Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

كيف أتجاهل الوسواس القهري

كيف أتجاهل الوسواس القهري

يُعاني أحد الأشخاص من تزاحم مجموعة من الأفكار داخل العقل، تصل به لحد الهواجس التي تتوارد بشكل تلقائي، وتُرافقه باستمرار؛ مما يشعر معها بالضيق والقلق، وعندما تتأزم الأفكار على الشخص، يرتفع معها الإحساس بالضيق، ويحاول التخلص منها باتباع سلوك ما متكرر مع نفس الأفكار، ولكن لا يشعر بتحسن من ذلك؛ لهذا يظل يسأل عن كيف أتجاهل الوسواس القهري؟، على هذا النحو نتناول في هذا المقال عدة علاجات تفيد في التخلص من الوسواس القهري .

ماذا يُقصد بالوسواس القهري ؟

يعد اضطراب الوسواس القهري ضمن اضطرابات القلق النفسية يؤثر على تفكير الشخص وسلوكه، من خلال تكرار الأفكار على عقل الشخص، لحد يُزعجه، ويدفعه لفعل ما لا يرغب به، ولكن يُخفف من تأثير الفكرة عليه، ثم يعود ويكرره مرة أخرى، ويكون غير قادر على أن يُسيطر عليه .

ومشكلة الوسواس القهري أن الأفكار تدفع الأفراد إلى السلوك القهري الذي هو إشكال الوساوس القهرية، ما يجعله يقوم بنفس السلوك أكثر من مرة لكي يشعر بالتحسن، ولكنه يعترض شعوره بالراحة، ويؤثر على القيام بنشاطاتهم؛ لذا يخص بالذكر كيف أتجاهل الوسواس القهري ؟

لماذا تفشل في تجاهل الوسواس ؟

قبل الإجابة على كيف أتجاهل الوسواس القهري نوضح لك ماذا لا تصل لنتيجة من محاولاتك التخلص من الوسواس القهري؛ حيث قد يصل الشخص لمرحلة صعبة من الإصابة بالوسواس القهري، تصبح الوساوس مستحوذة عليه، وليس لديه القدرة على تجاهلها، ما تُمثل ضغطًا كبيرًا عليه، وكل محاولة يتخذها للتجاهل ترجعه مرة أخرى للوساوس أو أكثر من ذلك أنها تمتلك تفكيره لدرجة يُصعب معها التفكير في أي نشاط آخر مثل أن يتخلص منها .

وفي هذه الحالة يحتاج الشخص إلى متابعة طبيب نفسي يُساعده على توقف الأفكار في عقله؛ فعندما يتجاوز الإنسان ذاته بما لديه من مشاكل يُساعده بشكل أفضل للتخلص منها، وذلك مفيد في حالة معاناة شخص من الوسواس القهري؛ فقد يكون الحفاظ على تجاهل الفكرة يلزمه ضبط خارجي يُعين الشخص على الالتزام بخطوات التخلص من الأفكار المتواردة بإلحاح .

كيف أتجاهل الوسواس القهري ؟

من الممكن السيطرة على الوسواس القهري في البداية، قبل تحويلها لسلوك قهري، والوصول إلى مرحلة الإنزعاج منها؛ لهذا تُساعدك هذه الاعتبارات من تجاهل الأفكار، والتخلص منها على نحو جيد كما يلي :

  • التعرف على طبيعة تواجد أفكار وسواسية: عندما يدرك الشخص أن من المحتمل التعرض لأفكار محلة مع الوقت؛ فإنه عند حدوثها لا يشعر بالضيق، ولا القلق من تواجدها، ويعتبرها أنها مؤقتة، ومع مرور الوقت سينتهي تواردها على عقله .
  • قبول تواجد الفكرة الوسواسية: يُعيق التخلص من الوسواس القهري رفض الأفكار الوسواسية؛ فالرفض يجعل الفكرة تتأكد داخل العقل، ويجعلك تُفكر في أنها متواجدة .
  • التعامل مع الأفكار الوسواسية بحزم: فقد يقول شخص أنه يشعر بتأنيب الضمير عند تجاهل الوسواس، لإحساسه بالذنب من التساهل مع الأفكار بل عليه أن يستمر في عدم الاهتمام بها، وعدم مسايرتها.
  • لا تشعر بالصعوبة أو القلق حينما تواجهك الأفكار بل حاول تقبلها؛ مما يُمكنك أكثر من التخلص منها.
  • تذكر أن الوسواس القهري به تناقض فحينما تُلح عليك الأفكار لا تعتقد أن التصرف معها سيجعلك ترتاح بل بالعكس ستكون أكثر قلقًا، وستعود لفعله مرة أخرى، مما يجعلك أكثر إرهاقًا، وأن فكرة عدم تنفيذ السلوك لا تنهي الأفكار، وتُزيدها بل أنها خطوة في طريق تحسنك .
  • حاول تقدير محاولاتك في التخلص من الوسواس القهري؛ مما يُساعدك إذا تعرضت للانتكاسة، حتى لا تتوقف عن التخلص من الأفكار الوسواسية لديك .
  • ركز على الأفكار الوسواسية والأفكار الطبيعية للتفريق بينهما؛ حتى تستطيع التعامل معها؛ فالأفكار الوسواسية وهمية غير حقيقية مقابل الأفكار العادية فهي واقعية؛ فإذا أمسكت شيئًا بيدك واتسخت يمكنك غسلها، وإن لم تمسك شيء فلست بحاجة لغسلها .

خطوات تُساعد في التخلص من الوسواس القهري في ثلاثة أيام

اضطراب الوسواس القهري يدخل الشخص المصاب به في حالة إرهاق ذهني وبدني، لا تترك لديه طاقة كافية لفعل شيء ما، لهذا من الصعب التخلص من الوسواس القهري ذاته والشخص المصاب به غير مستعد ومهيء لذلك، وكثيرًا ما يريد الأشخاص علاجات سريعة، لاضطرابات متلازمة لهم منذ فترات مثل الوقوف أمام فن تجاهل الوسواس القهري في دقيقتين .

لذلك نوضح أن التخلص من الوسواس القهري ممكنًا أمام متابعة الشخص العلاج بشكل صحيح؛ فالقفز لا يُقدم للشخص تحسنًا مرغوبًا خاصة أن الشخص يحتاج إلى تكوين أفكار صحيحة مقابل الأفكار المترسخة في عقله نتيجة الوسواس المتكرر بها؛ فلابد أن يُركزالشخص على أن يكون أكثر استرخاءً؛ فمن الممكن اتباع تلك الخطوات لتساعدك على التخلص من الوسواس القهري كما يلي :

  • محاولة التحدث مع أحد الأشخاص المقربين لك بشأن الوسواس القهري لديك؛ فهذا يجعلك أقل قلقًا، ويُمنخك الشعور بالراحة؛ فمن المحتمل تحصل منهم على دعم يُساعدك على تخطي حالة القلق التي تشعر بها نتيجة تدافع الأفكار؛ كما أنه يُساعدك بشكل أكبر في السيطرة على الأفكار الوسواسية .
  • التواصل مع أشخاص لديهم وسواس قهري يُساعد بشكل ملحوظ على التقليل من الخوف من الرفض أو النبذ من الآخرين، ويجعل الشخص يشعر بالقبول، ومن الممكن أن يستفيد الأشخاص من تجارب بعضهم البعض في التعامل مع الوسواس القهري .
  • تجنب المواقف التي تُثير توترك، وتُحفز بالضرورة الأفكار الوسواسية لديك، ومن ثم السلوك القهري .
  • التنفس بشكل عميق يُساعد على الشعور بالاسترخاء، والتفكير الجيد؛ فحاول التدريب على تمارين التنفس؛ لأن يكون التنفس من أنفك والزفير من الفم لمدة عشر ثواني .
  • مارس هوايتك الإبداعية ما يمنحك الشعور بالرضا والاسترخاء .
  • احرص على الالتزام بقسط كافٍ من النوم مما يُشعرك بالهدوء فيما بعد على أن يكون ذلك بشكل منظم ودوري .
  • توقف عن استخدام الأجهزة الإلكترونية لبعض الوقت خاصةً قبل النوم بساعة .
  • تناول الأطعمة التي تزيد من الشعور بالراحة، وابتعد عن الأطعمة المنبهة مثل السكريات .

كيفية علاج الوسواس القهري نهائيًا ؟

يُقدم مركز ميديكال للطب النفسي نهجًا علاجيًا لمريض يُخِبر كيف أتجاهل الوسواس القهري بعد محاولات كثيرة؛ حيث  يتحدد العلاج بشكل أساسي بحسب حالة كل شخص، وبما يتناسب مع شدة الوسواس القهري لديه، ويتم تحديد ذلك باتفاق الطبيب مع المريض عن الحالة العلاجية الأنسب له، وعلى هذا يتخذ العلاج مسارين لتحقيق أفضل نتيجة في التخلص من الوسواس القهري يُوضحا كالآتي :

العلاج الدوائي :

تُساعد الأدوية على ضبط حالة الشخص المزاجية؛ لما لها تأثير على مستوى إفراز المواد الكيميائية في المخ؛ فالسيرتونين في حالة مرضى الوسواس القهري يُلزم تنشيطه، مما يُساعد في القدرة على التفكير بشكل صحيح، والتحكم في الأفكار، خاصة في الحالات الشديدة من الوسواس القهري؛ لأنه يُصاحبها الاكتئاب والقلق. وقد تدخل أدوية مضادات الذهان أيضًا .

ومع العلاج الدوائي يوضح الطبيب للمريض المضاعفات، والآثار الجانبية حتى يتقبلها، كما أن التدخل إجراء خاص وبه حساسية؛ فلا يتم إلا بإشراف طبيب، ولا يجب التوقف عن تناول الأدوية بدون متابعة الطبيب؛ لأن من المؤكد تزيد الأفكار الوسواسية حدة على الشخص .

العلاج النفسي :

لابد أن يأتي العلاج النفسي في المقدمة قبل العلاج الدوائي؛ لأنه يُمكن التغلب على الوسواس القهري بنوعيات العلاج النفسي المختلفة بحسب حالة المريض والمناسب لها، ويتم إدخال العلاج المعرفي السلوكي بفنياته العلاجية لتخلص المريض من الوساوس عن طريق المواجهة أو التخيل، ويُساعده في تقليل القلق الذي يشعر به نتيجة الأفكار الوسواسية، والتوقف عن التفكير الزائد، ويتمكن من تصحيح الأفكار المغالطة، ويكتسب مهارات جديدة تُساعده في مواجهة الأفكار، مبنية على قناعات صحيحة .

موضوعات ذات صلة :

أنواع الوسواس القهري

كيف أتعامل مع مريض الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري الفكري

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress