Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج انحراف الشباب وعلاقته بالادمان

علاج انحراف الشباب وعلاقته بالادمان , حيث تعتبر فئة الشباب والمراهقين إن صح التعبير عن فئة عمرية بالمراهقين أنهم هم أهم مراحل العمر , ومن هنا يعجب ربنا من شاب ليس له صبوة , فالشباب هم عنفوان الشباب والقوة وعمود المجتمعات والدول , حيث أن الشباب يمتلكون الطاقات الهائلة والكبيرة التي يجب علي كل دولة استغلال طاقات الشباب ومساعدتهم في الوصول بها إلي أقصي درجات التقدم والرقي والحضارة التي لا تتعارض مع المباديء والأعراف والأسس القويمة كي لا تكون حضارة مزيفة ومدمرة للأخلاق .

ومن هنا كان الحديث عن اسباب انحراف الشباب وطرق العلاج , حيث أن الانحراف بين الشباب يعرقل تقدم ونمو أي دولة ومن أشكال هذا الانحراف تعاطي المخدرات وهو من أشهر صور الانحراف في المجتمع , وكذلك السرقة والقتل والنهب من أجل الحصول علي لقمة العيش , وكل تلك الصور معبرة بشكل كبير علي الانحراف المجتمعي والتي يجب القضاء عليها من خلال المختصين والخبراء .

ما هو مفهوم انحراف الشباب ؟

علاج انحراف الشباب وعلاقته بالادمان , حيث يعرف الانحراف لغة بأنه الميل والخروج عن الطريق الصحيح والشكل الصواب , وعن كل ما هو معتاد وما يخالف ويناقض فطرة الانسان التي فطر عليها فلا تبديل لخلق الله .

ويعرف انحراف الشباب اصطلاحاً بأنه اختراق التوقعات الاجتماعية مع انتهاكها والخروج عن المعايير التي يحددها المجتمع ويرتضيها للسلوك مع عدم الالتزام بها .

أما في علم الاجتماع فهناك العديد من التعريفات أحدها تعريف كوهين , وهو أن الانحراف يعني السلوك الخارج عن التنبؤات المشتركة والممكنة في المحيط الاجتماعي , وهو من أكثر أنواع التعريفات اشتهاراً بين علماء النفس .

ويمكننا تعريف انحراف الشباب بأنه الابتعاد عن طريق الصواب باتباع أوامر الشرع والسير علي منهج أراده الله ومخالفة هدي النبي , وغيرها من الأمور التي يكون فيها الشاب مخالف لعقيدته وفطرته .

الفرق بين شباب اليوم وشباب الماضي ؟

علاج انحراف الشباب وعلاقته بالادمان والفرق بين شباب اليوم وشباب الماضي , ففي واقع الأمر قد سجل الشباب في مختلف الأزمنة مواقفاً مشرفة في الذود عن الأوطان وفي السعي لرفعته وبنائه حيث زخر التاريخ الاسلامي بأمثلة كثيرة كان للشباب فيها الدور الرئيسي والفعال , ولنا في مصعب ابن عمير ومعاذ وغيرهم من صحابة النبي صلي الله عليه وسلم وخير الهدي هديهم بعد نبيهم صلي الله عليه وسلم .

أما اليوم فنحن نعيش في ألم كبير حيث الشباب في غير الطريقة وعلي بعد من المنهج تماماً خاصة في الأمور الدينية والانحراف كل الانحراف وسلوك مسالك مهلكة وخطيرة .

ما هي أسباب انحراف الشباب ؟

هناك العديد من الصور والأشكال لانحراف الشباب , والتي من بنيها :-

1-يري المحللين أن الفقر من أسباب انحراف الشباب  ,والماضي غير الحاضر , وذكرنا له ليس تبريراً لكن الواقع مختلف تماماً  فالماضي لم يكن الا الفقر شائع ولكن الامور تغيرت ولما لا والنبي صلي الله عليه وسلم يقول  ” ما الفقر اخشي عليكم ولكن أخشي أن تفتح عليكم الدنيا … الحديث :” ومن هنا علينا أن نعلم بأن انفتاح وانبساط الدنيا علي الاشخاص فيه مفسدة كبيرة وهو الحاصل .

أما الحديث علي أن الفقر هو العدو الأول للبشرية خاصة الشباب فقد ينحرف الشاب ويبحث عن المخدرات  وهي وجهة نظر معبرة عن الواقع , حيث إن الفقر والحرمان الاقتصادي يتسبب في عرقلة طرق الشباب وقد يتجه الشباب إلي الانحراف بسبب عدم وجود التربية المثالية للفقراء .

2 الفراغ ولعله فعلاً من أكثر الأمور التي تؤدي إلي انحراف الشباب وهذا ما يؤيده الواقع والعقل ومن قبلهما الشرع , ومن هنا قال النبي صلي الله عليه وسلم ” نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ ” .

3- ضعف الوازع الديني فقد أصبح الدين في السنوات الأخيرة مهمل من قبل الشباب , حيث إن الدين هو المعزز الذي يعزز الأخلاق لدي الشباب , ومن هنا يتجه الشباب للانحراف واتخذ لنفسه طريقة الرزيلة والفاحشة , ولم يعد لدي الشباب ما ينحيهم عن هذا الطريق بعد التخلي عن العقيدة والأخلاق والقيم .

4-فساد البيئة المحيطة بالشباب , حيث إن الشباب ما هو إلا انعكاس عن البيئة التي ينتمي إليها , فإذا فسدت تلك البيئة فسد الشباب ولا ريب , ومن هنا نهي الشرع عن البقاء في ديار الكافرين فلا ريب أن هذا يدل دلالة قوية علي مدي التأثر بالبيئة ومن فيها ومخاطر البقاء في ديار المشركين حتي لا يؤثر علي عقيدته وسلوكيات الأولاد فيما بعد .

وقد قال تعالي ” والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لا يخرج إلا نكدا ” .

فعلينا أن نبقي في بيئة الصلاح والرشاد ونسعي في حماية أبنائنا من فتن وشبهات يقنن لها .

5- رفقة السوء , حيث إن رفقاء السوء طريق الانحراف الأكبر , والصاحب ساحب , ومن هنا كان حديث النبي صلي الله عليه وسلم حين قال ” إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير  , فحامل المسكِ، إمَّا أن يحذِيَك. وإمَّا أن تَبتاعَ منه، وإمَّا أن تجِدَ منه ريحًا طيِّبةً، ونافخُ الكيرِ. إمَّا أن يحرِقَ ثيابَك، وإمَّا أن تجِدَ ريحًا خبيثةً ) .

6-من اسباب انحراف الشباب انحراف القدوة وأخصهما الوالدين , حيث يعتبر الوالدين الأب والأم قدوة الأبناء , حيث يولد الانسان علي الفطرة السليمة التي خلقه الله عليها , وأول معلم له بالطبع يكون الأب والأم .

ومن ثم حين يفسد الأب وينحرف بالطبع سيكون معول قوي وأساسي في انحراف الشباب , ومن هنا كان ينبغي علينا الحرص علي أنفسنا كي نحمي ابنائنا كي لا يتخذوننا قدوة سيئة , وقد قال صلي الله عليه وسلم  ” ا مِنْ موْلودٍ إلَّا يولَد علَى الفِطْرَةِ، فأبواه يهوِّدَانِهِ أوْ ينَصِّرانِهِ، أوْ يمَجِّسانِهِ، كما تنْتَج البهيمة بهيمةً جمعاءَ، هلْ تحِسُونَ فيها مِنْ جَدْعاءَ ” ) .
7-كثرة المال دون الرجوع إلي الشرع وكيفية التصرف فيه , فهناك الأثرياء الذين يراعون الله في كل قرش ينفقونه .

وكم من غني كان غناه سبب في مرضاة مولاه , فالغني الشاكر والفقير الصابر كلاهما علي خير وفي منزلة عالية , وقد كان عبد الرحمن بن عوف وعثمان بن عفان أغنياء ولهم الكثير من المال وأنفقوا الامول في سبيل الله , لكن اليوم أصبح كثرة المال والعرض من اسباب انحراف الشباب عن الطريق القويم .

8-الحرية الكاملة , حيث قد تكون الحرية الكاملة التي تمنح للشباب من قبل الأب والأم سبباً في انحراف الشباب , حيث يكون للشباب الحرية في التصرفات التي يقومون بها , في ظل غياب الرقيب علي ما يقومون به من تصرفات  .

طرق علاج انحراف الشباب ؟

هناك العديد من الطرق التي يجب أن تسلك لعلاج انحراف الشباب ومن اهم هذه الحلول ما يلي:-

1- الاهتمام بتربية الأبناء تربية دينية سليمة والعمل علي توجيههم التوجه الصحيح وزيادة الوازع الديني , وكذلك تربيتهم على مكارم الأخلاق والسلوكيات القويمة .

2-من طرق علاج انحراف الشباب من خلال  الاهتمام بتربية الأبناء من خلال الأسرة والمدرسة، وكذلك تدريب الشباب على تحمل المسؤولية.

3-من صور علاج انحراف الشباب من خلال قيام الدول والحكومات بالقضاء على الفقر, ومساعدة الشباب في التوظيف كي لا يكون الفراغ مع الفقر عاملان في سعي الشباب في طريق الانحراف .

4-كذلك من صور علاج انحراف الشباب العمل على تحسين المعيشة للأفراد في المجتمع.

5-كذلك يتم علاج انحراف الشباب من خلال القضاء على البطالة التي يعاني منها الشباب، للقضاء على أوقات الفراغ الشباب .

6- القضاء على الجهل وليس المقصود بالجهل هنا بجهل التعليم، لأن هناك الكثير من الشباب حاصلون على شهادات جامعية ولكن يعانون من جهل شديد .

وفي الختام علينا أن نعي تمام العلم بأن علاج انحراف الشباب هي العمل علي زيادة الوازع الديني واتباع سنة النبي صلي الله عليه وسلم  .

مقالات ذات صلة

مراكز علاج الادمان 

مصحات لعلاج الادمان

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress