Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين … 4 من فوائد الإقلاع عن التدخين

أعراض انسحاب النيكوتين من الدماغ

اصعب مراحل الإقلاع عن التدخين التي يعاني خلالها الإنسان من آلام حادة، وإظهار الجسم ردود أفعال عنيفة بسبب الاعتماد الجسدي على النيكوتين، حيث أنها من المواد المسببة للإدمان مثل الهيروين والكوكايين وغيرها، لذلك محاولة التوقف عن التدخين تتطلب وجود إشراف طبيب مختص، والبقاء تحت الملاحظة على مدار الـ24 ساعة، وهذا ما توفره مراكز ومصحات علاج الإدمان .

والكثير من المدخنين يلجأون إلى الإقلاع عن السجائر بسبب الأمراض الجسدية، مثل الالتهابات الرئوية أو السرطانات وغيرها، ولكن تواجههم صعوبات كثيرة مما يشعر المدخن بالفشل والإحباط، والطريق الصحيحة للتوقف عن شرب السجائر تتم على مراحل وخطوات منظمة، وفي ذلك النطاق يتساءل البعض عن أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين، وكم تستمر أعراض الإقلاع عن التدخين.

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

تدخين السجائر من العادات السيئة التي يتبعها عدد كبير من الرجال والنساء حول العالم، ولكن الأمر يتخطى كونه عادة سيئة، حيث أن مادة النيكوتين الموجودة في السجائر لها أضرار عديدة، وتعد سبب في التأثير السلبي على أجزاء الجسم المختلفة مثل القلب والدماغ والرئتين، كما أن تدخين السجائر أحد أشكال الإدمان، وبالتالي التدخين ما هو إلا طريق مدمر ومهلك للجسم والصحة النفسية .

كما أوضح الأطباء بأن محاولات الإقلاع عن التدخين بدون مساعدة طبية تنتهي بالفشل، حيث يكون من الصعب على الإنسان تحمل أعراض الانسحاب، وكبح الرغبة الشديدة في التدخين نتيجة الاعتماد الجسدي.

لذا الطريق الأمثل للإقلاع عن التدخين يكون تحت إشراف كادر طبي متخصص، وهنا يأتي سؤال عن أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين، وهي مرحلة سحب السموم .

والتي يبدأ المدخن خلالها التوقف عن شرب السجائر، ولكن بشكل تدريجي، كما أن الأسبوع الثالث من التوقف عن التدخين يعد من أشد، وأصعب مراحل الإقلاع عن التدخين.

حيث يطلب من المدخن منع التدخين نهائيًا، والابتعاد تمامًا عن عادات التدخين مثل شرب القهوة، أو مسك القداحة والتخلص من منافض السجائر وغيرها .

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

مراحل الإقلاع عن التدخين

في سياق موضوعنا حول أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين سنتناول مراحل التوقف عن التدخين بشكل مفصل، حيث سبق وذكرنا أن الإقلاع عن التدخين يكون بشكل تدريجي كما يلي:

الأسبوع الأول

خلال الأسبوع الأول من الإقلاع عن التدخين يطلب من المدخن أن يقوم بشرب العدد المعتاد للسجائر خلال اليوم، ولكن مع تدوين العدد في جدول على مدار الأسبوع، كذلك وصف المشاعر التي تدفعه إلى التدخين، مثل الضيق أو الملل أو العصبية أو التوتر وغيرها، وبالإضافة إلى ذلك توضيح العادات والطقوس التي يمارسها أثناء التدخين مثل شرب القهوة، أو مشاهدة الأفلام أو تناول الطعام .

الأسبوع الثاني

خلال الأسبوع الثاني يسمح للمدخن شرب السجائر بمعدل لا يزيد عن 3 سجائر يوميًا، والحرص على عدم تناولها عند الإحساس بالعصبية أو الملل أو غيرها من المشاعر التي تم تدوينها، والابتعاد قدر الإمكان عن العادات التي تمارس أثناء التدخين، وتعتبر من ضمن أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين، ولكن يمكن تجاوزها بقليل من العزيمة والإرادة .

الأسبوع الثالث

كما أوضحنا أن الأسبوع الثالث هو أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين، حيث يمتنع المدخن عن شرب السجائر نهائيًا، ويتوقف عن العادات والطقوس التي تمارس خلال شرب السجائر، وتعد من التحديات الصعبة التي يجب تجاوزها للإقلاع عن السجائر، وذكر أطباء مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي أنه توجد بعض الوسائل المساعدة لتخطي صعوبات هذا الأسبوع مثل:

  1. تناول العلكة أو المكسرات أن الشعور بالحاجة إلى التدخين .
  2. ممارسة بعض التمارين الرياضية .
  3. الانشغال بممارسة الهوايات المفضلة .
  4. استخدام لصقات النيكوتين .
  5. الحصول على الدعم والمساندة المعنوية من الأهل والأصدقاء .

تعرف على تجربتي مع الإقلاع عن الحشيش 

كم تستمر أعراض الإقلاع عن التدخين؟

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين هي المرحلة التي يتوقف فيها المدخن تمامًا عن شرب السجائر، حيث يعاني خلالها من حدة الأعراض الجانبية، والتي تعرف بأعراض انسحابية نتيجة الاعتماد الجسدي.

والتي تظهر في الغالب بعد مرور 24 أو 48 ساعة على التوقف عن التدخين، وتصل إلى ذروتها في نهاية اليوم الـ7 من الإقلاع، ويتساءل البعض كم تستمر أعراض الإقلاع، والإجابة تستمر لمدة 2 أو 4 أسابيع.

وقد تستغرق مدة أطول بناء على مجموعة من العوامل مثل كمية استهلاك النيكوتين، والجدير بالذكر أن معظم أعراض الإقلاع عن التدخين تكون مؤقتة.

أعراض الإقلاع عن التدخين فجأة

التوقف عن التدخين فجأة من أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين وذلك بسبب صعوبة أعراض الإقلاع التي يواجهها، وتتضمن ما يلي:

  • الكسل والخمول وعدم القدرة على العمل .
  • الإجهاد البدني .
  • التقلبات المزاجية الحادة .
  • الهياج والانفعال العصبي .
  • الرغبة في تناول الطعام بشراهة مما يؤدي إلى اكتساب الوزن .
  • السعال .
  • الشعور بالتوتر والقلق .
  • الرغبة في أخذ نفس من السيجارة .
  • الشعور بالانزعاج .
  • اضطرابات النوم مثل الأرق .
  • عدم القدرة على التركيز .
  • نوبات من الغضب .
  • الإصابة بالاكتئاب .

كما أن تلك الأعراض قد تصبح أكثر حدة لدى بعض المدخنين، لذلك ننصحك بالتوقف عن التدخين بالتدريج داخل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث يأمن لك أطباء المركز كافة الوسائل الطبية لتخطي أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين .

للمزيد تعرف على: أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين  وأعراض انسحاب النيكوتين

ترك التدخين فجأة أفضل أم تدريج

تشير تجارب الاشخاص الذين اقلعوا عن التدخين بأن ترك التدخين فجأة أفضل من تركه بالتدريج وتتوفر اتجاهات مختلفة بشأن أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين، ولكن الخيار الأفضل يعتمد بشكل كبير على التفضيلات الشخصية والقدرة على التحمل. 

فهناك من يفضلون التوقف فجأة عن التدخين، ويُعرف هذا بالإقلاع “المفاجئ” عن التدخين ويعتقد البعض أنه بواسطة إيقاف التدخين فجأة، يتم قطع العلاقة النفسية والجسدية مع السجائر ويكون لديهم بداية جديدة تجاه الحياة بدون التدخين.

مع ذلك، يعاني البعض من انسحابات قوية عند التوقف المفاجئ عن التدخين، مثل القلق والاكتئاب والانفعالات المتقلبة ولذلك، يفضل البعض الآخر التخفيف التدريجي من التدخين ويُعرف هذا بالتوقف “التدريجي” حيث يتم تقليل عدد السجائر المدخنة تدريجياً على مراحل مع تحديد خطة زمنية للإقلاع عن التدخين تتناسب مع الشخص.

بصفة عامة، يعتبر التوقف المفاجئ أكثر فعالية رغم كونه من أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين لكنه يؤدي إلى النجاح على المدى الطويل ومع ذلك، يمكن أن يكون التوقف التدريجي مناسبًا لبعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى وقت إضافي للتأقلم مع الانسحابات النفسية والجسدية.

وبغض النظر عن الأسلوب الذي تختاره، يجب أن يكون لديك إرادة قوية ودعم مناسب لزيادة فرص النجاح والتغلب على أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين.

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

حياتي بعد الإقلاع عن التدخين 

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين تتركز في مواجهة اعراض انسحاب النيكوتين من الجسم فبعد هذه المرحلة ستلاحظ تحسنًا كبيرًا في حياتك وإليك بعض الأمور التي يمكن أن تتوقعها:

صحة أفضل 

ستلاحظ تحسنًا في صحتك بشكل عام، ستتنفس بسهولة أكبر، وستشعر بزيادة في طاقتك وحيويتك وستقل مشاكل التنفس المرتبطة بالتدخين مثل السعال المستمر وضيق التنفس والبلغم ورائحة النفس الكريهة.

رائحة أفضل

ستتلاشى رائحة الدخان الكريهة من جسمك وملابسك كما ستشعر بالانتعاش والنظافة.

بشرة أفضل

ستلاحظ تحسنًا في حالة بشرتك وستصبح أكثر إشراقًا وصحة، وستقل مشاكل الجلد المرتبطة بالتدخين مثل التجاعيد والبقع الداكنة.

مال أكثر 

ستوفر المال الذي كنت تنفقه على السجائر والتبغ بأنواعه ويمكنك استخدام هذا المال لأهداف أخرى مثل السفر أو شراء أشياء تستمتع بها.

حياة أطول

الإقلاع عن التدخين يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتدخين مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وستزيد فرصتك في عيش حياة طويلة وصحية بالإضافة إلى ما تم ذكره، هناك بعض الفوائد الأخرى التي يمكن أن تنتظرك بعد الإقلاع عن التدخين:

تحسن العلاقات الاجتماعية

قد تشعر بالارتياح أكثر في المواقف الاجتماعية، حيث لن تكون مضطرًا للابتعاد عن الآخرين لتدخين سجائرك وقد تتمكن من الاستمتاع بالوقت مع الأصدقاء والعائلة دون أن تكون مقيدًا بالتدخين.

تحسين الأداء البدني

ستكون أكثر قدرة على ممارسة النشاط البدني بعد الإقلاع عن التدخين وستزداد قوتك وقدرتك على التحمل، مما يسهم في تحسين اللياقة البدنية وتعزيز صحتك العامة.

الاستعادة الذاتية

بالإقلاع عن التدخين، ستعيد السيطرة على حياتك وصحتك ولن تكون أكثر قهرًا من قبل العادة السيئة للتدخين، بل ستكون قادرًا على اتخاذ القرارات الصحية والاستمتاع بحياة خالية من الإدمان.

نفسية المدخن بعد الإقلاع عن التدخين

عندما يقرر المدخن الإقلاع عن التدخين، ينتظره تحول كبير في حياته للأفضل، بدءًا من الصحة العامة وحتى النفسية ويُعتبر التدخين عادةً تسبب إدمانًا نفسيًا، مما يؤدي إلى تأثيرات نفسية قد تظل تتراود على المدخن بعد الإقلاع. 

فالتحديات النفسية التي قد يواجهها المدخن بعد الإقلاع عن التدخين تحديات كثيرة مثل الرغبة المستمرة في التدخين، والاكتئاب المؤقت، والشعور بالفراغ أو فقدان الهوية. 

ولكن نفسية المدخن بعد الإقلاع عن التدخين نفسية تكون أفضل وستشعر بالراحة والثقة بنفسك بعد الإقلاع عن التدخين وستكون فخورًا بنفسك وبإنجازك في التخلص من هذه العادة الضارة.

ومع الوقت، ستكتشف أيضًا أنك تستمتع بأنشطة جديدة وصحية بدلاً من التدخين، وستتحسن جودة حياتك العامة ويجب أن تكون فخورًا بنفسك لاتخاذ هذا القرار الصحيح والمهم في حياتك.

فوائد الإقلاع عن التدخين

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين تتطلب مواجهة عدد من الصعوبات والتحديات، ولكن بمجرد تجاوزها يتمتع الإنسان بعدد من الفوائد كالتالي:

1_ زيادة أكسجين الدم

التوقف عن شرب السجائر يساعد على ضبط معدل نبضات القلب، كما يتحسن معدل نشاط الدورة الدموية، وبالتالي يقوم الجسم بإزالة الزائد من أول أكسيد الكربون، وبذلك ترتفع نسبة الأكسجين في الدم .

2_ الوقاية من الجلطات القلبية

أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أنه بمجرد تجاوز أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين يحمي المدخن من الجلطات القلبية، وتقل معدلات الإصابة بأمراض القلب .

3_ تحسين وظائف الرئتين

ضمن فوائد الإقلاع عن التدخين هو تحسين وظائف الرئتين، حيث  تنتظم عملية التنفس، ويقل السعال وتقوم الأهداف بوظيفتها في طرد المخاط خارج الرئتين، كذلك يقل خطر الإصابة بأمراض التنفس مثل العدوى .

خلاصة موضوع  أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين 

بنهاية موضوعنا عن أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين، يعد الإقلاع عن التدخين قرار صعب ويحتاج إلى إرادة قوية ودعم مستمر  لأن أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين تكون في بدايته لذلك يمكنك الاستعانة بالموارد المتاحة مثل مستشفيات ومراكز علاج الإدمان والاستعانة بالدعم العائلي والأصدقاء، أو الانضمام إلى برامج إقلاع عن التدخين المتاحة في المراكز الطبية وستكون حياتك أفضل وأكثر سعادة بدون التدخين، وستستمتع بالفوائد التي تعود عليك فيما بعد.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress