علاج ادمان الفاليوم

  • بواسطة

 

علاج ادمان الفاليوم

علاج ادمان الفاليوم احد اشهر العقاقير الطبية فدعنا نجيب علي العديد من التساؤلات التي تشغل بال الكثير حول دواء فاليوم و من جرب الفاليوم , ففي واقع الامر لم يكن الفاليوم هو الدواء الاوحد الذي تحول بسبب سوء الاستعمال من الدواء الي الداء واصبح مخاطر فاليوم علي الصحة النفسية والجسدية للاشخاص المرضي وخيمة ,فدعنا من خلال طيات هذا الموضوع نتطرق الي الحديث عن دواء فاليوم وهل فاليوم جدول وكيفية الخلاص من ادمان حبوب فاليوم , وقد كثير الحديث في تلك الأونة عن علاج إدمان الفاليوم بعد استخدامه فترة كعلاج لبعض الإضطرابات النفسية مثل الانزعاج العصبي وغيره من الأمراض النفسية وهو من أنواع العقاقير التي تنتمي إلي عائلة البينزوديازيبين التي تعرف بأعراضها الجانبية التي قد تتسبب في الاعتياد الذهني والنفسي عليها بعد فترة من الاستخدام مما قد يؤدي إلي الإدمان والبحث عن طرق الفرار والتخلص منها .

ومن هنا سوف نتعرف من خلال طيات الموضوع علي تلك المادة وهذا العقار الذي أصبح يسببب الإدمان وكيفية علاج الإدمان من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي مع أفضل المصحات والمراكز العلاجية وسوف نعبر بكم إلي بر الأمان من خلال مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان فلا تتوانوا في التواصل معنا من أي مكان في العالم  .

يتعرض الكثير من الناس إلي تناول مهدئ الفاليوم خلال بعض الفترات في حياتهم وقد يخشي البعض من تناول الفاليوم خوفاً من تعرضهم إلي الإدمان في حين أن البعض يقع فريسة للإدمان علي الفاليوم دون أن يدري , ومن خلال طيات الموضوع سوف نتعرف علي كيفية علاج إدمان الفاليوم والطريق الأسلم للتخلص من عبودية الإدمان .

تساؤلات هامة حول علاج إدمان الفاليوم

بعد ما تحول الفاليوم من عقار طبي فعال إلي إدمان يثير العديد من التساؤلات خوفاً من الوصول إلي الاعتياد الجسدي والذهني عليه وإدمانه وتتمثل تلك التساؤلات فيما يلي :-

هل يمكن علاج إدمان الفاليوم في البيت ؟

علينا أن نعي بأن الأعراض الانسحابية للفاليوم قد تصل إلي درجة كبيرة من الخطورة إلي الدرجة التي ربما قد تؤدي إلي الوفاة إن لم يتم التعامل معها بشك جيد .

ما هو سعر الفاليوم وهل يسبب ادمان الفاليوم ؟

يتراوح سعر الفاليوم في مصر تركيز 5 مجم فقط 24 جنيه , أما عن تركيز 2 مجم فيتراوح سعره إلي 18 جنيه , ويبدو واضحا للغاية أن رخص سعر الفاليوم قد كان له دور كبير في التعاطي بصفة مستمرة والوقوع في فخ الإدمان .

هل يمكن تنتهي تجربتي مع تعاطي الفاليوم بدون علاج ؟

علينا أن نعي بأن تناول الفاليوم بالطريقة الصحيحة وبالجرعات المناسبة لن يكون له أي ضرر أو مخاطر علي طالما أنه يتم من خلال الاشراف الطبي إلا المشكلة الكبري تكمن في الإدمان علي الفاليوم حال استعمال العقار بعيداً عن الإشراف الطبي للمختصين فمن هنا يكون الإدمان علي العقار .

ما هو الفاليوم

الفاليوم عبارة عن مخدر يعرف باسم الديازيبام وهو من اشهر العقاقير المنشطة النفسية وفي عادة ما يتم وصف الفاليوم من قبل الاطباء لعلاج حالات الارق والقلق وتشنجات العضلات , ويعمل دواء الفاليوم علي زيادة الناقلات العصبية في المخ والتي تتسبب في النعاس واسترخاء العضلات , كما يؤدي استعمال الفاليوم فترات طويلة الي حدوث تغيرات في المخ والتي تتسبب في عدم قدرة الاشخاص علي الاسترخاء الطبيعي دون تناول المخدر , ولكن في حال حدوث الادمان يتم الخلط من قبل المدمن لدواء الفاليوم مع الكحوليات من اجل الحصول علي الاثر الكبير ولكن قد لا يدرك المدمن مدي المخاطر والاضرار الناجمة حال اضافة الفاليوم مع الكحوليات وانها قد تسبب الوقاة , ويعد ادمان الفاليوم من اصعب واشد انواع الادمان التي يسهل الاقلاع عنها .

عقار الفاليوم من الأدوية التي تنضم إلي طائفة البنزوديازيبين , وهي مجموعة من العقاقير المضادة للإكتئاب التي ينتشر استخدامها في حالات التعرض إلي الضغوط النفسية أو الجسدية , حيث يستخدم عقار الفاليوم في الواقع في علاج حالات اضطرابات القلق وحالات الأرق المستمر وفي علاج بعض حالات التصلب العضلي والتشنجات ونوبات الصرع وكذلك يستعمل في العمل علي تخفيف أعراض انسحاب الخمور وفي علاج بعض أنواع الإدمان الأخري .

ينتشر وصف الأدوية من طائفة البنزوديازبين بسبب الفعالية الكبيرة في العمل علي علاج القلق والتشنجات , كما يتم استعمالها في علاج نوبات الهلع ونوبات الاكتئاب الكبري وعلاج اضطرابات القلق العام وغيرها من الأمراض النفسية والتي يمكن أن تكون قاتلة , ومن هنا فإن عقار الفاليوم قد ساعد في انقاذ حياة الكثيرين ومساعدتهم في العودة من هوة الإكتئاب والقلق الساحقة .

ما هي طريقة عمل الفاليوم ؟

أما عن طريقة عمل الفاليوم فقد صنفت الكلية الملكية للأطباء النفسيين طريقة عمل الفاليوم موضحة بانه يستحث افراز ناقل عصبي معروف باسم جابا في المخ , وهذا الناقل العصبي مسؤول عن ضبط وتنظيم النشاط الكيميائي والكهربي في الجهاز العصبي المركزي مثلاً نوبات الهلع والقلق , وحينها يفشل المخ في إفراز ما يكفي من مركب جابا ومن ثم فبالتالي يفشل الجسم كله في التعامل مع حالة القلق التي يتعرض لها .

ما هي الجرعات المناسبة من الفاليوم ؟

الجرعة الآمنة من الفاليوم لا تسبب الإدمان حيث يتم استعمالها من خلال الفريق المعالج , فحتي لا تضطر إلي البحث عن كيفية علاج إدمان الفاليوم فسوف تختلف إلي حد كبير باختلاف الداعي الطبي الذي يؤخذ له ومن هنا سوف تظهر جرعة الفاليوم المناسبة علي النحو التالي :-

1-جرعة الفاليوم للبالغين , حيث أن جرعة الفاليوم المناسبة للبالغين لعلاج الانزعاج العصبي تتراوح ما بين 2 إلي 10 مجم .

2-جرعة الفاليوم التي تناسسب علاج أعراض انسحاب الكحول , فإن الجرعة المناسبة من الفاليوم لعلاج أعراض انسحاب الكحول والخمور والكحوليات تصل إلي  10 مجم في اليوم .

3-الجرعة المناسبة لعلاج الشد العضلي فإنها تتراوح ما بين 2 مجم إلي 10 مجك ويتم تقسيمها علي أربع جرعات خلال اليوم .

4-الجرعة المناسبة من الفاليوم لعلاج التشنجات , حيث تتراوح جرعات الفاليوم ما بيم 2 إلي 10 مجم في اليوم .

5-جرعة الفاليوم المناسبة لعلاج حالات الصرع المستمرة وتصل إلي 10 مجم من خلال حقن الفاليوم .

لكن يحذر استعمال تلك العقاقير والأدوية بعيداً عن الإشراف الطبي والالتزام بالجرعات المحددة من خلال المختصين .

متي يبدأ مفعول الفاليوم ؟

من خلال البحث عن طرق علاج إدمان الفيوم فلابد من أن نتعرف علي المدة التي يستغرقها الفاليوم في البدء باختلاف طريقة التناول للعقار علي النحو التالي :-

1-يستغرق الفاليوم مدة تبدأ من دقيقة إلي 5 دقائق للبدء في إحداث التأثير العلاجي بعد استعماله من خلال استعماله عبر الحقن الوريدي .

2-قد يستغرق مدة تتراوح ما بين ربع ساعة إلي نصف ساعة للبدء في إحداث التأثير بعد التعاطي عن طريق الحقن العضلي .

3-أما من خلال استعماله من خلال الفم فقد يستغرق مدة أطول من السابق لكي يبدأ في إحداث أثره حيث قد يصل إلي نصف ساعة أو ساعة كاملة .

ما هي مدة مفعول الفاليوم ؟

تعتمد مفعول الفاليوم في الجسم علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات ولكن بالرغم من أن العمر النصفي للفاليوم طويل إلي حد ما يتراوح ما بين 20 إلي 70 ساعة إلا أن مفعوله قد يبقي ليصل إلي مدة 4 إلي 6 ساعات وفي الغالب يستغرق الجسم مدة لا تقل عن 6 اسابيع من أجل إخراج تلك المادة من الجسم .

 

ما هي اعراض ادمان الفاليوم ؟

هناك العديد من اعراض ادمان الفاليوم ومن ابرزها النعاس وتقلب الحالة المزاجية بالاضافة الي الطفح الجلدي مع مشاكل في الذاكرة , فضلاً عن الاثار الطويلة المدي التي تتمثل في الهلوسة والارتجاف مع انخفاض في ضغط الدم كذلك عدم التحكم في الامعاء والمثانة والاكتئاب الذي يتسبب في التفكير في الانتحار وايذاء النفس ,كما ان من بين علامات الادمان علي الفاليوم في زيادة عدد الجرعات وزيارة عدد الاطباء او صيدليات مع التغير في عادات الطعام والغثيان.

ما هو تأثير الفاليوم علي الدماغ  ؟

يعمل الفاليوم من خلال التأثير علي النواقل العصبية بالدماغ ويسمي الجابا وهذا الناقل العصبي مسؤل إلي حد كبير علي تقليل الإشارات العصبية في الدماغ مما يساهم بشكل كبير في علاج التشنجات والانزعاج العصبي وغيرها وعدم وجود الجابا في الدماغ له دور كبير في إثارة دائمة .

 

ما هي علاقة الفاليوم والحمل ؟

في واقع الامر فان هناك العديد من المخاطر والاضرار التي يتسبب فيها ادمان الفاليوم علي المراة الحامل حيث ان تناول الفاليوم في مراحل الحمل يؤدي الي عيوب خلقية للجنين والتسبب في اعراض الانسحاب للمولود , ولا يتم استعمال الفاليوم في مراحل الرضاعة حيث انه ينتقل من الام الي الطفل عبر الحليب .

هناك العديد من التحذيرات التي يجب تجنبها اثناء تناول دواء الفاليوم ففي حال كان الشخص لديه حساسية من الديازيبام ففي حال استخدام مضادات الحموضة فيجب تناول الفاليوم اولاً ومن ثم الانتظار لمدة ساعة قبل تناول مضادات الحموضة , كما يجب علي كبار السن من عمر 65 عام عدم تناول دواء الفاليوم نهائياً حيث انه غير أمن لهم , كما ان الفاليوم يتسبب في النعاس ومن هنا فلا يجب تناوله حال قيادة السيارة .

ما هي آثار تعاطي الفاليوم ؟

ضبط جرعة الفاليوم له الأثر البالغ في عدم زيادة الآثار الجانبية الناجمة عن تناول الدواء ولكن بالرغم من ذلك يتسبب الفاليوم في بعض الأعراض الجانبية التي تعد من أبرزها ما يلي :-

1-النعاس الدائم والرغة الملحة في النوم طيلة اليوم .

2-الإرهاق المستمر  مع ضعف العضلات .

3-الترنح وضعف التوازن .

4- صداع في الرأس .

5- رعشة باليدين .

6-الدوار مع جفاف الفم .

7-الغثيان والقيء مع اضطراب في الجهاز الهضمي .

وعلي الرغم من تلك الأضرار التي يتسبب فيها الإدمان علي الفاليوم فقد تكون مؤرقة للبعض إلا أن الاعتياد الجسدي والنفسي علي الدواء قد يكون أكبر من ذلك بكثير , فإن الأضرار التي قد يسبها العقار انه يؤدي إلي ادمان الفاليوم والذي بدوره إن لم يتم انقاذ الموقف والبحث عن علاج إدمان الفاليوم فإنه قد يؤدي إلي الوفاة .

 

ما هي جرعات الفاليوم ؟

اما عن جرعات الفاليوم فان الطبيب المعالج هو من يحدد جرعة الفاليوم للشخص المريض , ويكون الفاليوم علي شكل اقراص او كبسولات 2 , 5 , 10 ملغم وتعتمد الجرعة من الفاليوم علي حسب حالة المريض التي يشكو منها , وقد تتراوح جرعة البالغين لعلاج القلق من 2 : 10 ملغم مرتين الي اربع مرات يومياً في اليوم , اما عن معدل جرعات البالغين في علاج التشنجات العضلية من 2 الي 10 ملغم ما بين 3 مرات الي 4 مرات يومياً .

ما هي اشهر الادوية التي تؤثر علي فعالية الفاليوم ؟

في واقع الامر يمكن تناول الديازيبام مع غيره من العقاقيري والادوية التي يمكن ان تتسبب في حدوث تأثيرات جانبية خطيرة ومن هنا فيجب ابلاغ الطبيب بجميع الادوية والعقاقير التي يتناولها الشخص المريض خاصة المضادات الجيوية ومضادات الاكتئاب مثل الفلوكيستين , بالاضافة الي ادوية القلب او ادوية ضغط الدم فان الطبيب يجب ان يكون علي دراية بتلك العقاقير والادوية التي لها تداخل مع دواء الفاليوم .

كيف تتعرف علي إدمان الفاليوم وأسباب ادمان الفاليوم ؟

يعد الفاليوم من العقاقير المسببة للإدمان بكثافة وهو يتميز بين العديد من مركبات البنزوديازيبين بسرعة الفاعلية وبتأثيره الذي يدوم لفترات طويلة أكثر من غيره من مركبات نفس الطائفة , ولكن الحذر في استعماله ضروري لأن الاعتماد النفسي والجسدي عليه بنسبة كبيرة من الأشخاص المرضي , ويتطور بسرعة شديدة ما لم ينتبه له الطبيب , وكلما طالت فترة تعرض المريض لإدمان الفاليوم أصبح علاج الفاليوم أصعب , وتشير الإحصائيات بأن تناول الفاليوم بناء علي وصفة طبية لفترة تتراوح ما بين شهر ونصف إلي شهرين يعرضك بنسبة كبيرة إلي الإدمان , بالإضافة إلي أن أعراض إدمان الفاليوم تظهر في صورة الحاجة إلي جرعات أكبر من العقار لتؤدي إلي نفس الفاعلية وهي مقاومة تأثير الدواء هذا بالإضافة إلي العديد من الأعراض الأخري .

 

ما هي التأثيرات الجانبية لدواء الفاليوم

هناك العديد من التأثيرات الجانبية الناجمة عن تناول دواء الفاليوم من ابرزها الهلوسة وسلوك المخاطرة غير المعتاد وعدم الخوف من الخطر بالاضافة الي فرط النشاط والسلوكيات العدوانية وضيق في التنفس مع فقدان السيطرة علي المثانة .

ما هي اعراض تناول الفاليوم الجانبية ؟

اما عن الاعراض الجانبية للفاليوم شائعة الحدوث فان العقار يتسبب في العديد من الاعراض النفسية والجسدية ما بين مشاكل في الذاكرة وجفاف في الفم والنعاس والدوار وفقدان الاهتمام بممارسة الجنس وغيرها من الاثار الجانبية شائعة الحدوث.

الفاليوم واضراره

اما عن اضرار الفاليوم فعلي المدي القصير فانها متمثل فيما يلي (يشعر المريض في حال تناول الفاليوم بحالة من الخمول والهدوء مع الدوخة والدوار , والصداع , والاكتئاب , والتشويش ,مع جفاف الفم , والرجفة ,مع تسارع في ضربات القلب , وعدم القدرة علي الكلام بشكل واضح ,مع صعوبة في التنفس ) .

اما عن اثار الفاليوم علي المدي البعيد فانها تتمثل في الهلاوس والاهام وربما الاصابة بالذهان مع مشاكل في التحكم في الامعاء وعدم اتضاح في الرؤية وفقدان السيطرة علي العضلات , بالاضافة الي الارتجافات مع ثقل في اللسان مع الارق وضعف في الذاكرة وانخفاض في ضغط في الذاكرة بالاضافة الي اصفرار العين والجلد مع القلق والاكتئاب ومن ثم التفكير في الانتحار .

 

ما هو علاج ادمان الفاليوم ؟

اما عن علاج الادمان من الفاليوم فيتمثل في خطوتين متمثلين فيما يلي :-

أولاً :- مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات وتتم من خلال التدخل الطبي في مركز متخصص من مراكز علاج الادمان والصحة النفسية حيث يستغرق الفاليوم الوقت الطويل بالمقارنة مع العقاقير الاخري , وقد تستغرق عملية سحب السموم من الجسم قرابة ثلاثة ايام , اما عن الاثار الارتدادية فانه قد تدوم لشهر او اكثر علي حسب حالة الشخص المريض , وفي واقع الامر فان مرحلة ازالة سموم الفاليوم من الجسم قد تؤدي الي حدوث ما يعرف بالارتداد الدماغي والذي يتسبب في حدوث نوبات مرضية شديدة وفي هذا يتم التدخل الطبي لمتابعة ردود افعال المرضي واجراء الفحوصات الطبية لضمان سلامة الشخص المريض .

ثانياً :- وهي مرحلة العلاج النفسي والعلاجات السلوكية التي تتم لاجل اعادة تاهيل الشخص المريض والعمل علي تخليصه من الافكار السلبية والسلوكيات الادمانية وعادة ما يصاحب الادمان علي الفاليوم الاضطرابات النفسية ومن هنا كان من المهم ان تتم عملية علاج ادمان الفاليوم بعلاج اي من العوامل الكامنة التي قد تكون ساهمت في الادمان .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *