تخطى إلى المحتوى

مريض الفصام والصيام

  • بواسطة

 

مريض الفصام والصيام والتكاليف الشرعية 

العلاقة بين مريض الفصام والصيام والتكاليف الشرعية من أهم المواضيع التي يجب أن نضعها نصب أعيننا اقبال شهر رمضان تكثر التساؤلات حول المرضي النفسيين الذين لا يستطيعون الصيام وما حكم الصوم لمريض الفصام وغيره من المرضي ,ففي واقع الأمر فان هناك من يسقط عنه الصوم تماماً لأن الوضع العقلي والنفسي لا يسمح بالصيام علي الاطلاق .

وهؤلاء الأشخاص المرضي من الذين قد رفع عنهم القلم لقول النبي صلي الله عليه وسلم ” رفع القلم عن ثلاث وذكر منهم وعن المجنون حتي يفيق ” أو كما قال صلي الله عليه وسلم , ولكن بعض المرضي الذين يعانون من الفصام خاصة مع تناول العلاج فإنهم يكونون في حالة إفاقة ويعون الأمور بشكل كبير ومن ثم فان العلاقة بين مريض الفصام والصيام حينها تختلف عن الشخص المجنون الغير مكلف  .

مريض الفصام والصيام ففي حقيقة الأمر بسبب انتشار مرض الفصام في أرجاء المعمورة حيث أن لدينا 1% من الأشخاص الفصاميين الذين يعانون من الفصام الذهاني الخطير الأمر الذي جعل التساؤلات تتعدد نحو المرض فما بين هل مريض الفصام مجنون وما هي علاقة مريض الفصام والحب ومدي امكانية زواج مريض الفصام وغيرها من التساؤلات التي سوف نتطرق اليها من خلال طيات هذا الموضوع. 

صيام المرضي النفسيين  , مريض الفصام والصيام ؟

مشكلة صيام المرضي النفسيين والعقليين مشكلة لها ابعاد كبيرة وذلك راجع إلي اختلاف الامراض النفسية والعقلية اختلافاً كبيراً ,وفي واقع الأمر الطبيب المختص هو من يستطيع تحديد الحالة ويقرر مدي إمكانية صيام المريض النفسي ولكن يجب ان يكون الطبيب مسلم ثقة .

لقد صح الحديث عن النبي صلي الله عليه وسلم بأن هناك أناس قد رفع عنهم القلم , وهو مصداق قول النبي صلي الله عليه وسلم ” رفع القلم عن ثلاث  ,وذكر منهم المجنون حتي يفيق ” ومن أشهر تلك الأمراض التي رفع عنها القلم هو مرض الفصام حيث ان الشخص المريض يكونن في حالة من غياب العقل ولا يكون مدرك للأمور من حوله فتلك الامراض يفقد الشخص حالة الوعي ويكون لديه غياب الاستبصار .

هل يصوم مريض الإضطراب الوجداني ثنائي القطب ؟

المرض الأخر الذي لا يستطيع الشخص المريض النفسي فلا يتمكن من الصوم هو الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ,خاصة لو كان الشخص المريض يعاني من نوبة الهوس , ففي تلك الحالة لا يستطيع الشخص المريض أن يصوم أو يصلي لأنه لا يكون في حالة عقلية سليمة , وغير مسؤل عن الأعمال التي يقوم بها , ففي الغالب تكون نوبات الهوس حادة ويكون الشخص المريض يعاني من ضلالات العظمة التي يدعي فيها الشخص المريض بأنه شخص مهم للغاية جداً في تلك الفترة  مثلاً يدعي أنه نبي .

وكذلك فإن مثل هؤلاء الأشخاص المرضي في تلك المرحلة العمرية لا يستطيع الشخص الصوم بسبب الحالة العقلية المختلة كما أن أولئك الأشخاص الذي يتعاطون ادوية مضادات الذهان وتسبب تلك الأدوية خمولاً للمريض بسبب حالته مع كثرة النوم وهذا لن يساعده علي أن يؤيدي الصلاة في اوقاتها حتي في في غير الأوقات لأنه لا يعقل ما هو الصوم أو ما هو الصيام ومن ثم فإن الصيام والصلاة تكون غير ممكنة في نلك النوبات من المرض خاصة نوبة الهوس .

تساؤلات حول مرض الفصام يجب التعرف عليها 

مرض الفصام والجماع ؟

مريض الفصام والجماع العلاقة بينهما علاقة عادية بل انها طبيعية طالما ان الشخص قد وصل الي مرحلة اتزان نفسي وسلوكي واستطاع العودة الي ممارسة حياته مع الاعتماد علي العقاقير وادوية علاج الفصام , ومن خلال طيات الموضوع سوف نتعرف علي العديد من المحاور الهامة المتعلقة بالموضوع حول علاقة الفصام والزواج , بالاضافة الي قدرة الفصامي علي اداء التكاليف الشرعية من عدمه .

هل مريض الفصام مجنون ؟

علينا أن نفرق بين مريض الفصام وبين الشخص المجنون , فإن الفصامي يعاني من خلل في الإدراك ولديه اضطرابات في السلوك والمشاعر بسبب حدوث خلل في الدماغ ومع ادوية علاج الفصام يتحسن كثيراً وهناك حالات شفيت من الفصام , ومن ثم فإنه لا يصح ان نتسائل هل مريض الفصام مجنون حيث انه شحص قد يرجع إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي ويتقلد أعلي المناصب  .

هل مريض الفصام يقتل  , مريض الفصام والصيام ؟

لم يثبت حالات القتل لدي مرضي الفصام إلا في القليل النادر علي عكس مرضي الإضطراب الوجداني ثنائي القطب خاصة في ظل تعاطي المخدرات والوقوع في طريق الإدمان حينها قد يلجأ إلي القتل  .

ولكن علينا أن مرض الفصام ليس مرض خطير كما صوره الإعلام , فالفصامي خطر علي نفسه وليس خطر علي الأخرين من حوله وقد يندفع الفصامي الي الانتحار خاصة في ظل وجود حالة اكتئاب بجانب المرض الأساسي وهو الفصام , ومن هنا كان تسليط الضوء علي مريض الفصام والصيام .

هل مريض الفصام مكلف ؟

أما عن التكاليف الشرعية لدي مريض الفصام فعلي حسب ما يرئي المختصون بأن الشخص الذي يعاني من مرض الفصام هو لديه خلل في الدماغ ولا يكون لديه بصيرة بالواقع ومن أبرز سمات المرض الهلاوس والضلالات , ومن ثم فإنه يلحق بحكم المعتوه أو المجنون وقد رفع القلم عن أولئك الأشخاص لما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم “رفع القلم عن ثلاث وذكر منها وعن المعتوه حتي يفيق ”  .

وأما عن رفع التكاليف عن مريض الفصام فهي ما بينه وبين ربه من حقوق مثل الصلاة والحج والصوم , اما في حال اتلاف مال الغير فإن الولي يضمن الفصامي كذلك يجب علي الفصامي الزكاة فهي حق الفقير ولا يعفي منها الفصامي

متي يموت مريض الفصام  , مريض الفصام والصيام ؟

في ظل وجود اضطرابات نفسية وعضوية مصاحبة للفصام فعملياً فان الشخص الفصامي قد يموت قبل أقرانه ولكن هذا في معايير البشر إلا أن الأعمار بيد الله والخواتيم لا يعلمها الا الله ومن ثم فان مريض الفصام قد يعيش طويلاً فكم من صحيح مات لا من علة وكم من عليل عاش حيناً من الدهر فلنعي إلي تلك الامور جيداً .

 

هل مريض الفصام يمكنه الصوم ؟

لا نستطيع أن نقول نعم لجميع الحالات او لا لجميع المرضي , ولكن بشكل عام فان مرضي الفصام خاصة الفصام المزمن لا يستطيعون الصوم حيث ان الحالة العقلية والنفسية لا تؤهلهم للصوم , لان أي تغير في موعد الأدوية قد يتسبب في حدوث انتكاسة المريض وهي من أخطر الأمور التي قد تجعل المريض يعاني طيلة حياته من المرض ولا يكون شخص طبيعي بعد ذلك ,ومن ثم فإن الفصامي مرض مزمن هو شخص مريض ولعله يخرج ع كل يوم كفارة عن فطره .

مريض الفصام والصيام حيث إن مرضي الفصام الذين يعانون من الأعراض الايجابية أو السلبية للمرض يسقط عنهم التكاليف الشرعية , أما بالنسبة لبعض حالات الفصام فبعضهم يكون حالته مستقرة وبعضهم وضعه النفسي والعقلي جيد , وقد يستطيع الفصامي الصيام مع المحافظة علي الأدوية ان كان يتناول أدوية علاج الفصام .

مشاكل مريض الفصام مع الصيام ؟

من المشاكل التي ربما تواجه مريض الفصام هي ان بعض الأدوية التي يتناولها الفصام تكون أدوية تتسبب في حدوث تخدير بشكل كبير , حيث يصعب علي الفصامي حينها القيام بأي عمل خلال النهار , حيث أن بعض الفصاميين يحتاجون الي حقن طويلة المفعول تؤخذ كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع أو ربما كل شهر وقد تكون تلك الحقن مخدرة في بداية أخذها من ثم ينام المريض لوقت طويل ولعل ذلك يجعل مريض الفصام غير قادر علي الصيام .

 

هل مرضي الفصام لا يستطيعون الصوم  , مريض الفصام والصيام ؟

في واقع الأمر فإن مرض الفصام من أكثر الأمراض النفسية والعقلية التي لا يستطيع فيها المرضي الصيام بسبب طبيعة المرض , كذلك بسبب طبيعة الأدوية التي تتميز بأعراضها الجانبية المتعددة ومن أهمها الخدر الذي يعاني منه الشخص المريض والتي تجعلهم يقضون معظم الوقت في الفراش أو في المقاعد ولا يستطيعون القيام بأي عمل أياً كان نوع العمل .

بالإضافة إلي الخدر فان من بين أعراض الفصام هي التخشب في الجسد خاصة في المفاصل والأطراف وهذا قد يجعل حركة الشخص المريض صعبة , وبعض الأشخاص المرضي الذين يعانون من من جفاف في الحلق وهو من الأعراض المزعجة فهو يحتاج لشرب الماء بشكل مستمر ومن ثم فانه من الصعب علي الفصامي الصيام مع تلك الأعراض والادوية التي تتسبب في أعراض جانبية متعددة .

 

هل يجبر مريض الفصام علي الصيام  , مريض الفصام والصيام ؟

في حال كان الشخص المريض متأثراً بالفصام بشكل كبير ويعاني من الأعراض الايجابية مثل الهلوسة السمعية والبصرية او كان يعاني من الضلالات فانه لا يستطيع الصوم وكذلك قد لا يستطيع الصلاة  .

حيث ان مرضي الفصام من الأشخاص الذين قد رفع عنهم القلم فهم بحكم المجنون كما اشار المختصون ولا يؤاخذون علي ما يقومون من أعمال ومن ثم فإنهم معفون من التكاليف الشرعية فلا يكلف الفصامي والمريض بمرض مزمن بالصلاة ولا الصوم حال وجود الأعراض التي تجعله في حالة عدم القدرة علي السيطرة علي التفكير والاعمال والسلوكيات التي يقوم بها .

ومن ثم ولأن الفصام يؤثر علي أهم جهاز في الجسد البشري ألا وهو العقل الذي لا يستطيع القيام بالوظائف المعتادة ويضطرب المريض حال التفكير فلا يعود الي حالة التفكير الطبيعي , ولكنه يتخبط بالأفكار الغريبة والضلالات والهلاوس والتي تجعله بعيدأ عن الواقع ومن ثم فليس علي الأهل الضغط علي المريض بالصلاة او الصوم .

مواضيع ذات صلة 

علاج الفصام بدون دواء

الجديد في علاج الفصام 

علاج الفصام في أمريكا

علاج الفصام في السعودية

علاج الفصام نهائياً 

مريض الفصام والجنس

علاج الفصام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.