كيفية اتعامل مع زوجي المدمن ومساعدته في الاقلاع عن المخدرات

  • بواسطة

 

كيفية اتعامل مع زوجي المدمن ومساعدته في الاقلاع عن المخدرات

سنتصدر المقال بتلك التساؤلات الهامة  هل اطلب الطلاق من زوجي المدمن , زوجي مدمن مخدرات تاب و هل المدمن يحب زوجته وغيرها من السيدات التي قد ابتليت بزوج مدمن تتسائل كيف اتعامل مع زوجي المدمن ؟ فبالطبع هي لا تريد ان تخرب بيتها بطلب الطلاق خاصة في ظل وجود الابناء بينها والخوف من تشردهم , ففي واقع الامر بعد اكتشاف ادمان الزوج فان الزوجة تتعرض الي الصدمة العنيفة خاصة مع رفض الازواج الي تلقي علاج الادمان وعدم قدرة الزوجات علي التعامل مع التغيرات النفسية والجسدية التي يكون عليها الازواج والتقلبات المزاجية الحادة وما يتخللها من العنف بل يصل الأمر الي الاعتداء الجسدي من هنا فاننا سوف نتعرف من خلال طيات هذا الموضوع كيفية التعامل مع الزوج المدمن وكيفية اقناعه بالعلاج ومساعدته في الاقلاع عن المخدات نهائياً .

علاج ادمان الكحول 

علاج الادمان من الفودو

علاج ادمان الحشيش نهائيا

 

 كيفية التعامل مع الزوج المدمن واقناعه بالعلاج ؟

بالطبع فان الزوجة التي تتعرف علي زوجها المدمن تكون في حالة انهيار تام وترغب في الوصول الي حل لتلك المشكلة من اجل انقاذ الزوج من هذا الطرق الوعر والعالم المظلم المدمر فان نهاية هذا الطريق هي الضياع والدمار , وبالطبع فان التعرف علي الزوج المدمن يكون من خلال السلوكيات والاتسام بحالة من العدوانية والعنف تجاه اتفه الاسباب بل يصل الامر الي الاعتداء الجسدي علي الزوجة وعلي الاطفال , ومن خلال هذا المحور من الموضوع سوف نتعرف علي كيف اتعامل مع زوجي المدمن , وبالطبع فانها معاناة زوجات المدمنين وهل الحل هو طلب الطلاق من الزوج المدمن وغيرها من الامور التي تشغل بل الزوجة , الا اننا من خلال طيات هذا الموضوع سوف نتعرف علي طرق التعامل مع الزوج المدمن من خلال تلك الخطوات التي تشتمل علي ما يلي :-

1-التعرف علي المخدرات , فانك لن تستطيعي التعامل مع الزوج المدمن بدون فهم طبيعة المواد المخدرة ومدي التأثير عليه , ومن هنا فان عليك التعرف علي كافة المعلومات حول المخدرات والتي تساعدك بشكل كبير علي التعرف علي الشخص الجديد الذي قد اصبح عليه زوجك والتنبؤ بالتصرفات وما يفكر فيه والأسباب التي قد دفعته الي ذلك من اجل ان تختاري الوسيلة التي تتناسب معه .

2-المواجهة , فلكل زوجة تتسائل زوجي مدمن ماذا أفعل , فان الاجابة علي هذا التساؤل تتضمن ما يلي :-

-الاعتراف بالمشكلة وعدم تجاهلها حيث انها تعد بداية طريق العلاج ,كما يعقب تلك المواجهة المباشرة والابتعاد تماماً عن الدور البوليسي وما يتضمنه من حالات الشك والتلميح .

-مصارحة الزوج بما يعانيه والعجز عن السيطرة علي الادمان ومدي الضرر اللاحق به وبالعائلة كلها من جراء الوقوع في فخ الادمان ومدي تأثير ذلك علي الاطفال .

-استعمال الاسلوب الهاديء البعيد عن العنف والغضب حتي لا يكون هناك نفور من المحادثة والتحول الي حالة من الهجوم والغضب .

3-اظهار حالة من الحب والثقة للزوج من اجل ان يكون هناك قابلية لحديثك معه ويتقبل الامر , فليكن علي لسانك دوماً جملة ” أنا أحبك وأثق بك ” تلك الجملة التي عليك ان تردديها دوماً في حال الحديث مع زوجك وتذكري بان الدافع الأساسي للحديث مع الزوج المدمن هو خوفك عليه , ولابد من اظهار الحب والخوف عليه من سعيه في طريق التعاطي والادمان علي المخدرات , وادعاء الخوف يتحول الي الهلع من ابسط الامور والتصرفات في حال التأخر خارج المنزل , بجانب ثقتك في قدرته علي التغلب علي الادمان والرجوع الي طبيعته السابقة .

4-عدم اخبار احد بوقوع الزوج في فخ الادمان , فقد تكون أولي الافكار التي ترد علي عقول زوجات المدمنين هي الذهاب الي أهل الزوج واخباره بالادمان ظنا منك بقدرتهم علي مساعدته ولكن عليك ان تحذري أن ترتكبي ذلك الخطأ من خلال افشاء سر الادمان يضعه في موقف شديد الحرج امامك وامام الاسرة مما يفقد الثقة فيك تماماً ويضعك في خانة انك خصم له ولن يستطيع الانصات اليك مرة اخري بعد ذل , وعلي العكس عليك ان ترسخي قدمك دوماً في عمل علاقة صداقة بينك وبين الزوج المدمن مبنية علي السرية والامان حتي يستطيع مشاركتك في افكاره فيما بعد ولا يخفي عليك شيء .

5-تجنب اللوم والعتاب للزوج المدمن , فنحن ندرك كم الغضب والضجر ومعاناة زوجات المدمنين وما تشعر به الزوجه من اللوم والعتاب , ولكن لا تدعي هذا اللوم والعتاب يظهر في كلامك بأي شكل وعليك أن تعامليه بأنه ضحيه وليس شخص مذنب وهو في واقع الامر كذلك فان الادمان علي المخدرات لم يكن من اختياره وانما هو شيء انساق اليه رغماً عنه .

6-تذكيره بمخاطر واضرار الادمان علي المخدرات , فعليك دوماً ان تخبريه بانك لا تريدي ان تعيشوا تلك الحياة في ظل السموم من المخدرات , وانك افضل من ذلك , فان تذكير الزوج بمدي المخاطر والاضرار الناجمة عن تعاطي المخدرات وما تتسبب فيه من اضرار جسدية ونفسية شديدة مع الاضرار المادية والنواحي الاجتماعية المتضررة من جراء وقوع الزوج في فخ الادمان علي المخدرات , فان تلك الامور تجعله يضع نفسه في مقارنة بين الحياة السابقة والحياة الحالية مما يشجعه علي ترك التعاطي وتجنب المخاطر المستقبلية للادمان علي المخدرات .

7-العمل علي تخفيف الضغوط الاسرية علي الزوج , فان كل امراة تتسائل كيف اتعامل مع زوجي المدمن ؟ فان هذا يكمن في اعادة النظر لاسلوبك في التعامل مع الزوج , ففي بعض الاحيان قد تكوني دافع لادمان الزوج ووقوعه في فخ التعاطي علي المخدرات , وبالرغم من قسوة تلك الكلمات الا انها قد تكاد تكون الحقيقة فان المشاكل الاسرية وفقدان التفاهم والحوار الاسري بجانب الضغوطات المادية التي تقع علي عاتق الزوج وزيادة متطلبات الأسرة تكون من اكبر الدوافع التي تؤدي الي هروب الزوج من تلك الضغوطات والمشاكل الي عالم يظن فيه السعادة والنشوة , ومن هنا فان العمل علي تخفيف الضغوط ومد جسور من الحوار والصداقة مع الزوج يساعده علي التوقف عن تعاطي المخدرات والخلاص من عالم الادمان .

8-عدم مده بالمال , فمهما طلب منك اموال سواء من اجل سداد الديون التي عليه او من اجل البدء في مشروع في العمل فان عليك الا تمنحيه كي لا تكوني سبب في مساعدته في الحصول علي المخدرات , والافضل لك توفير تلك النقود من اجل الايفاء بنفقات المنزل والاطفال في ظل انفاق الزوج امواله علي تعاطي المخدرات .

9-طلب المساعدة الطبية , فكلما اسرعتي في طلب المساعدة الطبية من خلال المختصين من خلال احد مصحات علاج الادمان والمراكز العلاجية المتخصصة في علاج مدمني المخدرات والحاق الشخص ببرنامج علاجي مناسب مع حالة الزوج المدمن وهذا من اهم الامور التي يجب القيام بها لكل سيدة وامراة تتسائل زوجي مدمن ماذا افعل ؟ فان عليك ان تتواصلي مع المختصين وهم لديهم القدرة علي اقناعه بالعلاج والتعافي من الادمان .

 

كيفية علاج الادمان ؟

اما عن خطوات ومحاور علاج الادمان من المخدرات فانها تتمثل فيما يلي :-

أولاً :- مرحلة الفحص الطبي الشامل من خلال المختصين للتعرف علي الاضرار التي تسبب فيها الادمان علي المخدرات .

ثانياً :-علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات بدون ألم من خلال ادوية علاج الادمان .

ثالثاً :- العلاجات النفسية وبرامج التأهيل مع التغير السلوكي والتعرف علي الاسباب التي اوقعت الاشخاص في فخ الادمان علي المخدرات , والعمل علي علاج الامراض النفسية المصاحبة للادمان  .

رابعاً :- التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاس والعمل علي اعادة الشخص المدمن الي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدأ عن طريق الادمان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *