Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

الشخصية النكدية في الحياة الزوجية

الشخصية النكدية في الحياة الزوجية

الشخصية النكدية في الحياة الزوجية وصفاتها وطريقة التعامل معها وغيرها من النقاط التي سنتحدث عنها في مقالنا، تعد الشخصية النكدية من أشهر أنواع الشخصيات التي تنتشر في الحياة الزوجية، ويعاني الطرف الآخر من مشكلات متعددة في التعامل مع مثل هذه الشخصية، حيث أنها تميل إلى افتعال المشاكل والعيش في جو أسري يسوده الحزن والكآبة، والشخصية النكدية في الحياة الزوجية قد تظهر على الزوج أو الزوجة، وغالبًا ما يكون السبب وراء النكد هو كثرة الضغوطات النفسية، والتحديات التي يواجهها الأزواج في الوقت الحالي بسبب ظروف المعيشة، كما أن بعض الأطباء أشاروا إلى أن الشخصية النكدية قد تظهر بسبب عوامل بيئية مختلفة في حالة الفرد، وخاصة الظروف الحياتية والمواقف التي يتعرض لها الإنسان في مرحلة الطفولة والمراهقة، ولكن ظهور الشخصية النكدية في الحياة الزوجية قد ينتهي بالانفصال، ولذلك عبر مركز ميديكال للطب النفسي سنوضح علاج الشخصية النكدية .

الشخصية النكدية في الحياة الزوجية

الشخصية النكدية في الحياة الزوجية هي الأكثر افتعالًا للمشاكل والخلافات، وتتميز بكثرة الانتقاد واللوم ولعب دور الضحية، وتعد سبب رئيسي في سوء العلاقة بين الزوجين، كما تتعامل بطريقة عنيفة مع الآخرين، ولا تبالي بما يشعر به الشريك الآخر، وأيضًا تكون حادة في طباعها وتعاني من كثرة التقلبات المزاجية، والجدير بالذكر أنه عند التحدث عن الشخصية النكدية في الحياة الزوجية يعتقد الكثيرون أن الزوجة هي المقصودة، ولكن من الممكن أن تظهر صفات هذه الشخصية على الزوج أيضًا، وغالبًا ما يكون السبب هي الضغوطات المادية والنفسية التي يتعرض لها في سباق الحياة، والشخصية النكدية لها سلبيات اجتماعية متعددة على الزوجين، والتي من أبرزها التفكك الأسري وكثرة حالات الطلاق .

صفات الزوج النكدي

الشخصية النكدية في الحياة الزوجية قد تتمثل في الزوج، وبالتالي تعاني الزوجة كثيرًا بسبب صفات الزوج النكدي، والتي تتلخص في النقاط التالية :

1_ يجادل كثيرًا

الزوج النكدي دائمًا ما يتعامل مع زوجته على أنها خصم ولابد من هزيمته، ولذلك يجادل كثيرًا في جميع المواضيع حتى وأن كانت الزوجة هي صاحبة الحق .

2_ متقلب المزاج

تعاني المرأة في التعامل مع الزوج النكدي بسبب تقلبات المزاج الحادة التي يمر بها، حيث يغضب ويثور على أمور بسيطة وتافهة، ثم يهدئ ويشعر بالأسف وتأنيب الضمير، وسرعان ما يعود إلى طباعه السابقة .

3_ سريع الغضب

من أبرز صفات الزوج النكدي أنه سريع الغضب ولا يستطيع التحكم في انفعالاته، حيث يغضب على زوجته بسبب المواقف الحياتية البسيطة، كما تكون ردود أفعاله مبالغ فيه مقارنًا بالموقف .

4_ التعامل بجدية

من الصفات الواضحة على الزوج النكدي أنه دائمًا ما يتعامل بجدية وحزم مع جميع الأمور، وعلى الرغم من أن الجدية تكون مفيدة في أوقات كثيرة إلا أن الجدية في المواقف البسيطة تكون سبب في النكد، حيث يفتقد المرونة والليونة في التعامل مع المواقف الحياتية المختلفة .

5_ العند

يوصف الزوج النكدي بالعناد والإصرار على جميع القرارات التي يتخذها، كما لا يقبل النقاش مع زوجته، ويتعامل مع آرائها على أنها غير مفيدة ولا يأخذها على محمل الجد، وتزداد المشاكل عندما تحاول الزوجة إقناعه بأنه يرتكب الأخطاء، وقد تتطور هذه المشاكل إلى حد الطلاق رفضًا من الزوج الاعتراف بأخطائه .

6_ كثير اللوم

الشخصية النكدية في الزوج تكون كثيرة اللوم والعتاب، حيث دائمًا ما يلقي باللوم على الزوجة في جميع الأمور والمواقف التي انتهت بنتائج سلبية .

7_ يحتاج إلى الاهتمام الدائم

يبحث الزوج النكدي إلى الاهتمام كما أنه من الشخصيات التي تعشق التواجد تحت بقعة الضوء، لذلك يحتاج من زوجته الاهتمام الدائم، وقد يفتعل المشاكل لجذب اهتمام زوجته .

9_ عدم الرضا

يري الزوج النكدي أنه دائمًا على صواب ولا يخطًأ، ولذلك يكون غير راض عن تصرفات زوجته، ويعرضها دائمًا إلى الانتقاد السلبي على معظم أفعالها مما يزيد من المشاكل الزوجية .

9_ يحب العزلة الاجتماعية

من أبرز صفات الزوج النكدي أنه يحب العزلة ويفضلها، لذلك تتعرض الزوجة دائمًا إلى الإحراج أمام الناس بسبب تصرفات الزوج الغير لائقة، حيث أنه لا يجيد كيفية التواصل بشكل لابق .

صفات الزوجة النكدية

من الشائع أن الشخصية النكدية في الحياة الزوجية تكون في الزوجة، والتي تظهر عليها مجموعة من الصفات كالتالي :

  • تشعر الزوجة النكدية بالغرور وتتعامل مع الآخرين على هذا الأساس .
  • لا تستطيع التحكم في ألفاظها، ودائمًا ما تجرح مشاعر الزوج والآخرين بعباراتها السلبية .
  • متتبعة للأخطاء الآخرين وتصرفاتهم .
  • تتعامل بطريقة عدوانية مع أخطاء الزوج .
  • تسعى دائمًا إلى اتخاذ جميع القرارات المتعلقة بالمنزل، لتكون هي صاحبة القرار الأول .
  • كثيرة البكاء حتى وأن كانت لا تمتلك الحق، وذلك بهدف استعطاف الزوج .
  • لا تعترف بأخطائها وتسعى دائمًا إلى إنكارها .
  • شديدة الغيرة من الآخرين .
  • تحب لعب دور الضحية .
  • تكون مهملة في مظهرها الخارجي إلى حد كبير أمام زوجها .
  • كما أنها متقلبة المزاج وسريعة الغضب .
  • لا تستطيع بناء حوار هادف، وتتسم حواراتها بالصوت العالي والألفاظ النابية والرفض .
  • تكون سلبية التفكير .
  • تجيد الكذب وتعد من أسوء صفاتها .
  • دائمًا ما تكون متطلبة للحصول على أشياء غالية الثمن، مما يزيد من أعباء الزوج المالية .
  • لا تبالي بمشاعر الزوج، حيث تعامله بإهمال وتهميش .
  • كثيرة الانتقاد .

طريقة التعامل مع الشخصية النكدية

ضمن موضوعنا عن الشخصية النكدية في الحياة الزوجية سنتحدث عن طريقة التعامل مع الشخصية النكدية، والتي تساعد الزوجة أو الزوج على تجنب المشاكل، والوصول إلى طريقة صحيحة للتواصل مع الطرف الآخر كالتالي :

1_ الصبر

كما يقال الصبر مفتاح الفرج، حيث ينصح بالتحلي بالصبر لتخطي المصاعب والمشاكل التي يواجهها الشخص مع الشريك النكدي، حيث يفضل التعامل بصبر مع التقلبات المزاجية الحادة .

2_ المزاح

من أهم الأساليب الفعالة في التعامل مع الشخصية النكدية هو المزاح، حيث يفضل الإكثار من المزاح مع الشريك الآخر، ومناقشته في مواضيع مختلفة بطريقة ضاحكة وشقية لجذب انتباه .

3_ التفكير بطريقة إيجابية

من الفطنة والذكاء أن يفكر الشخص بطريقة إيجابية للوصول إلى حل في مواجهة سلبيات الشخصية النكدية .

4_ تغيير الموضوع

من الاستراتيجيات الهامة أثناء النقاش مع الشخصية النكدية هو تغيير الموضوع، وذلك لتخفيف حدة النقاش وتجنب وقوع المشاكل .

5_ تقديم الدعم

في بعض الأحيان يكون النكد بسبب ضغوطات الحياة المختلفة التي يواجهها الشخص في حياته، لذا من الضروري تقديم الدعم النفسي والجسدي، والسعي إلى التفكير في حلول إيجابية وفعالة للتخلص من تلك الضغوطات .

6_ مشاركة الأشياء المفضلة

من أبرز الأمور التي تزيد من المحبة والتفاهم بين الزوجين هي مشاركة الأنشطة والأشياء المفضلة مع الطرف الآخر .

7_ عدم الإكثار في المتطلبات

من الأمور التي تثير عصبية الشخصية النكدية في الحياة الزوجية هي كثرة المتطلبات، لذا من الضروري التوقف عن شراء الأشياء الغير مفيدة لتخفيف الأعباء والضغوطات المالية على الزوج .

علاج الشخصية النكدية

الشخصية النكدية في الحياة الزوجية تعد سبب في انتشار حالات الطلاق، وكثرة المشاكل الزوجية التي تؤثر سلبًا على الأطفال، لذلك يقدم مركز ميديكال للطب النفسي أفضل طريقة علاجية لعلاج الشخصية النكدية، وهي الاستشارات الزوجية التي تساعد على زيادة التفاهم بين الزوجين، كما تهدف إلى دفع الزوجين إلى بر الأمان، والوصول إلى طريقة صحيحة في التواصل بينهما، واكتساب مهارة التعامل مع المشاكل، والوصول لحل مناسب للطرفين .

وفي الختام نكون قد ذكرنا علاج الشخصية النكدية في الحياة الزوجية، كما أوضحنا أهم استراتيجيات التعامل مع تلك الشخصية للحد من المشاكل الزوجية، والتنعم بجو أسري تسوده المحبة والتفاهم .

موضوعات ذات صلة :

تجربتي مع الشخصية التجنبية

الشخصية الانطوائية

اضطراب الشخصية المرتابة

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress