Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج إدمان أولانزابين

هل يسبب اولانزابين الإدمان ومتى يتم البحث عن علاج إدمان أولانزابين والتخلص من أعراضه؟ يتردد هذا التساؤل بكثرة عبر محركات البحث لاسيما مع استخدام دواء اولانزابين الذي يصفه الأطباء لعلاج الاكتئاب والفصام ومرض الذهان وهذا الدواء قد يسبب الإدمان في حال تناول جرعات زائدة منه، ومن الممكن علاج إدمان أولانزابين من خلال اتباع عدة خطوات يتم تطبيقها من أجل سحب الجرعات الزائدة من هذا العقار في الجسم والتي ينتج عنها أعراض نفسية وجسدية تستوجب الرعاية الطبية المتخصصة. 

علاج إدمان أولانزابين

يمكن علاج إدمان أولانزابين من خلال اتباع التعليمات الطبية التي يوضحها استشاري الصحة النفسية بالإضافة إلى إجراء الفحوصات المطلوبة تمهيدًا للبدء في علاج إدمان أولانزابين في مركز طبي متخصص حيث يقوم الطبيب بما يلي:

إجراء الفحوصات الطبية

يتم الكشف على المريض وعمل الفحوصات والتحاليل الطبية حتى يتم تحديد حالة المريض الصحية، بالإضافة إلى تحديد مدة إدمان هذا العقار ومدى الأضرار السلبية التي نتجت عن استخدامه والتي تؤثر بشكل كبير على المخ وعلى أعضاء الجسم وبعد التعرف على تلك الأشياء المهمة يقوم الطبيب المختص بعمل خطة علاجية مناسبة ثم البدء في المرحلة الثانية وهي:

سحب السموم من الجسم

المرحلة التالية هي مرحلة سحب السموم من الجسم والتي  تستمر عادةً لمدة تتراوح ما بين خمسة إلى سبعة أيام وذلك وفقًا للخطة العلاجية، حيث يتم سحب السموم التي توجد في الدم أو ما تبقى من هذا الدواء داخل الدم. 

لا يعاني المريض خلال تلك المرحلة من أي آلام حيث يتم وضع خطة علاجية دقيقة تعمل على التخلص من تلك السموم التي توجد في الدم ومن ثم يكون المريض على أتم الاستعداد للمرحلة الثالثة من علاج إدمان أولانزابين حيث تعد من أهم المراحل. 

علاج الأعراض الانسحابية

عند علاج إدمان أولانزابين لابد أن  تظهر على المريض أعراض انسحابية نتيجة سحب ما بقي من هذا العقار من الدم، لذا يعاني كلا من الجسم والمخ من اعراض انسحابية. 

يتم وضع خطة علاجية عالية الدقة للتخلص من الآلام  الجسدية والنفسية التي يعاني منها المريض خلال تلك المرحلة أما فيما يتعلق بمدة التخلص من تلك الأعراض الانسحابية فهي تختلف من حالة لأخرى وذلك حسب مدة تناول هذا العقار والجرعة التي كان يتناولها المريض لكن في جميع الأحوال يتم التخلص من تلك الأعراض في مدة تتراوح ما بين أسبوعين أو شهر بحد أقصى. 

العلاج النفسي

تتم تلك المرحلة على يد أفضل الخبراء في العلاج النفسي حيث يعاني المريض نتيجة الادمان من الأعراض النفسية وبالتالي يقوم الطبيب النفسي بوضع خطة علاجية من أجل التخلص من تلك الأعراض النفسية الخطيرة يكون العلاج عن طريق عمل جلسات فردية أو حلقات جماعية تتكون من مجموعة من الأشخاص المتعافين من إدمان عقار اولانزابين والعديد من المواد المخدرة الأخرى. 

التأهيل السلوكي المعرفي

تلك المرحلة هي آخر المراحل في علاج إدمان أولانزابين والتي تعتمد على تعديل سلوك المدمن بالإضافة إلى إعادة تأهيله حتى يكون جاهزاً للتعافي والشفاء من الإدمان وهذه المرحلة تتم عن طريق عمل جلسات علاج سلوكي على يد الأطباء المتخصصين بالإضافة إلى وضع برنامج تأهيل نفسي وسلوك. 

مدة علاج اولانزابين

مدة علاج اولانزابين تختلف من حالة لأخرى وذلك على النحو التالي:

  • في حال الإصابة بمرض الذهان غير المزمن يستغرق العلاج ثلاثة أشهر. 
  • أما في حالة الإصابة بمرض ثنائي القطب يستغرق العلاج شهرين. 
  • وعند الإصابة بمرض الذهان المزمن قد يستغرق العلاج خمسة أشهر. 

تعرف على: كيفية التعامل مع المريض النفسي العدواني

هل يمكن علاج إدمان اولانزابين في المنزل

علاج إدمان هذا العقار يعد من الأمور الصعبة لأنه يؤدي إلى حدوث تغيرات كيميائية في الدماغ وبالتالي لا يمكن علاج إدمان اولانزابين في المنزل حيث يجب أن يتم العلاج على يد الأطباء المتخصصين من خلال وضع خطة علاجية شاملة وذلك بعد عمل الفحوصات الطبية اللازمة. 

لأن المدمن خلال الخطة العلاجية يعاني من أعراض انسحابية لا يمكن التخلص منها أو التعامل معها إلا من قبل طبيب مختص كذلك يحتاج المريض خلال تلك المرحلة إلى تأهيل نفسي ولا يتم ذلك إلا من قبل الأطباء النفسيين. 

أعراض انسحاب اولانزابين 

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن يعاني منها المريض عند التوقف عن تناول دواء اولانزابين ومنها ما يلي:

  • الأرق وعدم القدرة على النوم. 
  • الشعور بالقيء والغثيان وربما يصاب الشخص بالإسهال. 
  • القلق والتوتر. 
  • الدوخة والدوار. 
  • قد يحدث سيلان في الأنف. 
  • حدوث تقلصات ومشاكل في العضلات. 
  • قد يعاني المريض من انخفاض ضغط الدم. 
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ. 
  • زيادة نسبة الكوليسترول في الدم. 
  • بالإضافة إلى زيادة نسبة الدهون الثلاثية ومن الممكن أن يعاني المريض في حالة التوقف عن تناول دواء اولانزابين من ارتفاع نسبة السكر في الدم. 

متى يبدأ  مفعول اولانزابين 

يتم استخدام دواء اولانزابين في علاج مرض الذهان وثنائي القطب ويأتي هذا الدواء على هيئة أقراص كما يبدأ مفعوله بشكل ملحوظ في مدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع في حال تناوله وفقًا للجرعة المحددة بشكل مستمر ودون نسيان. 

علاج إدمان أولانزابين بالأعشاب 

من طرائف الأمور ما نجده متداول بين الناس من أقاويل لا أساس علمي لها حول علاج إدمان أولانزابين بالأعشاب وهذا الكلام غير منطقي لأن دواء أولانزابين دواء ثقيل ويستخدم لعلاج أعتى الأمراض النفسية والعقلية وبالتالي يؤثر في كيمياء المخ فكيف يمكن علاجه إذن بالأعشاب؟ 

بالطبع يحتاج المريض لمستشفى نفسي أو مركز طبي لـ علاج إدمان أولانزابين وعلاج أعراضه الانسحابية كالاكتئاب والأرق والانفعال حيث يتم وصف الأدوية التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية للمريض وعمل اتزان في مادة الدوبامين، ومن ثم التخلص من الأعراض السلبية للعقار وتحسين المزاج بشكل عام. 

نصائح عند استخدام عقار اولانزابين 

هناك بعض  النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام هذا الدواء لتجنب الأضرار الجانبية التي تنتج عن استخدامه ومنها ما يلي:

  • يجب الالتزام بالجرعة والمدة التي قام الطبيب بتحديدها دون زيادة أو نقصان. 
  • يجب تناول هذا الدواء في المساء كما يفضل تناوله بعد تناول الطعام لتجنب حدوث  آلام في المعدة. 
  • حتى تتجنب الإصابة بجفاف الفم الذي ينتج عن تناول دواء اولانزابين يجب تناول كميات كبيرة من الماء. 
  • لابد من إخبار الطبيب بالمكملات الغذائية والأعشاب والأدوية التي يتناولها المريض خلال فترة العلاج. 
  • في حال كان المريض يعاني من اضطراب في ضغط الدم أو أمراض الكبد أو كان يعاني من أمراض في القلب  أو السكر أو حدوث تضخم في البروستاتا لابد من إخبار الطبيب بذلك. 
  • عند نسيان تناول أحد الجرعات لابد من تناولها عند تذكرها على الفور، كما يجب عدم مضاعفة الجرعة حتى يتم تعويض الجرعة السابقة. 
  • تناول هذا الدواء يؤدي إلى حدوث تشوش في الرؤية لذا يجب عدم تناوله عند القيادة. 

كم تستمر أعراض انسحاب اولانزابين؟ 

انسحاب هذا الدواء في حال استخدام جرعة منخفضة تستمر لمدة شهرين ومن الممكن أن تستمر لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهر ويتم التحسن بشكل تدريجي خلال تلك المدة. 

كيف أتوقف عن  تناول اولانزابين؟ 

لابد من التوقف عن تناول هذا الدواء  خلال أربعة أسابيع بشكل تدريجي.

هل يمكن علاج ادمان اولانزبين بالاعشاب؟ 

لا يمكن علاج إدمان أولانزبين بالاعشاب فقط، لكن يجب أن يتم العلاج من قبل الطبيب المختص حتى يعمل على وضع خطة علاجية تناسب حالة المدمن حتى لا يتعرض لأي أضرار جانبية. 

خلاصة موضوع علاج إدمان أولانزابين

علاج إدمان أولانزابين يتطلب المساعدة والعلاج المتخصصين، إذ يعد إجراء ذلك أمرًا ضروريًا للتعافي من إدمان عقار Olanzapine ويمكن أن يساهم العلاج النفسي بشكل كبير في تحقيق الشفاء والوصول إلى نهجًا شاملاً للتعافي.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress