تخطى إلى المحتوى

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

أعراض انسحاب النيكوتين من الدماغ

اصعب مراحل الإقلاع عن التدخين التي يعاني خلالها الإنسان من آلام حادة، وإظهار الجسم ردود أفعال عنيفة بسبب الاعتماد الجسدي على النيكوتين، حيث أنها من المواد المسببة للإدمان مثل الهيروين والكوكايين وغيرها، لذلك محاولة التوقف عن التدخين تتطلب وجود إشراف طبيب مختص، والبقاء تحت الملاحظة على مدار الـ24 ساعة، وهذا ما توفره مراكز ومصحات علاج الإدمان .

والكثير من المدخنين يلجأون إلى الإقلاع عن السجائر بسبب الأمراض الجسدية، مثل الالتهابات الرئوية أو السرطانات وغيرها، ولكن تواجههم صعوبات كثيرة مما يشعر المدخن بالفشل والإحباط، والطريق الصحيحة للتوقف عن شرب السجائر تتم على مراحل وخطوات منظمة، وفي ذلك النطاق يتساءل البعض عن أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين، وكم تستمر أعراض الإقلاع عن التدخين .

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

تدخين السجائر من العادات السيئة التي يتبعها عدد كبير من الرجال والنساء حول العالم، ولكن الأمر يتخطى كونه عادة سيئة، حيث أن مادة النيكوتين الموجودة في السجائر لها أضرار عديدة، وتعد سبب في التأثير السلبي على أجزاء الجسم المختلفة مثل القلب والدماغ والرئتين، كما أن تدخين السجائر أحد أشكال الإدمان، وبالتالي التدخين ما هو إلا طريق مدمر ومهلك للجسم والصحة النفسية .

كما أوضح الأطباء بأن محاولات الإقلاع عن التدخين بدون مساعدة طبية تنتهي بالفشل، حيث يكون من الصعب على الإنسان تحمل أعراض الانسحاب، وكبح الرغبة الشديدة في التدخين نتيجة الاعتماد الجسدي، لذا الطريق الأمثل للإقلاع عن التدخين يكون تحت إشراف كادر طبي متخصص، وهنا يأتي سؤال عن أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين، وهي مرحلة سحب السموم .

والتي يبدأ المدخن خلالها التوقف عن شرب السجائر، ولكن بشكل تدريجي، كما أن الأسبوع الثالث من التوقف عن التدخين يعد من أشد، وأصعب مراحل الإقلاع عن التدخين، حيث يطلب من المدخن منع التدخين نهائيًا، والابتعاد تمامًا عن عادات التدخين مثل شرب القهوة، أو مسك القداحة والتخلص من منافض السجائر وغيرها .

مراحل الإقلاع عن التدخين

في سياق موضوعنا حول أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين سنتناول مراحل التوقف عن التدخين بشكل مفصل، حيث سبق وذكرنا أن الإقلاع عن التدخين يكون بشكل تدريجي كما يلي:

1_ الأسبوع الأول

خلال الأسبوع الأول من الإقلاع عن التدخين يطلب من المدخن أن يقوم بشرب العدد المعتاد للسجائر خلال اليوم، ولكن مع تدوين العدد في جدول على مدار الأسبوع، كذلك وصف المشاعر التي تدفعه إلى التدخين، مثل الضيق أو الملل أو العصبية أو التوتر وغيرها، وبالإضافة إلى ذلك توضيح العادات والطقوس التي يمارسها أثناء التدخين مثل شرب القهوة، أو مشاهدة الأفلام أو تناول الطعام .

2_ الأسبوع الثاني

خلال الأسبوع الثاني يسمح للمدخن شرب السجائر بمعدل لا يزيد عن 3 سجائر يوميًا، والحرص على عدم تناولها عند الإحساس بالعصبية أو الملل أو غيرها من المشاعر التي تم تدوينها، والابتعاد قدر الإمكان عن العادات التي تمارس أثناء التدخين، وتعتبر من ضمن أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين، ولكن يمكن تجاوزها بقليل من العزيمة والإرادة .

3_ الأسبوع الثالث

كما أوضحنا أن الأسبوع الثالث هو أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين، حيث يمتنع المدخن عن شرب السجائر نهائيًا، ويتوقف عن العادات والطقوس التي تمارس خلال شرب السجائر، وتعد من التحديات الصعبة التي يجب تجاوزها للإقلاع عن السجائر، وذكر أطباء مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي أنه توجد بعض الوسائل المساعدة لتخطي صعوبات هذا الأسبوع مثل:

  1. تناول العلكة أو المكسرات أن الشعور بالحاجة إلى التدخين .
  2. ممارسة بعض التمارين الرياضية .
  3. الانشغال بممارسة الهوايات المفضلة .
  4. استخدام لصقات النيكوتين .
  5. الحصول على الدعم والمساندة المعنوية من الأهل والأصدقاء .

تعرف على تجربتي مع الإقلاع عن الحشيش 

ترك التدخين فجأة أم بالتدريج؟

كما أوضحنا أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين سنوضح إجابة سؤال ترك التدخين فجأة أم بالتدريج، والإجابة أن التوقف تدريجيًا عن التدخين يكون أكثر فعالية من التوقف المفاجئ، كما أكدت دراسة بجامعة أكسفورد أن المدخنين الذين يتوقفون عن التدخين فجأة أكثر عرضة للعودة مرة أخرى، ولكن التوقف تدريجيًا يقلل من احتمالية العودة إلى التدخين ثانيًا .

كم تستمر أعراض الإقلاع عن التدخين؟

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين هي المرحلة التي يتوقف فيها المدخن تمامًا عن شرب السجائر، حيث يعاني خلالها من حدة الأعراض الجانبية، والتي تعرف بأعراض انسحابية نتيجة الاعتماد الجسدي، والتي تظهر في الغالب بعد مرور 24 أو 48 ساعة على التوقف عن التدخين، وتصل إلى ذروتها في نهاية اليوم الـ7 من الإقلاع، ويتساءل البعض كم تستمر أعراض الإقلاع، والإجابة تستمر لمدة 2 أو 4 أسابيع، وقد تستغرق مدة أطول بناء على مجموعة من العوامل مثل كمية استهلاك النيكوتين، والجدير بالذكر أن معظم أعراض الإقلاع عن التدخين تكون مؤقتة .

أعراض الإقلاع عن التدخين فجأة

التوقف عن التدخين فجأة لا يأتي بالنتائج المرضية، حيث سرعان ما يعود المدخن إلى التدخين مرة أخرى، وذلك بسبب صعوبة أعراض الإقلاع التي يواجهها، وتتضمن ما يلي:

  • الكسل والخمول وعدم القدرة على العمل .
  • الإجهاد البدني .
  • التقلبات المزاجية الحادة .
  • الهياج والانفعال العصبي .
  • الرغبة في تناول الطعام بشراهة مما يؤدي إلى اكتساب الوزن .
  • السعال .
  • الشعور بالتوتر والقلق .
  • الرغبة في أخذ نفس من السيجارة .
  • الشعور بالانزعاج .
  • اضطرابات النوم مثل الأرق .
  • عدم القدرة على التركيز .
  • نوبات من الغضب .
  • الإصابة بالاكتئاب .

كما أن تلك الأعراض قد تصبح أكثر حدة لدى بعض المدخنين، لذلك ننصحك بالتوقف عن التدخين بالتدريج داخل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث يأمن لك أطباء المركز كافة الوسائل الطبية لتخطي أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين .

للمزيد تعرف على أعراض انسحاب النيكوتين من الدماغ 

نفسية المدخن بعد الإقلاع عن التدخين

بعد تجاوز أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين ينشغل بال المدخن بالأعراض النفسية التي سيتعرض لها، وأوضح الأطباء أن المدخن يبدأ في العودة إلى حالته الطبيعية، واستقراره مع مرور الوقت، حيث في البداية يشعر ببعض المشاعر السلبية مثل القلق والتوتر، ويشعر بأنه في حاجة إلى شرب السجائر لتحسين المزاج، ولكن بعد عدة أسابيع تتحسن هذه الأعراض يكون أكثر ارتياحًا من السابق .

وبالإضافة إلى ذلك تنخفض معدلات الإصابة بالأمراض، والمشاكل الصحية الناتجة عن التدخين، كما أن تحسن الصحة النفسية يعود بشكل إيجابي على الإنسان، لذا يمكن القول أن نفسية المدخن بعد الإقلاع عن التدخين تتحسن بالتدريج .

فوائد الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين يتطلب مواجهة عدد من الصعوبات والتحديات، ولكن بمجرد تجاوزها يتمتع الإنسان بعدد من الفوائد كالتالي:

1_ زيادة أكسجين الدم

التوقف عن شرب السجائر يساعد على ضبط معدل نبضات القلب، كما يتحسن معدل نشاط الدورة الدموية، وبالتالي يقوم الجسم بإزالة الزائد من أول أكسيد الكربون، وبذلك ترتفع نسبة الأكسجين في الدم .

2_ الوقاية من الجلطات القلبية

أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أنه بمجرد تجاوز أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين يحمي المدخن من الجلطات القلبية، وتقل معدلات الإصابة بأمراض القلب .

3_ تحسين وظائف الرئتين

ضمن فوائد الإقلاع عن التدخين هو تحسين وظائف الرئتين، حيث  تنتظم عملية التنفس، ويقل السعال وتقوم الأهداف بوظيفتها في طرد المخاط خارج الرئتين، كذلك يقل خطر الإصابة بأمراض التنفس مثل العدوى .

خاتمة موضوعنا حول أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين:

التوقف عن شرب السجائر من المشكلات التي يواجهها عدد من المدخنين، وخاصة لعدم قدرتهم على تجاوز أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين، والتي يظهر خلالها مجموعة من الأعراض الجانبية، لذا ينصح المدخن بالبدء في مراحل الإقلاع عن التدخين في ظل وجود إشراف طبي داخل إحدى المراكز العلاجية .

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.