Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

أضرار مخدر الآيس على الوجه 2023

ما أضرار مخدر الآيس على الوجه؟ منذ وصول هذه المادة المخدرة إلى مصر وبدأت العديد من التساؤلات عن ماهية هذه المادة المخدرة ومدى تأثيرها وأضرارها على المتعاطين وكذلك كيف يمكن معرفة إذا كان الشخص يتعطاها من خلال شكلها، هل هي مثل باقي المواد المخدرة تتمثل في هيئة البودر، ولكن من حسن الحظ أن مخدر الآيس أو المعروف باسم الشبو له شكل ومظهر مميز حيث يتواجد في هيئة بلورات كريستالية أو شظايا زجاجية ويعد من أحد أنواع المركبات الكيميائية المعروفة باسم الأمفيتامين وهي مادة مستخرجة من نبات الإيفيدرا الصيني والذي كان يستخدم قديمًا من أجل تنشيط الجهاز العصبي المركزي من قبل الجنود في الحروب لزيادة نشاطهم.

ولكن كما هو الحال من سوء استخدام هذه المواد المخدرة والاعتياد عليها بكثرة أدى إلى إدمانها حيث يشعر المدمن بتناولها لأول مرة بالسعادة والنشاط وذلك لأنها تعمل على إفراز مادة الدوبامين التي تعطي الشعور بالنشوة والنشاط ولكن زيادة الشيء عن حده ينقلب إلى ضده ومع كثرة استخدامها انتشرت الكثير من جرائم السرقة والقتل والاغتصاب وضاع عمر العديد من الشباب في اللهاث وراء هذه المادة بجانب العديد من الآثار الضارة للجسم سواء على المدى القريب أو المدى البعيد وهذا ما سنتناوله في المقال التالي. 

أضرار مخدر الآيس على الوجه

يعد مخدر الآيس أو الشبو من أكثر المخدرات الفتاكة ولا يكتفى تأثيره على أعضاء معينة في الجسم بل يشمل تأثيره العديد من أجزاء الجسم وخاصة الوجه فمن المعروف أنه من المواد المنشطة والتي تصيب المدمن بالكثير من الهيبرة والهيجان فيعرضه ذلك إلى خدش وجهه باستمرار مع وجود بقايا مخدر الآيس كذلك على الوجه فينتج العديد من الأضرار والمشاكل المدمرة على الوجه والتي لا يضيع آثارها بسهولة ومن أضرار الشبو على الوجه ما يلي. 

أضرار مخدر الآيس على الوجه

أضرار مخدر الآيس على الوجه

الإصابة بقرح الوجه

  • بالإضافة إلى العلامات الواضحة لإدمان الشبو تعد القرح التي تظهر على الوجه من إحدى الآثار التي يتركها مخدر الآيس وذلك بسبب السموم الناتجة عنه التي تخرج مع العرق، كما تترك العديد من الندوب المميزة التي تظهر على الوجه.
  • ومن الممكن أن تلتئم هذه القرح لمدة أسابيع أو شهور منذ ظهورها.

ظهور الحبوب والبقع الداكنة 

  • من أضرار مخدر الآيس على الوجه تسببه في ظهور البقع الداكنة وكذلك ظهور الحبوب التي تشبه حب الشباب كما يسبب جفاف البشرة، مع سرعة ظهور التجاعيد والكلف في البشرة. 

عدم تماثل جانبي الوجه

  • يعد عدم تماثل جانبي الوجه من أحد الآثار المميزة لمدمني الشبو، حيث تكون إحدى العيون مفتوحة والعيون الأخرى مغلقة ويعتبر من أكثر العلامات التي يعرفون بها. 

تسوس وسقوط الأسنان 

  • بسبب زيادة حامضية المواد المخدرة المتواجدة في مخدر الآيس يؤدي ذلك إلى الإصابة بتسوس الأسنان وتآكلها الشديد، حيث تظهر أسنان المدمن سوداء وتالفة ومن أجل علاج هذه المشكلة يتطلب ذلك إزالة الأسنان.
  • كما أثبت الدراسات أن الإدمان على الشبو يؤدي إلى سقوط الأسنان بسبب ضعفها وتآكل الجير ويعد ذلك من أبرز أضرار مخدر الآيس على الوجه. 

الرائحة الكريهة للفم

  • يصيب الآيس المدمن بأمراض اللثة الخطيرة التي بدورها تؤدي إلى زيادة العدوى وتكاثر البكتيريا في الفم وينتج عن ذلك رائحة الفم الكريهة. 

أضرار مخدر الآيس على الجسم

بعد أن تعرفنا على أضرار مخدر الآيس على الوجه والآثار الضارة التي يتركها، إلا أنه بالغ التأثير على كافة أجزاء الجسم الأخرى ويسبب العديد من الآثار الجسدية الخطيرة والمدمرة وكذلك لن نغفل عن الآثار النفسية الناتجة عنه ولما لا وهو من أحد المركبات التي تسبب تهيجًا في الجهاز العصبي المركزي ومن المعروف عن المواد المخدرة كيفية تأثيرها على كيمياء المخ وتسببها في حدوث الكثير من الهلاوس والاضطرابات المزاجية الحادة وإليك أبرز العلامات التي تظهر على مدمن مخدر الآيس

أضرار مخدر الآيس على الوجه

أبرز أضرار مخدر الآيس على الوجه

زيادة في معدل ضربات القلب

يعمل مخدر الآيس على تنشيط خلايا المخ وكذلك زيادة إفراز هرمون الدوبامين والذي بدوره يؤثر على كافة أجهزة الجسم ويؤدي إلى زيادة نشاطها والذي بدوره يؤثر على القلب أيضاً ويسبب الزيادة في معدل ضرباته. 

فقدان الوزن

يعاني مدمني الشبو من فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الأكل مما يسبب كذلك فقدان الوزن، كما يؤثر على الجهاز الهضمي من الشعور بالغثيان وزيادة الرغبة في التقيؤ.

الارتفاع في درجة حرارة الجسم

يعمل مخدر الآيس على حدوث الاضطرابات في نظام التحكم المسؤول عن تظبيط درجات حرارة الجسم من خلال تأثيره على الجهاز العصبي، مما يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم والتي بدورها تؤثر على باقي أجزاء الجسم ومن الممكن أن يؤدي إلى الوفاة. 

اتساع حدقة العين

عند الاستمرار في تناول مخدر الشبو يؤدي ذلك إلى اتساع حدقة العين وذلك بسبب زيادة إفرازه لمادة الدوبامين ويعتبر ذلك أيضاً من أضرار مخدر الآيس على الوجه. 

التعرض لنوبات الصرع

نتيجة لتأثير الآيس على خلايا المخ وزيادة نشاطه مع حدوث تغيير في المواد التي يفرزها وكذلك زيادة الناقلات الكيميائية يؤدي ذلك إلى حدوث نوبات الصرع المفاجئة والتشنجات العصبية. 

التعرض لحدوث جلطات في المخ والقلب

مع استمرار تناول مخدر الآيس وعدم السعي للعلاج وتوقف استخدامه يعمل على زيادة الانقباض في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم المزمن وبالتالي تعرض المدمن لحدوث الجلطات القلبية والسكتات الدماغية على المدى البعيد. 

الإصابة بالعدوى مع ضعف الجهاز المناعي

ينتج ذلك بسبب تبادل الإبر بين متعاطي الآيس وكذلك استخدام الأدوات الملوثة من شخص إلى آخر مما يؤدي إلى انتقال العدوى وضعف الجهاز المناعي والإصابة بمرض الإيدز. 

قصور في وظائف الكلى والكبد 

نتيجة لحدوث الجلطات على المدى البعيد عند تناول مخدر الآيس يسبب ذلك قلة وصول الدم إلى خلايا الأعضاء الهامة عن وظائف الجسم الحيوية مثل الكلى والكبد وضعف الدورة الدموية كذلك، مما يسبب فشل في وظائفهم مع تدمير الخلايا وبالتالي عدم قدرتهم على تعويض حدوث التلف بسبب المخدر مما يؤدي ذلك إلى الموت المبكر. 

الهلاوس البصرية والسمعية

بسبب زيادة أثر مخدر الآيس على المخ يؤدي إلى زيادة نشاط الناقلات الكيميائية والعصبية مما يسبب خللًا في إفراز مادة الدوبامين المتواجدة في خلايا المخ ويصيب المدمن بكثير من الهلاوس السمعية والبصرية

السلوكيات العدوانية

بالإضافة إلى أضرار مخدر الآيس على الوجه والجسم يعاني مدمن الشبو الكثير من الاضطرابات والتغيرات المزاجية الحادة ومع زيادة النشاط وفرط الحركة بسبب تأثير المخدر، وهذا الأمر يدفعه إلى سوء التصرف وعدم التحكم في انفعالاته وسلوكياته والتعامل بعدوانية مع أهله وأصدقائه، كما من الممكن أن يضطر إلى السرقة من أجل الحصول على الأموال لشراء المخدر. 

الإصابة بالقلق والاكتئاب

مع استمرار إدمان مخدر الآيس وكذلك زيادة الجرعات بكثرة يؤدي إلى إصابة المدمن بالقلق المزمن والشعور بأعراض الاكتئاب الحاد التي تصل إلى حافة الانتحار، مع وجود الأرق واضطرابات النوم. 

أضرار مخدر الآيس على الوجه

أضرار مخدر الآيس على الوجه

كيفية علاج إدمان مخدر الآيس

بعد أن تناولنا أضرار مخدر الآيس على الوجه وكذلك باقي أجزاء الجسم، ومدى تأثيره على الكثير من الوظائف الحيوية ومع استمرار تعاطيه وزيادة جرعته من الممكن أن يؤدي إلى الوفاة. لا بد من سرعة اتخاذ قرار العلاج سواء من المتعاطي بنفسه أو أحد أقاربه وأهله من خلال الذهاب إلى المراكز الطبية المتخصصة وتلقى خطة العلاج المناسبة من قبل أطباء الإدمان وإليك المراحل الأساسية في علاج إدمان الآيس. 

التقييم المرضى للمدمن

يقوم الأطباء بفحص الشخص المدمن من خلال التشخيص السريري وإجراء التحاليل المختلفة مثل وظائف الكلى والكبد وانزيمات القلب، وكذلك تحاليل فيروسات الكبد وتحليل فيروس سي وبي، ورؤية أضرار مخدر الآيس على الوجه إذا وجدت، ويتم أيضاً تقييم المدمن من الناحية النفسية وتحديد الاضطرابات الناتجة عن تعاطي المخدر لوضع البرنامج العلاجي المناسب. 

سحب المخدر من الجسم 

تعد هذه المرحلة من المراحل الهامة في علاج الإدمان، حيث يتم سحب المخدر من جسم المدمن من خلال استخدام بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف أعراض الإنسحاب وذلك بدون ألم، كما تستمر هذه المرحلة لمدة 15 يوما على الأقل لعلاج أضرار مخدر الآيس على الوجه والجسم التي يتركها. 

العلاج النفسي والسلوكي

  • لا بد من وضع هذه المرحلة في الخطة العلاجية وعدم الاكتفاء بسحب المخدر من الجسم، فمناقشة الأسباب التي دفعت المتعاطي إلى إدمان هذه المادة من خلال الجلسات الفردية ومحاولة البحث عن حلول لحل هذه الأسباب وكذلك تعلم سلوكيات جديدة من أجل مواجهة تحديات الحياة بنضج أكثر.
  • والحرص على علاج الاضطرابات النفسية كالقلق والاكتئاب الناتجة عن استخدام المخدر وكذلك إجراء الجلسات الجماعية لتبادل الخبرات بين المتعافين والحصول على الدعم الكامل.

منع الإنتكاس 

يتم في هذه المرحلة تأهيل المتعافي اجتماعيًا من أجل الاندماج مرة ثانية في الحياة وتعليمه الطرق الصحية للتعامل مع مشكلات الحياة وكذلك استمرار الحصول على دورات استرشادية والدعم اللازم من أجل منع الإنتكاس والعودة إلى هذه السموم مرة أخرى.

وخلاصة حديثنا عن أضرار مخدر الآيس على الوجه:

تعد المواد المخدرة قنبلة موقوتة وكيف تتعدد أشكالها وأنواعها وتأثيرها على الإنسان ومن بينهم أضرار مخدر الآيس على الوجه وكذلك كافة أجهزة الجسم الأخرى من حدوث الاضطرابات والجلطات القلبية وفقدان الشهية إلى التصرفات العدوانية والإصابة بالقلق والاكتئاب الحاد، كما أن تناول الآيس يجعل المدمن مهملًا في نظافته الشخصية ومظهره الخارجي وفي حالة اعتماد الطلاب عليه يسبب تأخرهم الدراسي، لذلك يجب على رب كل أسرة مراقبة أولاده وعلى كل شخص مراقبة أصحابه لتجنب الوقوع في فخ إدمان هذا المخدر السام الذي يؤدي إلى طريق الهلاك في النهاية لا محالة و من أجل سرعة الذهاب إلى المراكز الطبية المتخصصة في علاج إدمانه مع تطبيق البرامج العلاجية السلوكية الهامة.

المصدر

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress