Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

7 نصائح لإعادة بناء حياة المدمن بعد التعافي 

تبدأ حياة المدمن بعد التعافي بمجرد الانتهاء من تلقي البروتوكول العلاجي داخل المركز العلاجي المتخصص والعودة إلى المجتمع الخارجي، ويبدأ العمل الحقيقي في بدء حياة جديدة بعد الإدمان.

الجدير بالذكر أن الدخول المُفاجئ في برنامج التعافي من إدمان المخدرات والكحوليات، أمر صعب للغاية على المدمن، ولكن إعادة بناء حياة المدمن بعد الإدمان ليست من الأمور البسيطة، بل هناك  بعض الأمور قد تبدوا أكثر تعقيدًا، ومن المحتمل أن ينتكس مرة أخرى.

لأن حياة المدمن بعد التعافي والعودة للاختلاط  بالعالم الخارجي الواقعي، والعيش في نمط حياة رصين بعد قضاء عدة سنوات من الإدمان والتعاطي، قد يكون مماثلًا إلى خروج الشخص من كهف مُظلم إلى النور والحياة، نعلم أنه قد يصطدم بالعديد من الصعوبات ولكن يمكن التغلب عليها بسهولة عند الالتزام بتعليمات وإرشادات مهمة لإعادة بناء حياة جديدة بعد الإدمان.  

في هذا المقال سنُجيب عن عدة تساؤلات مهمة حول هذا الموضوع مثلًا، هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج؟ كم يوم يحتاج المدمن للتعافي؟ متى يعود الجسم لطبيعتة بعد ترك المخدرات؟ لذا من المهم عزيزي القارئ متابعة قراءة هذا الموضوع كاملًا لتتمكن من الاطلاع على كل ما يدور في ذهنك عن حياة المدمن بعد التعافي.

متى يستعيد الجسم كامل صحته بعد ترك المخدرات؟

غالبًا ما تهدأ الأعراض الانسحابية للمخدر خلال الأسبوع الأول من التوقف عن المُخدر والتخلص من سمومه المتراكمة بالجسم بالبروتوكول الدوائي الخاضع للإشراف المهني،  وخلال الأشهر القليلة الأولى تحديدًا من 1-3 أشهر، يبدأ المدمن بالتحسن الجسدي، فقد يُلاحظ تحسن بشرته وترتفع مستويات الطاقة لديه، وذلك إذا كان قد خضع المدمن بالفعل إلى البروتوكول العلاجي الذي يضم برنامج إعادة التأهيل السكني.

كم يوم يحتاج المدمن للتعافي؟

  • لا يمكن تحديد مدة تعافي المدمن من الإدمان، لأن تلك المدة تعتمد على عدة عوامل تؤثر بشكل كبير في مدة العلاج مثل، طول مدة التعاطي.
  • قوة المادة المخدرة.
  • موقف المدمن من التعاطي المتعدد.
  • تركيز السموم المتراكمة داخل الجسم.
  • الحالة الصحية للمريض.
  • عمر المريض ومستوى استجابته لبرنامج العلاج.

ولكن غالبًا ما يكون متوسط مدة تعافي المدمن من 3- 6 شهور ليستعيد طاقته وصحته الجسدية والنفسية تمامًا، وقد تعاني بعض الحالات من أعراض نفسية مزمنة طويلة الأمد، لذا يمكن القول بأن مرور عام على الأقل من الإقلاع عن المخدرات قد يمثل بداية حياة المدمن بعد التعافي. 

موضوع ذات صلة: رحلة علاج الإدمان واستعادة الحياة من جديد في ميديكال

هل يعود الشخص المدمن طبيعي بعد العلاج؟

قد يبدو المدمن طبيعًا من الناحية الجسدية بعد تلقي العلاج من إدمان المخدرات، ولكن إذا كنت تتسائل عن هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج من الناحية النفسية والذهنية؟ لا تزال هناك عواقب نفسية تصادمه حينما تبدأ حياته مع العالم الواقعي الذي يختلف تمامًا عن عالم المخدرات عالم الاوهام، حيث تتطلب العملية الانتقالية عدة تغيرات وخطوات وقرارات يجب اتباعها والالتزام بها لتكون ناحجة. 

هذا الأمر في غاية الأهمية إذا كان المدمن المتعافي قد أصبح رصينًا ويرغب في مواصلة هذا المسار بعد إعادة تأهيله. 

بينما نتحدث عن حياة المدمن بعد التعافي قد يهمك الاطلاع على مزيد من المعلومات حول: هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج

الاقلاع عن المخدرات هل يعيد لخلايا المخ نشاطها؟

بالتأكيد إن الإقلاع عن المخدرات يُحسن بل ويُنهي كافة الأضرار الناجمة عن الإدمان والتعاطي ويُعيد لخلايا المخ إلى نشاطها بشكل طبيعي، والدماغ هو عضو لديه القدرة على إعادة برمجة نفسه مرة أخرى، حيث تعاطي المخدرات بانتظام ولفترات طويلة يتداخل بالطبع مع مستقبلات المكافأة والمتعة بالدماغ، ولكن حتى بعد التعاطي لفترات طويلة وتغير تلك المُستقبلات، يمكن أن تعود الناقلات العصبية التي تتحكم في طريقة تفكيرك وشعورك إلى أعلى درجات النشاط الطبيعي، وأي خلايا أخرى تعرضت للتلف من تعاطي المخدرات قادرة على إصلاح نفسها مرة أخرى، بمجرد زوال السبب والإقلاع عن التعاطي والعلاج بطريقة سليمة.

وتطبيق العلاجات الحديث، مثل العلاج السلوكي المعرفي يساعد على إعادة تدريب العقل وتعطيل أنماط التفكير السلبية، فربما تكون الممارسات، مثل التأمل والوعي الذهني، مُفيد في إعادة تركيز العقل. 

في سياق الحديث عن حياة المدمن بعد التعافي قد يهمك الاطلاع على: كيفية اقناع الأشخاص بالتعافي من مرض الادمان

هل يتعافى المدمن دون علاج؟

من الصعب أن يصل المدمن لدرجة التعافي والعودة إلى الحياة الرصينة دون تلقي علاج، وغالبًا ما تنتهي تجربتهم بالفشل، فربما تكون قادرًا على الإقلاع عن الإدمان دون إعادة تأهيل، ولكن القيام بذلك قد يشكل تهديدًا كبيرًا لصحة المدمن، لأن محاولة الإقلاع عن المخدرات دون مساعدة مهنية تدعم الرقابة والمتابعة وتلقي البرنامج العلاجي الذي يُدير الأعراض الإنسحابية تنطوي على مخاطر تفوق أي فوائد متوقعة.

وقد تنطوي مخاطر محاولة بعض المدمنين في التعافي واعادة التأهيل دون مساعدة طبية على التالي:

  • التعرض لمضاعفات الأعراض الإنسحابية وصعوبة التعامل معها وإدارتها.
  • قلة الدعم في المراحل المبكرة من التعافي لمنع الانتكاس.
  • التعرض لمحفزات التعاطي في المنزل والعمل وسهولة التعاطي مرة أخرى.
  • تعاطي جرعات زائدة من المخدر بعد الانتكاسة وقد يُصاب المدمن بأزمات نفسية وقلبية قد تؤدي به إلى الموت.

هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟

نعم بالطبع يمكن الزواج من مدمن متعافي قد خضع لبرنامج إعادة التأهيل بشكل متكامل في مؤسسة مهنية وتحت رعاية طبية طوال مدة العلاج، نعلم جيدًا أن اتخاذ قرار الزواج من مدمن متعافي قرار صعب للغاية ويتطلب التفكير كثيرًا لاتخاذ القرار الصحيح في هذا الأمر.

ولكن كما سبقت الإشارة أعلاه أن المدمن قد يعود إلى الحياة الطبيعية الواقعية بعد العلاج، ويستعيد الجسم كامل صحته بعد الإقلاع عن المخدرات، ولكن يجب التمهل والانتظار مدة عام على الأقل بعد تعافي المدمن للتأكد من نتيجة العلاج وملاحظة وترقب أعراض التعافي وتصرفاته وكيف تبدو حياة المدمن بعد التعافي هل يمكن للشريك الآخر التأقلم معها أم لا.

ولكن إذا اتخذ الطرف الآخر قرار الموافقة على الزواج من مدمن متعافي، يجب أن يقرأ كثيرًا عن تفاصيل حياة المدمن بعد التعافي وكيفية رعايته واحتوائه وتقديم له الدعم النفسي طوال الوقت، والفقرة القادمة سنتحدث عن أبرز العلامات والأعراض التي يمكنك ملاحظتها على مدمن متعافي.

موضوع ذات صلة: كيفية اتعامل مع زوجي المدمن ومساعدته في الاقلاع عن المخدرات

تعرف على أعراض التعافي من الإدمان؟

تظهر أعراض وعلامات التعافي من الإدمان على المدمن بشكل ملحوظ، حيث يحدث تغيير كلي في كافة جوانب حياة المدمن المتعافي ومن أهم مظاهرة التالي:

  • يبدو المتعافي أكثر هدوءًا أقل إثارة للجدل.
  • التفاعل مع الآخرين بطريقة سلسة وقد تكون رفقتهم ممتعة على النقيض عما كانوا عليه خلال فترة التعاطي والإدمان.
  • يبتعد عن رفاق السوء ويبدأ في تكوين صداقات جديدة مثمرة ونافعة، وغابًا ما تكون دائرة أصدقائهم تنطوي على الأصدقاء الأصغر سنًا وغالبًا ما تكون من أفراد العائلة والأصدقاء المقربين.
  • يُغير في بيئته المحيطة لتناسب أسلوب حياة المدمن بعد التعافي، فربما يُغير المتعافي غرفته القديمة.
  • غالبًا ما يقضي وقت فراغه في ممارسة التمارين الرياضية أو الأنشطة المفضلة لديه.
  • ينتظم في الدراسة أو العمل.
  • أكثر تواضعا خلال تعامله مع الآخرين.

ومن هنا يمكن القول بأنه لا يوجد هناك أعراض محددة تدل على تعافي المدمن لأن المدمن بعد التعافي لم يعد يشعر بالآلام الجسدية للإدمان أو الاضطرابات النفسية التي كانت تؤثر على سلوكياته وتجعله شخصية منبوذة وسيئة تسبب الأذى والضرر لنفسه والآخرين.

 إليك أهم 7 نصائح لإعادة بناء حياة المدمن بعد التعافي

فيما يلي قائمة بعدة نصائح مهمة لإعادة بناء حياة المدمن بعد التعافي بشكل سليم:

  1. إصلاح العلاقات مع الآخرين والاعتراف بالأخطاء التي ارتكبها المدمن المتعافي بحقهم وطلب منهم المغفرة.
  2. الابتعاد عن دائرة أصدقاء السوء التي كان يشاركهم التعاطي,
  3. الالتزام بممارسة التمارين الرياضية وقضاء وقت الفراغ في القيام بأنشطة ومهام مفيدة.
  4. الحرص على تناول وجبات غذائية صحية.
  5. تنظيم أوقات النوم، النوم والاستيقاظ مبكرًا.
  6. الالتزام بحضور الجلسات التي يقررها الطبيب للمدمن بعد الخروج من المركز العلاجي.
  7. تحديد الأهداف وما يريد المدمن المتعافي تحقيقه في حياته الشخصية والمهنية.

الخلاصة عن موضوع حياة المدمن بعد التعافي

حياة المدمن بعد التعافي ليست أمرًا سهلًا تمامًا ولا تقل صعوبة عن الإدمان خاصة الاكتئاب بعد التعافي من الادمان، قد يبدو التعافي بعد الإدمان على المدى الطويل وكأنه دخول إلى عالم جديد تمامًا، والاعتراف بأنك بحاجة إلى المساعدة والانضمام إلى برامج التعافي المهني قد تكون خطوة مهمة وشاقة في بداية فترة تعافي المدمن، ولكن الحفاظ على الرصانة وبدء حياة جديدة تتطلب القوة والإصرار الحقيقي لذا يبدو الأمر أكثر صعوبة.

ولكن على أي حال المدمن المتعافي هو شخص طبيعي قد تعافى من مرض مزمن مثل التعافي من أي مرض عضوي آخر، وبمجرد التعافي يعاود حياته قبل الإدمان بشكل طبيعي، وربما تكون شخصيته أفضل عما سبق لأنه خلال تلقي البرنامج العلاجي للإدمان قد خضع للعلاج النفسي والسلوكي الذي يستهدف تعديل سلوكيات الشخص إعادة تأهيله نفسيًا، ليصبح شخص سوي قادر على موازنة الأمور بشكل طبيعي.

فإذا كنت أنت أو من يهمك أمره مدمنين على المواد المخدرة، قد حان الوقت للإقلاع عن التعاطي وبدء مرحلة التعافي والعلاج والتحلي بالإصرار والعزيمة لتخطي تلك المرحلة وبدء تجربة حياة المدمن بعد التعافي، وإذا كنت تبحث عن مركز متخصص ومعتمد وذات خبرة في علاج الإدمان، تواصل مع مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي فهو أفضل مركز لعلاج الإدمان والطب النفسي بمصر والعالم العربي.  

مصدر1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress