Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

دراسة تفصيلية عن هل برافامكس مخدرات يسبب الإدمان

هل برافامكس مخدرات يسبب الإدمان ويجب تجنبه أم أنه يعالج بعض الأمراض؟ يحتوي برافاماكس على مادة المودافينيل التي تعالج اضطراب النوم القهري الذي يسبب توتر العضلات ونوبات الخمود أو مرض الجمدة، مما يؤثر على ممارسة روتين الحياة اليومية ويُعرّض المريض للخطر بسبب النوم فجأة دون سابق إنذار

 فقد ينام المريض في أي مكان وزمان وتحت أي ظروف دون ترتيب أو تخطيط للنوم، ولا يستطيع تنظيم ساعات النوم والاستيقاظ، وقد تعتقد المريض كسلان ولكن الحقيقة أنه مريض، فهل يُعد البرافامكس حلاً؟.

لذا في إطار فقرات هذا الموضوع سنتعرف سويًا ما أثبتته الدراسات والأبحاث لمعرفة هل برافامكس مخدرات يسبب الإدمان أم لا، والاطلاع على أبرز المعلومات التي تدور حول دواء برافاماكس بما في ذلك، هل برافاماكس بديل الترامادول؟ العلاقة ما بين برافاماكس والاكتئاب، ومودافينيل وتحليل المخدرات.

آلية عمل برافاماكس

التعرف على هل برافامكس مخدرات يسبب الإدمان يستوجب معرفة آلية عمل برافاماكس والتي تكون غير معروفة حتى الآن، ولكنه يعمل من خلال تغيير كمية مواد طبيعية محددة في المخ خاصةً الدوبامين والسيروتونين التي تتحكم في النوم واليقظة.

ويؤثر على المناطق المسؤولة عن اليقظة والانتباه مثل منطقة تحت المهاد (hypothalamus)، والمخيخ (hippocampus)، واللوزة الدماغية (amygdala)، ولا يصل مودافينيل إلى أقصى فعالية له إلا بعد ساعة أو ساعتين من تناول الدواء.

 

دواعي استعمال برافا ماكس

موانع استخدام برافا ماكس

قبل معرفة هل برافامكس مخدرات يسبب الإدمان نتحدث عن دواعي استعماله في علاج بعض الأمراض، وهي:

  • اضطراب النوم القهري (narcolepsy).
  • انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم (obstructive sleep apnea).
  • يساعد على اليقظة إذا كان لديك مواعيد عمل صارمة تمنعك من الحصول على روتين طبيعي للنوم.
  • يُعطي نتائج أفضل في علاج الاكتئاب عند استخدامه مع الأدوية المضادة للإكتئاب.
  • فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • قد يساعد مدمن الكوكايين في مقاومة الإدمان.
  1. الحساسية: لا يجب استخدام برافا ماكس إذا كنت تعاني من حساسية تجاه فالسارتان أو أي مكون آخر في الدواء.
  2. الحمل والرضاعة: يجب تجنب استخدام هذا الدواء أثناء الحمل والرضاعة، إلا إذا كان الاستفادة المحتملة تفوق المخاطر المحتملة وبشرط توجيه طبيب.
  3. مشاكل الكبد: إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد، يجب أن يقرر الطبيب ما إذا كان يمكنك استخدام برافا ماكس أم لا.
  4. مشاكل الكلى: يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى مراجعة الطبيب لمعرفة ما إذا كان برافا ماكس مناسبًا لهم أو إذا كان هناك حاجة لتعديل الجرعة.
  5. الأدوية الأخرى: قد تتفاعل برافا ماكس مع بعض الأدوية الأخرى، لذا يجب إبلاغ الطبيب عن جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها.
  6. ارتفاع مستوى البوتاسيوم: يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أو مكملات البوتاسيوم بشكل مفرط أثناء استخدام برافا ماكس.
  7. مرض السكري: يجب توخي الحذر عند استخدام برافا ماكس إذا كنت مصابًا بمرض السكري، حيث قد يؤثر على مستوى السكر في الدم.

يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدام برافا ماكس أو أي دواء آخر واتباع توجيهاته بدقة. يتوقف الاستخدام الآمن لهذا الدواء على حالتك الصحية الشخصية وتقدير الطبيب.

كم جرعة برافاماكس؟

تصل جرعة برافاماكس لعلاج اضطراب النوم القهري إلى قرص صباحاً أو قرصين يومياً حسب تشخيص الحالة المرضية تحت إشراف الطبيب المعالج، وقرص صباحاً لعلاج انقطاع النفس أثناء النوم، ويُفضل تناول جرعة برافاماكس لعلاج اضطرابات النوم قبل الذهاب للعمل بساعة.

هل برفامكس مخدرات يسبب الإدمان

متى يبدأ مفعول مودافينيل

يبدأ مفعول مودافينيل في خلال 30-60 دقيقة وربما أكثر إذا تناوله المريض بعد الأكل، ويصل إلى أقصى تركيز له في خلال ساعة إلى ساعتين، وتبلغ نصف الحياة السنوي للمودافينيل من 10-12 ساعة وقد تستمر حتى 15 ساعة، ويصبح الكبد هو المسؤول عن التخلص من المودافينيل من الجسم عن طريق البول.

هل برافامكس مخدرات يسبب الإدمان | أضرار برافاماكس

يسبب برافاماكس بعض الآثار الجانبية إلا أنه نادراً ما يسبب مشاكل صحية خطيرة، ويصف الطبيب المعالج برافاماكس لفوائده التي تفوق أضراره في علاج المريض، ومن أهمها:

  • العصبية.
  • الصداع، والدوار.
  • صعوبة في النوم.
  • إمساك.
  • فقدان الشهية.
  • تشوش الرؤية، 
  • جفاف الفم.
  • العطش والتعرق.
  • ألم بالظهر.

وإذا سبب برافاماكس أعراضاً جانبية خطيرة، فلابد من إخبار الطبيب في الحال، ومن أهمها:

  • الاكتئاب.
  • الهلوسة.
  • عدم انتظام ضربات القلب أو زيادة سرعتها.
  • أفكار انتحارية.
  • تغيرات مزاجية.
  • ألم في الصدر.

ولابد من إخبار الطبيب في حالة حدوث حساسية من مادة المودافينيل مثل:

  • الحمى.
  • انتفاخ العقد الليمفاوية.
  • انتفاخ الوجه واللسان والحلق.
  • طفح جلدي.
  • صعوبة في التنفس.
  • دوار شديد.
  • قرح الفم.
  • ارتكاريا.
  • خشونة الصوت.

تذكر أن استمرار وجود المودافينيل في الجسم لعدة أيام لا يعني أبداً استمرار حدوث الأعراض الجانبية لفترة طويلة.

التدخلات الدوائية لبرافاماكس

وفي سياق متصل للحديث عن هل برافامكس مخدرات يسبب الإدمان فلابد من معرفة التدخلات الدوائية لبرافاماكس، إذ تتداخل بعض الأدوية وتؤثر في عمل برافاماكس مثل الميثامفيتامين، وقد يقلل من تأثير أدوية منع الحمل الهرمونية مثل الحبوب.

لذلك لابد من استشارة الطبيب لاستخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل بالإضافة لاستخدامه لمدة شهر بعد إيقاف العلاج، ولابد من إخبار الطبيب عند حدوث نزيف، مما يدل على عدم عمل وسيلة منع الحمل بكفاءة.

ويؤثر مودافينيل في التخلص من بعض الأدوية من الجسم مثل الأكسيتينيب (axitinib)، وبوسوتينيب (bosutinib)، وداريدوريانت (daridorexant). والأدوية التي تعالج التهاب الكبد الوبائي مثل الريتونافير (ritonavir)، والأومبيتاسيفير (ombitasvir).

وقد تحتوي بعض الأدوية على مواد تسبب ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وتُزيد مادة الكافيين الآثار الجانبية للمودافينيل، لذلك لابد من تجنب شرب كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وتناول الشيكولاتة.

ما زال محور الموضوع قائم هل برافامكس مخدرات يسبب الإدمان

هل برفامكس مخدرات يسبب الإدمان

تجربتي مع برافاماكس

لم تتأثر رحلة العلاج ومعرفة هل برافامكس مخدرات يسبب الإدمان أم لا، فلم أعاني في تجربتي مع برافاماكس من مشاكل صحية خطيرة أو مزعجة، ولكن كان لابد من إخبار الطبيب إذا كنت أشكو من تاريخ عائلي من الأمراض القلبية مثل السكتة القلبية، ومن وجود مشكلة في الصمام الميترالي أو إذا كنت أعاني من إدمان المخدرات والكحول.

Bravamax بديل

يوجد مثيل للبرافاماكس يحتوي على نفس المادة الفعالة (مودافينيل) يُسمى موداسوميل (modasomil) تركيز 200 جم، ويحتوي على 30 قرصاً ويصل سعرها إلى 180 جنيهاً، بينما يصل سعر العلبة التي تحتوي على 10 أقراص إلى 60 جنيهاً.

برافا ماكس سعر

يوجد برافاماكس في علبة تحتوي على 10 أقراص تركيزها 200 جم بسعر 82 جنيهاً.

هل برافامكس مخدرات يسبب الإدمان؟

الإجابة القاطعة عن هل برافامكس مخدرات يسبب الإدمان؟ هي نعم، فعلى الرغم من أهمية برافاماكس في علاج العديد من الأمراض المستعصية إلا أنه قد يسبب الإدمان خاصةً إذا كنت تعاني من إدمان أحد المواد المخدرة أو الكحوليات.

وقد يعاني المريض من الأعراض الانسحابية عند توقف العلاج فجأة، لذلك يلجأ الطبيب المعالج إلى تقليل الجرعة تدريجياً خاصةً عند استخدام برافاماكس لفترة طويلة بجرعات عالية، ومن أهم أعراضه الانسحابية:

  • الرعشة.
  • الغثيان، والقيء.
  • التعرق.
  • الاضطراب الذهني.

هل برافاماكس يظهر في تحليل المخدرات؟

إذا عرفت هل برافامكس مخدرات يسبب الإدمان فلابد أن تعرف هل يظهر في تحليل المخدرات أم لا، إذ يظهر برافاماكس بنسبة قليلة في تحليل البول في خلال 48-72 ساعة، وتظهر في تحليل الدم في خلال 10-12 ساعة، ولكن يسبب بعض العقبات للرياضيين ويمنعهم من الفوز بالبطولات الرياضية العالمية.

هل برافامكس بديل الترامادول؟

أظهرت بعض الدراسات الحديثة فعالية استخدام ترامادول بديلاً لبرافاماكس في تثبيط نوبات الخمود (cataplectic attacks) بسبب الإصابة باضطراب النوم القهري الذي يحدث بسبب زيادة خلايا هيبوكريتين العصبية الموجودة في منطقة تحت المهاد والتي تحتوي على الدينورفين (dynorphin).

أُجريت إحدى التجارب لمعرفة تأثير المودافينيل على الألم العصبي الناتج عن تقييد العصب الوركي (sciatic nerve cuffing) في الفئران. 

قيّد العلماء العصب الوركي عند الفئران حتى يسبب الألم العصبي لاختبار تأثير المودافينيل عليه من خلال استخدام البولي ايثيلين، وبعد 7 أيام أعطى العلماء مجموعة من الفئران جرعة من مودافينيل بتركيز 50,100,200 مجم/كجم، وأعطوا مجموعة أخرى مورفين بتركيز 10 مجم/كجم، وأثبتت نتائج التجارب فعالية المورفين والمودافينيل في تسكين الألم.

ما تأثير Bravamax على الذاكرة

هل برافامكس مخدرات يسبب الإدمان ويؤثر على الذاكرة، إذ أظهر نتائج مبهرة في علاج المشاكل الصحية المتعلقة بالذاكرة مثل الزهايمر وتحسين الانتباه والتركيز والقدرات المعرفية والسلوكية، وتحسين عمل الذاكرة قصيرة المدى، والذاكرة طويلة المدى، ولكن يسبب زيادة الجلوكوز في الدم، وزيادة الوزن.

العلاقة بين مودافينيل والاكتئاب

لم يتوقف الوضع عند معرفة هل برافاماكس مخدرات يسبب الإدمان أم لا بل أُجريت إحدى الدراسات الحديثة على مادة المودافينيل تثبت كفاءته في علاج الاكتئاب بجانب الأدوية المضادة للاكتئاب مثل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية أفضل من استخدامها بمفردها. 

تضمن هذه الدراسة استخدام 568 مريضاً بالاكتئاب أحادى القطب بالإضافة إلى 342 مريضاً بالاكتئاب ثنائي القطب المودافينيل في علاج الاكتئاب، لاحظ العلماء تحسُن أعراض الاكتئاب والأرق والإرهاق.

العلاقة بين مودافينيل والانتصاب

يُعالج ضعف الانتصاب الناتج عن الاكتئاب، إذ يحفز مودافينيل الجهاز العصبي من خلال زيادة تركيز الدوبامين والنورابينفرين، وزيادة تركيز السيروتونين والجلوتاميت (glutamate)، ويقلل تركيز الجابا، كما أظهر نتائج فعّالة في علاج سرعة القذف.

الخلاصة عن هل برافامكس مخدرات يسبب الإدمان

ختامًا، بعد معرفة هل برافامكس مخدرات يسبب الإدمان تذكر أنه لا شيء يُعوض النوم الطبيعي أو يعالج الإرهاق والتعب الناتج عن قلة النوم، وإذا كنت تعاني من مشكلة مع الإدمان فلابد من زيارة مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان والحصول على العلاج المناسب.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

المصدر السادس

المصدر السابع

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress