تخطى إلى المحتوى

مستشفيات العلاج النفسي في مصر

  • بواسطة

مستشفيات العلاج النفسي في مصر والحاجة الماسة إلي مراكز الطب النفسي الخاصة والعامة أو ما يعرفه البعض مراكز الطب النفسي الحكومية والمجانية التابعة للدولة , وعلينا ان نعي بان البحث الحثيث عن مراكز العلاج النفسي الأن في مصر راجع بصورة كبيرة إلي مدي انتشار الأمراض النفسية وتفشي تلك الإضطرابات بشكل كبير خاصة انتشار الإدمان علي المخدرات والحاجة إلي مكان آمن وصحي للتعافي .

مستشفيات الطب النفسي

اسعار المصحات النفسية

مصحات نفسية خاصة , مستشفيات العلاج النفسي في مصر ؟

هناك العديد من الحالات التي تطلب العرض علي طبيب نفسي متخصص , ومن ثم فإن عزوف الآلاف من المرضي النفسيين عن الطبيب النفسي والسعي في التواصل مع مراكز الطب النفسي راجع إلي عدم درايتهم بضرورة الاستعانة بالمتخصصين .

كما أن العزوف عن الالتحاق بالمصحات والمراكز العلاجية بسبب قلة الوعي المجتمعي بالأمراض النفسية , ومن ثم كان علي الإعلام دور كبير في العمل علي زيادة الوعي المجتمعي حول ثقافة الأمراض النفسية وثقافة العرض علي الطبيب النفسي .

علينا أن نعي بأن هناك العشرات من الإضطرابات النفسية والتي تحتاج إلي السعي الحثيث والإسراع في العرض علي مختصين وخبراء العلاج النفسي وصولاً إلي أقصي درجات التعافي .

لكل مرض نفسي الأعراض الخاصة التي تميزه والمشكلة في الأمراض النفسية أن أعراضها غير واضحة وهناك تشابه واختلاط كبير بين العديد من الإضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق ومن هنا لابد من العرض علي طبيب نفسي حاذق قادر علي تميز الاضطراب النفسي .

هناك فرق كبير يظهر بين حالة الإنسان الطبيعية والمرضية والتي تحتاج إلي طبيب نفسي , وهو قدرة الشخص علي الأداء الوظيفي والإجتماعي , بمعني أن تأثير تلك الأعراض لو امتد مع الفرد ومنعه من الذهاب للعمل أو القدرة علي ممارسة حياته بشكل طبيعي والأنشطة اليومية المعتادة حتي يصل إلي مرحلة الانعزال التام في المنزل .

من أكثر الأضطرابات النفسية المنتشرة في الوقت الحالي هو الاكتئاب والاضطرابات النفسية جسدية , وعدم السعي والتبكير في طريق العلاج يؤدي إلي الإصابة بالأمراض المزمنة , وتزداد الحالة سوءاً مما يؤدي إلي ارتكاب جرائم وهو ما يضر المجتمع بأسره .

هناك العديد من الأمراض العضوية المنتشرة في الوقت الحالي والتي يعود سببها الحقيقي إلي الشق النفسي , ومن هنا نطلق عليها اضطرابات نفس جسدية , وهي اضطرابات نفسية تظهر في صورة مرض عضوي كالصداع والقولون واضطربات المناعة .

يفكر مرضي هذا النوع من الأمراض في الذهاب لمختلف الأطباء في مختلف التخصصات وانفاق العديد من الأموال وأخذ العديد من الأدوية دون أي فائدة , يظن المريض أنه يعاي من المس الشيطاني ويبدأ رحلة البحث عن الشيوخ والدجالين بدلاً من التفكير في استشارة طبيب نفسي متخصص .

أغلب فئات المجتمع تميل إلي النماذج الدينية للعلاج حيث الذهاب إلي الشيوخ ويا ليتهم شيوخ بل هم من الدجالين ممن لا يعرفون شيء ويعالجون بالشركيات , بدلاً من السعي في الطريق الصحيح للعلاخ من خلال طبيب نفسي متخصص .

والسبب الأكبر في عدم سعي الأشخاص في طريق العلاج من خلال طبيب نفسي راجع إلي عدم تقديم الإعلام والدراما نماذج صحيحة عن المرض النفسي وقدموا الصورة المشوههة عنهم , وهذا السبب جعل الكثير من الأشخاص يبتعد عن العلاج النفسي من خلال مصحة نفسية .

كيفية الوصول إلي أفضل مكان للعلاج النفسي في مصر ؟

كشفت العديد من الدراسات التي تفيد بأن العلاج النفسي قد تستمر فترات طويلة في حال اقتران الأمر بالعلاج الدوائي فحينها يكون نفسي مع دوائي للوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي .

حيث إن الأدوية بمفردها تقلل من حدة الأعراض التي تشعر به , لكن التأهيل النفسي يعلم الاشخاص المهارات اللازمة للتعامل مع تلك الأعراض التي يعاني منها المريض النفسي .

أظهرت العديد من الإحصائيات الجديدة التي تؤكد بأن هناك شخص من بين 5 اشخاص بالغين في أمريكا مصاب بمرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب , وأن هناك شخص واحد من كل 25 بالغ لديه مرض نفسي خطير .

يعد الانتحار هو السبب الأكبر للوفيات في الوقت الحالي , ونحن قد لا يمر يوم إلا وهناك الآلاف من الأشخاص الذين يعانون من إضطراب نفسي أو مرض ذهاني فنحن أمام الفصام وهو يصيب 1% من الأشخاص من مختلف الطبقات .

افضل مكان نفسي في مصر ,مستشفيات العلاج النفسي في مصر ؟

الحاجة إلي افضل مكن نفسي في مصر أمر من الأهمية بمكان خاصة في ظل انتشار العديد من الأمراض النفسية ووجود الملايين من الأشخاص يعانون من اضطراب نفسي .

ما يقرب من 40% من المرضي النفسيين يحصلون علي المساعدة الطبية من المختصين بل هم بحاجة إلي طبيب نفسي متخصص , وفي الغالب تزداد حدة الاضطراب في حالة عدم تلقي العلاج بشكل صحيح , وتتسبب في حدوث آثار سلبية أبرزها ما يلي :-

1-فقدان الرغبة في العمل أو الذهاب إلي المدرسة .

2-مواجهة صعوبات شديدة في العلاقات الزوجية تعيق ممارسة الحياة بشكل صحيح .

3-المعاناة من مضاعفات صحية خطيرة تمنع الأشخاص من ممارسة الحياة بصورة طبيعية صحيحة .

4-التفكير في الانتحار والبدء العملي في تنفيذ الأمر بجدية .

افضل مستشفي نفسية وعصبية ؟

 

لا ك أن البحث العميق عن المراكز المتخصصة ومستشفيات الصحة النفسية في مصر واقع الامر تسعي الدولة بشكل كبير في العمل علي انشاء العديد من مستشفيات العلاج النفسي بالمجان من اجل القدرة علي استيعاب الاعداد التي غرر بها في طريق الادمان من الفقراء ممن لا يستطيع توفير اسعار مصحات علاج الادمان , وبالرغم من وجود العديد من تلك المراكز والمصحات العلاجية فهناك ما يقارب 21 مصحة لعلاج الادمان بالمجان في مختلف انحاء الجمهورية فيما يقارب 14 محافظة .

ولقد حرصت الدولة علي توفير اضل مصحة لعلاج الادمان في كل محافظة من محافظات مصر , ولا زال العمل جارياً من اجل انشاء العديد من عناوين مصحات علاج الادمان بالمجان في مصر , ولكن في حقيقة الامر فان اعداد الاشخاص المرضي الراغبين في العلاج من الادمان في زيادة مستمرة وقد وصلوا الي قرابة 5 مليون شخص مدمن يحتاج الي مصحة لعلاج الادمان  .

ومن هنا فاننا بحاجة الي العديد من مصحات علاج الادمان الخاصة من اجل القدرة علي استيعاب تلك الاعداد من مرضي الادمان والعمل علي تخليصهم من طريق الادمان وفخ الظلام , وفي واقع الامر كان ولا زال لمراكز ومصحات علاج الادمان في مصر دور كبير في انقاذ الاشخاص المرضي وتخليصهم من فخ الادمان والعمل علي ابعادهم عن تلك الطرق المظلمة  .

وكم من شخص تعافي وتم علاجه من الادمان من خلال مستشفي الطب النفسي بمصر الجديدة و مستشفي حلوان للطب النفسي وعلاج الادمان بالاضافة الي مصحات علاج الادمان بالمجان في الاسكندرية في المعمورة , ومستشفي العباسية للطب النفسي وعلاج الادمان , وفي واقع الامر فان دور الدولة في هذا الباب كبير الا اننا امام مشكلة ارتفاع اعداد مدمني المخدرات عن القدرة الاستيعابية لاولئك الاشخاص المرضي .

اسعار العلاج النفسي ؟

اختلاف اسعار العلاج النفسي في مستشفيات العلاج النفسي في مصر عن غيره من البلاد ولكن علينا ان نعلم تمام العلم أن مصر  أحد البلاد في مجالي الطب النفسي وعلاج الادمان والتي تعمل علي توفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي والوصول بالمرضي إلي أقصي درجات التعاغفي .

في ظل انتشار المخدرات بشكل كبير في المجتمع المصري حتي وصل نسبة التعاطي الي 10% يعني من بين كل 10 اشخاص شخص يتعاطي المخدرات وللاسف اغلب مدمني المخدرات في مصر من الفقراء الذين لا يمتكلون تكلفة علاج الادمان في المراكز العلاجية ولذا يكون البحث عن مراكز علاج الادمان بالمجان في مصر والتي تقدم خدمات علاجية  .

وهناك اكثر من مصحة لعلاج الادمان بالمجان في القاهرة توفرها الدولة من اجل علاج ادمان المصريين بالمجان اشهرها مستشفي العباسية للصحة النفسية , ومستشفي الدمرداش للطب النفسي , ومستشفي الطب النفسي بمصر الجديدة والتي تعرف باسم مستشفي المطار للطب النفسي وعلاج الادمان بالاضافة مستشفي الطب النفسي بحلوان  .

وغيرها من مصحات علاج الادمان في مصر مجانا والتي تقدم خدمات علاج الادمان بالمجان في مصر وفي سرية تامة  , ولا زالت الدولة تسعي في انشاء العديد من مصحات علاج الادمان في مصر مجانا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.