Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج الشخصية السيكوباتية المعادية للمجتمع

 

علاج الشخصية السيكوباتية المعادية للمجتمع 00201101523499

قبل ان نبحر في الحديث عن علاج الشخصية السيكوباتية المضادة للمجتمع  والتطرق لتشخيص الشخصية السيكوباتية وما هي علاقة السيكوباتي والحب وهل السيكوباتي يصلح للزواج وهل هناك اضطراب في العلاقة بين الشخصية السيكوباتية والجنس وما هي اعراض الشخصية السيكوباتية .

ومع دراسات عن الشخصية السيكوباتية واحصائيات عن انتشار الاضطراب في المجتمع وغيرها من المحاور التي سوف نتعرض اليها من خلال هذا الموضوع , قبل هذا نريد أن نطمئن هؤلاء الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية المضادة للمجتمع  وذويهم والمقربين بان مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان يضم الاساتذة المتخصصون في علاج الشخص السيكوباتي وعلاج اضطرابات الشخصية من خلال احدث طرق العلاج النفسي والعلاج السلوكي مع العلاج بالعقاقير والادوية التي تتعامل مع اعراض القلق والتوتر والاكتئاب    .

 

من هو الشخص السيكوباتي 

علاج الشخصية السيكوباتية اوالتي يطلق عليها العديد من المسميات مغزاها عداء المجتمع فيطلق عليها الشخصية السيكوباتية المضادة للمجتمع والشخصية السيكوباتية المعادية للمجتمع والشخص معتل اجتماعياً وهي طراز شامل من الانتهاكات والتهكم بحقوق الاشخاص وانتهاكها في سن اعلي من الخامسة عشر من العمر .

الشخصية السيكوباتية النصاب – المحتال – المخادع- الساحر تلك الألقاب التي تطلق علي صاحب تلك الشخصية لانه بالعفل يحتال وينصب ويخادع ويستمتع بتلك الأفعال ولا يجد أي تأنيب ضمير او غضب او ضيق من جراء افعاله التي يقوم بها , ومن اصعب الأمور ان تكون الام السيكوباتية ولكن هذا الامر نادراً .

يعرف اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع بانه اضطراب شخصية مرضية يتكون من مجموعة من السمات الشخصية الشاذة بالاضافة الي المظاهر الاجتماعية المضطربة , وهناك من يطلق علي السيكوباتي شيطان لما ينجم منه من أمور تعادي مجتمعه الذي يعيش فيه .

هذه الشريحة من الاشخاص السيكوباتيين لا يقدرون علي مواكبة الاعراف المجتمعية ولا يراعون تقاليد وعادات الاوساط المجتمعية التي لا شك تحكم الكثير من جوانب الشخصية وسلوكيات المراهقين وتصرفات الرجل الكبير لذا يدفعهم ذلك الي الأفعال العدائية والأعمال الاجرامية .

تشخيص الشخصية السيكوباتية ؟

لم يزل هناك من علماء النفس ما زالوا مختلفين في حول تشخيص الشخصية السيكوباتية هل هي احدي الاضطرابات العصابية الذهانية أم انها مزيج من العوامل البيئية والوراثية التي اخرجت تلك الشخصية وليس للجوانب العقلية اي تدخل في بناء تلك الشخصية المعادية للمجتمع .

ومن افضل من تحدث في هذا موضوع الشخصية السيكوباتية طارق الحبيب بروفيسور الطب النفسي وحديثه عن الشخصية العدائية والمضادة للمجتمع الدكتور النفساني صاحب المؤلفات في اضطرابات الشخصية وله العديد من الدراسات المختصة بخضوص هذه الاضطرابات  .

بشكل عام فان اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع تصنف ضمن الاضطرابات المرضية المتمثلة في الشخصية ” اضطرابات الشخصية ” ولا تدخل تحت مظلة الامراض العصابية لان الشخص السيكوباتي ببساطة هو شخص تمتع نفسها وتقضي مصالحها علي حساب أفراد المجتمع حتي ولو أن تؤذي الآخرين من أجل نفسها دون أن الشعور بالندم .

والشخصية المضادة للمجتمع دوماً تتلون وتحتال وتتظاهر بالطيبة وسلامة النية وانه شخص جيد الا انه ينوي الظلم والايذاء وفي الغالب يخدع ويتحايل وينصب حتي يصل الي اعلي المراتب والمناصب بل قد يصل الي المناصب الوزارية والحصول علي اعلي الشهادات بالحيلة والخداع لذا فهو ليس مرض ذهانياً لكن لا يمنع ان يحوي جوانب من العصابية والذهانية او بالاثنين معاً .

يتم التعرف علي صاحب الشخصية السيكوباتية من خلال مواجهة السيكوباتي وعمل اختبار الشخصية السيكوباتية والاسئلة التي يتم توجيهها الي صاحب تلك الشخصية , ولكن مع صعوبة علاج الشخصية المعادية للمجتمع الا ان مع المداومة مع العلاج والتبكير في علاج صاحب تلك الشخصية من خلال المختصين سنصل الي افضل المراحل التي من خلالها يتم ممارسة الحياة دون أي إيذاء للاخرين .

احصائيات عن الشخصية السيكوباتية

بحسب العديد من دراسات عن الشخصية السيكوباتية تم التوصل الي عدد من الاحصائيات عن الشخصية المضادة للمجتمع والتي توصلت الي ان اضطراب الشخصية السيكوباتية تصيب 4% من البشر لكن تزيد نسبة الاصابة في الرجال بصورة أكبر من النساء وبشكل خاص في المجتمعات الريفية الفقيرة .

نسبة اصابة الرجال بالشخصية السيكوباتية 3% من المجتمع بينما النساء 1% فحسب بينما وفي الغالب يكون الشباب المصابين باضطراب الشخصية المضادة للمجتمع في العائلات الكبيرة اوالأعلي اجتماعياً أكثر منه في البنات .

في العادة يظهر اضطراب الشخصية السيكوباتية في حوالي الخامسة عشر من العمر لدي الذكور بينما يظهر علي الفتيات في الغالب قبل سن البلوغ .

تسير الشخصية السيكوباتية في العائلة حيث تزداد الاصابة في أقارب الدرجة الأولي لهؤلاء الأشخاص السيكوباتين .

ولأن الشخصية السيكوباتية شخصية مضادة للمجتمع فان الدراسات أثبتت بان حوالي 75% في السجون من الاشخاص المحكوم عليهم يعانون من اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع وان جميعهم معتل اجتماعياً .سه الغدر والنفاق والاجرام .

 

ما هي انواع الشخصية المضادة للمجتمع ؟

هناك ثلاثة أنواع من الشخصية السيكوباتية ( العدواني – السلبي – المبدع ) .

السيكوباتي العدواني  :- هو شخص يخترق القوانين ولا يردعه لا وازع ديني ولا ضمير ولا يهمه شيء ويسمي شخص ” بلطجي ” .

السيكوباتي السلبي :- ويبدو وكأنه شخص ساهي لكن كما يقول المثل الشهير ويصدق علي هؤلاء الأشخاص ” يا اما تحت السواهي دواهي ” , فهم يتسمون بالنفاق ويظهرون للناس الطيبة ويسعون في شتي الطرق لمصادقة الجميع وفي نفس الوقت يدمر الاصدقاء وينخر في عضدهم من الوراء ومن اهم مميزات الشخصية السيكوباتية ذات النمط السلبي بالكذب وكراهية النجاح والتفوق للآخرين فهو دوماً يشعر بالفشل .

السيكوباتي المبدع :- هو شخص لديه ذكاء منقطع النظير واناني بشكل لا يوصف وهو شخص يجيد المكر والخديعة ” كالثعلب ” يبدو للجميع أنه صاحب نية سليمة وصادق في تعامله حتي يكسب ودهم ويصل بذبك الي اماكن مرموقة , لا يعترف هذا النوع من انواع الشخصية المضادة للمجتمع بالمرض اصلاً ولا يطلب العلاج الا في حالة ما تركه من خدعهم وفقد الاشخاص المؤيدين والمعجبين فبعد حالة من الشعور بالعزلة والوحدة يبدأ التفكير في العلاج .

 

ما هو اسباب الاصابة بـاضطراب الشخصية السيكوباتية  المضادة للمجتمع ؟

قد يكون الوالدين أو أحدهما يحملان بعض من السلوكيات السلبية السيئة كان يعتادوا الكذب أما الابناء أو التحايل علي بعضهما او فعل بعض الافعال الخادعة والماكرة فيلحظها الابناء ويحملوا تلك الصفات لتكرراها اماهم بشكل مستمر فتصبح جزء من شخصيتهم المكر والخداع والكذب لأجل مصالحهم ويتجاهل الاباء هذه الصفات السلبية في سلوك الأبناء حتي يصل الي سن الخامسة عشر من العمر ويبدأ تصنيفه بانه “سيكوباتي ” .

يرجع اكثر علماء الطب النفسي والمختصون الي ان سبب اضطراب الشخصية معادية المجتمع راجع بشكل أساسي الي سوء التربية , اذ تتكون شخصية الشخص من 13 الي 18 من العمر  , وتعد اول 5 سنوات اهم مرحلة  في تكوين شخصية الطفل ويحتاج الي تقويم لئلا تغيب بعض السلوكيات الهامة في تكوين الشخصية وتتواجد محلها الانانية والكذب والغش والخداع وعمل تحمل المسؤلية وغيرها من السلوكيات الذميمة .

الشخصية المضادة للمجتمع السيكوباتية تنشأ بسبب ترك الطفل لملذاته دون أي تقويم او التربية السليمة او علي النقيض تماماً من القهر والصرامة الشديدة التي يتعامل بها بعض الأطفال في مرحلة الطفولة من قبل الأمهات والاباء فيفقد معني العاطفة , واي شخصية طبيعية مكونة من الفكر والوجدان وهي العاطفة والملذات التي لو زادت عن حدها لتحول الشخص الي شخصية سيكوباتية , ومن هنا يجب تعديل وتقويم سلوكيات الطفل وان هناك الحقوق والواجبات .

 ما هي سمات الشخصية السيكوباتية ؟

هناك العديد من السمات والمميزات التي تكون طابع لصيق وبصمة كبصمة اليد لهؤلاء الاشخاص المصابين باضطراب الشخصية المضادة للمجتمع وهي لا تمثل مجموع سمات الشخصية السيكوباتية ولكن هي بمثابة خطوط عريضة للشخصية المعدية للمجتمع .

أولاً :- الأنانية ولا يعرف ما هو سبب تلك الأنانية البغيضة .

ثانياً :- العجز عن تكوين علاقات العلاقات بشكل دائم مع الآخرين .

ثالثاً :- سرعة الاندفاع والاستثارة .

رابعاً :- عدم الشعور بالذنب ولا حتي تأنيب الضمير في حالة ايذاء للاخرين .

خامساً :- يتسبب في المغالاة لمن حوله سواء في ميدان الأسرة او ميدان العمل .

الشخصية السيكوباتية والزواج

في حال ما اذا تقدم لك شخص من اجل الزواج يمكنك التعرف علي طبيعته وسلوكياته ومشاعره , فالشخص السيكوباتي تنعدم لديه مشاعر الإنسانية , ولذا السيكوباتي شيطان ويظهر بغير طبيعته بتمثيل ماهر , وحتي لا تكتشف شيطانيته فيظهر انه شخص طبيعي يتحلي بالمشاعر , ويشعر بتأنيب الضمير , وانه شخص رحيم ولديه امانة .

هذا ما اذا كان السيكوباتي الضد اجتماعية ذكي , لكن ان كان لا يتسم بالذكاء فستظهر شيطانيته وانعدام المشاعر لديه بسهولة .

في حال كون الشخص السيكوباتي يتسم بالذكاء ولديه مهارة في إخفاء المشاعر والتظاهر بالرحمة والشفقة والأمانة فانه من الصعوبة بمكان ان تكتشف المرأة ذلك الشيطان في جسم انسان , لانه بالفعل شخص بارع بشكل كبير في الخداع والتأثير علي البنات بكلامه المعسول , من تمثيل الحب والولاء والقدرة علي النصب وتعسيل الكلام .

لذت فان صاحب الشخصية السيكوباتية النصاب المحتال الغشاش المخادع المراوغ حلو الكلام , مع البراعة العالية في التمثيل ليتظاهر بغير صفاته الحقيقية وشخصية السيكوباتي شيطان , ومن هنا قد لا تكتشف المراة ان زوجها سيكوباتي مضاد للمجتمع الا بعد فوات الأوان .

 

اختبار الشخصية السيكوباتية

علاج الشخصية السيكوباتية وهي شخصية غير سوية , واما عن طبيعة الشخص السيكوباتي فهذا النموذج من البشر لا يرغب في وجود أي صديق في حياته , وهو ضد القيم الاجتماعية التي تربطه بالاخرين بشكل عام ,ولا يقبل القوانين ولا الأعراف المجتمعية ولا يلقي لها بالأً , ومن هنا يقال بان الشخص السيكوباتي شيطان .

الشخص السيكوباتي يفتقد الي اهم القيم التي يجب ان تكون لدي البشر من التعاون والولاء والبر والضمير في حال إيذاء الغير عن غير قصد فضلاً عن إيذاء الغير بقصد والتلذذ بهذا , بالإضافة الي ان الشخض السيكوباتي يحمل من السلوكيات الاجرامية التي من اهم ملامحها الكذب والخداع والغش والتحايل مع عدم الصراحة والكذب والاستغلال وهي أساليب النصابين ولذا فان الشخص السيكوباتي النصاب المخادع المحتال الغشاش كلها صفات في تلك الشخصية .

يصعب التعرف علي صاحب الشخصية السيكوباتية لان السيكوباتي يعرف بنسبة ذكاء عالية , ولا يتسبب في حدوث أي ضرر بنفسه بقدر ما يتسبب في كل من يحيط به من الزوجة والاسرة او حتي زملاء العمل لذا يعد التعامل مع صاحب الشخصية السيكوباتية من اصعب أنواع الشخصيات التي تلقاها في حياتك .

صاحب الشخصية السيكوباتية لا يفكر الا في نفسه فقط فهو شخص اناني , ولديه لذة في التحكم في الاخرين وكل شيء حوله , لذا فان الشخصية ضد المجتمع لا يهمها الا نفسها فقط دون أي تفكير او نظر الي الاخرين حتي لو كانوا اقرب الاقربين ومن هنا تنعدم المشاعر بينه وبين كل من حوله .

التعرف علي صاحب الشخصية السيكوباتية من خلال الحديث عن الاسرة والزوجة والأصدقاء بثناء عالي ومن ثم يتغير كلامه الي النقيض , ويهوي صاحب الشخصية المعادية للمجتمع السيكوباتي الشيطان ان يوقع الفتنة والمشاكل بين الزملاء في العمل ويستمع بهذا في أجواء العمل , لذا علاج الشخصية السيكوباتية المعادية للمجتمع يعني حماية الاسرة والمجتمع من شر هذا الشخص وتلك الطبيعة الشيطانية .

ما هي مظاهر الشخصية السيكوباتية ؟

علاج الشخصية السيكوباتية حيث تتوفر في الشخصية السيكوباتية العديد من المظاهر الاكلينيكية التي تتلخص جميعاً في أربعة مظاهر أساسية تتوفر في الشخصية المضادة للمجتمع وهي ( استمرار المعاناة للاشخاص الذين يعيشون حوله , عدم تواجد مرض عقلي , السلوك العدواني وعدم تحمل المسؤليه تجاه أفعاله , يتخذ الأشخاص الأخرون اجراءات معينة ضد السيكوباتي لمواجهته ) .

 

ما هو مآل الشخص السيكوباتي ؟

ملاحظة نمو الشخص المضاد للمجتمع ” معتل اجتماعياً ”  فانه يسير في طريق لا يوجد فيه مراحل للشفاء أو الانتكاسات لمثل هذه الأفعال او السلوكيات في ظل وجود تلك الأفعال العدائية التي عادة ما تظهر في سن متأخرة من المراهقة .

تشير العديد من الاحصائيات والأبحاث انخفاض حدة تلك الأعراض والسلوكيات لدي الشخص السيكوباتي لكنه مع تقدمه في العمر يعاني من الاعراض الجسدية والنفسية ويدمن الخمور والمواد المسببة للادمان .

العلاقة بين الشخصية السيكوباتية والجنس ؟

سنلخص الجنس عند الشخص السيكوباتي في عدة نقاط رئيسية لتتعرف علي مراد الشخص السيكوباتي من الجنس ومفهوم هذا الأمر لديه بمعني أخر تماماً

  1. الشخص السيكوباتي معروف بان ميوله سادية وجنسية عنيفه اثناء الجماع .
  2. لا يمارس الجنس مع الزوجة أو العلاقات الآخري للتلذذ والكن ليلحق الآذي بالآخر ويتلذذ بالايذاء الذي يحدثه بهم .
  3. السيكوباتي مضطرب من الناحية الجنسية ولا يكتفي بامراة واحدة ويقيم علاقات غير مشروعة .
  4. قد ترتبط الشخصية السيكوباتية بعمل علاقات جنسية شاذة من اللواط او الوقوع في زنا المحارم او عمل الجنس مع الأطفال لان هذا يحقق له مراده من الحاق الضرر بالآخرين .

 

كيف تكون حياة الشخصية السيكوباتية ؟

العديد من التساؤلات التي تحتاج لأجوبة والتي قد تغير مسار حياة العديد من الأشخاص خاصة انها تتعلق بالمستقبل والحياة الزوجية لذا سنتحدث عن العلاقة الشخصية السيكوباتية والجنس ؟  وكيف يكون الزوج السيكوباتي ؟  وكيف تكون الزوجة السيكوباتية ؟والسيكوباتي والحب؟ وهل يصلح الزواج بسيكوباتي وهذه الحياة هل ستكون ناجحة هذه التساؤلات التي تشغل بال العديد من الأفراد خاصة في مقبل الحياة او الوقوع فيها بالفعل والبحث عن طرق للتعامل مع الشخصية السيكوباتية .؟

صاحب الشخصية السيكوباتية نظراً لطبيعة شخصيته هي الكذب والنفاق والخداع والمكر والحيل وعدم الوفاء بالعهود فيكون ولائه لملذاته وشهواته فلا تأمل المرأة من العيش مع الزوج السيكوباتي فهو لا يردعه الدين ولا الضميرعن اساليب المكر والخداع والسير في طرق غير مشروعة من النصب والسرقة والاحتيال ليحصل علي مراده وهو لا يتعلم من أخطائه ولا يبالي بايذاء الآخرين لذا فان الزوج السيكوباتي لا يصلح لك زوجاً .

قد لا توجد علاقة أصلا بين السيكوباتي والحب فهو يحب الايذا يحب العداء يحب الغدر هذا هو في حياو السيكوباتي أما الحب الطاهر النظيف الحب المبني علي العطاء والبذل فهو لا يعرف لللحب طريق اذ ان الكذب طبعه لذا فلا معني للحب في حياة السيكوباتي فهو شخص مضاد للمجتمع اذا فهناك تنافر واضح وعلاقة عكسية تماماً بين السيكوباتي والحب كما بين الماء والنار والأبيض والأسود فلا يجتمعان أبداً .

طبيعة الزوج السيكوباتي أنه يميل لتعدد العلاقات النسائية ولا تكتمل لذته في الاكتفاء بالمعاشرة مع الزوجة هذا ان كان متزوجاً في الأصل واذا حصل فيكون هناك خيانة زوجية محققة في العادة فالزوج السيكوباتي يخون لمجرد المتعة في الخيانة فقط هذا فهو يخون زوجته لمجرد الخيانة .

وقد تطرقنا في الكلام عن الزوج السيكوباتي لان الاغلب في اضطراب الشخصية السيكوباتية هم الرجال الا ان الزوجة السيكوباتية كذلك لها نفس المعايير في الحب والجنس والزواج فكلهم طبع واحد اساسه الغدر والنفاق والاجرام .

طرق علاج اضطراب الشخصية السيكوباتية 

بعد الاستعانة بالله جل وعلا وطلب العون واللجوء اليه لتخليصنا من شرور انفسنا , فانه يمكن علاج الشخصية السيكوباتية من خلال العلاجات التالية :-

1- العلاج الدوائي ويتم الاعتماد في علاج الشخصية السيكوباتية بالادوية من خلال مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان , والادوية مضادات الذهان , لكن يجب استعمال تلك الادوية بحذر شديد اذ قد يقع الشخص في فخ ادمان تلك الادوية .

2- العلاج النفسي ويتم اللجوء اليه في حال تسلط الضوء علي تلك الشخصية والشعور بانه محاصر , ومن ثم الاعتراف بالمشكلة .

3- العلاج الاسري ودور افراد العائلة في اكتشاف الشخصية السيكوباتية من خلال استشارة طبيب نفسي ومعالج مختص , من اجل التعرف علي كيفية التعامل مع الشخضية السيكوباتية , وتزويد العائلة بالنصائح اللازمة للتعامل مع المريض وزيادة المهارات الايجابية  , وهناك العديد من طرق علاج الشخصية السيكوباتية pdf

مصادر الموضوع

علاج السادية الجنسية

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress