Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

تجربتي مع القات

تجربتي مع القات

تجربتي مع القات أحد أنواع المخدرات والوقوع في حظيرة الإدمان علي القات , فما لا يدركه الكثيرين بأن الإدمان إدمان شاء من شاء وأبي من أبي , ومن هنا فإن تجربتي مع القات تقتضي أن أشير إلي أن الحكم الفقهي في تناول القات وبسبب كونه مسكر او مفتر أو تأثيره بشكل عام علي الجسم جعل الكثير من العلماء يقولون بحرمة تعاطي القات .

حكم أكل القات في الإسلام للشيخ إبن باز

أما عن تعاطي القات فهو معروف عند أهل العلم وهو شجرة معروفة في اليمن , وهو من المخدرات التي تنتشر في السعودية , كما ينتشر القات في الأردن , والقانون الأردني للأسف لا يجرم تعاطي القات ولكنه يمنع استيرادها .

والذي ثبت عندنا من كلام العارفين به أنه مضر وأنه يسبب تعطيلاً كثيراً عن الأعمال والمكاسب الطيبة ويسبب أشياء تضر متعاطيه والتأثير بشكل سلبي علي حياة الأشخاص، وقد كتب جماعة من علماء اليمن وغيرهم في تحريمه وأنه قد يخدر وقد يفتر، قد يسبب سكراً في بعض الأحيان بتغير الشعور مع ما فيه من تعطيل صاحبه المدة الطويلة لا يعمل بسبب تخزينه له، فهو شجرة خبيثة مضرة , وهناك نهي صريح في السنة عن كل مسكر ومفتر ..
وقد انعقد مؤتمر في المدينة للنظر في المخدرات ودراستها وأجمع المؤتمرون على تحريم القات وهذا يعني أن جماهير المعاصرين علي حرمة تعاطي القات في الإسلام ، وأنه مضر بأهله، وأنه لا يجوز تعاطيه، وألف في ذلك جماعة من أهل العلم وكتب فضيلة العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله في ذلك كتابة ذكر فيها تحريمه ونقل فيها بعض كلام أهل العلم الذين عرفوه وحرمة تعاطي القات ..
فينبغي للمؤمن أن يحذره وأن لا يتساهل في تعاطيه واستعماله وأن لا يغتر بمن يتعاطى ذلك.
ومما نصح به الشيخ بن باز حول تعاطي القات كل إخوانه  في اليمن أن يدعوه وأن يحاربوا هذه الشجرة وأن يبتعدوا عنها وأن يقضوا على شجرتها.
كما نصح الدولة في اليمن أن تحارب هذه الشجرة وأن تؤكد على الشعب اليمني بمحاربتها وتركها حفظاً للمسلمين في اليمن من أذاها وضررها، وحفظاً لهم أيضاً من تعطيل أوقاتهم بلا فائدة ، وحفظاً لهم أيضاً من تعاطي أشياء لا تناسب لولا أنهم يتعاطون هذا القات ويخزنون . .

علاج إدمان القات

علاج الادمان من القات ليس من الأمور التي يمكن اهمالها لاعتقاد سهولة التوقف عن تعاطي القات , بل هو من الأمور الضرورية من أجل الحفاظ علي الصحة وانقاذ ما يمكن انقاذه قبل المشاكل والأضرار الوخيمة والنهايات المؤلمة بسبب تعاطي القات .

بالرغم من أن طريقة استعمال القات من خلال المضغ إلا انه لا يقل خطورة عن نبات الكوكا المستعمل في صناعة الكوكايين , بل إن المختصين يرون بأن علاج إدمان القات يسير علي نفس خطوات وطريقة علاج إدمان الكوكايين , ومن خلال طيات الموضوع سوف نتعرف بنوع من التفصيل عن كافة المعلومات حول علاج إدمان القات .

 

هل يمكن علاج إدمان القات ؟

نعم بالفعل يمكن علاج إدمان القات ، والحل الأمثل لعلاجه هو اللجوء إلى مراكز علاج الإدمان المختصة حيث المجتمع العلاجي المتكامل وتوافر البيئة التي تساعد علي التعافي والتخلص من عبودية المخدرات .

في مراكز علاج إدمان القات سيتم تحديد البرنامج الخاص بك تبعاً لطول مدة تعاطيك للقات وحجم الجرعة التي اعتدت عليها وكم مرة تتناوله ، وكل شخص له برنامج خاص به يتضمن علاج الادمان نفسياً والتخلص من أعراض الانسحاب بسهولة .

أعراض انسحاب القات من الجسم ؟

تستمر أعراض انسحاب القات قرابة 5 أيام بعد التوقف عن التعاطي من زمن أخر جرعة من القات ، لكن المشكلة الكبرى أنَّ الإدمان على القات قد يتسبب في حدوث العديد من المشاكل النفسية والأضرار الوخيمة علي الصحة النفسية والجسدية علي حد سواء .

ولذا ينبغي علاج الإدمان من القات في مراكز علاج الإدمان المختصة ومن ثم فإننا في مركز الطب النفسي وعلاج الادمان بمصر نوفر أحدث طرق علاج إدمان القات لمن وقع في طريق الإدمان ولا يستطيع التخلص والتوقف عن تعاطي القات .

علاج القات في مراكز علاج الادمان ليس فقط للسيطرة على الأعراض الانسحابية للقات فحسب، لكن خشية إصابة الأشخاص بالأمراض والاضطرابات النفسية التي نجمت عن تعاطي القات.

, فكما أشرنا بأن للقات آثار سلبية مترتبة على تعاطيه من الناحيتين النفسية والفسيولوجية، وأنّ تعاطيه يسب انقياداً نفسياً وليس انقياداً فسيولوجياً.

افضل علاج لادمان القات

إي حد ما فإن المادة المؤثرة في القات هي مادة الكاثين , وهناك اعتقاد بأنها تعمل علي المستقبلات الأدرينالية مما يؤدي إلي إفراز الأدرينالين وغيره من الهرمونات الأخري , والعمر النصفي لها قرابة 3 ساعات لدي الانسان .

لكن تلك المستقبلات التي تتأثر هي مماثلة لما يتسبب فيه تعاطي الكوكايين , ومن هنا يري المختصون أن يتم علاج إدمان القات بنفس الطريقة التي من خلالها يتم علاج إدمان الكوكايين .

ومن ثم يتم استعمال الأدوية التي تعمل علي تخفيض وتقليل الرغبة الشديدة وأعراض انسحاب القات من الجسم خلال 24 ساعة فقط .

ومن أشهر أدوية علاج إدمان القات هي البروموكريبتين , ولكن ليس أننا عرضنا لتلك العقاقير والأدوية الطبية لا يعني اقراراً منا بأن يستعملها الشخص من تلقاء نفسه بل لابد من العرض علي المختصين في المراكز والمصحات العلاجية .

يستوجب علاج ادمان القات العرض علي المختصين للفحص الطبي لتحديد درجة الإدمان وكيفية الحالة الوظيفية للأعضاء ومستوي الضرر الحاصل للكلي والجهاز العصبي بشكل عام .

مقالات ذات صلة

حكم أكل القات وبيعه

حكم أكل القات 

التخلص من القات 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress