اعراض انسحاب الهيدرو

  • بواسطة

اعراض انسحاب الهيدرو

اعراض انسحاب الهيدرو والتي تجعل الشخص يعاني بصورة كبيرة في مراحل التعافي , حيث يعد ادمان الهيدو من أشهر أنواع الادمان التي عمت بها البلوي في المجتمعات العربية , وتعد مصر أحد البلدان التي قد زاع فيها وانتشر هذا السم القاتل , ومن هنا علينا أن نسعي في طريق حماية أبنائنا وفلذات الأكباد من الوقوع في حظيرة الإدمان علي الهيدرو قبل فوات الأوان .

ولكن أولي خطوات التعافي السعي في طريق علاج إدمان الهيدرو من خلال مستشفي ادمان مرخص وتوفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي .

تعد اعراض انسحاب الهيدرو من أصعب ما يجده الشخص في طريقه للتعافي من الإدمان ومن ثم فهو يرغب في الوصول إلي مكان آمن للتعافي والعلاج من الإدمان , ولكن لن يستطيع التخلص من تلك الاعراض الإنسحابية للشبو إلا من خلال مصحة إدمان متخصصة في التعامل مع الأعراض الانسحابية للمخدرات .

ما هو مخدر الهيدرو  , اعراض انسحاب الهيدرو ؟

مخدر الهيدرو اختصاراً أو ما يعرف الهيدروكودون  , وهو عبارة عن مزيج من مُسكنين للألم 5  مجم هيدروكودون و 325 مجم أسيتامينوفين فهو مزيج من المواد الكيميائية التي تحدث أضراراً وخيمة ،  ويعد مخدر أحد المسكنات المخدرة , و يستخدم فى علاج الآلام المتوسطة والشديدة ، وهو مشتق صناعى من الكودايين لذلك يستخدم كذلك الامر فى علاج السعال .

ولكن بالطبع لاستعمال تلك الأدوية والعقاقير الطبية لابد من أن يكون من خلال الاشراف الطبي للمختصين حتي لا يكون الهيدرو بوابة سريعة للوقوع في فخ وعبودية الادمان .

سعر مخدر الهيدرو في مصر ؟

لقد عمل تجار المخدرات بكل الحيل من أجل العمل علي تسويق المخدرات بين الناس والعمل علي ترويجها , وهذا يتم من خلال خلط المواد ببعض المخدرات والذي قد حدث بالفعل مع مخدر الهيدرو الجديد والذي قد عمت به البلوي في المجتمع , ومن هنا بسبب سعر مخدر الهيدرو في مصر والذي لا يتعدي 200 جنيه فقد كان السبب الأكبر في إقبال قطاع عريض من الأشخاص علي تعاطي مثل تلك السموم الفتاكة .

ما هو شكل مخدر الهيدرو ؟

شكل مخدر الهيدرو لا يختلف كثيراً عن مخدر الحشيش والبانجو فهو يأتي على هيئة أعشاب مطحونة في أكياس، تُسمي في أسواق المخدر “كيس هيدرو” تحتوي على 3 مليجرامات من المخدر، ويُعد الهيدرو من أخطر أنواع المخدرات التي انتشرت في الآونة الأخيرة وبالأخص في سيناء وفلسطين.

ويُباع كيس هيدرو عليه رسومات جذابة تستهدف جميع شرائح المجتمع، ويروج له من قبل تجار المخدرات بأنه يُساعد على الشعور بالسعادة ويزيد من القدرة الجنسية ويؤدي لفقدان الشهية وزيادة التركيز، لذا ينتشر في مصر بشكل شائع ولمعرفة المزيد أكمل القراءة .

ما هو تأثير مخدر الهيدرو على الجسم؟

تُحفز المادة الفعالة لمخدر الهيدرو العمل علي  إطلاق ناقل عصبي يُسمى الدوبامين    في الدماغ وهو السبب الأكبر لحدوث حالة من النشوة والفرح ،   كما يُمكن أن تختلف التأثيرات على الجسم من شخص لآخر، ويظهر تأثير مخدر الهيدرو على الشخص كما يلي:

  1. تُؤثر مادة “THC”  إدراك التغير في الوقت ومن هنا يحدث خالة من الهلاوس .
  2. يشعر المتعاطي بالاسترخاء والرغبة في الاستمرار في التعاطي .
  3. تصاعد الإدراك الحسي لدي الشخص ومن هنا يؤثر علي تعامله .
  4. زيادة الشهية بصورة ملحوظة .
  5. يُمكن أن يُودي إلى ردود فعل سلبية مثل الاصابة بالقلق أو مشاكل الذاكرة أو الهلوسة أو الأوهام في بعض الحالات ، كما يختلف شكل الهيدرو عن باقي أنواع المخدرات الأخرى كما سنوضح من خلال طيات الموضوع .

ما هي اعراض الهيدرو ؟

أما عن أعراض الهيدرو فهناك العديد من الأعراض التي يمكن من خلالها يتم التعرف علي متعا طي الهيدرو  ,أحد أشهر أنواع المخدرات .

والهيدروكودون هو مخدر أفيوني ويُعد المادة الفعالة في العديد من الأدوية، مثل نوركو ولورتاب فيكودين ,  لكن يتم إساءة استخدام هذا المخدر القوي يصعب ابطال مفعول مخدر الهيدرو دون الخضوع لبرنامج علاج الادمان المتكامل ، ويعاني الشخص متعاطي الهيدرو العديد من الأعراض والتي تتمثل فيما يلي :-

أولاً أعراض تعاطي الهيدرو الجسدية (   ضيق بؤبؤ العين ,  صعوبة في التنفس ,  الغثيان أو القيء ,  تباطؤ معدل ضربات القلب , دوخة , أحياناً غيبوبة ,  تشنجات ,.  الأرق , آلام في العضلات  , التعرق , الصداع , الالتباس , رؤية مشوشة , طنين في و الأذنين , تباطؤ التنفس  , الشعور بالنعاس , جلد بارد ورطب , ضعف العضلات , امساك ,اسهال حسب الشخص , جفاف الفم , تخبط في الحديث , التعب والإرهاق ) .

ثانيا أعراض الهيدرو النفسية

( قلق , كآبة وإحباط , الشعور بالخوف والتوتر , العدوانية , الهزال وضعف الشهية , عند تناول المخدر يشعر بالسعادة والتحليق وينسى همومه ومشاكله ولكن هذا تأثير مؤقت ) .

ثالثاً اعراض الهيدرو السلوكية

-هناك العديد من السلوكيات التي تظهر علي الشخص متعاطي الهيدرو , تغيير الطبيب أكثر من مرة للبحث عن طبيب يصف جرعة أكبر من الهيدرو طريق البدء بتسمية الحبوب باسماء الشارع مثل الهيدرو، فيكس، فايكس، أو فيكو ..

-لا يستطيع التحكم أو التوقف عن استخدامها على الرغم من رغبته وبذل قصارى جهده للقيام بذلك , وهي من أعراض تعاطي الهيدرو السلوكية .

-لا يتوقف عن التفكير فى المخدر وكيفية الحصول عليه ويفعل كل شيء من أجل الحصول علي المخدر .

-يرفض الاجتماعات العائلية من أجل الحصول علي المخدر , كما يقوم بتغير أصدقائه

-تشعر كأنه يُخفى امراً ما ويظهر هذا من نظرات عينه وغيابه عن الحضور في كثير من المناسبات .

من أبزر السلوكيات التي تظهر علي متعاطي الهيدرو , أنه عادةً ما يجد الشخص الذي يعاني من الإدمان نفسه أكثر استعدادًا للانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر للحصول على المخدر. , ومن هنا قد ينخرط في قضايا كبيرة .

وقد يجدون أنفسهم يشاركون في أنشطة محفوفة بالمخاطر ، مثل الجنس غير المحمي أو القيادة الخطرة أو العنف , فهو يفعل العديد من سلوكيات المخاطرة , وعلينا أن نعلم بأن العلاقة بين الهيدرو والجنس ما هي إلا وهم فحسب ..

  1. -تناول أكثر مما هو موصى به من قِبل الطبيب من أبرز السلوكيات لدي مدمن الهيدرو .
  2. -يتوقف عن الاستمتاع بأمور كان يحبها كثيراً لأجل تعاطي مثل تلك السموم من المخدرات .
  3. -مشكلات مادية وقد يصل به الأمر للسرقة للحصول على المال وهو أمر جلي من متعاطي تلك المخدرات خاصة الاستروكس والهيدرو وغيرها من أنواع المخدرات .
  4. -يتخلى عن نظافته الشخصية فيظهر أشعثاً، ثيابه مهلهلة وغير نظيفة وشعره غير مسرح فهو شخص غير منظم وغير نظيف في حاله تراه هكذا .
  5. اعراض تعاطي الهيدرو العقلية
  6. مشاكل في التركيز أو التركيز
  7. وضعف الذاكرة
  8. عدم القدرة على التفكير الصحيح وأخذ القرارات المناسبة
  9. فقدان القدرة على حل المشكلات.

كيف يتم علاج تعاطي مخدر الهيدرو؟

مستشفي علاج الادمان هو المكان الأمن من أجل علاج الإدمان وهي أفضل مكان يمكن أن يتم فيه علاج ادمان مخدر الهيدرو لأنها تقوم بتنظيم مراحل العلاج وتقديم ما يناسب الحالة الصحية العامة لمريض الإدمان بطريقة آمنة مع عزله تماماً عن أي ظروف يمكن أن تحول بينه وبين الشفاء التام من الإدمان وطريق التعافي .

مقالات ذات صلة

علاج ادمان البودر 

أما عن مراحل علاج ادمان الهيدرو فيتم من خلال ما يلي : –

المرحلة الأولى:اختيار البرنامج العلاجي المناسب اعراض انسحاب الهيدرو

فى تلك المرحلة يتم التحدث مع المريض حول إدمانه متى بدأ والجرعة التي يتناولها الشخص المريض ، حياته الشخصية والاجتماعية ، محيطه الأسري، تاريخه المرضى وإذا كان يتناول أي علاج آخر كل هذه المعلومات مهمة فى اختيار البرنامج المناسب لعلاج ادمان مخدر الهيدرو والذى يختلف من شخص إلى آخر علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات .

بالإضافة إلى عمل الاختبارات المختلفة التي تساعد على تحديد خطة العلاج بشكل مناسب فهي تكشف عن نسبة المخدر داخل الجسم مما يعطي توقعاً دقيقاً لعملية سحب السموم وشدة أعراض انسحاب مخدر الهيدرو والوصول إلي أقصي درجات التعافي .

المرحلة الثانية: تخليص الجسم من السموم وهي المرحلة الفعلية الأولي في طريق التعافي والعلاج من الادمان , سواء علاج ادمان الهيدرو أو غيره , ويبدأ العلاج الفعلى فى هذه المرحلة حيث يبدأ ايقاف تعاطى الهيدرو بشكل نهائي علي عكس ما يقال تدرج التعاطي   .

ونظراً لاعتياد الجسم عليه فإن الشخص يُعانى من بعض الآثار الانسحابية عند إيقافه , اعراض انسحاب الهيدرو وخطورتها.

أعراض انسحاب مخدر الهيدرو وهي من الخطورة بمكان فلا يمكن التفكير في أن يتم العلاج والتعافي من خلال المنزل , بل علينا أن نسعي في طريق التعافي والعلاج في المكان الصحيح ومن هنا الحاجة إلي مراكز علاج الادمان .

تتراوح أعراض انسحاب مخدر الهيدرو من خفيفة، متوسطة، أو شديدة , وتختلف من شخص لآخر حسب الجرعة التي يتناولها، عدد المرات، عمر الشخص، وزنه، وحالته الصحية وغيرها من العوامل التي تؤثر علي عميلة سحب السموم من الجسم .

وتتمثل أعراض انسحاب الهيدرو من الجسم فيما يلي ( آلام العضلات , سيلان الأنف ,الغثيان وتقلصات البطن ,التعرق الشديد , قشعريرة ,مشاكل في النوم , كثرة التثاؤب , قئ , إسهال ).

ومن بين تلك الأعراض ( عدم انتظام معدل ضربات القلب   ,  صعوبات في التركيز , قلق , التهيج , الصداع ,الأرق , تقلب المزاج , صعوبة في الشعور بالسعادة , كآبة , الاستثارة , تعرق ليلي , إعياء , ارتفاع ضغط الدم , الرغبة الشديدة في تعاطي ,المخدرات  ,التفكير في الانتحار , ارتفاع درجة الحرارة , هلوسة , وجع فى الجسم ) .

وفي ظل صعوبة تلك المرحلة وخطورتها  يجب أن يخضع المريض لعلاج ادمان مخدر الهيدرو تحت الإشراف الطبى وفى المراكز المتخصصة لعلاج الادمان حيث يتم تقليل الجرعة تدريجياً لتقليل حدة أعراض الانسحاب وحتي تمر المرحلة بسلام وبدون أي معاناة  .

وفى بعض الحالات يحتاج المريض لتناول بعض الأدوية لمساعدته في علاج أعراض انسحاب مخدر الهيدرو وتخطي هذه المرحلة بسهولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *