Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

 

علاج الوسواس القهري نهائياً 00201101523499

ارتفعت نسبة الشفاء من الوسواس القهري في العقود الاخيرة  في ظل التطور الحاصل في مجال الطب النفسي الذي صار يوازي التطور الحاصل في مجال علاج الامراض العضوية واصبح علاج الوسواس القهري بالادوية هو طريق التخلص من الوسواس القهري الفكري مع برامج العلاج المعرفي السلوكي كاحد اشهر العلاجات النفسية من خلال التعرض ومنع الاستجابة للوسواس القهري التي تساعد بشكل كبير من الشفاء من الوسواس المرضي ذلك الاضطراب الذي يجعل حياة الاشخاص عصيبة لهم وذويهم والاصدقاء المقربين .

لازال العديد من  الاشخاص يبحثون عن طرق علاج الوسواس القهري بدون أدوية وهؤلاء بلا شك ما زال لديهم اعتقادات خاطئة عن الادوية النفسية وطبيعة العلاج النفسي فتراهم يبحثون عن افضل علاج للوسواس القهري الفكري لكن بعيدا عن الادوية والطرق النفسية كأن يتم علاج الوسواس القهري بالقران او بالاعشاب وغيرها من الطرق العلاجية .

لكن لا شك ان افضل علاج للوسواس القهري مجرب من خلال المعالجة النفسية والدوائية لذا يقدم مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نستطيع بعون الله علاج الوسواس القهري نهائياً من خلال العلاج الدوائي وبرامج التاهيل النفسي المختلفة من خلال نخبة من الفريق العلاجي الذي يضم اكثر من دكتور نفسي مختص واستششاري برامج التأهيل السلوكي والاخصائيين النفسيين داخل مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .

وللحصول علي الاستشارة وطلب المساعدة يمكنكم التواصل علي رقم الهاتف  00201101523499 مع خبير ورائد من رواد الطب النفسي في مصر والشرق الاوسط من خلال مستشفي الوعي الجديد للدكتور عمرو يسري استشاري الطب النفسي ولفيف وطاقم طبي له الخبرة الكبيرة في علاج الاضطرابات النفسية وصولا بالمريض الي اقصي درجات التعافي فقد تغيرت تقنيات العلاج واصبح لدينا كل ما هو جديد للوصول بالمرضي الي مرحلة الشفاء من الوسواس القهري نهائيا وبدون انتكاسة باذن الله وعلاجات تتطبق في مجتمع علاجي متكامل .

ما هو تعريف الوسواس القهري

يعد اضطراب الوسواس القهري احد اشكال اضطرابات القلق وفي غالب الامر ما يتمثل الوسواس القهري في تكرار الافكار او الاحاسيس الغير مرغوب فيها والتي تعرف بالهواجس مما يجعل الشخص المصاب يشعر بانه مندفع للقيام بشيء ما بشكل متكرر والتي تعرف بالافعال القهرية , وتختلف السلوكيات المتكررة عند الشخص المصاب بالوسواس القهري عن السلوكيات المتكررة التي يقوم بها الاشخاص غير المصابين بالوسواس القهري .

حيث ان هناك الكثير من الناس يقوم بالسلوكيات المتكررة الا انها لا تعطل مسيرتهم في الحياة لان الافكار والسلوكيات المتكررة لديهم تكون دائمة وتؤثر بشكل سلبي في حياتهم ومن الجدير بالذكر فان الكثير من الاشخاص الذين يعانون من الاضطراب الوسواس القهري يعرفون او يشتبهون بان الهواجس ليست صحيحة الا انهم يمكنهم مواجهتها لكن القليل من اولئك يعتقد بان تلك الهواجس صحيحة .

في واقع الامر فان الوسواس القهري من امراض الجهاز العصبي وهو من الاضطرابات المنتشرة التي تصيب الانسان فينغص عليه حياته ويصيب الوسواس القهري الاشخاص من جميع الاعمار وقد يرافق الانسان طيلة حياته ما لم يتم علاجه , ومن هنا فان الاسراع والتبكير له دور كبير في علاج الوسواس القهري نهائياً  .

وعلينا ان نعلم بان الوسواس القهري من انواع الامراض النفسية التي تنعكس علي سلوكيات الفرد المريض وعلي طريقة التفكير فليتزم الشخص المريض بالتصرفات والعادات المختلفة بشكل مكثف ومزعج فيعيدها مراراً وتكراراً ويوصف بالقهري , لان صاحب الوسواس لا يستطيع ان يتخلص منه دون ان يخضع الي علاج الوسواس القهري كما انه مجبر علي ما لا يريد فعله من تلك الافعال الا انه يقوم بالقيام بتلك السلوكيات والافعال في ظل رغبة ملحة في داخله للقيام بها وفعلها .

ما هي اسباب الوسواس القهري الديني

 في واقع الامر فان هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي الاصابة بالوسواس القهري الديني ومن بينها تشكيك العبد بخالقه ومولاه وايمانه برب العالمين ويتمثل هذا في سلوكات وسواسية تتعلق بالشعائر والعبادات مثل غسل الشخص مراراً وتكراراً والوضوء العديد من المرات واعادة الصلاة وسيطرة شكوك من قبل الشخص حول عدم اتمام الصلاة بطريقة صحيحة .

وهذا الامر يعود علي الشخص بالتشدد في الدين والخوف من عدم ادائه بشكل دقيق او قد يكون وسواس من الشيطان والشعور بحالة من الاكتئاب وعدم الراحة النفسية وحالة من القسوة والتربية الصارمة وفقدان الثقة بالنفس وكما نهي الرسول صلي الله عليه من التشديد في الدين بالزيادة عن الامور المشروعة واخبر بان التشدد من قبل العبد سبب في تشديد الله جل علا علي العبيد .

علاج الوسواس القهري الديني

يعج الوسواس القهري من اكثر الاضطرابات النفسية التي تدمر حياة الانسان وتقلبها رأساً علي عقب ,حيث يسيطر علي الاشخاص القلق والخوف من وقوع شيء ما يجعله يستهلك كل وقته وتفكيره مثل الخوف من الوقوع في الكفر او ترك ركن من اركان الصلاة او غيرها من صور واشكال الوسواس القهري الديني .

في واقع الامر فان الوسواس القهري من الامراض العصيبة ويطلق عليه المختصون انفلونزا العصر حيث انه يصيب ما يقارب 2% من السكان اغلبهم من الاطفال والمراهقين , ويوصف بالافكار الغير مرغوب فيها وتكون تطفلية ومقلقة ومتكررة وغير مبررة ومستمرة ويصعب علي الشخص السيطرة عليها  .

 وتلك الافكار المزعجة معنية عادة بالتلوث والخوف علي وقوع الضرر علي النفس او الاشخاص المقريبن , وعدم صحة العمل او عدم قبوله خاصة الاعمال الدينية وتؤدي تلك الافكار الي الرغبات المتسلطة والمحلة والمستمرة ويدافعها الشخص المريض لانه يستحي من ان يراه الاشخاص الاخرون وهو في حال استجابة لها , ويتعذر عليه السيطرة عليها او ردها حيث انها تحثه علي ممارستها من اجل سلوكيات معينة يهدف الي راحة نفسه والتخلص من حالة القلق والتوتر التي يعيش فيها .

وهناك العديد من صور واشكال الوسواس القهري الديني ولكل يتم علاج الوسواس القهري نهائياً لابد من التواصل مع المختصين وخبراء العلاج ومع افضل دكتور لعلاج الوسواس القهري في مصر والشرق الاوسط والحديث الماتع من الدكتور عمرو يسري لعلاج الوسواس القهري نهائيا وبدون انتكاس .

ما علاج الوسواس القهري الشديد

ان علاج الوسواس القهري الشديد او غيره من انواع الوسواس القهري يكون من خلال فعل الاشياء التي يستمتع بها الانسان ويحبها فقط وخلال فترة سوف يتعود المخ ويدرك اللاشعور لدي الشخص ان تفريغ الطاقة يكون فقط من خلال فعل الاشياء التي يرغب فيها الانسان ويحبها افضل بكثير من هذا الوسواس ومن ثم يكون من السهل علي الانسان ان يتخلص من الوسواس القهري الذي يؤثر علي الحياة بشكل سلبي وخطير علي حياة الافراد والمجتمع من حوله , ومن بين تلك العلاجات التي تستعمل في علاج الوسواس القهري نهائياً ما يلي :-

-التعوذ بالله من الشيطان الرجيم والاستغفار والدعاء له بان يبعد عنه تلك الافكار السلبية السيئة عن الفكر .

-اشغال العقل بعمل او فكرة اخري حتي يقل التفكير في هذا الوسواس .

-العمل علي تجاهل الافكار السيئة حتي تتلاشي وتذهب بشكل تام .

ايات علاج الوسواس القهري بالقران

في واقع الامر فان هناك ايات علاج الوسواس القهري من القران لرد كيد الشيطان في نحره , وقد استعاذ النبي صلي الله عليه وسلم وامر بالاستعاذة بتلك السورة في دفع الشياطين من الجن من خلال سورة الناس ” قل أعوذ برب الناس ملك الناس اله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس ” .

من الايات المباركات التي يستعان بها في رد كيد الوسواس في نحره ما يلي :-

1-“ان الله يدافع عن الذين ءامنوا ان الله لا يحب كل خوان كفور ” .

2-” ذلك بان الله مولي الذين ءامنوا وان الكافرين لا مولي لهم “

3 “-وقل رب اعوذ بك من همزات الشياطين واعوذ بك رب ان يحضرون “

4-” وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ” .

5-“ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون ” .

6-“ويمح الله الباطل ويحق الحق بكلماته انه عليم بذات الصدور “

7-”  كلما اوقدوا ناروا للحرب اطفأها الله “

8- ” فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون , فغلبوا هنالك انقلبوا صاغرين “.

9- ” فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين ” .

10- ” ويريد الله ان يحق الحق بكلماته ويقطع دابر الكافرين  “.

علاج الوسواس القهري نهائيا

علاج الوسواس القهري نهائيا

تمارين لعلاج الوسواس القهري

هناك العديد من تمارين لعلاج الوسواس القهري وتشعر الانسان بحالة من الراحة والاسترخاء وهي تمارين اليوجا والتأمل وتمارين التنفس وتمارين تاي تشي حيث انها تجعل الشخص المريض يتغلب علي حالة الشعور باللقق والتوتر التي تراوده والخوف من الوقوع في اشياء معينة ويشعر بالاداء الافضل لاجهزة الجسم خاصة الجهاز العصبي المركزي والتخلص من حالة الاجهاد .

وتساعد تمارين اليوجا والتأمل والتنفس علي علاج حالة التوتر والقلق في المخ وفي العضلات والتغلب علي تلك الافكار السلبية والغريبة التي يتسبب فيها الوسواس القهري وهي سلهة ويمكن تطبيقها في اي مكان بدون اي تكلفة .

علاج الوسواس القهري بالرقية الشرعية

الوسواس القهري والذي يعد عبارة عن مجموعة من الافكار السلبية التي تسيطر علي العقل وتقوم بالتأثير علي المشاعر والعواطف من الخوف والشك واليأس وفقدان الامل وجميع تلك الامور تؤثر علي صحة الجسم بشكل سلبي .

 ومن الممكن ان يؤدي الوسواس القهري الي حدوث ضيق بالتنفس كما يتسبب في سرعة في معدل نبضات القلب وعدم النوم بشكل افضل كما يؤدي الي حدوث جفاف في الفم , وفقدان الشهية وغيرها من الامور الجسدية , وبداية طريق الوسواس القهري هي الافكار السلبية او القيام بالمعاصي مثل السرقة او الحسد وغيرها بحيث يلقي الشيطان علي فكر الانسان من خلال سماع اصوات في داخل الرأس وقد تتعلق تلك الافكار بالنظافة او تكرار فعل شيء او ربما وهو الغالب افكار متعلقة بالخالق .

ويعد الوسواس القهري الديني اشهر انواع الوسواس القهري ومن هنا يتم علاج الوسواس القهري بالرقية الشرعية من اجل التخلص من الوساوس والافكار السلبية التي في عقل الشخص والقدرة علي اعادته الي ممارسة حياته بشكل طبيعي  ولكن علينا ان نعلم بان آيات علاج الوسواس القهري بالقران لها دور كبير في علاج الوسواس ولا يمنع هذا من التواصل مع المختصين لاجل الوصول الي علاج الوسواس القهري نهائياً بدون انتكاس .

 

 

علاج الوسواس القهرس اسلام ويب

موقع اسلام ويب من اشهر المواقع التي اولت الاضطرابات النفسية اهتماماً كبيراً وكان لها دور كبير في مساعدة المرضي في التخلص من معاناتهم من خلال استشارات نفسية يتم الرد عليها من خلال المختصين في علاج الاضطرابات النفسية ولذا علاج الوسواس القهري اسلام ويب بشكل خاص لان الاضطراب له صور دينية عديدة من اشهرها الوسواس القهري في الصلاة والوسواس القهري الجنسي وغيرها من صور الوسوس القهري التي تحتاج الي التخلص منها من خلال ايات القران و لا شك ان علاج الوسواس القهري بالرقية الشرعية من افضل طرق علاج الوسواس علي الاطلاق .

يعد الوسواس القهري اخطر الامراض النفسية الموجودة في العصر الحالي وفي الغالب اذا لم يتم علاج الوسواس القهري فانه في الغالب يؤدي الي نتائج وخيمة علي المريض وعلي كل من يحيط به من افراد الاسرة او الاصدقاء , خاصة ان الاضطراب الوسواسي القهري انتشر بشكل كبير بين الناس علي اختلاف الاعمار والثقافات والمجتمعات كما ان ضغوط الحياة اليومية قد زادت من تفاقم الوضع وانتشار المرض بصورة اوسع .

اما عن نسبة انتشار الوسواس القهري فقد اشارت الدراسات بان النسبة الانتشارية للمرض تتراوح بين 2% الي 4 % الا ان بعض الدراسات تشير بان نسبة الاصابة بالوسواس القهري قد وصلت الي 9% وهذه النسبة تجعل الوسواس القهري رابع اكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً في العالم بعد الرهاب والاكتئاب ومرض الادمان علي المخدرات .

تشير الدراسات بان نسبة انتشار الوسواس القهري في مرحلة الطفولة والمراهقة عند الذكور اكثر من الاناث , لكن في العموم تكاد تكون نسب الاصابة بالوسواس القهري بين الرجال والنساء متساوية وان كان بعض العلماء يري ان الوسواس القهري اكثر انتشاراً بين النساء بصورة اكبر منه في الرجال .

يطلق علي الوسواس القهري بانه مرض العقلاء وقد اشارت دراسة قام بها العالم  Yaryra- Tobias  والتي اوضحت بان مرضي الوسواس القهري يتمتعون بذكاء فوق العادة ولعل هذا بسبب طبيعة المرض الذي يحتاج الي مستوي معقد من التفكير .

تبلغ ذروة سنام المرض من حيث الانتشار في سن 21 اي في مقبل سن الشباب وقد يظهر لاول مرة لدي المرأة الحامل , وهذا يتطلب البحث عن افضل علاج للوسواس القهري الفكري من خلال دكتور متخصص في الوسواس القهري .

الوسواس القهري او ما يعرف بالاضطراب الوسواسي القهري Obsessive – Compulsive  هو احد الاضطرابات المرتبطة بالقلق ويتسم الاضطراب بافكار ومخاوف غير منطقية تسمي الوساوس والتي تؤدي الي التصرفات القهرية .

الوسواس القهري لغة :- هو حديث النفس ينبع من الذات لفعل شيء لا يرضاه .

اما عن تعريف الوسواس القهري في الطب النفسي فهو عبارة عن افكار وتصورات تدخل الي عقل الانسان بشكل مكرر يمكن للانسان السليم ان يدفعها ويمنع تكرارها ولا يدعها تقهره لكن في الصورة المرضية فان الشخص لا يقوي علي دفعها او منع حدوثها ومنع تكرارها فهذه الافكار تلح عليه هو وان حاول مقاومتها لكن بلا جدوي.

وكلما حاول مقاومة تلك الافكار يزيد لديه الشعور بالقلق , ويعي الشخص تماماً ان تلك الافكار افكاره هو وليست افكار دخيلة ويعلم انها قد تكون تافهه الا انه يفكر فيها بشكل لا ارادي ألبته بل قد يصاب مريض الوسواس القهري بالاكتئاب اذا ما اتضح له الامر وعلم ان  هذا قد يؤثر بالسلب في مستقله وهذا التطور والتفاقم في المشكلةاذا لم يتم علاجه بواسطة طبيب يعالج الوسواس القهري .

اما الافكار الوسواسية فهي مجموعة من الصور والافكار المتواصلة والمستمرة والتي تتسلط علي عقل الشخص المريض وتلازمه ويكون عاجزاً عن دفعها او التخلص منها , وتتسبب تلك الافكار والتصورات في كثير من الازعاج والقلق للمريض فهو يعاني منها كثيرا لغرابتها وكونها عديمة الفائدة خاصة اذا كان المريض يتصور اشياء رهيبة عن الذات الالهية او الانبياء او الدين او اموراً تتعلق بالاخلاق او سب اشياء مقدسة وغالية علي النفس مثل سب الدين عز وجل او سب نبي من الانبياء او غيرها من الامور التي تزعج لكن يعجز عن وقف تلك الافكار .

 

ما هي اسباب الوسواس القهري

بالرغم من ان هناك طفرة قد حدثت في العقود الاخيرة في مجال علاج الوسواس القهري وارتفاع نسب الشفاء من الوسواس القهري الا ان العلماء لم يتوصول الي اسباب الاضطراب الوسواس القهري الي تلك اللحظة  لكن مع هذا فان هناك مجموعة من الاسباب والعوامل التي تتسبب في حدوث الاضطراب منها عوامل وراثية وعوامل بيولوجية وعوامل نفسية واجتماعية .

أولاً العوامل الحيوية وتشمل ( النواقل العصبية – المناعة العصبية – الوراثة – دراسة تصويرية للمخ ) .

1-النواقل العصبية ( سيرتونين , النور أدرينالين ) وقد اوضحت الابحاث و الدراسات المختصة ان من اسباب الوسواس القهري وجود خلل في مادة السيرتونين الذي له دور كبير في ظهور اعراض الوسواس القهري وان من افضل ادوية علاج الوسواس القهري التي اثبتت فاعليتها في علاج الاضطراب تلك الادوية التي تعمل علي تنظيم نسبة السيروتونين وافرازات النواقل العصبية في الدماغ , بالاضافة الي ذلك النورادرينالين فقد اشارت الدراسات الي وجود تحسن جزئي في اعراض الوسواس القهري بعد اعطاء المرضي دواء يقلل من النورابينفرين .

2-المناعة العصبية فقد وجد ربط بنسبة كبيرة بين بعض انواع البكتريا وبين اضطراب الوسواس القهري , وهناك 30% من الاشخاص المصابين باحد انواع البكتيريا يدعي ” AB-hemolytic Streptococci  ” قد أظهر المرضي اعراض للوسواس القهري .

3-الوراثة والجينات الوراثية وبالرغم من عدم تحديد الجين الوراثي المسؤل كعامل من عوامل الاصابة بالوسواس القهري الا ان الدراسات تدعم بقوة القول بفرضية ان هناك تاثير كبير للعوامل الوراثية في نشوء الاضطراب الوسواسي القهري , وقد ابانت الدراسات الاسرية ان هناك ما يزيد عن 30% من الاقارب المصابين بالوسواس القهري من الدرجة الاولي مصابون بالاضطراب الوسواسي القهري لكن مع هذا لا يمكننا الجزم بان العوامل الوراثية هي المسبب للاضطراب الوسواس المرضي ام ان السبب هو أثر السلوكيات والبيئة المحيطة .

4- دراسة تصاوير المخ فقد ابانت الدرسات التي تمت علي المخ ومن خلال التصوير الطبقي بواسطة الانبعاث البوزيتروني في تدفق الدم والتمثيل الغذائي في الفص الجبهي والعقد القاعدية بالاضافة الي مناطق من الدماغ وفي حالة علاج الوسواس القهري بالادوية والعلاج المعرفي السلوكي ينعكس هذا بشكل كبير علي المريض وتتحسن الحالة بشكل ملحوظ .

ثانياً العوامل السلوكية :-

يري علماء النفس واضعي نظريات التعلمم ان الوساوس القهرية هي عبارة عن مثيرات شرطية وتكون الاثارة النتعادلة مصحوبة بالخوف والقلق من خلال عمليات استجابة شرطية مقترنة باحداث مسبببة للقلق وبهذا الشكل تصبح الافكار والتصورات التي كانت في الماضي عادية تصبح مثيرات وبقوة علي حدوث القلق والشعور بعدم الراحة ومن هنا كان ضرورة علاج الوسواس والخوف .

لكن الافعال القهرية فنشوء تلك الافعال  بشكل مختلف ففي حالة اكتشاف الشخص المريض فعل ما يقلل لديه حالة القلق والاضطراب الناجم عن تلك الفكرة الوسواسية يكون لديه استراتيجية التجنب النشط في شكل افعال قهرية وسلوكيات معينة للتحكم في هذا القلق الناتج وبهذا يثبت لديه ويصير هذا اسلوب متعلم من الافعال القهرية .

ومن خلال نظرية التعلم التي تمدنا بالمبادئ الهامة في تفسير اضطراب الوسواس القهري فمن هذه المبادئ الهامة ان الافكار المثيرة للقلق لا يجب ان تكون مخيفة في حد ذاتها وكذلك بشان تكوين الافعال القهرية كجزء من السلوك .

ثالثاً دور العوامل النفسبة والعوامل الاجتماعية في الاصابة بالوسواس القهري

لم يثبت بشكل قطعي العلاقة بين اضطراب الوسواس القهري واضطراب الشخصية الوسواسية فمعظم مرضي الوساوس القهرية لم يعانو في بداية حياتهم اوقبل نشوء المرض من سمات الشخصية الوسواسية وهي ليس كافية لحدوث الاضطراب .

هناك فقط بنسبة تتراوح بين 15 – 30 % من نسبة المرضي بالوسواس القهري كانوا فعلا يعانون من الشخصية الوسواسية .

اما عن العوامل السيكوديناميكية فلا شك ان العلم بسيكوديناميكية المريض له دور كبير في فهم مشاكل الالتزام بالعلاج , فهناك العديد من مرضي الوسواس القهري يرفضون العلاج بالرغم من ان اعراض الوسواس القهري ناتجة عن تغييرات بيولوجية لكن لا يمكننا اغفال العوامل السيكوديناميكية المصاحبة للمرض من استمرار الاعراض عنده وجذب اهتمام من حوله .

وقد اظهرت الدراسات ان اقارب المريض  الذين لديهم طقوس الشخص المريض يسببون تغييرات في روتين الحياة اليومية لديهم , ويبذل افراد الاسرة اقصي جهد لتقليل القلق وكيفية تعبيره عن هذا الغضب , ويساعد هذا التفكير في التعرف علي العوامل التي تساهم في بداية الاعراض او زيادتها .

لكن لنتطرق لجزئية هامة وهي لماذا الربط بين الشخصية الوسواسية ومريض الوسواس القهري

هناك لبس حاصل بين اضطراب الشخصية الوسواسية واضطراب الوسواس القهري  لدي العديد من الاشخاص فهناك العديد من يعتبر ان كلاهما واحد  , لكن في الحقيقة هذا اضطراب وهذا اضطراب اخر اذ ان الاشخاص المرضي  باضطراب الشخصية الوسواسية لا يكررون الافعال بصوؤة قهرية , مثل غسل الايدي بصورة متكرر دون الحاجة لذلك وهذا بخلاف مريض الوسواس القهري , واهم ما يميز مرضي اضطراب الشخصية الوسواسية هو النزعة الي الكمال مع شعورهم بالقلق وحالة من التوتر ان لم يتم اداء الامور علي اكمل وجه من وجهة نظرهم التي تتطلب المثالية .

في الواقع  اصحاب الشخصية الوسواسية يكونو اكثر عرضة للاصابة بالاضطراب الوسواسي القهري , لكن مع هذا يختلف اضطراب الشخصية  الوسواسية عن اضطراب الوسواس القهري , فالشخص المصاب بالشخصية الوسواسية يكون لديه اضطرابا في السمات بينما اضطراب الوسواس القهري هو اضطراب في الاغراض , لكن مع هذا علاج الوسواس القهري وعلاج الشخصية الوسواسية ليس امراً هيناً .

 

مآل مرضي الاضطراب الوسواسي القهري ومسار المرض

في حقيقة الامر هناك كثيراً من المرضي المصابون بالوسواس القهري يخفون اعراض الاضطراب ولا يستشيرون الطبيب النفسي الا بعد معاناة شديدة ومكابدة مع المرض , وتحتلف المعاناة من شخص لاخر فهناك من تخف عليه اعراض المرض احياناً ومن المرضي من تزداد لديه اعراض الوسواس القهري احياناً ومنهم من يعاني من الاعراض بشكل ثابت وبصفة دائمة .

يمكننا القول بان هناك 25% من مرضي الوسواس القهري يتحسنون تحسناً ملحوظاً وتظهر عليهم علامات الشفاء من الوسواس القهري بشكل كبير ويشفون تماماً من الوسواس القهري باذن الله تعالي وتم التخلص من الوسواس القهري الفكري .

هناك 50 % من الحالات شفيت من الوسواس القهري نسبياً وحدث تحسن في الاعراض , وهناك 25% من مرضي الوسواس القهري لا يظهر عليهم اي تحسن بل تزداد معاناتهم خاصة مع الاشخاص الذين لا يقبلون علاج الوسواس القهري بالادوية ولا يتقبلون فكرة العلاج اصلاً .

هناك كثير من مرضي الوسواس القهري الذين يعانون من المرض لفترة طويلة قد يقعوا في حبائل الاكتئاب ويزيد الامر سوءاً وتزداد الامور تعقيداً لكن من خلال علاج الوسواس القهري ستتحسن تلك الاعراض الاكتئابية .

 

اعراض الوسواس القهري

وحتي يتضح الامر اكثر لنتحدث عن ابرز امثلة الوسواس القهري وهي من اعراض الاصابة الوسواس القهري في الصورة الوسواسية فالوسواس القهري مرتبط بفكرتين اساسيتين وكلاهما مرتبط بالاخر وهي الافكار الوسواسية والافعال القهرية ومن ابرز الامثلة علي الافعال والافكار:-

  1. الخوف من الجراثيم والبكتريا .
  2. الخوف من ان تفقد اشياء يحتاج اليها لاحقاً .
  3. الايمان بالخرافات .
  4. الخوف من ايذاء النفس او التسبب بالاذي للاخرين .
  5. التفكير في الامور المحرمة والغير مقبولة اجتماعياً .
  6. الحاجة الملحة لترتيب وتنسيق الاشياء .
  7. القلق حول احكام غلق الابواب والتوافذ .
  8. الوساوس المتعلقة بالنظافة الشخصية مثل تكرار غسل اليدين .
  9. وسواس الشذوذ الجنسي .
  10. وسواس الخوف من الموت .

اما عن المظاهر السلوكية التي تظهر علي الاشخاص المصابين بالوسواس القهري فتشمل ( اعادة تكرار لكلمات او جمل معينة , تخزين الادوات والاشياء التي لا قيمة لها بصورة تشابه مريض الاكتناز , التنظيف للمنزل بصورة مبالغ فيها , اعادة ترتيب الاشياء بمثالية عالية وهو من اهم ما يشابه فيه مرضي الوسواس القهري مرضي الشخصية الوسواسية , الانخراط في الطقوس الدينية بشكل غير طبيعي او الصلوات مرارا وتكرارا , الوضوء اكثرمن مرة وهي من صفات الوسواس القهري الديني , القيام بتصرفات غريبة من اجل التخفيف عن التوتر الذي يعيش فيه ) .

اما عن اعراض الوسواس القهري التي تظهر علي الشخص في الحياة الاجتماعية فهي ( عدم رغبة الشحص في مصافحة الاشخاص الاخرين , يظهر علي المريض القلق والتوتر في حالة اذا ما كان المنزل غير مرتب والامور غير منظمة , الاحتفاظ بروتين معين وعدم القدرة علي الخروج منه , تضييع وقت كثير في السير وراء الافعال القهرية , التأخير في تسليم المهام المطلوبة والتاخر علي العمل ) .

 

التعامل مع مريض الوسواس القهري

عادة ما يصيب الاسرة الاحباط في حالة معرفة ان احد افراد الاسرة مصاب بالوسواس القهري لان المترسخ في اذهانهم ان علاج الوسواس القهري نهائياً قد يكون من دروب المحال خاصة اذا ما كانت تلك الاسر محدودة الثقافة ولا تعي ما وصل اليه اطباء النفس من طرق علاج الوسواس القهري , بالاضافة الي ذلك يعتقد بعض الاشخاص ان الوسواس القهري مرتبط بالجن والشياطين فيقضي معظم وقته في نقل المريض من شخص لاخر من الغير مختصين وهذا يؤخر من علاج الوسواس والخوف وبهذا تتسبب الاسرة في تفاقم الاعراض وتطور المشكلة اذ ان الطريق الامثل هو علاج الوسوس القهري بالادوية مع المعالجة النفسية المتمثلة في العلاج المعرفي السلوكي .

قد يكون اساس المشكلة جهل الاسرة بماهية المرض ولا يعلمون كيف يقومون بمساعدة مريض الوسواس القهري لذا لابد ان تتعلم الاسرة عن المرض وماهية الوسواس القهري واسبابه وطرق العلاج , وتساعد المريض في التخلص من معاناته وعرضه علي افضل طبيب نفسي للوسواس القهري بالبحث عن اشهر الاطباء النفسيين في مصر ولا مانع من ان يظل المريض داخل مصحة لتلقي العلاج حيث يتم علاج الوسواس القهري بالادوية مع برامج العلاج النفسي من خلال طبيب متخصص في علاج الوسواس القهري  ويتم وضح برامج للاسرة لكيفية التعامل بطريقة صحيحة مع المريض .

من المشاكل التي تواجه اسرة مريض الوسواس القهري هي عدم اقرار الشخص بالمرض فيعتقد انه شخص طبيعي ويمتنع عن الذهاب الي دكتور متخصص في الوسواس القهري كان يعتقد ان تكرار الوضوء هو حيطة في الدين , او ان المريض ييأس من العلاج لفشل المحاولات التي تمت من قبل من غير المختصين لكن لا يغيب عن خلد الاسرة ان علاج الوسواس القهري بدون ادوية وبعيدا عن المختصين سيحول حياة المريض الي حياة قاسية عليه وعليهم .

يجب علي الاسرة ان تاخذ الحيطة في التعامل مع مريض الوسواس القهري والتعليق علي افعاله لانك حين تقول للمريض توقف الان لن يجدي شيئاً ولن يستطيع المريض التوقف عن الاستجالة للوسواس لكن كن رؤوفاً وصبوراً في تعاملك مع مريض الوسواس المرضي الفكري فالشخص ليس سبباً من اسباب المشكلة فقد يكون السبب الاساسي لاضطراب الوسواس القهري هو وجود خلل في كيميائي في الدماغ ومن خلال التواصل مع دكتور متخصص في الوسواس القهري واتباع التعليمات والارشادات في التعامل مع الشخص المريض بتحميسه وتحفيزه وعدم انتقاده بل لابد ان نركز علي الجوانب الايجابية .

ارتفاع نسب الشفاء من الوسواس القهري امر حاصل لكن لابد ان تعلم الاسرة ان مدة علاج الوسواس القهري قد تطول وتستمر لاشهر عديدة فلا ينبغي ان تمارس الضغط علي المريض وان تقبل التدرج حتي يتم علاج الوسواس القهري نهائياً ونتخلص من المعاناة , وللعلم فان مريض الوسواس القهري من اشد الناس كرهاً لذاك المرض المزعج ولذا يجب علي الاهل ان يعلموا طبيعة المرض وان المريض قد يعود الي الخلف ويخطو الي الامام لكن هذا لا يعني ان الشفاء من الوسواس القهري غير متحقق لكن قد يعني ان النجاح في المرة القادمة .

علي الاسرة ان تساعد مريض الوسواس علي القيام بنشاطات مختلفة كالرياضة والمشي او السباحة او اي من الهوايات الاخري .

 

علاج الوسواس القهري نهائياً

والان مع اهم محاور الموضوع ما هو علاج الوسواس القهري نهائياً  لكن قبل الحديث عن طرق علاج الوسواس القهري التي تتم داخل مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان والتي تتم من خلال علاج الوسواس القهري بالادوية والعلاج النفسي , لكن هناك طرق متبعة في مراكز الصحة النفسية لكنها غير متبعة في هيئات الصحة العالمية مثل ادوية الوسواس القهري بالاعشاب .

لكن لا شك بان علاج الوسواس القهري بدون أدوية  او الاعتماد علي بعض النباتات العشبية في علاج الوسواس القهري لن يأتي بثمار ولا فائدة كبري لدي الملايين من مرضي الوسواس القهري .

 في الواقع يشعر مريض الوسواس القهري بالخجل وقد يمنعه هذا الشعور من طلب المساعدة مما يءدي الي تفاقم المشكلة لذا لابد من التدخل المبكر بالعلاج في حالة ظهور اعراض الوساوس القهري السابق ذكرها لذا لابد من البحث والتنقيب عن افضل علاج للوسواس القهري مجرب وذلك بالتواصل مع مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان والذي يحوي طبيب يعالج الوسواس القهري باحدث الطرق المتبعة في علاج وسواس قهري فكري ..

لابد ان يضع مريض الوسواس القهري ان علاج الوسواس القهري امر ممكن وليس اساطير ولا خرافات والتخلص من الوسواس القهري الفكرة امر قد حدث مع العديد من الحالات المرضية حتي وان طالت مدة علاج الوسواس القهري لابد علي المريض والاهل المثابرة في العلاج والصبر وعدم التسخط او الاهمال في العلاج .

أولاً العلاج النفسي :-

يتم الاعتماد في علاج الوسواس القهري علي العلاج السوكي المعرفي وهو احدث طرق العلاج المتبعة والتي اثبتت نجاعة في علاج الاضطراب حيث يتم تعليم المريض بالوسواس القهري من خلال جلسات علاجية تتم من خلال اخصائيين نفسسين وباشراف طبيب نفسي مختص بعلاج الوسواس القهري حيث يتعلم المريض اما من خلال التخيل او من خلال المواجهة المباشرة لتلك المخاوف , ويتعلم مريض الوسواس القهري كيف يتمكن من السيطرة علي النخاوف التي تراوده وعدم تهويل الاحداث والابتعاد عن التفكير الزائد .

يهدف العلاج المعرفي السلوكي في علاج الوسواس القهري علي استبدال الافكار الخاطئة لدي مريض الوسواس المرضي وتصحيح المفاهيم لديه من خلال طرق وبرامج علاجية وتأهليه تتم من خلال مختصيين .

ثانياً علاج الوسواس القهري بالادوية :-

تسائل الاشخاص عن علاج الوسواس القهري بدون ادوية لا شك ان هناك خلل حاصل من جراء هذا السؤال في معرفة ماهية المرض والمضاعفات الناتجة عن الوسواس القهري ومآلات المرض وتأثيره علي المريض واهله وكل شخص مقرب , لكن لعل مقصد هؤلاء هو علاج الوسواس القهري بالاعشاب او من خلال العلاج بالصدمة الكهربية بعيدا عن العلاج النفسي .

لا زال تخوف الافراد من الادوية النفسية والاحجام علي العرض علي طبيب نفسي سيكون له مردود سلبي في التاخر بالعلاج ومعاناة مريض الوسواس فسوف يسير هؤلاء الاشخاص في طرق وهمية للعلاج من خلال مشعوذين ودجالين ثم يجدوا انفسهم قد تاخروا في العلاج الامثل للتخلص من الوسواس القهري وستكون حينئذ المشكلة قد كبرت وستكون مدة علاج الوسواس القهري كبيرة .

لكن ليس القول بان هناك مشعوذين ودجالين قد ياجا اليهم مرضي الوسواس القهري ظناً منهم ان العلاج له صلة بالشياطسن والوساوس , يعني رفض فكرة علاج الوسواس القهري بالقران او علاج الوسواس القهري بالحجامة فهذه الطرق تنتشر بشكل اساسي في البلاد الاسلامية ذات طالع التدين والالتزام كالمملكة او موريتانيا او غيرها من البلاد  فلا شك ان هذا يختلف عن ذاك تماماً فالحديث عن علاج الوسواس القهري بالقران يعني علاج الوسواس القهري بالرقية الشرعية ومن خلال الايات القرانية التي تبعث الطمانينة في نفس المريض وتريح نفسه وتجعله في حالة من السكينة وهذا يقلل من حدة الاعراض ويسهل طرق العلاج النفسي والدوائي .

ثمة أدوية تساعد بشكل كبير في علاج الوسواس القهري تساعد بشكل كبير في السيطرة علي الوساوس والتصرفات القهرية التي تميز اضطراب الوسواس القهري وفي الغالب يبدأ العلاج باستخدام الادوية مضادات الاكتئاب فتلك الادوية تعمل علي رفع نسبة السيروتونين والتي قد تكون منخفضة لدي اشخاص مرضي الوسواس القهري .

ولا شك ان الادوية المضادة للاكتئاب كثيرة جدا لكن هناك ادوية تم التصديق عليها من قبل هيئة الغذاء والدواء الامريكية ( FAD –Food and Drug Administratin  ) وهي ( كلوميبرامين – فلوفوكسامين – فلوؤكسيتين – باروكستين – سيرترالين ) .

لكن هذه الادوية النفسية لها العديد من الاثار الجانبية والمخاطر الصحية علي المرضي فلا ينبغي ابداً تعاطي هذه الادوية النفسية الا من خلال طبيب نفسي مختص وتحديد الجرعة الملائمة لكل مريض , بالاضافة الي ان هناك العديد من الادوية النفسية خاصة الادوية المضادة للذهان تتفاعل مع بعضها ويحدث تفاعلات واثار خطيرة , لذا يجب اعلام الطبيب النفسي المعالج بالادوية النفسية الاخري ان كانت موجودة والفيتامينات حتي الاعشاب الطبية .

وسيكون لنا حلقة خاصة من مواضيعنا حول علاج الوسواس القهري بالكهرباء وكيف تعمل الكهرباء علي علاج مريض الوسواس القهري وفي الواقع مع نجاعة هذا النوع من العلاجات النفسية المتاحة لعلاج مرضي الوسواس القهري الا انه غير منتشر بشكل كبير في العديد من البلاد العربية للثقافة المنتشرة بان علاج الوسواس القهري بالكهرباء يعد عقابا وعذاباً للمرضي .

مواضيع ذات صلة

علاج الوسواس القهري 

طرق علاج الوسواس القهري

الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري الجنسي 

 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress