تخطى إلى المحتوى

علاج ادمان المورفين في اسرع وقت

  • بواسطة

 

علاج ادمان المورفين في اسرع وقت

 علاج ادمان المورفين  يتم من خلال المصحات والمراكز العلاجية شانه شان غيره من انواع المخدرات , وفي واقع الامر هناك العديد من العلومات الخاطئة المنتشرة حول عقار المورفين , فان ما يثار حول علاقة المورفين والجنس من الاسباب والعوامل التي قد كان لها دور في انتشار المورفين في المجتمع بصورة مروعة , وسنتعرف من خلال طيات هذا الموضوع عن علاج الادمان من المورفين فضلاً عن غيرها من المحاور والعناصر الهامة التي ترتبط بالموضوع .

بالرغم من دواعي استعمال واستخدامات المورفين في المجال الطبي فهو من العقاقير والأدوية الطبية التي لها دور كبير في مساعدة الاشخاص المرضي في طريق العلاج والتعافي من العديد من الأمراض وجرعة المورفين لا يتم تناولها إلا من خلال المختصين فحسب حتي لا تتسبب في الإدمان  .

وفي واقع الأمر سوء استعمال العقاقير الطبية من أكثر السمات في العصر الحالي ومن ثم يقبل العديد من الأشخاص علي تعاطي حقن المورفين والتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة خاصة في ظل تعاطي المورفين والترامادول .

علاج ادمان المورفين او ما يعرف عقار المورفين عو مادة من القلويات تنتمي الي مجموعة الافيونات والتي يتم استخراها من نبات الخشاش ويتم ذلك بعد تخليق المورفين بصورة تخليقية في صورته النقية , وقد كان يتم استعمال المورفين في البداية كأحد المواد المسكنة اذ العمل بشكل مباشر علي الجهاز العصبي الذي يؤدي الي تقليل الاحساس بالألم .

ومن خلال الدراسات والاحصائيات فان المورفين من المواد التي تسبب الادمان وتؤدي الي مخاطر واضرار صحية وخيمة , ومن هنا فعلينا الا نتبع الشائعات ولنحذر من الوقوع في فخ الادمان علي المورفين .

علاج ادمان المورفين

علاج ادمان المورفين

ما هو المورفين , علاج ادمان المورفين  ؟

يعد المورفين من أقوي أنواع الأفيونات ويسبب الإدمان بدرجة كبيرة وبالرغم من أن الاعتماد الكيميائي علي المخدر فقد يستغرق حدوث الإدمان علي المورفين شهوراً عديدة , حيث يحدث الادمان النفسي بعد عدد قليل من جرعة المورفين ومن هنا تكمن قوة العقار وفاعليته في تخفيف الألم والعمل علي جعل الشخص المتعاطي للعقار في حالة من الابتهاج والنشوة .

ينتمي المورفين إلي فئة العقاقير المنومة وهو عقار أفيوني مشتق من الخشخاش بنفس طريقة الأفيون , ويتم تحضير المورفين من الأفيون الخام , ويتم استعماله بكثره في المجال الطبي لعلاج الألم وخاصة بعد إجراء العمليات الجراحية , كما يتم استعماله في العناية المركزة للمرضي .

ما هي بدائل المورفين ؟

فوة المورفين التي جعلت العديد من الأشخاص يبحثون عن البدائل وعلي الرغم من قوة المورفين في العمل علي تسكين الألام التي قد لا تقارن بالكثير من المسكنات الاعتيادية , إلا أن الترامادول قد يتم تصنفيه بأنه بديل المورفين  في علاج الآلام الناتجة عن الاصابات والحوادث كما أن البحث عن بدائل جديدة في الأونة الأخيرة ما زال موجود .

كيف يتم تشخيص ادمان المورفين ؟

لكل شخص يتعاطي المورفين تظهر عليه العديد من الأعراض والتي يتم التعرف عليها من خلال الأسرة , حيث كون حالات مورفين ادمان قد تكون أحياناً صعبة الكشف والسبب في هذا راجع إلي ان هناك نسبة من الأشخاص قد يقوموا بأخذ موجب وصفة طبية نظامية لعلاج مشاكل معينة .

وبشكل أساسي يعتمد التشخيص علي أعراض انسحاب المورفين التي تظهر إما في حال نفاذ مخزون المريض منه أو في حال توقف الطبيب للوصفة الطبية ويقطع الدواء عن المريض .

وحينها تظهر كما أشرنا إلي الأعراض الادمانية للمريض مثل القلق والتوتر ومحاولات شتي للحصول علي الدواء بأي شكل ولو بأذية وتهديد من الأشخاص الأخرين .

ما هي مدة بقاء المورفين في الجسم ؟

تعتمد مدة بقاء المورفين علي الجسم علي العديد من العوامل والمتغيرات والتي من أبرزها السن والوزن ومدة التعاطي وعدد مرات التعاطي وجرعة المورفين التي اعتادها الجسم ووظائف الكبد ولو كنت تتعاطي أحد مشتقات الأوبيود من قبل والجرعة وحالة الشخص الصحية .

أما عن متوسط مدة بقاء المورفين في الدم والبول فتتراوح ما بين كون في البول فيظل 3 أيام , ومدة بقاء المورفين في اللعاب 4 ايام , أما عن مدة بقاء المورفين في الشعر فيظل 4 شعور .

ما هي أسباب الادمان علي المورفين ؟ 

لا شك أن الحديث عن علاج ادمان المورفين يجعلنا نتطرق وبقوة لذكر  اسباب ادمان المورفين والعوامل التي تجعل الأشخاص يقبلون علي تعاطي مثل السموم من المخدرات , فهناك عوامل كثيرة تؤدي لإدمان المورفين ودفع الأشخاص لتعاطي مثل تلك السموم من المخدرات .

وهذه العوامل إما حيوية، نفسية و اجتماعية، ومن أمثلة العوامل الحيوية : الوراثة و اختلاف درجة تأثر المخ بالمواد الكيميائية ومن هنا علينا أن نتعرف علي كافة الأسباب الدافعة للتعاطي .

أما العوامل النفسية فهي مثل الإكتئاب و القلق وغيرها من الاضطرابات النفسية كالاضطراب الوسواسي القهري .

أو محاولة الهروب من الواقع و المشاعر المؤلمة، و العوامل الإجتماعية مثل تعاطي أحد أفراد الأسرة والسعي في طريق التخلص من تلك المعاناة من خلال تعاطي المورفين للابتعاد عن تلك المشاعر .

ومدى توفر المادة في المجتمع و البيئة المحيطة و تأثير أصدقاء السوء كلها عوامل قوية لوقوع الاشخاص في طريق الادمان علي المخدرات .

من هو مكتشف المورفين ؟

ان اكتشاف المورفين قد تم من خلال فريدريك سيرتونر اذ قد تعرف علي المادة الفعالة في الافيون , فمن خلال التجارب العديدة قد توصل الي الحصول علي بلورات بيضاء قد اطلق عليها اسم المورفين ,وقد بدأت الابحاث والتجارب حول المورفين تأخذ طابع الجدية .

أصبح المورفين العقار المفضل المعتمد في الطب لأجل تسكين الألم ليحل محل الأفيون وتم استعماله بشكل كبير وواسع النطاق علي الجرحي في قوات الحرب الأهلية الأمريكية وبعد انتهاء الحرب أظهرت التقارير أن أكثر من 40 ألف جندي قد أدمنوا مخدر المورفين .

استخدامات عقار المورفين

في الحقيقة فان دواء المورفين يستعمل في تخفيف الألام الناجمة عن انسداد عضلة القلب وتستعمل كمخدر قوي في مراحل الولادة ويمكن تناول المورفين من خلال الفم او من خلال العضل او تحت الجلد او من خلال الحقن الوريدي , ففي حال استعمال المورفين من خلال الوريد يكون الحد الاقصي لتأثيره بعد 20 دقيقة اما في حال تناول المورفين من خلال الفم فان التأثير والمفعول يكون علي بعد ساعة علي الاكثر علي اقصي تقدير .

اما عن مفعول المورفين فيمتد ما بين 3 ساعات الي 7 ساعات , اما بالنسبة للجرعات التي يتم تناولها للمورفين فلا يجب تناول المورفين بدون الاستشارة من قبل الطبيب المختص , وهو الشخص الوحيد القادر علي تحديد الجرعات التي تتناسب مع الاشخاص علي حسب حالة الفرد, اما عن مدة تأثير المورفين فتصل الي 4 ساعات .

بدائل المورفين في مصر , ومن أبرز استعمال المورفين في المجال الطبي انه يساعد بشكل كبير في تخفيف الألام مثل الألام الناجمة عن النوبات القلبية كما يستعمل عقب العمليات الكبيرة, ويتم استعمال المورفين في موقع حوادث الطرق لعلاج اصابات الدماغ او الاصابات الناجمة عن الجهاز التنفسي .

يتم استخدام حقن المورفين كمثبط للسعال في حالات السعال الحاد ولتخفيف السعال القوي , بالاضافة إلي تهدئة المرضي قبل العمليات الجراحية .

يقلل المورفين من الألم الحاد لحصوات الكلي من خلال المسارات البولية في منطقة أسفل الظهر .

علاج الألم الشديد الناجم عن كسر المفاصل او المفاصل الملتوية وغيرها من دواعي استعمال المورفين في المجال الطبي .

 

ما هي اعراض ادمان المورفين ؟

ان الادمان علي المورفين يتسبب في ظهور العديد من الاعراض الجسدية والنفسية والتي من الممكن ان تظهر جميعها او بعضها عن الشخص المدمن والتي تتمثل فيما يلي : –

1-الاكتئاب المصاحب بالهلاوس السمعية والبصرية .

2-العزلة وتجنب المناسبات الاجتماعية .

3-القلق بشكل مستمر .

4-الرجفة والتعرق الغزير .

5-صعوبة كبيرة في التنفس .

6-التشنجات بصورة مفاجئة .

7-التسبب في حدوث التقلصات المفاجئة في العضلات .

8-ضعف عام في المناعة .

9-الاعباء بصورة متكررة .

ولذا فان هناك علاقة قوية بين المورفين والاكتئاب , اذ يعتبر الاكتئاب زائر بشكل دائم لمدمني المورفين وهناك العديد من الاعراض الخطيرة التي يمكن ان تتطرأ بصورة مفاجئة علي الشخص مدمن المورفين اذ يحدث ضعف جنسي بشكل مفاجيء والتي تؤدي حدوث الفشل الكلوي .

ما هي طرق تعاطي المورفين ؟

يتوافر المورفين بالعديد من الصور والأشكال في سوق الإدمان فقد يكون علي شكل أقراص وشراب وفي الغالب يتم تعاطي المورفين كبديل للهيروين ويمكن أن يتم حقنه من خلال مجري الدم حيث الحقن الوريدي وهي من أخطر طرق تعاطي المورفين , وربما يتم تعاطي المورفين علي شكل تحاميل لبوس .

من طرق تعاطي المورفين من خلال البلع أو تدخينه , وهناك من يستعمل المورفين كبديل عن الهيروين خاصة حال تعاطي المورفين والترامادول , وتكون تلك المادة قابلة للذوبان بل إن هناك من مدمني الخمور يتعاطون المورفين مع الخمر , ويتفاعل المورفين مثله مثل الأفيونات الأخري بالارتباط مع مستقبلات الأفيون في المخ والجهاز الهضمي والعمود الفقري ليؤدي إلي تغير طريقة تعامل الجسم مع الآلام التي يتعرض لها .

ما هي أشهر مسميات المورفين ؟

يطلق علي مخدر المورفين العديد من المسميات فهو السيدة البيضاء وهي عبارة عن أقراص بيضاء اللون تتعاطي من خلال البلع المباشر من خلال الفم  ,كما يطلق علي المورفين اسم ايما علي العقار المخدر وميس ايما وايمسل وعيرها من المسميات مثل ميسي والعمة إيم .

يطلق علي العقار اسم مستر بلو وتشاينا وايت ومورف ووايت ستاف ودريمز وانكي وجو دراج ,ولا شك أن تعدد أسماء المورفين دليل قوي علي مدي انتشار العقار بين قطاع عريض من المجتمع خاصة في ظل ارتفاع سعر الهيروين فمن هنا يلجأ العديد من الأشخاص في البحث عن بديل الهيروين ويكون امامهم المورفين كأحد العقاقير والأدوية الطبية الفعالة .

 

ما هي اضرار الادمان علي المورفين

لا شك ان الحديث عن علاج ادمان المورفين يجعلنا نتطرق الي اضرار ادمان المورفين اذ يؤدي الي العديد من المخاطر والاضرار الصحية الوخيمة , حيث ان اضرار ادمان المورفين يؤدي الي حالة من الغثيان والقيء مع ضيق في حدقة العين وانخفاض في ضغط الدم مع النعاس والامساك وتتمثل مخاطر المورفين في التأثير بقوة علي الجهاز العصبي المركزي حيث ان الادمان علي المورفين مثبط قوي لمركز التنفس والسعال وتنظيم الحرارة مما يؤدي الي تسكين الألم والمساعدة علي النوم .

ما هو العلاقة بين المورفين والحمل ؟

لا زال التساؤلات ترد الي المختصين حول امكانية تناول المورفين للمراة الحامل , وفي حقيقة الامر وما يشير اليه المختصين فان تناول المورفين في مراحل الحمل يؤدي الي انتقال الجنين من خلال المشيمة ويتسبب في اختناق الجنين ومن هنا يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول عقار المورفين .

هل هناك مورفين منع الحمل , علاج ادمان المورفين  ؟

اما عن حبوب المورفين فانها تاتي في اشكال كثيرة ومتنوعة منها حبوب مورفين لمنع الحمل ويتم تناولها من استشارة الطبيب بجرعات مناسبة يتم تحديدها من خلال الطبيب المختص .

 

ما هي حقيقة العلاقة بين المورفين والجنس ؟

هل هناك علاقة فعلية بين المورفين والجنس , ام انها اوهام في طريق الحصول علي النشوة والوصول الي الفحولة الجنسية ؟ وفي واقع الامر هناك العديد من الاوهام التي ترتبط بتناول العقاقير الطبية وشاعت بشكل كبير علاقة المخدرات والجنس بشكل عام في طريق العمل علي تحسين العملية الجنسية  .

ويدخل ضمن تلك العقاقير التي قد ارتبطت بشكل كبير هي عقار المورفين , الامر الذي ادي الي وقوع الملايين من الاشخاص في فخ الادمان علي المورفين  .

ومن ثم البحث عن طريق علاج ادمان المورفين , حيث يتم الترويج من قبل ضعاف النفو س للعلاقة بين المورفين والجنس الذين يرغبون بالربح السريع ولا يهمهم الا الحصول علي الربح المادي دون النظر الي كم المخاطر والاضرار التي قد تحدث في ظل وقوع الشباب والمراهقين وفلذات اكبادنا في طريق الادمان  .

علاج ادمان المورفين بعيداً عن وهم بوابة الجنس ,وبالطبع لا يهمهم طرفة عين العقبات التي يجدها اولئك الاشخاص حال التفكير في طريق علاج ادمان المورفين وارتفاع اسعار مصحات علاج الادمان والمراكز العلاجية المختصة  .

ومن هنا فان الكلام المرتبط بالمورفين وعلاقته وقدرته علي تحسين القدرة الجنسية ما هو الا اوهام في طريق تحسين القدرة الجنسية وزيادة مدة اللقاء الشرعي بين الرجل والمراة ما هو الا وهم وليس له أي اساس علمي ألبته او طبي ولا يوجد اي دراسات علمية تشير الي وجود علاقة بين المورفين والجنس .

بل علي العكس تماماً فقد ثبت مؤخراً ان المورفين يستعمل في تأخير القذف بشكل مرضي مما يؤدي الي العمل علي تقليل الرغبة الجنسية الامر الذي يصل بالمدمن في نهاية المطاف الي العجز الجنسي التام .

تأثير المورفين علي الجهاز العصبي المركزي ؟

في حال تعاطي المورفين فإنه يتجه إلي مجري الدم ويتحد بمستقبلات عصبية خاصة به في الجهاز العصبي المركزي , ومن المثير للدهشة أن كل نوع أنواع المستقبلات العصبية الموجودة التي يتحد بها المورفين , حيث يعطي تأثيراً مختلفاً علي النحو التالي :-

مستقبلات عصبية من النوع الاول , فمبجرد اتحاد المورفين معها فهو يتسبب في تكسين الآلام والشعور بحالة من السعادة والنشوة .

مستقبلات عصبية من النوع الثاني , حيث يؤدي تعاطي المورفين إلي الشعور بالنعاس وضبابية التفكير .

مستقبلات عصبية من النوع الثالث , فهو يتسبب بعد اتحاد المورفين معها للعمل علي تثبيط الجهاز التنفسي وحدوث حالة من الخمول .

مستقبلات عصبية من النوع الرابع , فهو يتسبب في حدوث الخيالات والهلاوس والضلالات ويؤدي إلي حالات ذهانية .

هل يمكن علاج ادمان المورفين بالاعشاب ؟

علينا أن نعي بأن التوقف عن تعاطي المورفين في المنزل قد يتسبب في مخاطر وخيمة لدرجة انها قد تهدد الحياة , ومن ثم فالأفضل حين الرغبة في علاج ادمان المورفين أن يتم في المراكز العلاجية حيث التحكم في الأعراض الانسحابية والعمل مراقبة العلامات الحيوية مع متابعة حالة المريض عامة .

علاقة المورفين والسرطان , علاج ادمان المورفين 

علاج ادمان المورفين  كي لا نصاب بالسرطان فكما أشرنا بان المورفين من اشهر انواع المسكنات فمن هنا فقد ظهر التساؤل حول استعمال المورفين في علاج مرضي السرطان , فقد أكدت الابحاث التي قد اجريت في الولايات المتحدة الامريكية بان المسكنات التي يدخل فيها عقارر المورفين تتسبب في نمو الخلايا السرطانية  .

وحتي لو كان احد المسكنات الا ان الاثار الجانبية والمفعول يؤدي الي نمو تلك الخلايا حيث انه يمنع نشاط جهاز المناعة ويعمل علي نمو اوعية جديدة تعزز من انتشار الخلايا السرطانية في جسم الانسان , ومن هنا يرد علي ما يشاع بان المورفين من اشهر ادوية علاج السرطان .

المورفين والافيون

علاج ادمان المورفين يجعلنا نتطرق إلي التعرف علي مشتقات الافيون عديدة فنحن حين نتحدث عن الافيون فاننا نتحدث عن المصدر الأساسي للعديد من العقاقير المخدرة , والمخدرات التي تستخرج من عصارة الافيون عديدة منها المورفين بنسبة 10% من الافيون , والكودايين بنسبة 0.5% من الافوين  .

اما عن البابافرين فبنسبة 1% من الافيون , والناركوتين فنسبة الافيون 0.6% من الافيون وغيرها من انواع المخدرات والعقاقير المخدرة التي تستخرج من الافيون .

 

علاقة المورفين والترامادول , علاج ادمان المورفين

يعد الترامادول من اشهر مشتقات المورفين ويستعمل كمسكن للألم فعال في علاج ألام الاعصاب والعضلات كما يتم استعماله في علاج ألام العمود الفقري ويؤثر بشكل كبير علي مستقبلات المورفين , ولكن علينا ان نعلم بان استعمال المورفين او استعمال الترامادول او أي من العقاقير الافيونية يجب ان يتم من خلال المختصين في مراكز ومصحات ومستشفيات علاج الادمان وليس من قبل الاشخاص أنفسهم دون الرجوع الي الاطباء المختصين فان هذا اكبر بوابات الوقوع في حظيرة الادمان .

 

ما هي اعراض انسحاب المورفين من الجسم

لا شك ان حديثنا عن علاج ادمان المورفين سيجعلنا نتطرق الي احد المحاور الهامة والعناصر الاساسية والتي تتمثل في التعرف علي الاعراض الانسحابية للمورفين .

 فحين يتوقف الاشخاص عن تناول المورفين حينها ستظهر تلك الاعراض الانسحابية التي تتمثل في العديد من الاعراض الانسحابية الجسدية او الاعراض الانسحابية النفسية للمورفين مثل الاكتئاب الشديد والذي قد يدفع مدمن المورفين الي التفكير في الانتحار بالاضافة الي حدوث تشنجات شديدة وبشكل مفاجيء مع الشعور بألام حادة وشديدة في جميع انحاء الجسم .

 

خطوات علاج ادمان المورفين

خطوتين فقط لاجل علاج ادمان المورفين التي يجب ان يمر بها الشخص المدمن في طريق العلاج والتعافي من الادمان علي المورفين من اجل الوصول الي اقصي درجات التعافي , وتتمثل مراحل علاج ادمان المورفين فيما يالي :-

1-مرحلة سحب السموم من الجسم وتنقية الدم من المورفين , وهي المرحلة الاولي الفعلية في طريق التعافي والتخلص من الادمان علي المورفين ويجب ان تتم تلك المرحلة في مراكز سحب السموم الديتوكس لاجل أن يكون الشخص المدمن تحت الاشراف الطبي من خلال المختصين .

علاج ادمان المورفين  من خلال المختصين كي لا يكون هناك أي مضاعفات او مخاطر بسبب مرحلة سحب السموم من الجسم فقد تكون الاعراض الانسحابية للمورفين وخيمة وتؤدي الي مخاطر واضرار صحية شديدة , وفي خلال تلك المرحلة يتم الاعتماد علي ادوية علاج المورفين والتي تسهل من مرور تلك المرحلة بسلام ودون مضاعفات  .

بل لابد ان يتم استعمال ادوية علاج المورفين من خلال الخبراء والمختصين في مصحات علاج الادمان والمراكز العلاجية المختصة .

2-المرحلة الثانية من مراحل علاج ادمان المورفين فانها تأتي بعد عملية تنقية الدم من المورفين والتخلص من سموم المادة المخدرة في الجسم , حيث يبدا الجسم بشكل تدريجي باستعادة صحته وعافيته ونشاطه بشكل تدريجي وتكون تلك المرحلة تحت الاشراف الطبي .

كذلك الامر فان فكرة علاج ادمان المورفين في المنزل ليست الطريق الصحيح للتعافي علي الاطلاق وهناك العديد من العقبات والعراقيل التي تقف في وجه التعافي وليس طريقاً أمنا لأجل علاج مدمني المخدرات .

3-مرحلة التأهيل النفسي والبدني ومراحل العلاج السلوكي للعمل علي تعديل السلوكيات الادمانية بالاضافة الي العمل علي تصحيح الافكار السلبية لدي الشخص المدمن وتلك المرحلة يقوم بها اخصائي علاج الادمان والاخصائيين النفسيين في مراكز علاج الادمان والمصحات العلاجية  .

والهدف منها اعادة الشخص المدمن الي مرحلة اتزان سلوكي ونفسي والوصول به الي اقصي درجات التعافي للقدرة علي العودة الي المجتمع شخص له بصمة قادر علي العطاء والبناء ويتغير تماماً عن شخصية مدمن المورفين التي كان عليها في مراحل التعاطي .

ومن هنا فاننا في مستشفي الطب النفسي وعلاج الادمان نقدم احدث طرق علاج الادمان من المورفين من خلال خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان وفي مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي في افضل مصحات علاج الادمان في مصر لكل من يرغب في علاج الادمان من المورفين في 3 خطوات فقط .

المراجع

المرجع الاول

المرجع الثاني

المرجع الثالث

المرجع الرابع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.