Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

حبوب تساعد على ترك الحشيش

حبوب تساعد على ترك الحشيش

حبوب تساعد على ترك الحشيش بدون ألم خلال فترة زمنية محددة، الحشيش من المخدرات الطبيعية التي تنتشر بمعدل كبير في الدول العربية، ويطلق عليه أسماء عديدة مثل الكيف والمزاج، ينتشر الحشيش في مصر والمملكة العربية السعودية والكويت والإمارات وغيرها، واستخدامه في أغلب الأحيان يدور نحو تحسين الحالة المزاجية والاستمتاع بالنشوة والإثارة، بالإضافة إلى ذلك الرجل في المجتمع العربي يعتمد بشكل كبير على تعاطي الحشيش لتقوية أدائه الجنسي مع المرأة.

بناء على سبق ترتفع معدلات الإدمان على مخدر الحشيش خاصة بسبب الاعتقاد السائد بأن الحشيش نبات، ولا يقارن بالمواد المخدرة الأخرى مثل الهيروين والكوكايين وغيرها، ارتفاع معدلات الإدمان على الحشيش تؤكد على حقيقة أنه من المخدرات التي تؤدي إلى التعود الجسدي.

لذا يزداد التساؤل عن أسماء حبوب تساعد على ترك الحشيش، والتي تساهم في تخفيف أعراض تبطيل وانسحاب الحشيش من الجسم، واستخدامها يكون بتوصية من الطبيب المختص، لذا من خلال مقالنا نستعرض لكم حبوب تساعد على ترك الحشيش وكيفية تبطيل الحشيش.

تجربتي مع ترك الحشيش

حبوب تساعد على ترك الحشيش كانت أحد الأسباب الرئيسية في حمايتي من الاستمرار في طريق الإدمان، تجربتي مع ترك الحشيش بدأت بعد 11 شهر من إدماني على مخدر الحشيش، وكان سبب قوي في تدهور حالتي النفسية والجسدية وانفصالي عن زوجتي، إلى جانب المشاكل المادية والاجتماعية التي كانت سبب في تدمير حياتي بالكامل، ويرجع إدماني على الحشيش إلى الإنصات لنصائح بعض الأصدقاء حول فاعلية الحشيش في تقوية الانتصاب عند الجماع بالمرأة.

خضت التجربة وبعد مدة قصيرة عجزت عن إدارة شؤون حياتي بشكل طبيعي، وتراكمت عليِ الديون بسبب إنفاق مبالغ طائلة في شراء مخدر الحشيش، وبعد انفصالي عن زوجتي بعد كثرة النزاعات والخلافات حول ضرورة علاج الإدمان طردت من العمل بعد خضوعي لتحليل المخدرات، والنتيجة كانت إيجابية ومنذ ذلك الحين قررت الإقلاع عن مخدر الحشيش نهائيًا.

تجربتي مع ترك الحشيش بدأت في مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي بناء على توصيات العديد من الأطباء، وفي بداية رحلة العلاج من إدمان الحشيش خضت إلى التشخيص الدقيق والفحوصات، والتي كشفت عن إصابتي باضطراب الاكتئاب الحاد والقلق والتوتر النفسي، لذا علاجي تضمن برامج العلاج النفسي للتخلص من الاكتئاب واضطرابات القلق والتوتر.

عندما بدأت سحب السموم والديتوكس وصف الطبيب حبوب تساعد على ترك الحشيش، وتعرف بأدوية تخفيف أعراض الانسحاب التي تحد من آلام الجسم المختلفة، وتقلل من صعوبة الأوجاع النفسية واضطرابات النوم وغيرها من أعراض انسحاب الحشيش.

الجدير بالذكر أن هذه الحبوب تمنح الشعور بالراحة والاسترخاء بسبب تأثيرها على الجهاز العصبي المركزي، لذا أكد الطبيب المعالج على عدم تناول حبوب تساعد على ترك الحشيش بدون استشارة الطبيب، لأن فاعليتها قد تكون سبب في التعود الجسدي، والنفسي عند استعمالها بدون وصف من الطبيب.

ما هي أدوية ترك الحشيش؟

خلال تجربتي مع ترك الحشيش قد وصف الطبيب مجموعة من حبوب تساعد على ترك الحشيش، لذا يتساءل البعض ما هي أدوية ترك الحشيش حيث تعد علاجات تقلل من أعراض انسحاب الحشيش من الجسم، وتختلف وفقًا لنوع الأعراض وحدتها حيث يوجد أدوية وحبوب لعلاج اضطرابات النوم والأرق، وأدوية أخرى لتخفيف آلام الجسم والعضلات وغيرها.

حبوب تساعد على ترك الحشيش تستخدم ضمن الخطة العلاجية الكاملة للتعافي من إدمان الحشيش، بمعنى أن استعمالها بدون برنامج علاجي كامل لا يعطي نتيجة فعالة، كما أن استخدامها يقلل من احتمالية الانتكاسة والجرعات المختلفة تحدد بناء على الحالة الصحية للمريض.

تنويه هام/ حبوب تساعد على ترك الحشيش توصف بإشراف من الطبيب المعالج ليحدد أنسب جرعة، لذا لا يمكن استعمالها بدون استشارة الطبيب أو تناولها من أجل علاج وترك الحشيش في المنزل، كما أن المركز العلاجي يخلي مسؤولياته تمامًا في حال تناول المريض هذه الحبوب بدون الرجوع إلى الطبيب المختص.

بالإضافة إلى ذلك هناك بعض حبوب تساعد على ترك الحشيش لا تزال تحت الدراسة والبحث، لذا أطباء مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي يكونون أكثر حذرًا عند وصف هذه الحبوب لمرضى الإدمان.

حبوب تساعد على ترك الحشيش

حبوب تساعد على ترك الحشيش هو موضوعنا لليوم لذا سنتحدث عن أنواع هذه الحبوب بالتفصيل، كما ذكرنا أن الحشيش مخدر عند سحبه من الجسم يتواجه الإنسان من أعراض وردود أفعال يطلق عليها أعراض الانسحاب، والتي تعد بمثابة المؤشر على وقوع الإنسان بعبودية الإدمان، ولا تظهر إلا بعد التعود النفسي والجسدي على مكونات المخدر ومادته الفعالة، ومن أمثلة أشهر حبوب تساعد على ترك الحشيش ما يلي:

1_ مضادات الاكتئاب

مضادات الاكتئاب من أشهر حبوب تساعد على ترك الحشيش لأن المدمن يعاني من خلل دماغي شديد، لذا عند سحب الحشيش من الجسم يحتاج المريض إلى فترة زمنية ليعود إلى حالته الطبيعية.

بناء على ذلك يصاب بالاكتئاب الحاد لذلك توصف مضادات الاكتئاب التي تمنع امتصاص هرمون السعادة (السيروتونين) لتقليل حدة الاكتئاب.

2_ ناهضات الأفيون (opioid agonists)

ناهضات الأفيون (opioid agonists) مثل الميثادون (methadone) من ضمن حبوب تساعد على ترك الحشيش، وهو من المسكنات الأفيونية التي توصف في حالة سحب الحشيش من الجسم، والطبيب يصفه بجرعات محددة لأنه ضعيف التأثير، ويساعد على تقليل أعراض الانسحاب الشديدة التي تظهر عند ترك الحشيش بشكل مفاجئ.

3_ المهدئات

المهدئات تقلق من أعراض القلق والتوتر النفسي عند سحب الحشيش من الجسم، ومن أمثلة هذه المهدئات هي حبوب الديازيبام التي تساعد المريض على الاسترخاء والنوم، المهدئات وحبوب تساعد على ترك الحشيش يمكنها أن تعالج أعراض انسحاب الحشيش.

4_ مضادات الفا 1(Alpha-1 Antagonists)

أحد حبوب تساعد على ترك الحشيش هي مضادات الفا 1(Alpha-1 Antagonists)، والتي تساهم في تخفيف اضطرابات الجهاز الوعائي الناتجة عن سحب المخدر بشكل مفاجئ، مثل عدم انتظام ضربات القلب واضطراب معدل ضغط الدم، ومن أمثلة هذه الأدوية بيتا فينوكسي بنزامين ودواء فينتولامين.

5_ المسكنات

الأدوية المسكنة تستخدم في ترك الحشيش وتسكن آلام الجسم والعظام والعضلات والمفاصل، ومن أمثلة هذه الأدوية المسكنة عقار اسيتامينوفين (تايلينول) أو دواء الإيبوبروفين التابعة لعائلة الالتهابات اللاستيرويدية وغيرها.

6_ عقاقير لعلاج الاضطرابات الهضمية

أعراض انسحاب الحشيش تشمل الاضطرابات الهضمية مثل الغثيان والقيء وصعوبة الهضم وآلام المعدة وغيرها، ومن ضمن هذه العقاقير لوبيراميد (إيموديوم) لعلاج الإسهال، وأتاراكس وداء فيستاريل.

موضوعات ذات صلة: 12 من فوائد الإقلاع عن الحشيش

تأثير حبوب تساعد على ترك الحشيش

بعد توضيح أسماء حبوب تساعد على ترك الحشيش سنتحدث عن فعالية وتأثير هذه الحبوب، حيث أنها تعمل على تخفيف أعراض انسحاب الحشيش من خلال التالي:

  • علاج المضاعفات الجسدية التي تحدث أثناء سحب الحشيش من الجسم.
  • إعادة حالة التوازن العقلي والكيميائي بعد الخلل الناتج عن إدمان الحشيش.
  • الحد من آلام الجسم الحادة الناتجة عن سحب الحشيش من الجسم مثل آلام العظام والمفاصل والعضلات.
  • علاج الاضطرابات النفسية التي تصيب مريض إدمان الحشيش، مثل القلق والاكتئاب والأرق والاضطرابات العصبية.
  • تخفيف التقلبات المزاجية التي تصيب مريض الإدمان.

كيفية استعمال أدوية ترك الحشيش بأمان

ارتباطا بالحديث عن حبوب تساعد على ترك الحشيش هناك تساؤل عن كيفية استعمال هذه الحبوب، والأدوية بأمان لترك ومعالجة إدمان الحشيش، الطريقة المناسبة والآمنة هي استشارة الطبيب المختص والتحدث معه عن كيفية استعمال هذه الحبوب.

الجدير بالذكر أن استعمال أدوية ترك الحشيش يكون ضمن الخطة العلاجية الكاملة، ويبدأ استعمالها بجرعات يحددها المعالج وفقًا للحالة الصحية ونوع أعراض الانسحاب التي يعاني منها، كما أنه يستوجب على المريض الالتزام بالجرعات المحددة، ولا يخرج عن تعليمات الطبيب.

لذا علاج الإدمان واستعمال حبوب تساعد على ترك الحشيش يفضل أن يتم داخل مصحة، أو مركز متخصص ليظل المريض تحت الإشراف مثل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي.

هل يمكن ترك الحشيش في المنزل؟

تحدثنا عن حبوب تساعد على ترك الحشيش وأوضحنا أنها تستخدم أثناء العلاج الكامل للإدمان، وتحت إشراف الطبيب حتى يتمكن المريض من تناول الجرعات الملائمة، في هذا الإطار يطرح سؤال هل يمكن ترك الحشيش في المنزل، والمقصود هل يمكن علاج إدمان الحشيش في المنزل بدون استشارة الطبيب.

الإجابة/ لا علاج إدمان وترك الحشيش في المنزل لا يعد حل فعال، كما أنه أحد الأسباب التي تهدد حياة المرضى بسبب خطورة أعراض الانسحاب وشدتها، وسبق أن تحدثنا على استعمال حبوب تساعد على ترك الحشيش، ولكن تحت إشراف الطبيب المختص.

ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش … 5 أعراض انسحابية خطيرة

أسرع علاج للحشيش

في سياق الحديث عن حبوب تساعد على ترك الحشيش ما هو أسرع علاج للحشيش، إدمان المخدرات مثل الحشيش يحتاج إلى التدخل الفوري والسريع، وأسرع علاج للحشيش يكون وفق الخطوات التالية:

1_ الفحص الطبي

أولًا إجراء الفحص الطبي ووضع التشخيص الدقيق لحالة مريض أو متعاطي مخدر الحشيش، يستخدم المعالج نتائج الفحص في تحديد الخطة العلاجية بالكامل.

2_ سحب السموم

ثانيًا يبدأ الطبيب المعالج في سحب الحشيش من الجسم باستخدام بروتوكول طبي مصرح من وزارة الصحة، أعراض انسحاب الحشيش مؤلمة للغاية كما أنها تزداد في حدتها بمرور الوقت، لذا تستخدم حبوب تساعد على ترك الحشيش لتخفيف أعراض انسحابه.

نوع هذه الحبوب والجرعات المناسبة يتم تحديدها بناء على طبيعة أعراض الانسحاب التي تظهر على المريض، بالإضافة إلى ذلك في الحالات المستعصية يستخدم المعالج أدوية لا تستخدم مع الحالات الأولية من إدمان الحشيش.

3_ التأهيل النفسي

أسرع علاج للحشيش يشمل العلاج النفسي أحد الاستراتيجيات الطبية التي تقلل من أعراض الانتكاسة بعد التعافي، حيث يعمل العلاج على تهذيب سلوكيات المدمن والتشجيع على تعلم عادات ومهارات جديدة تقلل من التفكير في تعاطي المخدرات مرة أخرى، ويشمل التقنيات العلاجية التالية:

  • العلاج الفردي.
  • جلسات العلاج الجماعي.
  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • والعلاج بالتحفيز والتشجيع.

بناء على ما سبق الذهاب إلى مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي خطوة مهمة للغاية، ذلك لأنه من أشهر المراكز العلاجية الحاصلة على ترخيص لسحب السموم من الجسم، ويقدم خدمة حصرية وهي المتابعة بعد التعافي للحد من الانتكاسة والعودة إلى تعاطي الحشيش بسبب المحفزات الخارجية.

خلاصة الحديث عن حبوب تساعد على ترك الحشيش:

حبوب تساعد على ترك الحشيش هي أدوية تخفف من أعراض انسحاب المخدر من الجسم، وهناك أنواع مختلفة من هذه الأدوية التي توصف بجرعات محددة بناء على طبيعة أعراض الانسحاب، كما أنها تكون ضمن خطة العلاج الكامل الذي يخضع إلى إشراف الطبيب المختص، استخدام أدوية ترك الحشيش تساهم بشكل فعال في تحسين استجابة المريض لخطة العلاج.

كما تخفف على مريض إدمان الحشيش تكبت معاناة الألم النفسي والجسدي لسحب المخدر من الجسم، يحذر من استعمالها في المنزل بدون الرجوع إلى الطبيب لأن استعمال هذه الحبوب بشكل خاطئ، وبجرعات غير ملائمة يسبب مضاعفات حادة مثل الإدمان والتعود الجسدي والنفسي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress