوبة التنفس وتلف الرئتين .
  • تكسر الأسنان وأمراض اللثة .
  • زيادة الوزن مما يجعل الإنسان عرضة لأمراض السمنة .
  • الإصابة بالجلوكاما .
  • آلام في العظام .
  • احمرار العينين .
  • ضعف العضلات .
  • ضعف المناعة مما يسبب كثرة الأمراض .

3_ أضرار نفسية

  • الاكتئاب .
  • صعوبة التركيز .
  • مشاعر القلق والتوتر الدائم .
  • هلاوس سمعية وبصرية .
  • الخرف .
  • العصبية وسرعة الانفعال .
  • الفصام .
  • خلل في وظائف العقل مثل الإدراك .
  • ضعف الذاكرة .

موضوعات ذات صلة: فوائد الإقلاع عن الحشيش 

نسبة تعاطي المخدرات في المغرب

من ضمن الموضوعات المتعلقة بالحديث عن مخدر الزطلة في دول المغرب العربي هو ذكر نسبة تعاطي المخدرات في المغرب، حيث أشارت الإحصائيات إلى أن 9% من القاصرين يتعاطون مخدر الزطلة (الحشيش) مرة واحدة على الأقل، كما يصل عدد المدخنين إلى حوالي 6 مليون شخص.

ومن ضمنهم حوالي 18500 ألف شخص يتعاطون المخدرات عن طريق الحقن، وحوالي 500 ألف تحت سن الـ18 عامًا، لذلك تحرص الدولة على تطبيق أفضل الحلول، والإجراءات الاحترازية لتقليل نسبة متعاطي المخدرات، وكذلك تحث على ضرورة علاج المدمنين في مركز متخصص لعلاج الإدمان .

علاج إدمان مخدر الزطلة

بعد التحدث بشكل مفصل عن مخدر الزطلة في دول المغرب العربي سنتحدث عن علاج إدمانه، وذلك لمساعدة الشباب على وضع نهاية للإدمان، والعيش بحرية والتمتع بالصحة الجيدة، والقضاء على الأضرار النفسية والجسدية للمخدرات، وعلاج الإدمان يبدأ عند الذهاب إلى مركز خاص لتأهيل المدمنين، مثل مركز ميديكال لعلاج الإدمان الطب النفسي، وذلك لخبرة وكفاءة الكادر الطبي، وقدرته على العمل باحترافية عالية .

خاتمة موضوع مخدر الزطلة في دول المغرب العربي:

الحشيش من المواد المخدرة الشهيرة في الدول العربي، ويطلق عليه اسم مخدر الزطلة في دول المغرب، ويعتقد البعض أنه لا يسبب الإدمان، ولكن حقيقة الأمر أنه مخدر قوي يستخلص من نبات القنب الهندي، وبمرور الوقت يسبب الاعتماد الجسدي والإدمان، وبذلك يعاني المدمن من أضرار نفسية وجنسية وجسدية متعددة، والحل العلاجي يتوفر داخل مركز خاص لتأهيل المدمنين ومساعدتهم على التعافي والشفاء من الإدمان نهائيًا .

مصدر1 

مصدر2 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.