Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

كيفية التخلص من إدمان الكراك الكوكايين و7 نصائح للتعافي

كيفية التخلص من إدمان الكراك الكوكايين

كيفية التخلص من إدمان الكراك الكوكايين، أصبح يشغل البال لانتشاره الكبير، ولكن دعونا نعرف أولًا ما هو الكراك وكيف يستخدم؟ هو مادة مخدرة مصنعة من الكوكايين، وبسبب ذلك ينخدع الكثيرين اعتقادًا منهم أنها ليست بنفس خطورة الكوكايين، لكن الحقيقة  أن التأثيرات الضارة قد تكون أكبر، لأنه سريع التأثير في الجسم بعد تعاطيه بالتدخين، وهذا يزيد من خطورته ويجعل فرصة إدمانه أكبر، وهو عالي الخطورة بسبب توفره وسعره المنخفض، أيضًا طريقة تعاطيه لا تحتاج إلى تعقيدات، حيث يُدخن بعد خلطه بصودا الخبز والماء، وسمي بالكراك نتيجةً لصوت طقطقة احتراق الكوكايين المميز الذي يصدر عند تصنيعه.

كيفية التخلص من إدمان الكراك الكوكايين

يصعب الحديث عن كيفية التخلص من إدمان الكراك الكوكايين، قبل التعرف على الظروف التي سببت ذلك، وطريقة تأثيره في  على الدماغ وكيف يحدث الإدمان عليه، حيث يتطور لدرجة الإدمان بعد أول جرعة، ولأنه البديل الرخيص للكوكايين بالنسبة للفقراء، كان يجب أن نوضح درجة تأثيره، أولًا تعاطيه يمنع إعادة امتصاص الدوبامين، (المسئول عن مشاعر الإثارة والسعادة في الدماغ، وهذا ما يسبب متعة شديدة ومشاعر حماسية ونشاط عالي.

بالإضافة إلى ظهور أضرار الكراك مثل: عدم التركيز والانتباه، وفقد الذاكرة، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات، وكذلك هلاوس سمعية، وبصرية، وحسية، وأوهام.

أسباب ادمان الكراك

ندرك جيدًا أن رحلة البحث عن كيفية التخلص من إدمان الكراك الكوكايين، قد تكون صعبة ومعقدة، ولكن دعونا نتعرف على بعض الأسباب، التي تجعلك تفقد السيطرة وتقع في هذه الدوامة، لتقتنع بأن التعافي أمرًا ضروريًا.

بالتأكيد تجارب متعاطين الكراك أنه حل سحري يمنح لحظات قصيرة من السعادة والنشاط، لأنه من المخدرات سريعة التأثير السريع، لكن ثمن هذه السعادة اللحظية يجعلنا نفقد السيطرة على حياتنا، وتصبح سجنًا لا يحبس الجسد فقط، ولكن العقل أيضًا.

يمكن أن يكون التعاطي في البداية طريقة لتكوين علاقات اجتماعية بشكل خاطيء، لأن نع الوقت تبدأ تضعف العلاقات الاجتماعية الصحيحة، ويقل التواصل. كذلك غالبًا ما يتسبب في خسارة العائلة والأصدقاء، وتحل العزلة وتستبدل الضحك والفرح بالقلق والحزن، لتصبح وبذلك  تصبح الحياة أكثر صعوبة.

الكراك يوهم المتعاطي بأنه نستطيع الهروب من المشكلات، وصعوبات الحياة. ولكن في الواقع، إنه يصعب قدرتك على التعامل مع المشاكل ويجعلك في دوامة تجعلك أكثر عزلة.

لكن نحن هنا مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، نؤكد لك بأن باب التعافي مفتوح دائمًا، اتصل بنا لنساعدك على كيفية التخلص من إدمان الكراك الكوكايين، وتحطيم هذه الدوامة، وللتغلب على صعوبات الإدمان وابدأ حياة جديدة كلها أمل، أنت تستحق الشفاء والتعافي.

اقرأ أيضًا: علاج إدمان الكوكايين نهائيا بدون أعراض انسحابية

أعراض انسحاب الكراك

تحدث الأعراض الانسحابية نتيجةً لتوقف الفرد عن تعاطي الكراك، وهي فترة صعبة تتطلب دعمًا نفسيًا ورعاية صحية. الأعراض قد تتفاوت حسب كل فرد، ولكن من الممكن تقسيمها إلى أعراض عامة وأعراض خاصة بالكراك.

الأعراض الانسحابية العامة

هذه الأعراض تشمل كل الكحوليات والمسكنات الأفيونية، والمنشطات والمواد المخدرة عمومًا وهي كالتالي:

  • التعب.
  • التعرق.
  • الرعشة.
  • الاكتئاب.
  • الانفعالات.
  • القشعريرة.
  • القلق والتوتر.
  • تقلبات المزاج.
  • سيلان الأنف.
  • الغثيان والقيء.
  • تغيرات في الشهية.
  • ألم مزمن بدون أسباب.
  • الأرق ومشاكل في النوم.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • صعوبة في التركيز والتفكير.

الأعراض الانسحابية الخاصة بالكراك

هذه الأعراض تظهر عند إدمان الكوكايين أو الكراك بشكل خاص، مهما كانت كيفية التخلص من إدمان الكراك الكوكايين وهي كالتالي:

  • التعب.
  • الخمول.
  • الاكتئاب.
  • الكوابيس.
  • زيادة الشهية.
  • الشعور بعدم الارتياح.
  • عدم القدرة على السيطرة على المشاعر.

نصائح للتعامل مع الأعراض الانسحابية

تذكر أنه مهما كانت كيفية التخلص من إدمان الكراك الكوكايين، تكون هناك فترة انسحاب مؤقتة وأن الدعم النفسي والرعاية الصحية يلعبان دورًا هامًا في تجاوز هذه الفترة الحساسة، لذلك عليك طلب استشارة ومساعدة طبية، من أفضل مستشفى نفسية في العالم وهي مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، لتكون تحت رعاية وإشراف طبي ذو خبرة كبيرة واحترافية في  التعامل.

  1. تناول كميات كافية من الماء.
  2. كذلك عليك الالتزام بنظام غذائي صحي.
  3. يجب أن تحصل على قسط من الراحة والنوم الكافي.
  4. لا تتجاهل ضرورة الدعم النفسي من العائلة والأصدقاء.
  5. ممارسة النشاط البدني اليومي ضرورة لا ينصح بالابتعاد عنها.
  6. يجب عليك استشارة الطبيب لتحصل على الدعم والنصائح الطبية.
  7. يمكنك تناول الأدوية المتاحة دون وصفة طبية لتخفيف بعض الأعراض.

كيفية التخلص من إدمان الكراك الكوكايين

أول خطوة في كيفية التخلص من إدمان الكراك الكوكايين، هي اتخاذ القرار الجاد للتغلب على صعوبات المرحلة الأولى، يسهل رحلة التعافي وهي على عدة مراحل التالي:

مرحلة إزالة السموم

هي المرحلة الثنية التي يكون التركيز فيها على التخلص من الكوكايين، والتعامل مع أعراض انسحاب الكراك من الجسم، التي غالبًا ما يسيطر عليها رغبة شديدة في التعاطي، والاكتئاب، وأفكار انتحارية، لذلك في هذه الفترة يكون الإشراف الطبي لتقديم العلاج والدعم النفسي أمر أساسي.

مرحلة علاج إدمان الكراك

هذه المرحلة ليست البداية ولكنها تكميلية تساعد كثيرًا في عدم الانتكاس والعودة للتعاطي مرة أحرى ويكون العلاج حسب احتياجات كل فرد، وقد يتضمن عدة الطرق :

  • العلاج بالأدوية: لا يوجد أدوية فعّالة في علاج إدمان، لكن يوجد أنواع تساعد بشكل فعال في تقليل الرغبة في تعاطي الكوكايين.
    العلاج السلوكي: يعتمد هذا العلاج على تغيير العادات المكتسبة، أثناء الإدمان والسلوكيات السيئة، وتنمية مهارات إيجابية لدى المدمن تساعد في التغلب على الإدمان.
  • مجموعات الدعم: وهي عدد من الأفراد في مرحلة التعافي من الإدمان، يدعمون بعضهم البعض بسرد التجارب والقصص والتحديات، التي واجهتنهم أثناء المراحل الأولى للشفاء، وهي نوع من إعادة التفاعل في المجتمع.
  • المتابعة الدورية: لمُتابعة الحالة الطبية وتوفير الدعم النفسي، لضمان استمرار الشفاء، والحصول على الدعم اللازم من أشخاص يشتركون في تجارب مماثلة.

اقرأ أيضًا: الاعراض الانسحابية للكراك كوكايين .. ومن النشوة ما قتل

أسئلة شائعة حول كيفية التخلص من إدمان الكراك الكوكايين

هل يمكن علاج إدمان الكوكايين في المنزل؟

للأسف علاج إدمان الكوكايين يتطلب إشراف طبي احترافي ودعمًا متخصصًا، لضمان سلامتك ونجاح عملية التعافي، لا يمكن علاج إدمان الكوكايين في المنزل، بسبب العديد من المخاطر الصحية والنفسية التي يمكن أن تطرأ أثناء هذه الرحلة الصعبة.

ما هي مدة بقاء الكوكايين في الجسم؟

لا تعتمد المدة التي يمكن أن يظل فيها الكوكايين في الجسم على  كيفية التخلص من إدمان الكراك الكوكايين، ولكن  على العديد من العوامل، حيث يمكن أن تصل المدة حتى 9 أيام، وقد تختلف هذه المدة بناءً على طبيعة جسمك وحالتك الصحية.

كيف يؤثر الكراك على الجهاز التنفسي؟

عند تدخين الكراك، يتم خلطه مع صودا الخبز والماء ثم يُسخن ليصبح في شكل بلورات صغيرة قابلة للاستنشاق، يتجه الدخان المنبعث من الكراك مباشرة إلى الرئتين، بالتالي يحدث توسيع للقنوات التنفسية، مما يسبب زيادة مؤقتة في حجم الرئتين وارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك، يسبب هذا الانقباض السريع للشعب الهوائية إلى تلف وتهيج للجهاز التنفسي، في المدى الطويل، الاستنشاق المتكرر للكراك يسبب مشاكل تنفسية مزمنة مثل الربو والالتهاب الرئوي.

هل هناك فرق بين تأثيرات الكراك والكوكايين العادي؟

نعم، هناك فرق بينهما، الكراك هو شكل من أشكال الكوكايين، ولكنه يختلف في تأثيراته وسرعة حدوثها، كذلك الكوكايين يتم تناوله عادةً عبر الأنف ويستمر تأثيره لفترة أطول، بينما يتم تدخين الكراك، بالتالي يكون تأثيره سريع وأقوى لكنه قصير الأمد، وذلك بسبب قدرته على التحرك بسرعة إلى الدماغ.

كيف يؤثر الكراك على الجسم والعقل على المدى الطويل؟

على المدى الطويل، يمكن أن يسبب تعاطي الكراك تأثيرات خطيرة على الجسم والعقل، حيث يرتبط الكراك بزيادة مخاطر أمراض فشل في القلب والتنفس، وضغط الدم المرتفع، وزيادة احتمالية حدوث السكتات الدماغية،كذلك يمكن أن يسبب اضطرابات في النوم، والاكتئاب وفقدان الشهية، والتوقف عن تعاطي الكراك يتطلب دعمًا نفسيًا وطبيًا متخصصًا لتجاوز تأثيراته الضارة على الجسم والعقل.

وفي نهاية الحديث حول كيفية التخلص من إدمان الكراك الكوكايين:

نكون بذلك قد عرفنا كيفية التخلص من إدمان الكراك الكوكايين، وأفضل طرق علاجه بشرط أن يكون تحت إشراف طبي متخصص، ولذا ننصحك بتجربة تعافي فائقة النجاح على أيدي فريق طبي ذو خبرة طويلة، في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، له تجارب عدّة في إدارة أعراض الانسحاب وتقديم الدعم النفسي، الذي يعد ركيزة أساسية في العلاج والتعافي وتجنب فرص الانتكاس والعودة للتعاطي مرة أخرى.

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress