Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

طرق علاج الوسواس القهري

طرق علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري الفكري

تعدد طرق علاج الوسواس القهري ما بين علاج الوسواس القهري بالقران وعلاج الوسواس القهري بالأعشاب وغيرها من طرق علاج الوسواس القهري ولكن في واقع الأمر يعد الاعتماد علي علاج الوسواس القهري الفكري بدون طبيب من الأمور الأقرب إلي المستحيلة حيث أن الاضطراب الوسواسي القهري من الإضطرابات النفسية العصيبة التي تحتاج إلي التواصل مع مختصين , بل قد يقتضي الامر التواصل مع أفضل دكتور لعلاج الوسواس القهري .

وعلينا أن نعي بأن الاضطراب يحتاج إلي أفضل دكتور لعلاج الوسواس القهري للتخلص من تلك المعاناة التي يحتاج إليها الأشخاص المرضي , ولكن علي الأسرة والمريض أن يضعوا نصعب الأعين إمكانية علاج الوسواس القهري نهائياً بإذن الله فما خلق الله من داء إلا جعل له دواء .

اضطراب الوسواس القهري , علاج الوسواس القهري ؟

يعد اضطراب الوسواس القهري من اصعب الاضطرابات النفسية التي تصيب الاشخاص وقد يتسبب في اعاقة للشخص في ممارسة المهام الحياتية واذا لم يتم علاج الوسواس القهري من قبل دكتور نفسي مختص بعلاج الوسواس القهري ومتمرس في العلاج النفسي فان اعراض الوسواس القهري قد تتضاعف وتتفاقم المشكلة وبالرغم من تنوع اساليب العلاج النفسي بالاضافة الي ادوية لعلاج الوسواس القهري .

الا ان لا زال هناك العديد من الاشخاص من يعتقد ان الوسواس القهري مس شيطاني او تدخل من الجن ويتبع طرق علاجية واهية من خلال الدجالين والسحرة الذين يستغلون سذاجة بعض الافراد .

ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان سنبين للاشخاص ابرز طرق علاج الوسواس القهري حتي علاج الوسواس القهري بالاعشاب بين الطب النفسي والطب البديل سيكون لنا معه وقفة كذا علاج الوسواس القهري بالقران والعلاج الروحاني للمريض النفسي والذي يبعث روح الطمأنينة والسكينة لدي مريض الوسواس القهري .

علاج الوسواس القهري بإذن الله تعالي 

يعد الوسواس القهري من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً , وعادة ما يتطلب علاجه الوقت الكبير والإرادة القوية من الشخص المريض شأنه في ذلك معظم الأمراض النفسية التي تعرقل مسيرة الاشخاص في الحياة والتي تؤثر علي سلوكيات الشخص المريض تجاه المجتمع المحيط , وبالرغم من صعوبة الإضطراب الوسواسي وهو من الإضطرابات النفسية المزعجة ولكن هذا لا يعني إمكانية علاج الوسواس القهري نهائياً فما جعل الله من داء إلا وله دواء .

علاج الوسواس القهري بالرقية الشرعية 

في واقع الأمر فإن الرقية الشرعية من أحسن علاجات الوسواس القهري إن صدرت من مؤمن مستقيم موقن بالله تعالي ودوام العبد عليها حتي يحصل الدواء , ومن أعظم العلاج كذلك أن يعرض الإنسان عن الوسواس إعراضاً تاماً ويشغل فكره وقلبه من العلم النافع والعمل المثمر كعبادة أو خدمة اجتماعية أو نشاط خيري إضافة لعدم انفراد الإنسان بنفسه وحرصه علي مصاحبة أهل الخير والاستقامة والبعد عن مجالسة أصحاب السوء .

علاج الوسواس القهري أمر متاح وقد ذكر ابن عبد السلام سلطان العلماء بان الوسواس من الخواط الشيطانية ويؤيد صحة ذلك قول الله تعالي  ” قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس ” , وعلينا ان نستعين بالله جل وعلا في علاج الوسواس القهري وأن يبعد عنا كيد الشيطان الرجيم .

تشخيص الاضطراب الوسواسي القهري , علاج الوسواس القهري

بداية تشخيص اضطراب الوسواس القهري يحتاج الي دكتور نفسي لتشابه التشخيص بينه وبين غيره من الاضطرابات النفسية وهذا في جميع الامراض النفسية حتي ولو كانت الاعراض بشكل واضح الا انه لابد ان يكون تشخيص المرض النفسي من خلال مختصصين والدكتور النفسي هو الشخص الوحيد القادر علي التشخيص ووصف الدواء واختيار العلاج الانسب .

اما عن محكات التشخيص السيء للاضطراب بحسب ما اشار اليه دكتور وائل ابو هندي والتي تتمثل في الاتي :-

  • أولاُ :- استسلام المريض للافعال القهرية بدلا من مقاومة تلك الافعال القهرية .
  • ثانياً :- اقتناع تام من الشخص المريض بالافكار الوسواسية بدلاً من ان يقوم برفضها ومقاومتها ودفع تلك الافكار .
  • ثالثاً :- الافعال القهرية تكون غريبة وشاذة .
  • رابعاً :- وجود اضطراباً في الشخصية كما هو واضح من تاريخ المريض نفسه قبل ان يصاب باضطراب الوسواس القهري وخاصة وجود اضطراب الشخصية الفصامية .
  • خامساً :- تبدأ اعراض الوسواس القهري في مرحلة مبكرة في الصغر .
  • سادساً :- يؤثر الوسواس القهري علي حياة الشخص ويعرقلها ويوثر علي الاداء الوظيفي لدرجة تستدعي دخوله الي المستشفي .
  • سابعاً :- علاج الوسواس القهري مثل وجود مريض بالوسواس القهري في العائلة يعني تاريخ للمرض في العائلة وبشكل خاصة من هم في الدرجة الاولي من القرابة .
  • ثامناً :- تأخر المريض في لجوئه الي العلاج الدوائي والنفسي .

مآل اضطراب الوسواس القهري , علاج الوسواس القهري 

هناك العديد من الدراسات التي تتبعت مسار ومآل مرض الوسواس القهري التي توصلت اليها بعض الدرسات والتي توصلت الي النتائج الاتية :-

هناك 20% الي 30% من مرضي الوسواس القهري تتحسن اعراضهم بشكل واضح و يشفي من الوسواس القهري بشكل كبير , وان هناك 40% الي 50% من مرضي الوسواس القهري يكون لديهم تحسن متوسط بينما يظل نسبة تتراوح ما بين 20 % الي 40% من مرضي الاضطراب الوسواس القهري يظلوا علي حالتهم من المرض بل قد تسوء حالتهم وقد يتحول بعضهم الي مرضي الفصام .
توصل الدكتور احمد عكاشة رائد الطب النفسي الحديث من خلال دراساته التتبعية لمرضي الوسواس القهري الي ان ثلثي الحالات تتحسن في غضون خمس سنوات بغض النظر عن طريقة العلاج المتبعة بينما نسبة 8% من مرضي الوسواس القهري الي اعرض الفصام الذهاني .

علاج الوسواس القهري بالادوية

بدأنا بالحديث عن علاج الوسواس القهري بالادوية لان اساليب العلاج النفسي التي تستخدم في علاج مريض الوسواس القهري متعددة , وفي حقيقة الامر العلاج الدوائي لمرضي الوسواس القهري مهم حيث تستخدم الادوية التي تعمل كمثبطا السيرتونين والتي تساعد علي زيادة نسبة السيرتونين في الدماغ ومن خلال الابحاث العلمية التي اجريت علي الدماغ  .

ومن خلال التصاوير الحديثة التي اجريت علي المخ وكيف ان النقص في بعض المواد او الزيادة فيها يتسبب في حدوث اضطرابات نفسية وهذا ما توصل اليه علماء الطب النفسي في العصر الحديث علي الرغم من عدم التوصل بشكل محدد الي سبب معين للاصابة بالمرض النفسي لكن ثمة اسباب متعددة تؤدي للاصابة بالاضطرابات النفسية ومن بين تلك الاسباب خلل في النواقل العصيبة الموجودة في الدماغ ونقص في بعض المواد ونقص السيرتونين يتسبب في الاصابة في الوسواس القهري .

من ابرز الادوية التي تستخدم في علاج الوسواس القهري ( كوميبرامين – فلوفوكسامين – بروزاك – باروكستين – زولفت – فلوؤكستين ) وعلاج الوسواس القهري بالادوية فان هناك 20% من المرضي يتخلصون من الاعراض بشكل نهائي لكن ان تم التوقف عن الادوية فسرعان ما يعود الاضطراب وتعود الاعراض الي المريض مرة اخري .

ومن ابرز الادوية التي اشار اليها دكتور وائل ابو هندي هو عقار كوميبرامين واكد ان له تأثير جيد وايجابي علي مريض الاضطراب الوسواسي القهري .

علاج الوسواس القهري بدون ادوية

لكن ما هي طرق علاج الوسواس القهري من خلال العلاج النفسي ؟
يعتمد علاج الوسواس القهري علي العلاج النفسي بشكل كبير فالادية تستخدم من اجل السيطرة علي الاعراض لكن العلاج النفسي هو الاساس في علاج مثل هذه الاضطربات النفسية وهناك العديد من اساليب العلاج النفسي التي تستخدم في علاج مرضي الوسواس القهري نسردها من خلال السطور القادمة من الموضوع .

  • أولاً العلاج من خلال التحليل النفسي :- يتم علاج مريض الوسواس القهري من خلال تمكينه من التعرف علي الصراع الكامن عن طريق ايصال كبت الصراع اللاشعوري مع تحليل بشكل متعمق للدفاعات الوسواسية القهرية وقد افادت الدرسات ان استخدام التحليل النفسي في علاج مريض الوسواس القهري لم تأتي بالكفاءة الكبيرة .
  • ثانياً العلاج السلوكي :- في حقيقة الامر يعد العلاج السلوكي من انجع انواع العلاجات النفسية التي اثبتت نجاحها في علاج اضطراب الوسواس القهري ومن خلال استخدام فنيات العلاج السلوكي المتنوعة من خلال دكتور نفساني او اخصائي نفسي متمرس يتم علاج الوسواس القهري نهائياً مع العلاج الدوائي .
  • ويتم القضاء علي الاعراض المصاحبة بإذن الله تعالي , وقد أفادت العديد من الدرسات التتبعية لنتائج العلاج السلوكي في علاج الوسواس القهري وانه قد حقق فوائد عديدة وقد تم العلاج بشكل نهائي من الوسواس المرضي .
  • ثالثاً العلاج المعرفي :- وقد أثيت علاج الوسواس القهري من خلال العلاج المعرفي كفائته في علاج العديد من الحالات من خلال وضع الاستراتيجيات المعينة والتي تهدف الي تحديد السلوك الافكار التي ترتبط به من الافكار العقلانية ومن ثم يتم التعامل مع تلك الافكار والوساوس .
  • رابعاً العلاج البيئي والمجتمعي :- يحتاج مريض الوسواس القهري الي اغير مكان العمل او تغير السكن حتي يبتعد عن اماكن ومصادر الوسواس خاصة اذا كان الوسواس في النظافة او الخوف من المرض وغيرها من الوساوس التي تتعلق بالمخاوف والنظافة وقد اشار الي هذا رائد الطب النفسي البروفيسور احمد عكاشة رائد الطب النفسي .

علاج الوسواس القهري بالقران والرقية الشرعية

علاج الوسواس القهري بالقران وقراءة الايات التي تنزل السكينة والطمأنينة علي المريض النفسي لا تعارض بينه وبين اساليب العلاج النفسي ولذا يتم علاج الوسواس القهري بالرقية الشرعية من اجل راحة المريض نفسيا , والقران فيه العديد من الايات التي تدعوا الي الاخذ بالاسباب وفي السنة الصريحة الصحيحة ” تداووا عباد الله ولا تتداوا بمحرم ” فالتداوي امر مطلوب وعلاج مريض الوسواس القهري بالقران لا يتعارض مع العلاجات النفسية والدوائية التي تتم من خلال دكتور نفساني مختص .

علاج الوسواس القهري بالاعشاب بين الطب النفسي والطب البديل ؟

العديد من الاشخاص يعتقدون ان مرض الوسواس القهري عبارة عن مس شيطاني وله تدخل مباشر من الجن الا ان هذا من الاخطاء الشائعة فلا يفكرون في الاستعانة بدكتور نفسي الا بعد ان تتطور الامور وتبدأ رحلة علاج مريض الوسواس القهري من خلال العلاج بالاعشاب والذهاب الي الدجالين والسحرة لفك السحر او ابعاد الجن   .

والامر قد يتطور اكثر واكثر وتتفاقم الامور حتي يفكر هؤلاء في النهاية الي عرض المريض علي دكتور نفسي مختص بعلاج الوسواس القهري لكن لا شك ان التدخل المبكر في علاج اضطراب الوسواس القهري ليس كالتدخل في منتصف الطريق وقد تمكنت الاعراض بشكل اكبر من المريض .

مواضيع ذات صلة

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري 

علاج الوسواس القهري

الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري الجنسي 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress