Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان

الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان كان هذا أكبر مخاوفي, والمانع الأكبر الذي جعلني أتأخر في الذهاب إلى المصحة لعلاج الإدمان, وذلك لأن التعافي من الإدمان لا يعد أمرا سهلًا، فهو يستغرق وقتًا طويلًا، ومجهودًا، وصبرًا، وإرادة قويًة، يعتمد ذلك على حسب حالة المدمن النفسية، والجسدية، وحسب نوعية، ودرجة إدمانه؛ فالإدمان أنواع بعضها كيميائي مثل إدمان المخدرات، والكحول، والتدخين، وبعضها يندرج تحت الإدمان السلوكي مثل إدمان وسائل التواصل الاجتماعي، وألعاب الفيديو، ومشاهدة الإباحية.

لذلك نتحدث في هذا المقال عن ما مفهوم الإدمان؟ وكيفية التعافي من الإدمان  ومراحل التعافي من الإدمان, ومدة التعافي من الإدمان, وعلاج الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان 

ما اكتئاب ما بعد الاقلاع عن المخدرات؟ هل الاقلاع عن المخدرات فجاة له اضرار؟ هل يعود الدماغ إلى طبيعته بعد الإدمان؟ فتابع معنا هذا المقال حول الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان.

 

ما مفهوم الإدمان؟

هو الإفراط في فعل شيئًا ما بشكل يصعب التحكم فيه أو التوقف عنه رغم الآثار السلبية التي قد تنتج عنها لدرجة أنه يمكن للشخص تسويف أعماله الهامة بسبب قيامه بهذا السلوك بدلًا من عمله، وهو يمد المريض بجرعات سريعة من الدوبامين أو هرمون السعادة سواء كانت جرعات كيميائية أو تتعلق بالإدمان السلوكي، في هذا المقال سنتحدث عن مدة التعافي من الإدمان، ومراحله، والاكتئاب ما بعد تلك المرحلة وكيفية التغلب عليه. 

كيفية التعافي من الإدمان 

بحسب كتاب “أمة الدوبامين” للطبيبة النفسية “آن ليمبكي” التي قامت بمساعدة الكثيرين على التعافي من الإدمان، كثرة توافر المواد الإدمانية، وسهولة الوصول إليها، هو السبب الأول للإدمان؛ فالحل يكمن في تقليل المتاح منها قدر المستطاع، ويجب أن يكون الوصول لها صعبًا، على سبيل المثال إذا كان المريض يعاني من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنه استخدام تطبيقات تمنع الدخول إليها في وقت المذاكرة أو العمل على مهمة ضرورية مثل تطبيق ،StayFocused و،SelfControl وOfftime، ويمكنه تسجيل الخروج، ووضع تطبيقات التواصل بعيدًا عن الأنظار، ويجب تحديد فترة من اليوم لاستخدامها. 

 

أشارت الكاتبة أيضًا إلى الآثار السلبية التي تنتج عن المتعة اللحظية، ورغبة الفرد في تجنب الألم دائمًا، وما ينتج عنه من فقدان المتعة نفسها مع الوقت، وكان الحل يكمن في صوم الدوبامين، وهو أن يبدأ المريض بتحفيز نفسه عن طريق جمع معلومات عن حجم استهلاكه للمادة الإدمانية، وسبب استهلاكه لها، والآثار السلبية التي تسببها له، والآثار الإيجابية التي يمكن أن تحدث عند التوقف عنها؛ وهنا يبدأ خطوة الامتناع التام لاستعادة التوازن بين الألم، والمتعة، ويكون الصوم بمعدل أربعة أسابيع على حسب نوع الإدمان، وبعدها يجب اتخاذ قرار الاستمرار في الامتناع أو الاعتدال في الاستخدام حسب النوع؛ فهناك فرق بين إدمان الهاتف، وإدمان المخدرات، فالأولى يمكن الاعتدال في استخدامها، والثانية ضارة بالصحة؛ فيجب الإقلاع عنها تمامًا، ويكون الاعتدال عن طريق الانضباط الذاتي، وذلك عن طريق جعل الوصول للمادة الادمانية صعبًا أو مستحيلًا على الأقل لفترة محددة، وذكرنا مثال سابق على ذلك، أو تحديد فترة من اليوم، والالتزام بها، أما من يريد التوقف النهائي، يجب عليه الابتعاد عن المحفز لتلك العادة تمامًا.

 

الجميع معرض لأي نوع من الإدمان حتى المؤلفة “آن ليمبكي” نفسها في فترة من حياتها كانت تعاني من إدمان قراءة الروايات الرومانسية، لذلك كانت تبحث عن حلولًا للمشكلة؛ لكن من المهم التحلي بالصبر، وقوة الإرادة، واتباع الطرق المناسبة التي تساعد على التعافي من الإدمان. 

 

وقبل أن نتحدث عن ما هو الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان, إليك أهم مراحل التعافي من الإدمان.

مراحل التعافي من الإدمان

عملية التعافي من الإدمان ليست بتلك السهولة؛ فهي تتطلب وقتًا طويلًا، وإرادة قوية؛ لذا يجب التحلي بالصبر، والتأني في التخلص من الإدمان تدريجياً عن طريق وضع خطة لذلك تتمثل في عدة مراحل:

  • الاعتراف بالمشكلة هو أول خطوة، فمن المهم التفكير في التخلص من نوع الإدمان الذي تعاني منه، والإدراك بأن له أثار سلبية، أو ضارة لحياتك
  • البحث عن الدعم من المتخصصين، أو المعالجين النفسيين لمساعدتك في التعافي من الإدمان الذي تعاني منه، ويكون العلاج على حسب نوع الإدمان سواء كان كيميائي أو سلوكي.
  • ثم تأتي مرحلة الإقلاع، أو الاعتدال في الاستخدام على حسب نوع الإدمان، وهي مرحلة صعبة، ومؤلمة تتطلب الكثير من الانضباط الذاتي، وقوة الإرادة، وقد يعاني المريض من أعراض الانسحاب.
  • استبدال الأنشطة الإدمانية الضارة بأنشطة أخرى صحية، ونافعة، وبناء نمط حياة جديد يعتمد على إصلاح جميع جوانب حياتك مثل ممارسة الرياضة، وتطوير هوايات جديدة.
  • التحفيز المستمر للاستمرار في المحافظة على نمط الحياة الجديد حتى لا يعود المريض إلى الإدمان من جديد.
  • الاستعانة بالدعم من العائلة والأصدقاء يساهم أيضًا في التعافي من الإدمان.
  • بمرور الوقت، والالتزام، والمثابرة؛ ستزيد ثقة الفرد في نفسه، وسيشعر بتحول إيجابي في حياته.

قد يهمك: رحلة علاج الإدمان واستعادة الحياة من جديد في ميديكال

مدة التعافي من الإدمان

تختلف مدة التعافي من الإدمان من شخصًا لآخر فقد تستغرق عدة أشهر فقط أو ربما تستغرق سنوات، وذلك على حسب عدة عوامل مثل ما يلي:

  • نوع المادة الإدمانية سواء كان إدمان سلوكي أو كيميائي أو ايًا كان نوعه يؤثر على سرعة التعافي من الإدمان.
  • مدة، وحجم استهلاك المادة الإدمانية فكلما كانت الفترة أطول كلما تطلب الأمر وقتًا أطول، وإرادة أكبر للتخلص منه.
  • من يحظى بالدعم الاجتماعي للعائلة، والأصدقاء يساعده على سرعة عملية التعافي من الإدمان. 
  • من لديه الالتزام، والانضباط الذاتي يمكنه مساعدة نفسه في الإسراع من عملية التعافي من الإدمان؛ فيجب أن يكون القرار، والرغبة داخلية من الأساس، وإلا محاولات الآخرين، ودعمهم قد يضيع هباءًا. 

قد يهمك: كم مدة علاج المدمن

وبعد ما تحدثنا عن مدة التعافي من الإدمان نتحدث عن الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان.

الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان 

ربما تكون مرحلة ما بعد التعافي من الإدمان أصعب من رحلة التعافي نفسها نظرًا للحالات النفسية التي قد يعاني منها من استطاعوا تجاوز الإدمان؛ التخلص من عادة كانت تمد مخك بالشعور بالسعادة ليس بالأمر الهين؛ لذا قد يصاب المتعافي من الإدمان بمشاعر من الحزن العميق أو عدم الراحة النفسية، وهذا قد يحدث بسبب تغير كيمياء الدماغ عند التعافي، أو بعض الضغوط النفسية المصاحبة لتحديات التعافي من الإدمان التي مر بها، فيما يلي بعض الطرق المساعدة للتغلب على الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان:

  • استشارة مختص نفسي، ويمكنك أن تطلب مساعدة من سبق لك التعامل معه في رحلة التعافي من الإدمان؛ فهو على دراية بحالتك.
  • طلب الدعم الاجتماعي من العائلة، والأصدقاء، ويفضل أن تطلب الدعم ممن يفهمون التحديات التي واجهتها، وكانوا داعمين لك خلال مرحلة علاجك.
  • المحافظة على نمط حياة صحي من خلال ممارسة الرياضة وهي ضرورية لتحسين المزاج، وتفريغ طاقة الجسم، والعقل في نشاط نافع بدلًا من التفكير في الأنشطة الضارة، ومن المهم أيضًا الحصول على قسط كافٍ من النوم، وشرب ثمانية أكواب من الماء، واتباع نظام غذائي صحي.
  • المشاركة في الأنشطة التطوعية، والأنشطة الجماعية بشكل عام، والسفر، والقيام بتجارب جديدة، وممارسة الهوايات؛ فيجب البحث عن استغلال الوقت فيما ينفع؛ فمن المهم عدم شعور الفرد بالملل.
  • تحقيق الأهداف، والاحتفال بها، من المهم الاحتفال بالأهداف الصغيرة فهذا نوعًا من الدوبامين المفيد الذي يجب أن يحل محل الدوبامين الضار. 
  • تدرب على التوجه الذهني الجيد حتى لا تفقد الكثير من الأشياء الطيبة بسبب تبنيك لتوجه ذهني سئ.
  • تعرف على ذاتك جيدًا حتى تكون على دراية بما يسعدك، ويشعرك بالمتعة.

 

قد يهمك: أفضل مصحة نفسية لعلاج الادمان ومعايير اختيارها

الأسئلة الشائعة حول الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان

ما اكتئاب ما بعد الاقلاع عن المخدرات؟

توجد بعض الأعراض النفسية التي تظهر عند محاولة ترك الإدمان والتي تختلف باختلاف نوع الإدمان, وأحد هذه الأعراض النفسية هو الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان ومحاولة الانتحار. ا

هل الاقلاع عن المخدرات فجاة له اضرار؟

نعم, وذلك بسبب ظهور أعراض انسحابية  في بداية فترة علاج الإدمان وهي الفترة الأصعب التي يمر بها المدمن, وقد يحدث فيها اكتئاب بعد التعافي من الإدمان والذي قد يكون خطيرا لدرجة انتكاسة المدمن مرة أخرى.

هل يعود الدماغ إلى طبيعته بعد الإدمان؟

مع الذهاب وعلاج الإدمان تحت إشراف طبي متخصص وتناول الأدوية ومتابعة جلسات العلاج النفسي يمكن للجسم والدماغ أن يعودا لطبيعتهما مرة أخرى, كما يعود الشخص إلى اتزانه النفسي ويتخلص من بعض الاثار النفسية للإدما, مثل اكتئاب ما بعد التعافي من الإدمان.

الخلاصة حول موضوع الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان

بعد ما تحدثنا في هذا المقال حول الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان تذكر أن  رحلة التعافي من الإدمان يسقط فيها الكثيرون وإذا كنت ممن أنعم الله عليهم بالتخلص من الإدمان فسيكون تغلبك على الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان أمرا هينيا وبسيطا, وتذكر تستطيع فعل ذلك طالما استطاع الكثيرين قبلك التخلص منه، فقط بالانضباط الذاتي، والإرادة القوية، ومساعدة المختص النفسي، ودعم الآخرين من العائلة، والأصدقاء، وبناء نمط حياة صحي ستصبح إنسانًا ناجحًا لا يعاني من الإدمان، ويستطيع التحكم في حياته، فلا تجعل مخاوفك من الاكتئاب بعد التعافي من الإدمان معوقا لعدم بدأ رحلة التعافي, وتذكر  أن مع اللجوء لمركز طبي متخصص مثل مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان ستمر رحلة علاج الإدمان والاكتئاب بعد التعافي من الإدمان بسلام.

 

المصادر 

مصدر2 

مصدر1 

مصدر3

 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress