مركز طب نفسي

  • بواسطة

افضل مركز طب نفسي في الجيزة 00201122525564

مع دكتور عمرو يسري والدكتورة داليا شاور خبراء الطب النفسي وأعلي مستوي من الخبرة والكفاءة فهم استشاري الطب النفسي ولهما باع كبير في التعامل مع مختلف المرضي النفسيين , ومن هنا نقدم أيدينا لكل من يحتاج إلي التعافي والعلاج ولكل أسرة ابتليت بمريض نفسي فلا تتركه وتسعي في علاجه  .

المرض النفسي واحد من الأمور الأخطر على الإنسان والتي لاقت إهمال كبير منذ فترة كبيرة، وهو ما أدى إلى ظهور العديد من التبعيات التي أثرت على المجتمع بشكل سلبي مثل ارتفاع حالات الانتحار، زيادة نسب تعاطي المخدرات وغيرها من الأمور الأخرى التي تعزى إلى المرض النفسي، ولهذا وبعد التعرف عن كثب عن الأضرار النفسية التي قد يصاب بها الفرد نتيجة للعديد من المور المختلفة أدى ذلك إلى وجود مركز طب نفسي في العديد من بقاع المعمورة، والتي أخذت في التوسع حتى ظهرت مستشفيات الطب النفسي في القاهرة، مصحة نفسية حكومية وغيرها من الأماكن التي تساعد المرضى على تخطي هذه الفترة العصيبة إلى جانب توفيرها التأهيل النفسي والاجتماعي لمتعافي الإدمان، لذا سوف نسلط الضوء خلال هذا الموضوع على مصحات الصحة النفسية في مصر ودورها في تقليل حالات الانتحار ومساعدة المرضى.

مركز طب نفسي

الأمراض النفسية والذهنية لاقت على مدار سنوات طويلة العديد من الشائعات والأفكار المغلوطة والتي كانت تمنع الكثير من المرضى من تلقي العلاج بطريقة صحيحة، حيث اعتقد الكثيرين على مدار السنوات السابقة أن المرضى النفسيين ما هم إلا مجذوبين وأن العلاج النفسي يتسبب في الوقوع في الإدمان ودمار الحياة، وهذا ما يجعل الكثير يتخذ طريق المشعوذين والدجالين كطريقة للشفاء.

ولكن مع التقدم الحادث في كافة جوانب الحياة أصبح الكثير من المجتمعات العربية تعترف بوجود المرضى النفسية وصعوبته على الفرد، والتي قد تصل في بعض الحالات إلى أنه أصعب بكثير من المرض الجسدي، وهذا ما زاد من ضرورة وجود مراكز علاج نفسي وعلاج الاكتئاب للمساعدة على عودة المريض إلى حياته الطبيعية مرة أخرى.

ويعتبر مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان ضمن أهم مراكز علاج الاضطرابات النفسية والذهنية الذي يتبع برامج علاج متخصصة تتناسب مع حالة المرضى.

مستشفيات الطب النفسي في القاهرة

تعتبر مستشفيات الطب النفسي في القاهرة من أولى المراكز العلاجية التي تم إنشائه لعلاج الأمراض النفسية والاضطرابات الذهنية المختلفة مثل مستشفى الأمراض النفسية بالمعادي ومستشفى الأمراض النفسية بالجيزة وغيرها من المراكز الأخرى التي تأخذ بيد المرضى للتصدي للأمراض النفسية المختلفة.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من تقارب الخدمات الطبية المقدمة من مستشفيات الطب النفسي في القاهرة إلا أن أسعار العلاج النفسي تختلف من مكان إلى آخر كما أنها تختلف من حالة إلى أخرى، حيث تتوقف أسعار العلاج على بعض العوامل والتي تتمثل في الآتي:

  • فترة إقامة المريض داخل مركز العلاج، حيث أنه كلما زادت فترة الإقامة في مركز طب نفسي يزداد سعر العلاج النفسي بسبب زيادة الجلسات والخدمات التي يتمتع بها المريض خلال إقامته للعلاج.
  • مستوى الإقامة الفندقية الذي يختاره المريض فور وصوله إلى مركز العلاج يؤثر بشكل واضح على تكلفة العلاج النفسي.
  • حالة المريض ومدى خطورة المرض الذي يعاني منه أحد العوامل التي تؤثر على تكلفة العلاج، وذلك لأن المريض يتطلب العديد من الجلسات والمتابعة على حسب التشخيص الذي يحدث في البداية.

مصحة نفسية حكومية

مع انتشار العديد من حالات الاضطراب النفسي والذهني وحاجة الكثير إلى تلقي العلاج النفسي من قبل مراكز علاج متخصصة أدى ذلك إلى إقامة العديد من مصحات العلاج النفسي الحكومية في محافظات مصر المختلفة.

ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار العلاج النفسي في عيادات الطب النفسي ومراكز العلاج النفسي الخاصة والتي تصل فيها الجلسة النفسية الواحدة في بعض الحالات إلى 700 جنيه مصري، ولهذا أصبح تواجد مصحة نفسية حكومية توفر علاج الاضطرابات النفسية مجانا للمرضى الغير قادرين هو أمر في غاية الأهمية.

حيث تتيح المراكز الحكومية كافة الخدمات الطبية الخاصة بها بشكل مجاني تماما لكافة المصريين الغير قادرين على تكاليف العيادات الخارجية، وعلى الرغم من ذلك فأن الاتجاه إلى مصحة نفسية حكومية أصبح محدود جدا مؤخرا بعد انخفاض حالات التعافي في هذه الأماكن بالمقارنة مع مراكز العلاج الخاصة.

وقد أعزى ذلك إلى الاهتمام في المراكز الحكومية بالجانب الدوائي فقط مع الإهمال الكامل للجانب النفسي والجلسات النفسية الكلامية التي أثبتت مع الوقت نجاح كبير في علاج العديد من الاضطرابات النفسية ورفع نسب الشفاء بشكل كبير.

عوامل اختيار أفضل مركز طب نفسي في مصر

اختيار مركز للتأهيل النفسي يحتاج إلى وجود العديد من المقومات والعوامل التي تتوافر في المركز لكي يكون مكان موثوق لتلقي العلاج، حيث أن الاهتمام بالأسعار فقط أدى مع الوقت إلى وقوع الكثير من المرضى ضحايا لعمليات نصب من قبل مراكز غير مرخصة، حيث من المفترض عند اختيار المركز المناسب التعرف عليه عن كثب من خلال وجود بعض الشروط والعوامل الهامة له، ومنها:

1_ الترخيص

واحد من أهم الأمور الواجب التأكد منها هو حصول المركز العلاجي على تراخيص مزاولة مهنة الطب من قبل الجهات المعنية وذلك لضمان آمن البرامج العلاجية والأدوية التي يخضع لها المريض.

2_ خبرة المركز العلاجي

واحد من العوامل التي تساعد على اختيار أفضل مركز طب نفسي هو مدى خبرة وكفاءة هذا المركز في التعامل مع المرضى ومساعدتهم على تخطي هذه الفترة الصعبة.

3_ نسب الشفاء

التحقق من نسب الشفاء الذي حققها مركز العلاج والتأهيل النفسي على مدار السنوات السابقة تساعد على اختيار أفضل مركز علاجي، حيث تبين هذه النسب نجاح المركز في مساعدة المرضى ومدى نجاح البرامج التي يتم تطبيقها.

4_ الكادر الطبي

واحد من أهم المقومات التي تساعد على نجاح مركز التأهيل النفسي هو كفاءة وخبرة الكادر الطبي في التعامل مع المرضى خلال فترة العلاج، ولهذا من الضروري التأكد قبل التواصل مع أي مركز علاجي من كفاءة وجودة الطاقم الطبي لدى المستشفى.

طرق العلاج في مركز طب نفسي

طرق علاج الاضطرابات النفسية عديدة وذلك باختلاف الأمراض وتأثيرها من شخص إلى آخر، ويتم اختيار البرنامج والطريقة المناسبة على حسب الطبيب المعالج وتشخيصه لحالة المريض، ومن ضمن هذه البرامج الآتي:

1_ العلاج السلوكي المعرفي

يعاني العديد من مرضى الاضطرابات النفسية من حالات الاكتئاب وغيرها من الأمراض الأخرى نتيجة سبب نفسي بحت بعيدا بشكل كبير عن أي حالة جسدية.

ولهذا يتم العلاج بالتواصل مع الطبيب في الجلسات النفسية وجها لوجه ليتمكن الطبيب من تصحيح الأفكار التي أدت إلى وصول الفرد إلى هذه الحالة.

2_ الجلسات النفسية الجماعية

يتجه الطبيب إلى هذه الطريقة في حالة كان الفرد يعاني من الإدمان وفي فترة التعافي يخضع إلى العلاجي النفسي من خلال الجلسات النفسية الجماعية التي أثبتت بشكل كبير نجاحها في مساعدة المريض على تخطي هذه المراحل الحياتية الصعبة.

3_ الوصفات الطبية الدوائية

هي واحدة من الطرق التي يلجأ إليها الطبيب في حالات الحادة أو المتوسطة من المرض النفسي والتي تكون بالتماشي مع العلاج الكلامي لمساعدة على علاج الاضطراب في وقت أقل والتقليل من حدة الأعراض التي يتعرض لها الفرد خلال الخضوع للعلاج.

مركز طب نفسي من الأماكن التي أصبحت لها أهمية كبيرة بعد التعرف أكثر على الاضطرابات النفسية وقدرتها على التأثير على حياة الفرد، ولهذا فإن مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان يقدم يد العون لمهم في حاجة ماسة لتلقي لعاج الاضطرابات النفسية والذهنية المختلفة. 

موضوعات ذات صلة:

مركز لعلاج إدمان الشادو

دكتور نفسي اون لاين

رقم دكتور نفسي في السعودية

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *