Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج إدمان الفنتانيل أخطر أنواع الادمان الدوائي

علاج إدمان الفنتانيل يحدث على مراحل طبية متخصصة تحتاج من المريض البقاء تحت الملاحظة طوال فترة العلاج، الدواء من المسكنات القوية التابعة لفئة مشهورة من الأدوية المخدرة، لذا استخدامه يكون بموجب توصية طبية يحدد المتخصص خلالها الفترة الزمنية التي يجب استخدام الدواء خلالها، لأن الدراسات العلمية أوضحت عن خطورة الاستخدام الطويل للدواء، وآثاره الجانبية مثل الإدمان بسبب التعود والاعتماد الجسدي على المواد الفعالة للدواء، وبالتالي علاج إدمان الفنتانيل يسير على نفس منهج الخطة العلاجية الخاصة بمرضى إدمان المواد المخدرة.

بالإضافة إلى ذلك الجرعات الزائدة من الدواء تعتبر من مسببات الإدمان الجسدي، المعالج المتخصص عندما يقدم على وصف دواء الفنتانيل يضع أمام ناظره العديد من الأمور، ومن أهمها الحالة الصحية والمرحلة العمرية وغيرها، والتي تعد العوامل الحيوية التي تحدد الجرعة المناسبة من الدواء، وبالتالي لا يمكن استخدام عقار الفنتانيل بدون إشراف طبي، لمعرفة دواعي استعمال دواء الفنتانيل وما هي أعراض الانسحاب، إلى جانب طريقة علاج إدمان الفنتانيل تابع معنا.

الفنتانيل أقراص

علاج إدمان الفنتانيل يساعد المريض على التحرر من قيود الإدمان التي يفرضها الدواء بسبب التعود الجسدي، الفنتانيل من أقوى المسكنات الطبية التي تندرج أسفل المسكنات الأفيونية، لذا يستخدم الدواء لعلاج وتخفيف آلام الجسم المتوسطة والحادة التي تحدث نتيجة أمراض ومشاكل صحية، وفي الآونة الأخيرة شائع استعمال هذا الدواء لعلاج بعض الاضطرابات الجسدية التي تسبب آلام حادة بأجزاء متفرقة بالجسم.

الدواء يتكون من مواد فعالة تعمل على تثبيط المواد الكيميائية التي تحفز من إفراز مسببات الألم من الجهاز العصبي المركزي، بالإضافة إلى قدرته على زيادة نسبة هرمون الدوبامين وهو الهرمون المسؤول عن السعادة، وبالتالي عند تناول الدواء يبدأ الجسم في الاسترخاء والتخلص من الألم الشديد، وعلاوة على ذلك، المسكن قوي للغاية ويحدث تأثير فعال خلال وقت قصير.

عقار الفنتانيل عندما يتم استخدامه ينصح المريض بالذهاب إلى الطبيب أولًا، وإخباره عن كافة المعلومات التي تساعده على وصف الجرعة المناسبة من الدواء، وذلك لأن الجرعات العالية والاستخدام الطويل يتسبب في أضرار جانبية مثل الإدمان، لذا هناك الكثير من التساؤلات حول علاج إدمان الفنتانيل.

هل الفنتانيل اقوى من المورفين؟

حديثنا عن علاج إدمان الفنتانيل يضم مجموعة من النقاط المحورية التي يتوجب الحديث عنها بالتفصيل، ذكرنا أن دواء الفنتانيل من المسكنات الأفيونية القوية التي تعالج آلام الجسم المتوسطة والحادة، مع العلم أن هذا العقار تم خلقه صناعيًا لعلاج وتخفيف آلام مرضى السرطان، وبما أن المورفين أيضًا من المسكنات الأفيونية يتساءل البعض هل الفنتانيل أقوى من المورفين؟

الإجابة نعم دواء الفنتانيل أقوى من 80 إلى 100 مرة من مسكن المورفين، أيضًا يعتبر أقوى من مخدر الهيروين المستخدم بشكل طبي بمعدل تقريبي يتراوح ما بين 40 إلى 50 مرة، لذا من المتوقع أن تكون الجرعات العالية سبب في الإدمان.

الفرق بين الهيروين والمورفين

ما هي دواعي استعمال دواء الفنتانيل

علاج إدمان الفنتانيل خطوة ضرورية يحتاج إليها المرضى الذين يستخدمون هذا الدواء، حيث يعتبر من المسكنات الافيونية ولها عدد من الاستخدامات الطبية التي تتمثل في النقاط التالية :

  • تخفيف آلام الجسم المتوسطة والحادة.
  • علاج الألم الجسدي المفاجئ.
  • الاستخدام كمخدر طبي يخفف من آلام الجسم قبل الخضوع إلى العمليات الجراحية تحت إشراف الطبيب المختص.
  • الحد من الألم الجسدي بسبب الإرهاق والتعب.
  • علاج آلام العظام والعضلات الحادة.

الجرعات الموصوفة من الدواء تختلف باختلاف سبب استعمال الدواء فلا تبدأ في تجربة الدواء قبل الاستشارة الطبية.

تجربتي مع إدمان الفنتانيل

في سياق الحديث عن علاج إدمان الفنتانيل سأسرد عليكم تجربتي القاسية مع إدمان دواء الفنتانيل، أنا أدعي (م . س) أبلغ من العمر 23 عامًا أعيش في إحدى الأحياء السكنية مع جدتي التي تعاني من آلام حادة بسبب التهابات العظام والمفاصل، وبسبب هذا المرض كانت تتناول جدتي دواء الفنتانيل تحت إشراف الطبيب، وكل معلوماتي عن هذا الدواء أنه مسكن قوي لآلام الجسم.

تعرضت في إحدى المرات إلى آلام مبرحة في الساق بسبب اصطدامي بالسيارة، كنت أشعر بألم حاد مما جعلني أقوم بتجربة دواء جدتي (الفنتانيل) وتناولت جرعة واحدة من الدواء، وشعرت بعدها تحسين كبير واسترخاء ومنذ ذلك الوقت كنت أتناول الدواء عند الإحساس بأي ألم، وبدأت تجربتي مع إدمان الفنتانيل.

شعرت بعد فترة أن الجرعة المعتادة من المسكن لم تحقق نفس شعور التجربة الأولى، لذا ضاعفت الجرعة إلى أن وقعت في فخ الإدمان وتحققت من هذا الامر عندما قرأت عن الأعراض الجانبية للدواء، وأن الإدمان الجسدي يحدث بسبب الجرعات العالية والاستخدام لفترات طويلة.

حاولت التوقف عن الدواء ولكن الأعراض الانسحابية كانت مؤلمة للغاية، لم يكن أمامي سوى التحدث مع أحد المراكز الخاصة لعلاج الإدمان والخضوع إلى كورس علاج مكثف، وبدء عملية سحب السموم من الجسم (الديتوكس) بدون ألم تحت إشراف الطبيب للانتهاء من الإدمان على الدواء بشكل نهائي.

تعرف على أعراض جرعة زائدة من المسكنات

الفنتانيل مخدرات

السؤال عن كيفية علاج إدمان الفنتانيل يحتم علينا أن نوضح علاقة دواء الفنتانيل بالإدمان، لذا يطرح استفسار حول الفنتانيل هل من المخدرات والإجابة نعم، هذا الدواء من المسكنات الأفيونية التي تعرف بتأثيره على مستقبلات الألم في الجهاز العصبي المركزي، وهرمونات السعادة والاسترخاء في الدماغ وهو نفس تأثير المواد المخدرة على الجسم.

الفنتانيل يعد من الأدوية المخدرة التي يتم استخدام بإشراف طبيب والجرعات تكون مختلفة من طبيب إلى آخر، وذلك لأن الأبحاث استندت على الكثير من العلامات والدلائل العلمية التي تشير إلى الإدمان على الدواء يحدث بسبب الجرعات العالية، كن حذر عند استعمال دواء الفنتانيل.

الفنتانيل جدول

كما يتساءل المرضى عن الفنتانيل هل من المخدرات هناك سؤال حول الفنتانيل أم لا، والإجابة نعم دواء الفنتانيل من أدوية الجدول وهذا ما صرح عنه الدكتور تامر محمد عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، حيث ذكر أن تم إضافة دواء فنتانيل إلى أدوية الجدول بموجب قانون مكافحة المخدرات، ويتم إدراجه في القسم الثاني من الجدول رقم (1) .

وبالتالي يحتاج المريض إلى تقرير طبي أو روشتة مختومة من الطبيب توجب بضرورة استعمال دواء الفنتانيل، هذا الإجراء جاء بالتزامن مع إثبات أن الدواء يسبب الإدمان نتيجة التعود على المادة الفعالة، كما أن بعض المدمنين يسيئون استعمال الدواء كمخدر يمنحهم شعور المتعة والنشوة.

أعراض انسحاب الفنتانيل

علاج إدمان الفنتانيل يؤمن للمريض الطريقة الصحيحة لسحب الدواء من الجسم بدون ألم، وذلك بإشراف طبي متخصص ورعاية طبية لمدة 24 ساعة طوال فترة سحب الدواء من الجسم، توجه إلى مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي ليساعدك الطاقم الطبي على تجاوز هذه المرحلة بدون ألم شديد.

أعراض انسحاب دواء الفنتانيل من الجسم تبدأ في الظهور عند خفض الجرعة المعتادة للدواء، بسبب التعود الجسدي الذي يصاب به الإنسان بعد الاستمرارية في تناول الدواء لفترات طويلة، ومن أمثلة أعراض انسحابه التالي:

  • الغثيان والقيء.
  • تشويش الرؤية.
  • اضطراب النوم.
  • تشنجات عضلية.
  • الرغبة في تعاطي الفنتانيل.
  • تقلصات شديدة بالمعدة.
  • الإسهال.
  • اضطرابات الهضم.
  • التهيج الشديد.

علاج إدمان الفنتانيل

علاج إدمان الفنتانيل يكون داخل مركز أو مصحة خاصة لعلاج الإدمان، لأن أعراض انسحاب الدواء تكون شديدة وصعبة للغاية، وتحتاج إلى رعاية وتدخل طبي في الحالات الحرجة، وبالتالي علاج إدمان الفنتانيل في المنزل خطوة عشوائية تعرض حياة المريض للمخاطرة الكبيرة، ننصحك بالتواصل مع مركز علاج إدمان متخصص.

مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي هو الأفضل في الشرق الأوسط، حيث يقدم خدمة علاجية متكاملة تحت رئاسة فريق طبي متخصص، لذا علاج إدمان الفنتانيل يسير على النحو التالي:

1 _ التشخيص

التشخيص الطبي هي المرحلة الأولى في رحلة علاج إدمان دواء الفنتانيل، وتكون الوسيلة الطبية للكشف عن الأوضاع الصحية للمريض من الناحية الجسدية والنفسية.

2 _  الديتوكس

الديتوكس خطوة أساسية في علاج إدمان الدواء لأنها تعمل على إزالة آثار الدواء من الجسم، المقصود بالديتوكس وإزالة السموم هو الإقلاع نهائيًا عن الدواء، وأعراض الانسحاب الحادة بسبب التعود الجسدي والنفسي يتعامل معها الطبيب المعالج، حيث يقوم بوصف عقاقير طبية من المسكنات والمهدئات التي تخفف آلام الجسم.

3 _ التأهيل النفسي

علاج إدمان الفنتانيل لا ينتهي بتنظيف الجسم من الدواء بل يستمر المريض في العلاج، ويخضع للعلاج النفسي الذي يقوم بتأهيل سلوكياته المضطربة نتيجة الإدمان مثل التالي:

  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • العلاج الفردي.
  • العلاج الجماعي.
  • الدعم الأسري.

خلاصة الحديث عن علاج إدمان الفنتانيل:

علاج إدمان الفنتانيل يكون على مراحل طبية تساهم في التخلص من الأضرار النفسية والجسدية للإدمان، دواء الفنتانيل من المسكنات الأفيونية القوية التي تثبط من مستقبلات الألم في الجهاز العصبي المركزي، فلا يستخدم إلا بموجب التوصية الطبية ويخضع للرقابة لأنه من أدوية الجدول ويعد من الأدوية المخدرة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress