مشاركو عبر الواتس

التفاصيل

علاج الشخصية الوسواسية الدقيقة

علاج الشخصية القلقة, صاحب الشخصية الوسواسية,علاج الشخصية القهرية ,OCPD,علاج اضطراب الشخصية الوسواسية,الشخصية التجنبية

محتوى المقال



علاج الشخصية الوسواسية الدقيقة  Obsessive Compulsive Personality Disorder

لعلك قابت في طريقك في الحياة شخص ينشغل بالنزعة الي الكمالية واتمام الامور علي الأمور علي اتم وجه مع الصلابة التامة وعدم المرونة والرسميات والمثالية المتناهية او بكل بساطة صاحب الشخصية الدقيقة ,  لكنك لم تعلم ان هذه الصفات أبرز صفات الشخصية الوسواسية وهي احد اضطرابات الشخصية والتي في الغالب توجد لدي المهنيون من الاطباء والمهندسين , ولكن بداية نريد ان نطمئن اصحاب الشخصية الوسواسية القهرية ان مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان يوفر احدث طرق علاج الشخصية القلقة الحساسة من خلال اساتذة الطب النفسي واستشارين واخصائيين نفسيين أصحاب الخبرة في التعامل مع اضطرابات الشخصية من خلال برامج العلاج النفسي المكثف واحدث الادوية النفسية وذلك في بيئة علاجية ومجتمع علاجي يساعد علي التعافي , وبشكل عام فان لدينا برامج خاصة واحدث الأساليب العلاجية المتبعة في علاج اضطرابات الشخصية من خلال فريق كفء وله الخبرة في التعامل مع الاضطرابات الشخصية .

تكمن اهمية علاج الشخصية القلقة الحساسة كون اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية شائع الانتشار , وفي الغالب يحدث الخلط بين الوسواس القهري وبين اضطراب الشخصية القهرية او الشخصية الدقيقة كما يطلق عليها بعض المختصين , ومن خلال هذا الموضع سنتعرف علي الشخصية الوسواسية القلقة وصفات الشخصية الوسواسية وكيفية التعامل مع الشخصية الوسواسية وغيرها من محاور الموضوع الهامة ثم نختم موضعنا بالحديث عن طرق علاج الشخصية الكمالية .

 



تعرف علي الشخص المصاب باضطراب الشخصية الوسواسية ؟

يتصف صاحب الشخصية الوسواسية بالكمالية المفرطة وحالة من التصلب التي تصيب حياته والضبط النفسي والبيوشخصي علي حساب المرونة والتلقائية والفعالية في الأدء مع اصدار الأوامر علي نفسيه وعلي الاشخاص الآخرين , ومن المظاهر المرافقة للشخصية الوسواسية القهرية انها تتسم بالاتكالية وانعدام الثقة بالاشخاص الآخرين ولديهم درجة عالية من التشائم حول المستقبل وغير مدركين بان حالتهم وسلوكياتهم هي المسؤلة عن الصعوبات التي يواجهونها في حياتهم لذا لابد من علاج الشخصية الكمالية من خلال طيب نفسي مختص لاتمام مسيرة الحياة بشكل طبيعي دون اي معوقات .

يتصف الشخص المصاب بالشخصية الوسواسية بضيق في المشاعر وان شئت فقل بخل في المشاعر والعواطف وبخل في الماديات كذلك مع اتباع صارم في تطبيق قوانين ولوائح العمل مع عدم القدرة علي اتخاذ القرارات والتردد الشديد وابرز صفات الشخصية الوسواسية هي عدم المرونة والانشغال بالكماليات .

أرقام واحصائيات عن اضطراب الشخصية الوسواسية ؟

بالرغم من قلة الابحاث والدراسات المتعلقة حول اضطراب الشخصية الكمالية فالاحصائيات المتعلقة بها غير معلومة بشكل دقيق الا ان اضطراب الشخصية الوسواسية القلقة شائع الحدوث في الرجال عنه في النساء وفي الغالب يتم تشخيص الاضطراب عادة في سن متأخرة من مراحل الطفولة  ويبدأ بالوضوح غالباً في مرحلة من الشباب المبكر .

تزيد نسبة الاصابة بالشخصية الوسواسية في الأشخاص الأقارب من الدرجة الأولي للشخص المصاب بهذا الاضطراب , ونشير الي ابحاث الشخصية الوسواسية طارق الحبيب بروفيسور الطب النفسي لما للدكتور من افادات رائعة عن الاضطراب .

 

الفريق العلاجي بمركز ميديكال


الفرق بين الوسواس القهري واضطراب الشخصية الوسواسية

كثير من الأشخاص يعتقد ان الاضطراب الوسواسي القهري واضطراب الشخصية الوسواسية كلاهما واحد ,ففي الغالب كلمة وسواس تقال للشخص الدقيق والمنظم والساعي الي الكمال ومنظم بشكل كبير ويسعي الي أداء الاعمال علي اتم وجه وبمثالية عالية , وبالرغم من ان النظام والدقة والكمالية مطلوبة من قبل الجميع ومن الصفات الجيدة التي يجب ان يتسم بها كل منا في جميع أمور الحياة فهي تؤدي الي نتائج طيبة الا ان المشكلة الكبرى تكمن في انها في بعض الأحيان تنقلب الي صورة عكسية في حال زاد الامر عن حده وهو ما نشير اليه , والمتمثل في أصحاب الشخصية الوسواسية او اضطراب الوسواس القهري , اذ قد تصل باحدهم الي مرحلة الهوس الكمالي فالبشر من طبيعتهم التقصير والقصور وعدم الكمالية ولابد من وجود عيب مهما كان الامر فالكمال لله اما البشر فمن طبيعتهم القصور والعجز , ولذا فان مرض الوسواس القهري من الامراض التي تعيق الشخص عن أداء المهام الحياتية وعدم قدرة الشخص المريض علي التأقلم مع الأفكار , اما الشخص المصاب باضطراب الشخصية الوسواسية فهو عبارة عن خلل في التفكير ولكنه لا يعاني من أي شيء من منغصات الحياة فلا تجعله تلك الأمور يتوقف عليها ولا يتستطيع التأقلم معها .

كيف يتم تشخيص اضطراب الشخصية الوسواسية Obsessive Compulsive Personality Disorder ؟

الطبيب النفسي هو الطريق الصحيح للتشخيص السليم , لذا مع وضوح اعراض وصفات الشخصية الوسواسية الا انه الاضطربات النفسية متشابهة الي حد كبير خاصة اضطرابات الشخصية , لذا اثناء مقابلة الشخص المصاب بالشخصية الوسواسية فيكون في حالة من التعجرف والصلابة والرسمية في التصرفات مع العناد وضيق المشاعر وحدية المزاج وبشكل دائم يكون الشخص في حالة عالية من التوتر وتكون اجاباته فيها شيء من التفصيل الممل  ولا شك أن التشخيص الصحيح للاضطراب يساعد علي علاج اضطراب الشخصية الفصامية وممن تحدث عن طرق علاج الشخصية الوسواسية طارق الحبيب وبشيء من التوضيح الكبير , وفي الواقع يعد اختبار الشخصية الوسواسية من اهم ما يعتمد عليه في التفريق بين الاضطرابات الشخصية من اضطراب الشخصية التجنبية او علاج اضطراب الشخصية التمثيلي الهستيرية وغيرها من أنواع اضطرابات الشخصية التي تحتاج الي المختصين .

ما هي صفات الشخصية الوسواسية   OCPD؟

اما عن الاعراض الاكلينيكية للشخصية الوسواسية Obsessive Compulsive Personality Disorder فهي عبارة عن شخصية ذات طراز ثابت من الانشغال بالكمالية في  التعامل مع الأمور والاتساق والمثالية وضبط العلاقات الشخصية علي حساب المرونة والانفتاح والفعالية .

يتم الاستدلال علي الاشخاص المصابين باضطراب الشخصية الوسواسية من خلال وجود 4 من السياقات الآتية :-

  1. الانشغال باللوائح والقوانين والترتيبات ومخططات العمل بحد يضيع معه روح العمل والموضع الرئيسي للعمل الذي يقوم به .
  2. اظهار كمالية تتدخل بشكل كبير في اتمام الشخص لواجباته فيعجز عن اتمام المشاريع لانه لم يتم الوصول الي المعايير بشكل دقيق جداً .
  3. التفاني في العمل بدرجة عالية من الافراط حتي انه حتي انه يتخلي عن الصداقات والاوقات الفراغ من اجل الانتاجية ولا يتم تفسير هذا الامر بحاجته الي الماديات .
  4. صاحب ضمير حي بدرجة زائدة ومدقق بشكل مستفز ومتصلب في الامور التي تتعلق بالاخلاق والقيم ولا يفسر هذا بالثقافة الدينية والهوية الدينية .
  5. العجز عن التخلي عن الاشياء القديمة والبالية عديمة الفائدة حتي وان لم تكن ذات قيمة عاطفية لديه .
  6. عدم الرغبة في تفويض الامور للاشخاص الاخرين ما لم يخضعوا بشكل تام للطريقة التي يتبعها في اتمام الامور والمهمات .
  7. البخل المادي الشديد في الانفاق علي نفسه وعلي الاخرين ممن تلزمهم نفقته لانه يكدس المال خوفاً من كوارث المشتقبل .
  8. التصلب والعناد والتمسك الشديد بالرأي .
  9. البخل في التعبير عن مشاعره وعواطفه .
  10. صعوبة في اتخاذ القرارات بسبب التردد والخوف من الأخطاء وتحمل المسؤليات .
  11. التدقيق بشكل فيه وسوسة فيراجع احكام غلق الابواب وغسيل الايدي كثيراً وغيرها من الامور التي قد تجره الي الوسواس القهري لذا يطلق عليها الشخصية الوسواسية القلقة .

ومن خلال التعرف علي الاعراض نستطيع التدخل في علاج الشخصية الوسواسية القلقة بصورة مبكرة ومساعدة الشخص في الاستعانة الطبية من مهنيين فعلاج تلك الشخصية يجب أن يكون من خلال دكتور نفسي متخصص في علاج الشخصية الوسواسية وحاذق في علاج الاضطرابات الشخصية .

 



اضرار الكمالية الزائدة عن الحد علي الحياة الاجتماعية

اضطراب الشخصية الوسواسية يؤثر علي حياة الأشخاص الاجتماعية من جميع النواحي بما فيها مشروع الزواج والعمل والزواج وجميع المناحي الحياتية بشكل عام , اذ ان التردد الشديد الذي يسيطر علي أصحاب الشخصية الوسواسية القهرية او الشخصية الدقيقة , مما يجعله غير قادر علي اخذ قرار حاسم في الوقت المناسب وهذا يؤثر علي العلاقة مع الشخص الذي يرغب في الارتباط معه فهو لا يحبذ الارتباط او خداع من يرد الزواج به فقد يؤدي الامر في نهاية المطاف الي الانفصال بسبب الخلافات فضلا عن الرغبة في الحصول علي الكمالية من الزوج / الزوجة , لانه يريد التحكم في كل من حوله حتي يصل به الي الكمال مما يجعل حياة من معة صعبة التحمل بسبب التدقيق الزائد والسيطرة المطلقة علي الطرف الاخر .

في كثير من الأحيان بسبب التطلع الي المثالية والرغبة في الوصول الي الكمال الزائد يجعل الشخص غير قادر علي عمل صداقات او علاقات اجتماعية , ويتسم الشخص الوسواسي باللامبالاة مع عدم القدرة علي العطاء وفقدان مشاعر الحب وقلة الاهتمام بالاخر , فهو يهتم اول شيء بالعمل وليس لديه الوقت للحب وتلك الأمور التي لا تثير اهتمامه .

صاحب الشخصية الوسواسية القهرية يكون لديه رقابة شديدة في التعامل مع الأبناء مما يخلق جو من التوتر العصبي والقلق في ظل الرغبة في الوصول الي الكمالية والمثالية مما يجعل أبنائه تحت ضغط شديد , وقد يدفعهم هذا الي التمرد او السعي في طرق غير مرغوب فيها وبالطبع فهي نتيجة عكسية بسبب الكبت الذي يعيشون فيه .

للمزيد عن 

علاج اضطراب الشخصية الفصامية

علاج اضطراب الشخصية شبه الفصامية

علاج الشخصية الاعتمادية 

علاج الشخصية الحدية

علاج الشخصية السادية



ما هي التشخيصات المشابهة لاضطراب الشخصية الوسواسية ؟

نستطيع ان نصيغ هذا السؤال بمنحي آخر ونقول هل هناك فرق بين اضطراب الوسواس القهري واضطراب الشخصية الوسواسية وفي حقيقة الأمر معظم أصحاب الشخصية الوسواسية يكونون اكثر عرضة للاصابة بالوسواس القهري لكن يختلف اضطراب الشخصية الوسواسية عن اضطراب الوسواس القهري من جهة كون اضطراب الشخصية الوسواسية يكون اضطراباً في السمات بينما يكون اضطراب الوسواس القهري اضطراباً محدداً بالأعراض .

الفرق بين الاضطراب الوسواسي القهري واضطراب الشخصية الوسواسية يكمن في درجة الاضطراب من التاحية المهنية والاجتماعية وفي مناحي الحياة عموماً  فالشخص المصاب قلما يطلب العون من الاخرين ونادراً ما يشعر بالمعاناة بل لا يدرك انه يعاني من مشكلة الا اذا لفت نظره احد الاصدقاء او زملاء العمل بالجمود والصلابة والتحفظ في سلوكه .

اضطراب الوسواس القهري يتذكره المريض جيداً ويعرف بداية حدوث الاضطراب علي عكس الشخصية الوسواسية التي تبدأ في الظهور في البلوغ وبشكل تدريجي .

كيف اعرف اني شخص مصاب باضطراب الشخصية الوسواسية

في حال انك تعاني من اربع صفات وعلامات من السابق ذكرها حول اعراض اضطراب الشخصية الوسواسية فانك بحاجة الي العرض علي طبيب نفسي من اجل تشخص حالتك, وعليك التخفيف من الميول الزائدة الي الكمال والتي تنعكس بصورة سلبية علي سلوكيات الانسان والاسرية وادائك في العمل بل حتي في علاقاتك الاجتماعية .

ما هو مآل الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الوسواسية ؟

في حقيقة الأمر نمو اضطراب الشخصية الوسواسية غير متوقع في كثير من الأحيان ومتنوع بشكل كبير ومن وقت لآخر فالشخص المصاب بالشخصية الوسواسية إما ان يعاني من الأفعال القهرية أو الوساوس .

الاشخاص المصابين باضطراب الشخصية في مرحلة المراهقة اذا تحسنت بصيرتهم وتفهموا أنفسهم بشكل كامل وفهموا طبيعة الاضطراب الذين يعانوه فانهم يستطيعون ان يكونوا بالغين يتسمون بالدفء والحب والانفتاحية والعيش في حياة طبيعية .

في حقيقة الأمر ما يقلق كثيراً أن يخفي اضطراب الشخصية الوسواسية خلفه مرض الفصام الذهاني الخطير , او مرض الاكتئاب الذي يعاني منه أغلب المرضي في نهاية المطاف .



الشخصية الوسواسية وكيفية التعامل معها ؟

قد يكون ميدان العمل سبب جبري للتعامل مع تلك الشخصية فقد يصادفك في حياتك شخص مصاب باضطراب الشخصية الوسواسية وهو لا شك من الامور الصعبة ان تتعامل مع شخص مصاب باضطراب الشخصية الوسواسية لان تلك الشخصية تحب السيطرة ولا تقبل بالهفوات والافراط في المثالية وقد تتسبب في تعطيل العمل وقتل روح العمل من الروتينيات والرسميات الزائدة .

افضل طرق للتعامل مع الشخصية الوسواسية هي تجاهل تلك الأفعال والاسلوب الوسواسي والتركيز علي مشاعر الاشخاص المرضي وتفهم الوضع وتقبله ولابد ان نضع طباع هؤلاء المرضي في الاعتبار والنظر الي الجوانب الايجابية في تلك الشخصية كالمثالية والتفاني في العمل والضمير والعمل علي زيادة الانتاج كما ينبغي مساعدته في طريق العلاج .

كيف التعامل مع زوج مصاب بالشخصية الوسواسية ؟

اما عن الشخصية الوسواسية والزواج فقد تعاني مع زوج مصاب باضطراب الشخصية الوسواسية كثيراً وسنتحدث عن الزوج لانه الأغلب ولا شك أن مع الزوجة الوسواسية سيكون الأمر أشد تعقيداً وصعوبة .

بالرغم من المشاعر الجياشة التي توجد لدي اصحاب الشخصية الوسواسية الا انها تبخل ببث تلك المشاعر فهي شحيحة في التعبير عن المشاعر والعواطف رغم امتلاكها ذلك , بالاضافة الي ذلك فهي شخصية لا تحب المدح ولا تجامل في مشاعرها لذا تري الحياة الزوجية للاشخاص المصابين باضطراب الشخصية الوسواسية يفتقدها جو الحب والعطاء والتضحية وتكون زوجة الشخص المصاب بالشخصية الوسواسية مفتقدة لكل المشاعر التي ينبغي ان تنالها من زوجها .

الشخصية الوسواسية شخصية شحيحة في المال  وحريصة علي جمع المال ولا ينفقه حتي لا نفسه لكنه يدخره من أجل المستقبل فهو ذو نظرة تشاؤمية كبيرة ويخشي من المستقبل وما يحمله فالمال عندم من أجل ذلك الغرض لذا لا شك ان زوجة صاحب الشخصية الوسواسية ستعاني كثيراً في النواحي المادية كما عانت في النواحي العاطفية .

الشخصية الوسواسية والزواج ليس أمراً سهلاً في التعامل فالزوج لا يقبل الاعذار ولا يقيل العثرات ولا يغفر الزلات مع الانفعالات الشديدة  مع السيطرة والهيمنة والتكرار الشديد علي اداء المهام وبشكل مثالي ولا شك أن الحياة الزواجية تتسم بالانفتاحية وتقبل الأعذار وقبول الرأي الآخر وأخذ رأي الزوجة في المعاملات وغيرها من الامور المطلوبة لاستمرار حياة زوجية سعيدة .



كيفية علاج اضطراب الشخصية الوسواسية ؟

لانه الرسميات والصلابة والروتين القاتل والمثالية الزائده طبعه فهو يسعي دوماً للعلاج فعلي عكس جميع الاضطرابات الشخصية فان مريض الشخصية الوسواسية علي دراية كاملة ووعي كامل بالمعاناة التي يعيشها فهو في العادة مستبصراً بعيوبه الشخصية ويسعي للخلاص من تلك السمات والصفات التي يتسم بها وهذا يسهل من علاج الشخصية القهرية  .

في الغالب يكون العلاج مدته طويلة ولكن هناك امكانية كبيرة للتحسن من الاضطراب والتخلص من المعاناة ان شاء الله تعالي بالمعالجة النفسية والدوائية .

أولاً العلاج النفسي ويتمثل في العلاج السلوكي والعلاج الجمعي والذي يمتاز ببعض المميزات :-

اولاً :- يسهل علي الشخص المعالج مقاطعة الشخص المريض بالشخصية الوسواسية أثناء القيام بأي فعل غير سوي أو اي انفعال خارج عن الطبيعي .

ثانياً :- منع الشخص المريض من الاستكمال في السلوك الغير صيحي المعتاد علي فعله .

ثالثاً :- للشخص المعالج رفع معدلات القلق لدي مريض الشخصية الوسواسية القلقة وتعليمه طرق التكييف مع اعلي معدلات القلق وتركه في بعض الأحيان ليتعلم بمفرده كيف يتكييف مع الضغوط .

رابعاً :- في العلاج الجمعي هناك امكانية لحصول الشخص المريض علي الحوافز والمأفأت من اجل تبديل نمط شخصيته وهذا يساعد بلا شكل في علاج الشخصية الكمالية بشكل كبير ويرفع من معنويات المرضي .

اما عن العلاج الدوائي لمرضي الشخصية الوسواسية فهو فعال في علاج الاشخاص الذين يتكرر عندهم التفكير الوسواسي , ويتم الاعتماد علي الادوية المستخدمة في علاج الوسواس القهري من مجموعة المثبطات من أجل إعادة امتصاص السيروتونين كالفلوؤكسيتسن المعروف تجارياً بـ البروزاك والذي له دور كبير في تخفيف حدة الأعراض .

 

كيفية علاج اضطراب الشخصية الوسواسية ؟

لانه الرسميات والصلابة والروتين القاتل والمثالية الزائده طبعه فهو يسعي دوماً للعلاج فعلي عكس جميع الاضطرابات الشخصية فان مريض الشخصية الوسواسية علي دراية كاملة ووعي كامل بالمعاناة التي يعيشها فهو في العادة مستبصراً بعيوبه الشخصية ويسعي للخلاص من تلك السمات والصفات التي يتسم بها وهذا يسهل من علاج الشخصية القهرية  .

في الغالب يكون العلاج مدته طويلة ولكن هناك امكانية كبيرة للتحسن من الاضطراب والتخلص من المعاناة ان شاء الله تعالي بالمعالجة النفسية والدوائية .

أولاً العلاج النفسي ويتمثل في العلاج السلوكي والعلاج الجمعي والذي يمتاز ببعض المميزات :-

اولاً :- يسهل علي الشخص المعالج مقاطعة الشخص المريض بالشخصية الوسواسية أثناء القيام بأي فعل غير سوي أو اي انفعال خارج عن الطبيعي .

ثانياً :- منع الشخص المريض من الاستكمال في السلوك الغير صيحي المعتاد علي فعله .

ثالثاً :- للشخص المعالج رفع معدلات القلق لدي مريض الشخصية الوسواسية القلقة وتعليمه طرق التكييف مع اعلي معدلات القلق وتركه في بعض الأحيان ليتعلم بمفرده كيف يتكييف مع الضغوط .

رابعاً :- في العلاج الجمعي هناك امكانية لحصول الشخص المريض علي الحوافز والمأفأت من اجل تبديل نمط شخصيته وهذا يساعد بلا شكل في علاج الشخصية الكمالية بشكل كبير ويرفع من معنويات المرضي .

اما عن العلاج الدوائي لمرضي الشخصية الوسواسية فهو فعال في علاج الاشخاص الذين يتكرر عندهم التفكير الوسواسي , ويتم الاعتماد علي الادوية المستخدمة في علاج الوسواس القهري من مجموعة المثبطات من أجل إعادة امتصاص السيروتونين كالفلوؤكسيتسن المعروف تجارياً بـ البروزاك والذي له دور كبير في تخفيف حدة الأعراض .