Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

أسعار جلسات تعديل السلوك وأبرز 4 بنود في اختيار مركز متخصص

من الواقع الحالي تعد أسعار جلسات تعديل السلوك عاملًا مؤثرًا  للبدء في خطة العلاج السلوكية للأطفال والمراهقين، وتُسبب توترًا مبالغًا فيه لدى أولياء الأمور أمام تصعيد التغييرات السلوكية غير المرغوب فيها التي تظهر على أبنائهم، وعليه كثيرًا ما يعجز الآباء في الأخذ بخطوة تعديل سلوكيات أبنائهم لدى مركز متخصص.

لكن أيضًا قد يتفادى الكثير من الآباء والأمهات عامل أسعار جلسات تعديل السلوك أمام حرصهم على جعل أبنائهم أكثر استقامة، ورغبةً في رؤية سلوكياتهم أكثر اتساقًا مع المحيط الذي يعيشون فيه، والتي تُبني فيهم سلوكيات جديدة تُساهم في نمو شخصيتهم نموًا سليمًا. في هذا المقال نتعرف على مدى أسعار جلسات تعديل السلوك.

تعرف على وظيفة تعديل السلوك 

يعمل تعديل السلوك بالأساس على تغيير أنماط السلوك غير المرغوب فيه لدى الأطفال والمراهقين وأيضًا الكبار التي تُسبب إنزعاجًا للآخرين، وتعمل فيما بعد على تطوير أنماط سلوكية ثانوية أكثر ضررًا على شخصية الطفل مثل اضطراب التحدي، وتدني تقدير الذات وغيرها. تتمثل آليته الفعلية بشكل دائم في العمل بفنياته على تقليل السلوك السلبي إلى إحداث تغيير إيجابي مقابل له، وتعزيز السلوكيات الإيجابية التي يقوم بها الطفل، يقوم على أربع مبادئ أساسية هي كالآتي:

  • تعزيز السلوك الجيد على الفور.
  • تقليل السلوك السلبي من خلال تجاهله.
  • لابد من التعامل السريع مع السلوك السلبي الذي يُمثل خطرًا.
  • التركيز على إزالة محفزات السلوك السلبي.

ما هي جلسات تعديل السلوك؟

ضمن حديثنا الحالي عن أسعار جلسات تعديل السلوك من المهم بالأولوية التعرف عليها؛ فهي عبارة عن جلسة علاجية بين معالج سلوكي وشخص لديه خلل سلوكي معين يحتاج إلى تعديل في أنماط عاداته التي تؤثر على حياته بالسلب. تتم عبر فترات زمنية محددة من قبل المعالج موزعة على جلسات أسبوعية بمدى زمني أطول يتحدد في ضوء المشكلة السلوكية التي يعاني منها الشخص.

متى يبدأ الآباء في ضرورة البحث عن تنسيق جلسات تعديل السلوك لأبنائهم؟ 

بعد ملاحظة الآباء المسار غير الطبيعي في نمو سلوكيات أطفالهم، وإبان تقييم أسعار جلسات تعديل السلوك لا يبقى أمامهم سوى أخذ خطوة العلاج مبكرًا لضمان الحد من السلوك غير المرغوب لدى الطفل، وتظهر مشكلات السلوك على الأبناء خلال ثلاثة فترات من سن ما قبل المدرسة 5:3 سنوات، وسن المدرسة من 12:6 عامًا، ومن سن 18:13 عام يكونوا الأبناء في مرحلة المراهقة. خلال هذه الأعوام إذا تم ملاحظة مشاكل غير مرغوبة على حالة الأبناء السلوكية يجب البحث في فهم المشكلة مع متخصص.

إلى أي مدى تُصبح أسعار جلسات تعديل السلوك حالة إيجابية؟ 

من المحتمل أن تكون أسعار جلسات تعديل السلوك مبلغ صعوبة لدى الأهل؛ مما يجعلهم آملين لملاحظة تغييرات إيجابية على حالة الأبناء، وتحقيق فائدة هدف ضروري يسعون إليه بالفعل؛ فمن الممكن أن يلتمس الآباء بعض التعزيزات الراجعة على ذويهم؛ لأن العلاج بتعديل السلوك يفيد بما يلي:

  • مساعدة الأبناء بالتخلص من العادات السلبية واستبدالها بعادات إيجابية.
  • ينمي لدى الأطفال القدرة على السيطرة على سلوكياتهم.
  • يعمل على إحداث تغيير دائم وهادف.
  • يُساعد الأبناء على التغلب على التحديات التي يجدونها في سلوكهم كالغضب.
  • يجعل الأبناء على مدى طويل لديهم القدرة على توفير الدعم لأنفسهم.
  • يدرك الأبناء من خلال العلاج السلوكي تحسنهم؛ فيجعلهم أكثر حرصًا للحفاظ عليه من خلال ما اكتسبوه من مهارات.
  • يجعلهم أكثر وعيًا بذاتهم، ويساهمون في تطويرها.
  • تزداد قدراتهم على مواجهة تحديات الحياة.
  • يساعدهم على تعلم المرونة في وقت سريع؛ مما يُسهل عليهم التقدم المستمر في حياتهم.

استفيد أكثر نحو الآتي: جلسات تعديل سلوك المراهقين.. هل يمكن أن يعود ابني؟

أهم المحاور الأساسية في جلسات تعديل السلوك بالنسبة للفئات العمرية المختلفة 

جلسات تعديل السلوك للأطفالجلسات تعديل السلوك للمراهقينجلسات تعديل السلوك
للكبار
مدى الاستجابة التفاعليةيحتاج الأطفال لمدة شبه بسيطة؛ حتى يأتي بنتيجة مرضيةتقع في حيز المتوسطتظهر خلال الجلسات في مدة زمنية طويلة.
فنيات تعديل السلوك يستخدم المعالج الفنيات المتعارف بحسب حالة الطفل.المشكلة التي يُعاني منها المراهق يتم في ضوئها استخدام الفنيات الأنسب.المشكلة التي يُعاني منها الشخص البالغ يتم في ضوئها استخدام الفنيات الأنسب.
تدخل أنواع أخرى من العلاجاتمقبول

مثل العلاج باللعب للأطفال.

مقبول

مثل العلاج المعرفي السلوكي.

مقبول

مثل العلاج المعرفي السلوكي.

إليك أهم مؤشرات تحديد أسعار جلسات تعديل السلوك 

تختلف أسعار جلسات تعديل السلوك من مركز متخصص لآخر، ومن معالج سلوكي لآخر أيضًا في حالة أن يكون المعالج يعمل حرًا دون ارتباط بمركز علاجي تأهيلي للاضطرابات النمائية وعلاج الإدمان مثل شيوع تحديد المعالجين أسعار جلسات تعديل التخاطب المنزلية كلٍ على حسب ما لديه من إمكانيات، وما يبذله للطفل في الجلسة العلاجية.

وفي الإجمال تقع أسعار جلسات تعديل السلوك في مصر ما بين 100:60 جنيه مصري للجلسة الواحدة، وترتفع الميزانية في ضوء عدد جلسات تعديل السلوك الأسبوعية وسواء كانت داخل مركز علاجي متخصص أو منزلية أو بحسب نوع الحالة المرضية التي بالضرورة يكون فيها فارق واضح؛ حيث يختلف سعر جلسة التخاطب عن سعر الجلسة التي تحتاج إلى تعديل سلوكي عن سعر جلسة التوحد. كما أنه تختلف أسعار جلسات تعديل السلوك للأطفال عنها للمراهقين والكبار، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة. في ضوء هذا تكون محددات أسعار جلسات تعديل السلوك البارزة ما يلي:

  • حالة الطفل الذي يحتاج إلى تعديل سلوك منهجي.
  • المكان الذي سيتم فيه جلسه تعديل السلوك.
  • المدة الزمنية لعدد جلسات تعديل السلوك للطفل التي سيتم تحديدها قبل المعالج.
  • الفئة العمرية التي سيتعامل معها المعالج.

تعرف على الخطوط العريضة في أنواع جلسات تعديل السلوك للأطفال

جلسات تعديل سلوك فرط الحركة:

  • لابد من تركيز الوالدين على إدارة السلوك الأطفال المصابون بفرط الحركة ونقص الانتباه في مرحلة ما قبل المدرسة قبل العلاج الدوائي، أما في مرحلة المدرسة أي ما فوق ستة أعوام لابد من التركيز على تدريب الوالدين على إدارة السلوك مع تناول الأدوية.
  • من المهم معرفة أن التحسن يأتي تدريجيًا؛ فتعلم مهارات جديدة يستغرق وقتًا طويلًا.
  • يجب العمل على تطبيق التدخلات السلوكية لفترات طويلة وليست شهور.
  • لابد من التركيز على تطوير علاقة الوالدين مع أطفالهم.
  • فهم الغرض الأساسي من جلسات تعديل سلوك فرط الحركة ونقص الانتباه هو إدارة الأعراض من خلال تقديم استراتيجيات تعديل السلوك التي يمكن تطبيقها وقياس أثرها على الطفل.

جلسات تعديل سلوك العناد:

سلوك العناد هو حصار الرفض والمنع من قبل الطفل للوالدين. يحتاج الطفل إلى إدارة سلوكه؛ ليستطيع أن يُعبر عن انفعالاته وآرائه بشكل أكثر مقبولية وليس خضوع تام دون الاعتداد به؛ لذا ما تركز عليه جلسات تعديل السلوك العناد لدى الأطفال ما يلي:

  • أن لديهم حاجة كبيرة للانتباه والاستماع لهم.
  • لابد من التركيز إلى كافة الأسباب التي أنشأت السلوك العنادي لدى الطفل؛ حتى يتم معالجته بطريقة صحيحة.
  • يتطلب التعامل مع الطفل العنيد صبرًا طويلًا.
  • التواصل والتفاهم مع الطفل العنيد للسلوك المضاد يقدم لاحقًا تعاونًا يُسهل فيما بعد على حل السلوكيات السلبية لديهم.
  • الابتعاد عن أسلوب التوجيهات واتباع أسلوب الخيارات المحددة مسبقًا يجعل التعامل بين الطفل ووالديه مرنًا، ويُشعر الطفل بأهميته.
  • لابد من التركيز على الهدوء بدلًا من الصراخ والعصبية عليه عند رفضه واستقوائهِ.
  • تعزيز السلوك الإيجابي، والتركيز على التفاعل مع كل ما لا يُمثل خطرًا، ويعد إيجابيًا أيضًا حتى تقوى رابطة “نعم” بدلًا من “لا” الدائمة.

في إطار حديثنا عن أسعار جلسات تعديل السلوك يتضح أن لنا من الضروري أن يكون الوالدين جزءًا أساسيًا في خطة تعديل سلوك الطفل، وعلى المعالج أن يوزع  اهتمامه بشكل واضح ومتمرس على الطفل والوالدين.

قد يفيد ذلك: تعديل السلوك للأطفال

أبرز 4 ملامح توضح أفضل مركز تعديل سلوك

يوضح مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي أنه في خضم اختلاف أسعار جلسات تعديل السلوك يبقى أهم ما يحتاج إليه الآباء هو المركز الذي يعمل على تعديل سلوكيات الأطفال، ولكي يستهدف الآباء مركزًا مناسبًا يجب التركيز على ما يلي:

  • عامل الجودة داخل المركز العلاجي أو العيادة التي يتم فيها جلسات تعديل السلوك؛ حيث يكون له دورًا واضحًا في تقديم الخدمات العلاجية التي يحتاجها الطفل أثناء الجلسة.
  • المرونة في التعامل مع الطفل إلى أن يكتسب السلوك الصحيح، وتعكس سهولة تغيير البرنامج العلاجي للأبناء بما يتناسب مع حالته، ومستويات التغيير التي يحتاجها.
  •  المعاملة الحسنة اللائقة مع الأهل وخفض عامل التوتر عنهم لها دورًا كبيرًا في أسعار جلسات تعديل السلوك للأطفال والمراهقين؛ فهذا مما يُطمئن الأهل بحدوث تغييرات مأمولة على أبنائهم.
  • التشخيص السليم يجعل من أسعار جلسات تعديل السلوك مفارقة حقيقية بين معالج وآخر، وهو السردية الأكثر تأثرًا؛ حيث كثيرًا ما نجد الأهل يبحثون عن ما يخرج بتوضح دقيق لما يُعانيه الطفل وبالتالي يسهل على المعالج التمكن من الأسباب التي يضع الخطة العلاجية في ضوئها.

موضوعات ذات صلة:

مركز تعديل السلوك للمراهقين

دكتور تعديل سلوك اطفال في المعادي

خاتمة:

المشكلات السلوكية المتكررة طويلة الأمد تعد عامل قلق على أصحابها والآخرين وتعكس انحرافًا في السلوك يؤدي إلى النفور وعدم القبول الاجتماعي، وتتسبب في حدوث مشكلات أخرى أبرزها إعاقة النمو الطبيعي للشخصية عبر المراحل العمرية المختلفة تتطلب على الفور حدوث تغييرات إيجابية، وتُمثل أسعار جلسات تعديل السلوك سلاح ذو حدين للنهوض بحالة الفرد وتعديل انحرافه السلوكي بما يتوافق مع محيطه ومرحلته العمرية أو انغماسه فيها  إلا أن اختيار المركز العلاجي المناسب خطوة مهمة في طريق تعديل السلوك غير المرغوب لدى الشخص في وقت قصير.

المصادر:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر6

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress