Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

اضرار الفودكا والمشروبات الكحولية

 

ما هي اضرار الفودكا

اضرار الفودكا ومخاطر واضرار الكحول بشكل عام من اهم الامور التي تحتاج الي تسليط الضوء اذ انه كثيراً ما نسمع عن فوائد الفودكا وانها من المشروبات الروحية , ولقد كان هذا الامر من أكثر العوامل التي قد ساعدت علي انتشار الفودكا في المجتمع ,فالحديث عن فوائد الخمر النفسية بوابة لاقبال الملايين من الاشخاص علي تعاطي الخمر خاصة انواع الفودكا واسعارها المختلفة .

 وعلي بالرغم مما اكدته الدراسات اضرار شرب الخمر علي الانتصاب الا ان هناك الكثير من الاشخاص لا زال يعتقد بان الخمر من المشروبات التي تعمل علي زيادة الرغبة الجنسية وطول مدة الجماع في اللقاء الحميم , ومن ثم كان لابد من الحديث عن اضرار ومخاطر الادمان علي الفودكا لاجل حماية الاشخاص من الوقوع في فخ ادمان الكحول والمعاناة من الاضرار الصحية بشكل عام .

ما هي اضرار الفودكا علي الجسم

الخمر المشروب المحرم من بين ألاف انواع المشروبات الا ان الانسان يهوي الممتنع , والممنوع مرغوب , فعلي الرغم من التحريم والنص الصريح في حرمة الخمر والمسكرات بشكل عام الا ان الكثير من الاشخاص يتعاطي تلك السموم من الخمور دون ان يراعي التحريم الصحيح من الكتاب والسنة .

بل انهم يحاولون الخروج من هذا المأزق من خلال تسمية الخمر بغير اسمها وقد جاء هذا في الحديث عن النبي صلي الله عليه وسلم , ومن هنا نري الفودكا والتي يشار اليها بانها من المشروبات الروحية الا انه في الاصل تقتل الروح والجسد معاً .

لا احد يدرك ان تلك المشروبات التي يسمونها روحية والكلام علي فوائد الفودكا سوف ينقلب رأساً علي عقب , بل سيكون الحارس الذي سيفتح لك ابواب الامراض الخطيرة من السرطان والسكتات القلبية , وحتي لو افترضنا صحة ان الفودكا لها فوائد صحية الا ان الاضرار والمشاكل الوخيمة التي يتسبب فيها ادمان الفودكا تفوق فوائدها باضعاف مضاعفة , وتشتمل تلك المخاطر والاضرار فيما يلي :-

1-اضرار الفودكا حيث حدوث تشوش في الرؤية , حيث ان تعاطي مشروب الفودكا يؤدي الي حدوث تشوش في الرؤيا بجانب الرؤية المزدوجة وذلك بسبب زيادة تدفق الدم الي المخ والتسبب في حدوث خلل في الجهاز العصبي كما تؤدي الي ضعف الجهاز العصبي مع ضعف في مراكز الابصار .

2-السرطان , اذ ان من ابرز اضرار الفودكا علي الانسان ان متعاطي المشروبات الكحولية يكون اكثر عرضة للاصابة بمختلف انواع السرطان واشهرها هو سرطان الفم والحنجرة والثدي وغيرها من انواع السرطان التي يصاب بها الاشخاص من جراء الادمان علي الفودكا والمشروبات الكحولية .

3-الاصابة ببطء في التنفس , اذ انه نتيجة تأثير الكحول المثبط للجهاز العصبي فانه يؤدي الي انخفاض في معدلات التنفس كما يؤدي الي ضعف وظائف الجهاز التنفسي والرئتين .

4-اضرار الفودكا وامراض الجهاز الهضمي وهي من ابرز اضرار ادمان الفودكا فقد اكدت الدراسات والاحصائيات بان تناول الفودكا يؤدي الي الاصابة بالتهابات وقرح في جدار المعدة مما ينجم عنه القيء والغثيان بالاضافة الي الاصابة بالاسهال .

5-الاصابة بتلف في وظائف الكبد , وهي من اضرار الفودكا علي الكبد والتي قد اكدتها العديد من الدراسات , حيث يتسبب تعاطي مشروب الفودكا الكحولي موت خلايا الكبد وعدم قدرتها علي التجديد بسبب ارتفاع منسوب الكحول في الجسم .

وهذا الامر قد يتسبب في حدوث التسمم الكحولي ويظهر في العديد من الاعراض مثل ( كسل وظائف الكبد , الاصابة بدهون الكبد , اصفرار في العينيين , الشعور بالارهاق , تورم بالاطراف , وجود دم في القيء والبراز , الاصابة بدهون الكبد ) , وكل هذه الاضرار والمخاطر التي يتسبب فيها ادمان الفودكا علي الكبد فلنعي مدي مخاطر واضرار ادمان الكحول وخاصة الفودكا .

5-من بين اضرار الفودكا هذا المشروب المدمر للروح والنفس معاً انه يؤثر علي حجم الدماغ لدي الشخص المتعاطي مقارنة بالاقران من الاشخاص الطبيعيين بجانب التسبب في حدوث ضعف في وظائف المخ بسبب بطء في ارسال الاشارات العصبية مما يؤدي الي حدوث خلل في الادراك والفهم وقدرة الاشخاص علي الاستيعاب .

7-الجفاف الشديد وهي من ضمن اضرار الفودكا , حيث انها تؤدي الي حدوث الجفاف الشديد والذي ينتج عنه الاصابة بالصداع والتعب بصورة مستمرة .

8-ارتفاع ضغط الدم , فمع الاستمرار في تعاطي الفودكا فانها تؤدي الي حدوث ارتفاع حاد في ضغط الدم مما يسبب السكتات الدماغية كما تؤدي الي حدوث نزيف في المخ .

9-اضرار الفودكا علي الجنس , فعلي ما اشارات الدراسات والاحصائيات بكثرة ارتكاب جرائم الاعتداء الجنسي بين الاشخاص متعاطي الفودكا حيث ان تعاطي المشروبات الكحولية يؤدي الي حدوث انفصال عن الواقع مما ينجم عنه غياب الوعي ومن ثم ارتفاع نسب حوادث الاعتداء الجنسي بين الاشخاص المتعاطين .

 

اضرار الفودكا علي الحمل والولادة, اضرار الفودكا 

هناك العديد من اضرار الفودكا علي المراة الحامل وبعد الولادة , حيث قد اشارت الدراسات بان تعاطي الفودكا في اثناء الحمل او في مراحل الرضاعة فانه تؤدي الي تقلص حجم الجنين ومشاكل في القدرة علي التعلم والذاكرة , كما ان الكحول يؤدي الي تعرض المراة الي خطر الاجهاض مع خطر الولادة المبكرة .

ما هي اضرار الفودكا علي الحالة النفسية ؟

لا تتوقف اضرار الفودكا علي الناحية الجسدية فحسب , بل ان اضرار الادمان علي الفودكا يشمل النواحي النفسية كذلك الأمر , بل ان الحالة النفسية اول متضرر لتعاطي الفودكا وما هي الا رد فعل طبيعي للخلل الذي تتسبب فيه الفودكا علي وظائف الجسم والجهاز العصبي ,ويظهر هذا الاضطراب النفسي في العديد من الصور التي تتمثل فيما يلي :-

1-خطر الوقوع في فخ الادمان , فان اول مخاطر واضرار الكحول علي الحالة النفسية هو التسبب في حدوث الادمان الجسدي والسلوكي علي تلك المشروبات الكحولية , وذلك بسبب اعتمادية من مراكز المخ ووظائفه علي الكحول , ومن ثم لا يستطيع الشخص القيام بالانشطة الحيوية بصورة طبيعية بدون تعاطي المخدر وهذا الامر يترتب عليه عدم قدرة الشخص المدمن علي التوقف عن تعاطي المخدرات .

2-من بين اضرار ادمان الفودكا انها تؤدي الي ضعف التركيز حيث يسبب الكحول انقطاع في الكهرباء التي تصل الي المخ ومن ثم لا يستطيع الشخص تسجيل الاحداث الجارية مما يؤدي الي حدوث ضعف في الذاكرة قصيرة الامد , والتسبب في انخفاض في التركيز .

3- اضرار الفودكا مثل الاكتئاب وهو من ابرز مخاطر واضرار الفودكا المشروب الكحولي المدمر للصحة النفسية والجسدية علي حد سواء , حيث يؤدي تعاطي الكحول دخول الشخص المتعاطي في حالات الاكتئاب بسبب انخفاض مستوي هرمون الاندروفين المتسبب في احداث حالة من السعادة والذي يطلقه المخدر  .

ومن ثم يشعر الشخص المتعاطي بحالة من الحزن بدون سبب وقد يفسر هذا ميل الاشخاص متعاطي الفودكا الي ذكر الاحداث السلبية في حياتهم بعد انتهاء مفعول الفودكا .

4-العزلة ,حيث يميل الشخص متعاطي الفودكا الي العزلة والانفاصل عن الواقع وعدم الرغبة في الاشتراك او التفاعل في الانشطة الحياتية المختلفة بسبب التركيز فقط في تعاطي الفودكا فهي ما تشغل باله فحسب .

5- اضرار الفودكا فمن بين اضرار الفودكا النفسية التسبب في الهلاوس السمعية والبصرية , فمع الوصول الي درجة متقدمة من الادمان علي الفودكا فانه يلاحظ علي الشخص المدمن الاعراض النفسية العصيبة مثل الهلاوس السمعية والبصرية بسبب الخلل الحادث في كيمياء المخ .

اضرار الفودكا

اضرار الفودكا

 

كيفية علاج اضرار الفودكا ,اضرار الفودكا  ؟

اولي خطوات علاج الادمان من الفودكا الاعتراف بالمشكلة والرغبة الحقيقة في الاقلاع عن الادمان , وان تتواصل مع المختصين في المراكز العلاجية لاجل ابعادك عن طريق الادمان ومساعدتك في الابتعاد عن تلك السموم المدمرة والفتاكة والتي تؤدي الي دمار صحتك النفسية والجسدية علي حد سواء .

   ومن ثم فعليك ان تبدا رحلة العلاج من ادمان الفودكا بدون ألم او معاناة من خلال خضوعك الي برامج العلاج بداية من مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية فودكا بدون أي الم او معاناة ولكن تلك المرحلة ليست الاولي والاخيرة في رحلة التعافي والعلاج من الادمان .

اذ ان لدينا العديد من برامج علاج الادمان الاخري التي يجب ان يخضع لها الشخص المدمن في رحلة التعافي وطريق العلاج من الادمان متمثلة في العلاجات النفسية والسلوكية , من اجل التعرف علي الاسباب التي قد اوقعت الشخص في طريق الادمان وشباك التعاطي والعمل علي تغير الانماط والتعامل مع المواقف الحياتية من اجل منع الانتكاسة .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress