Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان

كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان

التخلص من مشكلة الإدمان أمر جلل يحتاج إلى برامج متخصصة والتزام بالعلاج لفترة زمنية طويلة، وذلك لإن الإدمان لا يتوقف على أنه سلوك منحرف ولكنه اضطراب يحدث تجاه المواد المخدرة والأفيونية، مما يؤدي إلى زيادة رغبة التعاطي بشكل كبير في الكثير من المواقف التي يتعرض لها الإنسان .

ولهذا فإن مركز ميديكال علاج الإدمان والطب النفسي يوفر كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان، وذلك بعد الخضوع لبرامج متخصصة أخرى تساعد على الإقلاع عن الإدمان، ولهذا فإن الكثير من مرضى الإدمان يتساءلون عن أسعار كبسولة علاج الإدمان، والتي تعد الطريق السريع للتخلص من عبودية إدمان المخدرات الأفيونية .

ما هي كبسولة علاج الإدمان؟

كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان واحدة من أحدث طرق العلاج التي تم التوصل لها من قبل الأطباء والمتخصصين في مجال طب الإدمان، وهي عبارة عن كبسولة دوائية تحتوي على مواد أفيونية مثل النالتركسون أو النالوفين، لذا لا يصلح استعمال هذه الكبسولة إلا في علاج إدمان الأفيون، مثل الهيروين والأفيون وغيرها من المواد المخدرة التي تحتوي على المواد الأفيونية.

وفكرة هذه الكبسولة تعتمد على إغلاق مستقبلات الأفيون في المخ، والتي تثير من الرغبة الملحة في تعاطي هذا النوع من المخدرات، وهنا تساعد على تقليل وكبح هذه الرغبة لمنع المريض من العودة مرة أخرى إلى الإدمان، وبالتالي لها دور كبير في الحد من الانتكاسات المتكررة، لذا يفضل استعمال الكثير من الأطباء في ظل حالات الانتكاسة بعد التعافي.

والمميز في هذه الكبسولة أنها تساعد على منع تأثير المخدر الأفيوني عليك، وتقلل من مستوى تأثيره على الجهاز العصبي والدماغ مما يحد من اضطرابات الصحة العقلية والنفسية، لذا عند استعمال هذه الكبسولة تحرم من الإحساس بنشوة المخدر في حالة تعاطيه، وهنا يبدأ العقل في عدم الربط ما بين السعادة وتعاطي المواد المخدرة، وبشكل تدريجي يكون لها دور أساسي في توليد رغبة الإقلاع عن المخدرات.

هناك كبسولة لعلاج الإدمان من الكحوليات والتي تعرف باسم كبسولة الديسلفرام، والتي يكون لها نفس تأثير كبسولة النالتريكسون، حيث تعمل الكبسولة على منع النشوة والإحساس بالمتعة، وكبح تأثير الكحوليات على الجسم، ولكن هل استعمال هذه الكبسولات يتناسب مع جميع الحالات الإدمانية، وهل كافي لعلاج الإدمان أم لا؟

أنواع كبسولة علاج الادمان

انتشار المعلومات حول كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان يحتم علينا الحديث عن أنواع الكبسولات، حيث أنه على الرغم من أن النالتركسون من أشهر كبسولات علاج الإدمان التي انتشرت

مؤخرا، إلا أن هناك مجموعة مختلفة من الكبسولات الدوائية التي تعمل كمضاد لتأثير المواد المخدرة على الجسم، ومن ضمنها ما يلي:

1_ كبسولة Buprenorphine

تستخدم Buprenorphine في علاج مرضى الإدمان على المخدرات الأفيونات، ولكن بعض الأطباء يرون أن كبسولات البوبرينورفين أكثر كفاءة وأمانا من كبسولات النالتركسون، ولكن في البداية لابد من استشارة الطبيب المتخصص أولًا قبل استعمال هذه الكبسولات.

2_ كبسولة Disulfiram

كبسولة Disulfiram هي الأشهر في علاج مرضى الإدمان على الخمور والمشروبات الكحولية، حيث تعمل على تثبيط إحدى الإنزيمات التي تعمل على الخمور بعد تناوله مما يضعف تأثيره، ويقلل من الشعور بالنشوة التي يشعر بها المدمن.

سعر كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل

استخدامات كبسولة علاج الإدمان

كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان طريقة علاجية آمنة وسريعة لحل مشكلة الإدمان، حيث تدخل في العديد من الاستخدامات الطبية والتي لا تتوقف على علاج الإدمان فقط، تشمل:

  • علاج إدمان الأفيونات بواسطة تثبيط المستقبلات العصبية التي تحتاج إلى تعاطي المخدر بعد الوصول لمرحلة الإدمان.
  • علاج إدمان المواد الكحولية.
  • تستخدم في علاج مرض الفصام.

متى يبدأ مفعول كبسولة علاج الإدمان؟

هناك معلومات خاطئة متداولة حول كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان ومدة مفعولها، حيث يقال أنها تستمر لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 12 شهرًا، ولكن هذه المعلومات خاطئة تمامًا فلا يمتد مفعول هذه الكبسولات إلى المدة السابقة، إنما في أغلب الأحيان يتراوح مدة مفعولها بين 17 إلى 60 يوم كحد أقصى.

بالإضافة إلى ذلك هناك أنواع مختلفة من الكبسولات بناء على مدة المفعول، وتشمل الأنواع المتداولة للكبسولات ما يلي:

1_ كبسولة علاج الإدمان قصيرة المفعول

هذه الكبسولات تحتوي على أدوية لعلاج الإدمان بتركيز يتراوح ما بين 50 إلى 100 مللي جرام، ويتم تناولها مرة أو مرتين خلال اليوم عبر الفم.

2_ كبسولة علاج الإدمان متوسطة المفعول

هناك حقن وكبسولات متوسطة المفعول وهي الكبسولات التي تزرع تحت الجلد في منطقة البطن أو الزراع، أو الحقن في الوريد حيث أن مفعولها يستمر لحوالي 30 يوم.

3_ كبسولة علاج الإدمان طويلة المفعول

هناك كبسولات من علاج الإدمان يستمر مفعولها لمدة زمنية طويلة تصل إلى 3 إلى 12 شهر، والتي تتواجد على شكل جرعات كبيرة تتجاوز 1200 مجم لتصبح أكبر بكثر من الجرعات المعتادة.

تنويه هام/ مفعول كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان يختلف من مريض إلى آخر وبشكل عام لا تستخدم الكبسولات إلا بالرجوع إلى الطبيب المتخصص، ننصحك بالتواصل معنا في مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي.

طريقة زرع كبسولة تحت الجلد لعلاج الإدمان

توجد غرسة البوبرينورفين على هيئة قضيب قياس 1 بوصة يتم إدخاله إلى الجزء العلوي من الجلد في الذراع من خلال التخدير الموضعي بواسطة إبرة، وتستمر تواجد هذه الغرسة ومفعولها لفترة قد تصل إلى 6 أشهر في بعض الحالات، ولهذا لا داعي للقلق في حالة نسيان الجرعة .

الجدير بالذكر أنه بعد إدخال الغرسة في الذراع يضع الطبيب ضمادتين يوصى بنزع الضمادة العلوية بعد مرور 24 ساعة والأخرى بعد من 3: 5 أيام، وذلك مع إبقاء المنطقة نظيفة وجافة واستخدام كمادات الثلج لمدة أسبوع، والتأكد من عدم وجود أي تورم أو احمرار في منطقة الغرسة .

ويشير الطبيب إلى بعض العلامات التي من الضروري ملاحظتها ومراجعة الطبيب فور ظهورها، ومن ضمن هذه العلامات الآتي :

  • ضيق في التنفس .
  • الشعور بضعف أو خدر في الذراع .
  • تهيج في الذراع .
  • ألم وحكة وظهور بقع حمراء .
  • خروج الغرسة من الجلد من تلقاء نفسها .

مميزات كبسولة علاج الادمان

عند الحديث عن كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان فنحن نشير إلى نوع محدد من الكبسولات المتخصصة في علاج الإدمان، ومن أشهر كبسولة النالتركسون التي تعد واحدة من أشهر الطرق العلاجية تحت إشراف الطبيب، ومن مميزات هذه الطريقة ما يلي:

  • أولًا تساعد الكبسولة على تقليل الرغبة في تعاطي المواد المخدرة التابعة لعائلة الأفيونات مثل المورفين وغيره من المخدرات الأخرى.
  • استعمال كبسولة النالتركسون ضمن البرامج المخصصة له دور كبير في مساعدة مدمن الأفيونات على التعافي، والشفاء خلال مدة زمنية قصيرة مقارنة بالخطط العلاجية التي لا تستخدم الكبسولة.
  • كما أن استعمال الكبسولة المخصصة لعلاج إدمان الكحوليات يساعد على تقليل الرغبة تجاه المشروبات الكحولية، ويعزز من تقليل شدة الأعراض الانسحابية التي قد يتعرض لها المدمن عند التوقف عن التعاطي.
  • تساعد المدمن على تجاوز أصعب مراحل الإدمان دون أي آلام أو أوجاع.
  • هناك كبسولات تكون طويلة المفعول تعاطي نتائج جيدة دون الحاجة إلى تناولها بشكل يومي أو الحقن العضلي كل شهر.

ولكن الجدير بالذكر أن كبسولات علاج الإدمان من المورفين والهيروين والأفيون وغيرها من الأفيونات لا تستخدم مع جميع الحالات، كما يتوجب الحذر عند استعمالها لأنه من الممكن أن تتسبب في التعود والإدمان، لأن الأدوية المستخدمة بالكبسولات لها تأثير إدماني واضح، لذا استعمالها يكون بجرعات محددة تحت إشراف الطبيب.

محاذير استخدام البوبرينورفين كبسولة علاج الإدمان

كما أشرنا من قبل فإن استخدام البوبرينورفين من الضروري أن يتم تحت إشراف طبي وذلك تجنبًا لأي أضرار من الممكن أن يسببها، ومن ضمن الحالات التي يمنع الطبيب فيها استخدام هذه الغرسات الآتي :

  • وجود مشكلات في التنفس أو توقف التنفس ليلًا أثناء النوم .
  • لا يستخدم خلال فترتي الحمل والرضاعة، وفي حالة كانت المرأة تخطط للحمل من الضروري أن تخبر الطبيب .
  • لا يتم تناوله من قبل الأشخاص الذين لم يتجاوزوا بعد عامهم الـ 16 .
  • حالات الإصابة بالأمراض العقلية والذهان .
  • وجود مشكلات في الجلد .
  • مشاكل النخاع الشوكي، إصابات الرأس أو ورم في المخ .
  • مشاكل التبول .
  • تضخم البروستاتا .
  • وجود مشكلات في الغدة الدرقية أو المرارة .
  • أمراض الكبد .
  • اضطرابات الغدة الكظرية .
  • إدمان الكحول .
  • وجود انحناء في العمود الفقري يتسبب في حدوث مشكلات في التنفس.

طرق استخدام كبسولة علاج الادمان

استعمال كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان يكون في حالات إدمانية محددة، مثال كبسولات النالتركسون التي تتواجد بتركيز 1000 مللي جرام حيث تكون عبارة عن حقن تأخذ تحت الجلد، ويفضل الأطباء هذه الكبسولات لأنها أفضل من تناول الكبسولات عبر الفم مرتين أو ثلاثة في اليوم الواحد، لأن الكبسولة تحت الجلد يكون مفعولها طويل الأمد حيث أنها تحتوي على تركيزات أعلى من الكبسولات عبر الفم.

حيث أن الكبسولات الموضوعة تحت الجلد تركيزها يتراوح ما بين 1000 إلى 1200 مللي جرام، ومفعولها يمتد من 10 إلى 12 أسبوع، ولكن هذه كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان قد تتسبب في الكثير من الأضرار.

مخاطر كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان؟

كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان ليست آمنة كما يظن الكثير من المرضى بل سلاح ذو حدين، حيث تساهم في علاج مرضى الإدمان ولكن على الجانب الآخر تكون سبب في العديد من الأضرار مثل:

1_ الإدمان على النالتركسون

النالتركسون من الأدوية التي تستخدم في كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان، وهو دواء تابع لفئة المواد الأفيونية حيث يعطي نفس تأثير المادة المخدرة، لذا لا يشعر المخ بالحاجة إلى تعاطي المخدر الأساسي، ويكون الجسم في حالة انشغال بالمادة الجديدة التي دخلت إلى الجسم، حيث أنها تعطي نفس التأثير على النواقل العصبية المسؤولة عن مشاعر السعادة والنشوة والمتعة، وبالتالي يؤدي إلى الاعتماد الجسدي والنفسي كما يحدث مع المخدر الأصلي، لذا تستخدم الكبسولة بحذر شديد.

2_ علاج مؤقت للإدمان

كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان ليست إلا علاج مؤقت لمشكلة الإدمان، لأن بعد إزالة الكبسولة والتوقف عن تناول دواء النالتريكسون يعود الجسم إلى حالته الطبيعية، ويكون في حاجة شديدة إلى تعاطي المخدر، وهذا ما يؤدي إلى سرعة الانتكاسة، لأن الكبسولة العلاجية لا تعلم المدمن كيفية التعامل مع الرغبة الشديدة تجاه المخدر، ومع غياب الكبسولة يكون المريض في حاجة عجز تام ويعود مرة أخرى إلى نقطة الصفر.

3_ حدوث التهابات

بعض المرضى يصابون بالالتهابات الجلدية بسبب تواجد الكبسولة، لذا يلجأ الطبيب إلى إزالة الكبسولة، بالإضافة إلى أن الكبسولات قد تؤدي إلى حدوث تقرحات وظهور خراج.

هل تعتبر كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان كافية للتعافي؟

عندما نتحدث عن كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان يتساءل البعض هل تعتبر كبسولة علاج الادمان كافية للتعافي، وبالطبع لا حيث أن هذا هذه الطريقة العلاجية غير كافية للتخلص من الإدمان، لأن التعافي من الإدمان يجب أن يكون تحت إشراف طبي متخصص، والخضوع إلى برنامج علاج متكامل يضم كلًا من الأدوية والعلاجات النفسية والتأهيل السلوكي، بالإضافة إلى العلاجات المتخصصة في إدارة المخاطر والتقليل من الانتكاسة.

أفضل طرق علاج الإدمان

كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان

كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان

استخدام كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان أمر فارق جدًا ولكن من الخطأ الاعتماد عليها وحده في علاج مشكلة الإدمان، وذلك لأنها تزيد من خطر حدوث لانتكاس بشكل كبير في حالة الاعتماد عليها وحدها، ولهذا من الضروري اتباع الطرق والآليات العلاجية قبل الاعتماد على كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان، ومن ضمن المراحل الصحيحة التي يجب اتباعها للتخلص من مشكلة الإدمان الآتي :

1_ مرحلة التشخيص الطبي

كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان ولكنها ليست المرحلة الأولي والأخيرة في التعافي، تحدث هذه المرحلة فور دخول المريض إلى مركز العلاج حيث يخضع للتشخيص الطبي من خلال إجراء مجموعة من التحاليل، والفحوصات للتعرف على تاريخه الطبي وكل ما يخص مرحلة الإدمان من الجانب النفسي والجسدي، وذلك لتحديد أفضل برنامج علاجي .

2_ سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية

خلال هذه المرحلة يمنع الفرد عن تعاطي المواد المخدرة بشكل نهائي، وذلك لسحب سموم المخدر من الجسم بالاعتماد على بعض الأدوية التي تساعد على طرد السموم من الجسم، كما تساعد على تقليل حدة الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية، التي ظهر على المدمن خلال هذه المرحلة مما يضمن سحب السموم من الجسم دون الشعور بألم .

3_ إعادة التأهيل النفسي والسلوكي

الرجوع مرة أخرى إلى الحياة الطبيعية بعد معاقرة المخدرات ليس أمر يسير بل يعيقه الكثير من المشكلات سواء النفسية أو الاجتماعية، ومن الممكن أن تتخلله بعض المشكلات القانونية بسبب ما حدث خلال فترة الإدمان، وتساعد هذه المرحلة على حل كافة هذه المشكلات .

4_ المتابعة بعد التعافي 

من المراحل المهمة التي يمر بها المدمن المتعافي بعد خروجه من مركز العلاج هو الخضوع للمتابعة النفسية من خلال مجموعة من الجلسات المتفق عليه مع الطبيب، سواء كانت جلسات نفسية فردية أو جماعية والتي تساعد الفرد على مواجهة المشكلات التي تقبله دون الرجوع إلى المخدر، كما أنها تقلل وبشكل كبير من حالات الانتكاس التي تهدد حياة الفرد بعد التعافي .

موضوعات ذات صلة : علاج الادمان في 7 ايام هل واقع او وهم

الخاتمة:

 كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان نقلة كبيرة في المجال الطبي وخاصة في علاج الإدمان ولكنها ليست الحل السحري لتبطيل المخدرات بل يجب أن تتم بالتماشي مع آليات العلاج الطبية تحت إشراف متخصصين للحصول على الفائدة القصوى وتجنب أي مخاطر محتملة لها، ولكن الطريقة الآمنة والفعالة لعلاج الإدمان هي التي تجمع بين العلاج النفسي والدوائي معًا، لذا ننصحك بالتواصل معنا في مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث نمتلك أفضل خبراء علاج الإدمان بالوطن العربي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress