Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج إدمان الحقن

علاج إدمان الحقن

علاج إدمان الحقن من أصعب البرامج العلاجية وذلك لأن الأمر لا يتوقف على أضرار الإدمان فقط بل يتطور إلى دخول الفيروسات والأمراض المعدية التي تصل إلى جسمه عن طريق تعاطيه للمخدرات بواسطة حقنة تم استخدامها من قبل وهذا يتضح من خلال عدم مراعاة المدمن للأدوات التي يستخدمها عند التعاطي .

لذلك فإن هذا النوع من الإدمان من الممكن أن يؤدي إلى وفاة في حالة عدم سرعة تلقي العلاج من قبل مركز علاجي متخصص، والذي يقوم بدوره من خلال مساعدة مريض الإدمان والتعرف على الحالة النفسية والجسدية من أجل تحديد بروتوكول علاجي مناسب وهو ما سوف نسلط عليه الضوء إلى جانب الإشارة إلى مدة تعافي المريض من الإدمان .

ما هو إدمان الحقن ؟

إدمان الحقن من أخطر أنواع الإدمان التي يتم علاجها في المصحات، حيث يشير هذا المصطلح إلى تعاطي بعض الأنواع المخدرة عن طريق الحقن الوريدي مثل الهيروين، وغيرها من أنواع المخدرات الفتاكة التي يحرص المدمن على حقنها من خلال الوريد من أجل الوصول إلى المتعة والإثارة .

وقد أظهرت الإحصائيات مدى الانتشار المروع لتعاطي المخدرات عن طريق الحقن الوريدي في العالم، حيث أن هناك ما لا يقل عن 16 مليون شخص ممن يدمنون الحقن الوريدي، كما وأظهرت الدراسات أن الحقن الوريدي هو أداة لنقل الأمراض بين المدمنين، خاصة وأن هناك ما يقارب من 3 مليون مدمن للحقن مصابون بمرض الإيدز وهذا يرجع إلى انتشار الفيروسات في الحقنة التي يتم استخدامها لتعاطي المخدر من قبل أكثر من شخص .

ويسجل تعاطي المخدرات عن طريق الحقن معدل وفيات كبير مقارنة بباقي الطرق التي يتم التعاطي من خلالها مثل الشم والتدخين .

الجدير بالذكر أن معدل سرعة الإصابة بإدمان الحقن مرتفع بالمقارنة مع باقي الطرق المعرفة، وهذا يرجع إلى سرعة انتشار المخدر في الجسم ووصوله إلى المخ، وتزداد المخاطر بشكل شديد عند القيام بإذابة المخدر أياً كان نوعه في قطرة من النوع ميدرابيد أو ميدرياسيل التي لها تأثير قاتل على جسم المتعاطي، ويكون التعامل من قبل المصحات مع مدمني هذه القطرة صعب جداً، وهذا لشدة الأعراض التي يعاني منها المدمن خلال فترة الإدمان وسحب السموم من الجسم .

علاج ادمان الحقن

حقن المخدرات عن طريق الوريد يعد من أخطر طرق إدمان التعاطي، وإسناداً إلى ذلك فإن المصحات في بعض الدول لا توفر علاج مرضى هذا النوع من الإدمان، وهذا بسبب قلة الخبرة في العامل مع هذه الحالة طول فترة العلاج وقلة الموارد اللازمة للتعامل مع الأعراض الانسحابية التي يعاني منها المدمن، إلا أن مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي يوفر علاج المدمنين للحقن، وتتمثل مراحل علاج الإدمان في الآتي :

  • قيام الطبيب بتشخيص وتقييم الحالة، وفيها يتم التعرف على نوع المخدر وطريقة تعاطيه، ويتم عمل فحص شامل لجسم المدمن .
  • سحب السموم من الجسم، وتعد من أصعب المراحل وأخطرها التي يتعرض لها المدمن أثناء فترة علاجه، ويقوم الأطباء في هذه المرحلة بتخفيف الآلام التي يتعرض لها المريض باستخدام أفضل الوسائل العلاجية .
  • إعادة التأهيل النفسي والسلوكي، ويتم فيها تحديد البرنامج العلاجي المناسب للمدمن ومدى استجابته للخطة العلاجية، وتعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل لأنها تشمل العلاج النفسي للمدمن من الاضطرابات النفسية مثل القلق الشديد والاكتئاب .
  • المتابعة الخارجية، وفي هذه المرحلة يتم مساعدة المتعافي على مواجهة البيئة الخارجية، وحمايته من التعرض إلى خطر الانتكاس .

علاج إدمان المخدرات في المنزل

أوضحت الدراسات التي قام بها أطباء علاج الإدمان في العالم أن المدمنين للمخدرات بشكل عام لا يصح علاجهم في المنزل باستخدام الأدوية المسكنة والأعشاب لأن هذه الخطوة ليست مدروسة جيدًا من قبل متخصصين في علاج الإدمان، وسوف تؤثر أيضاً على المدمن والأسرة كلها بالسلب .

خاصة وأن المدمن لن يتعافى إنما سيزداد اضطرابه النفسي والأضرار الجسدية، وسوف تزداد حاجته واعتماده إلى المخدرات نفسياً وجسدياً، وسيسود القلق في جميع أنحاء الأسرة .

إلا أن العلاج في المصحات يوفر نسبة شفاء أعلى ويحافظ على المريض من التعرض إلى الانتكاس من خلال تقديم أحدث آليات العلاج النفسي، لمساعدته على استعادة حياته الطبيعية وتحسين سلوكه ومساعدته في حل المشاكل التي أدت به إلى إدمان المخدرات .

ويظهر دور أسرة المدمن في قدرتهم على إقناعه بالذهاب إلى المصحة والمداومة على تشجيعه ودعمه، للتخلص من ظلام المخدرات وعبوديتها بشكل نهائي .

مدة علاج إدمان الحقن

يستغرق مدمني الحقن الوريدي فترة كبيرة للتعافي من الإدمان، وهذا بسبب الخطورة الكبيرة التي يسببها هذا النوع من الإدمان على الجانب النفسي والجسدي والأمراض التابعة لهذه الطريقة من تعاطي المخدرات .

ويستغرق علاج الإدمان من الحقن الوريدي في مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي 6 أشهر على الأقل، ومن الممكن أن تزيد مدة العلاج إلى أكثر من سنة، ولا يقضي المريض كل هذه الفترة داخل المصحة ويرجع ذلك إلى رغبة المريض وسماح الطبيب به باستكمال العلاج في المنزل تحت إشراف طبي، وذلك مع ضرورة الالتزام في الجلسات التي يتم تحديدها بما يتناسب مع حالة المريض ووقته .

العوامل التي تتحكم في مدة علاج الإدمان

تختلف مدة علاج إدمان الحقن من مريض لأخر باختلاف بعض العوامل التي تتحكم في ذلك، والتي يتعرف عليها الطبيب خلال الكشف الطبي ومراحل العلاج المتقدمة، ومن أهم العوامل التي تؤثر على مدة علاج إدمان الحقن الآتي :

  • مدة إدمان المريض للمخدر .
  • نوع المخدر .
  • صحة المدمن الجسدية والنفسية .
  • الاعتماد على أكثر من نوع واحد من المخدرات خلال فترة الإدمان .
  • مدى اعتماد المدمن على المخدر جسدياً ونفسية .
  • معرفة ما إن كان يصاحب الإدمان معاناته من أي فيروسات في الجسم أو أمراض، وهذا بسبب أن الحقن الوريدي يتسبب في نقل الفيروسات والأمراض المعدية مثل الإيدز .

أفضل مستشفى علاج إدمان في مصر

معايير اختيار أفضل مصحة لعلاج إدمان الحقن مثل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي من أنجح الخطوات التي يقوم بها المريض أو أسرته خلال رحلة العلاج، حيث أنه من الضروري أن يتوفر في المصحة بعض الأمور المهمة للتأكد من مدى كفاءة رحلة العلاج، ومن ضمن أهم معايير تحديد أفضل مستشفى علاج إدمان في مصر الآتي :

  • أن تكون المصحة على درجة عالية من الأمن، لمنع دخول المخدرات إلى المرضى داخل المصحة .
  • المحافظة على المرضى ومراقبة تحركاتهم، لمنع أي محاولة للهروب من مركز العلاج .
  • أن تكون المصحة مزودة بفندق خاص بها، لتوفير الراحة الرفاهية للمرضى، مما يؤدي إلى تقبل المرضى للعلاج في المصحة .
  • مركز العلاج حاصل على تصريح من وزارة الصحة .
  • أن تكون المصحة مزودة بكادر طبي يتمتع بخبرة في التعامل مع المرضى لمساعدتهم على تخطي مرحلة الأعراض الانسحابية التي تظهر خلال سحب السموم من الجسم .
  • تحقيق نسب شفاء عالية .
  • أن توفر المصحة المتابعة الخارجية للمرضى .
  • الحرص على توفير السرية التامة على بيانات ومعلومات المرضى .

ونؤكد لك أنه يتم معرفة المصحة المناسبة لعلاج الإدمان من خلال المقارنة بينها وبين المصحات الأخرى من حيث القدرة على علاج إدمان الحقن بشكل مضمون وحالات التعافي وأسلوب العلاج المتبع في كل مصحة .

مصدر

موضوعات ذات صلة :

بحث كامل عن الإدمان بالمراجع

طريقة علاج مخدر الشادو في المنزل

مراكز علاج الإدمان في جدة

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress