Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

هل المخدرات تذهب العقل و3 من أضرار المخدرات على الدماغ

هل المخدرات تذهب العقل أم لا؟ وما هي أضرار تعاطي المخدرات على العقل، مدمني المواد الممنوعة أو المخدرة أكثر عرضة للإصابة بالجنون، وتحديدًا عند إدمان المواد المخدرة الخطيرة مثل الشبو أو الكبتاجون والهيروين وغيرها، الإدمان مشكلة تعاني منها دول العالم نتيجة لتأثيرها على الحالة الصحية، حيث يصاب البعض بأمراض عقلية وجسدية خطيرة بسبب ضرر المادة المخدرة على الجسم.

أضرار الإدمان تشمل تأثيره السلبي على الصحة العقلية بسبب تحكم المواد الفعالة للمخدرات على الوظائف الدماغية، وإفراز الهرمونات المسؤولة عن إدارة الوظائف الحيوية داخل الجسم، تابع معنا لمعرفة إجابة سؤال هل المخدرات تذهب العقل أم لا، كما سنوضح أهم أضرار المخدرات على العقل.

هل المخدرات تذهب العقل

هل المخدرات تذهب العقل ؟ يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة والاستفسارات التي تدور حول أضرار الإدمان، المخدرات عبارة عن مواد ضارة وسامة تأخذ أشكال عديدة، ويتم تعاطيها بطرق مختلفة ولكنها تؤدي إلى نفس النتيجة وهي مجموعة من الأضرار النفسية والجسدية.

إذا كنت تتساءل هل المخدرات تذهب العقل فالإجابة نعم بكل تأكيد تعاطي المواد المخدرة يصل بك إلى الجنون، فالمادة المخدرة تحكم سيطرتها الكاملة على العقل مما يسبب الاعتماد والتعود الجسدي، وذلك لإطلاق الهرمونات المسؤولة عن السعادة.

كما أنها تحدث خلل كبير في كيمياء الدماغ مما يؤثر على القدرات العقلية مثل القدرة على التفكير، أو الذاكرة أو الانفصال عن الواقع حيث يعجز عن التمييز بين الواقع والحقيقة، لذا يصعب على مدمن المخدرات اتخاذ القرارات الصحيحة.

الإحصائيات والدراسات الطبية والعلمية أوضحت أن مدمني المواد المخدرة هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض عقلية بالغة الخطورة، ويكون من الصعب علاجها لذا ينصح بالإسراع في طلب المساعدة العاجلة من أحد مراكز علاج الإدمان.

أنواع المخدرات وأسمائها

علامات فقدان العقل بسبب المخدرات

عند تعاطي المخدرات هناك بعض العلامات والأعراض التي تعد بمثابة الإنذار على إصابة المدمن بالأمراض العقلية، وذلك ما أثبته الدراسات العلمية التي أجريت على مدمني الإدمان، والتي تتطلب اللجوء السريع والفوري إلى أحد الأطباء، ومن ضمن هذه العلامات التالي:

  • الغياب عن الوعي بسبب الحالة المفرطة من الهدوء والسكون التام نتيجة الإفراط في إفراز النواقل العصبية، مثل هرمون السيروتونين وهرمون الأندروفين.
  • الهلاوس السمعية والبصرية حيث يعاني مدمن المخدرات من كثرة الضلالات، مثل سماع أصوات غير حقيقة ورؤية أشياء غير واقعية، فضلًا عن الهلاوس الحسية مثل الإحساس بحشرات تسير على الجسم، والجدير بالذكر يحدث ذلك بسبب الزيادة المفرطة في إنتاج هرمون الدوبامين.
  • الذهان من العلامات التي تشير إلى فقدان العقل حيث يتحدث المدمن بجمل غير مفهومة، وكلمات غير مترابطة وضعف التناسق بسبب بطء أو تسريع الإشارات العصبية المنطلقة من المخ.
  • فقدان التركيز وضعف الذاكرة حيث يكون من الصعب على مدمن المخدرات تسجيل الأحداث.
  • عدم القدرة على قياس أو تقدير المسافات والزمن مما يؤدي إلى ارتفاع احتمالية الحوادث.

موضوعات ذات صلة: علاج إدمان المخدرات 

أضرار المخدرات على العقل

ارتباطا بالحديث عن هل المخدرات تذهب العقل ؟ سنوضح ما هي الأضرار التي تصيب العقل بسبب تعاطي المخدرات، تحدث هذه الأضرار نتيجة لتأثير المخدر على الجهاز العصبي المركزي، وتكمن هذه الأضرار في النقاط التالية:

1 _ تلف المخ

تلف المخ من أخطر الاضطرابات الصحية التي يعاني منها مدمن المخدرات، وهذا الاعتلال يحدث بعض الأعراض الجانبية مثل فقدان الذاكرة وضعف التركيز والانتباه، بالإضافة إلى تشويش العقل وعدم التوازن أثناء المشي والإصابة بالسكتات الدماغية.

2 _ سرطان المخ

عند إدمان المواد المخدرة لفترات زمنية طويلة يكون من المحتمل الإصابة بسرطان المخ، وذلك بسبب التأثير السلبي لهذا المخدر على الخلايا والأنسجة الدماغية.

3 _ ضرر كبير بالأوعية الدموية

تؤثر المواد المخدرة على الأوعية الدموية مما يؤدي إلى حدوث نزيف حاد بالدماغ.

خلاصة حديثنا عن هل المخدرات تذهب العقل :

هل المخدرات تذهب العقل ؟ نعم بكل تأكيد تعاطي المواد المخدرة يؤدي إلى حدوث ضرر كبير بالخلايا والأوعية الدموية، وبالتالي يصاب المدمن باضطرابات صحية مثل تلف المخ أو سرطان المخ أو النزيف الحاد، وعلاوة على ذلك، هناك بعض  العلامات التي تشير إلى إصابة المدمن بأمراض عقلية خطيرة تسبب فقدان العقل، لذا الإسراع في طلب المساعدة من أحد مراكز علاج الإدمان يقلل من خطورة الإدمان على العقل.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress