Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

انتكاسة الإدمان علي المخدرات

انتكاسة الإدمان علي المخدرات

من أصعب ما يمر به الشخص المدمن بعد التعافي ولعله أخطر وأصعب في التعافي , فكثير من الأشخاص المدمنين يحضرون إلي مصحات ومراكز علاج الإدمان من أجل طلب العلاج وتعد تلك الخطوة من أهم الخطوات التي يخطوها المدمن باتخاذ قرار التوقف عن تعاطي تلك السموم من المخدرات .

وتكمن أهمية تلك الخطورة في الرغبة والإرادة الأكيدة من المدمن في الاقلاع عن تعاطي المخدرات وهي الخطوة الأولي في العلاج وعليها يعتمد نجاح العلاج من عدمه  , و لكن قد يتعرض المدمن في هذه المرحلة إلى ظروف معينة سواء كانت نفسية أو اقتصادية أو اجتماعية تجعله يصاب بالانتكاسة والعودة إلى ماضيه في تعاطي المواد المخدرة ومن هنا تكون مصيبة الانتكاسة والعودة إلي طريق تعاطي المخدرات مرة أخري , ولعل تلك المرحلة من أصعب ما يمر به الشخص المريض .

وقبل أن نتعرف علي طرق الوقاية من الانتكاسة والعودة إلي طريق التعاطي فسوف نتعرف علي العديد من المحاور الهامة التي يجب ان نضعها نصب أعيننا لحماية أنفسنا من الانتكاس .

اولاً: ما هي الانتكاسة , انتكاسة الإدمان علي المخدرات ؟

الانتكاسة هي: العودة إلى تعاطي المواد المخدرة بعد فترة من التحسن و الامتناع عن تعاطيها والابتعاد عنها , والفشل في المحافظة على التغيرات التي تطرأ على السلوك وعدم الالتزام بقواعد التعافي , وتعد انتكاسة الإدمان أصعب من ما يمر به الشخص المدمن بعد تخلصه من مرضه .

ثانياً: أسباب حدوث الإنتكاسة  , انتكاسة الإدمان علي المخدرات ؟

تختلف أسباب حدوث الانتكاسة من فرد إلى آخر وفقا لطبيعة الفرد وحالته النفسية والاجتماعية والبيولوجية وغيرها من العوامل , وتعتبر الأيام الأولى للتوقف عن تعاطي المخدرات من أصعب الأيام و تكون نسبة حدوث الانتكاسة فيها عالية جدا  ومن هنا فلابد من التواصل مع المختصين والالتزام بالحضور إلي المركز العلاجي بشكل منتظم من خلال برامج الرعاية  .

انتكاسة الإدمان علي المخدرات فعلينا أن نعي بأن أولي مراحل تبطيل المخدرات تكون مصحوبة بالأعراض الإنسحابية المؤلمة والرغبة الملحة لتعاطي المخدرات ويتعرض الشخص فيها إلى عدة عوامل ومواقف مثيرة للانتكاس ومنها الوحدة والغضب والمرض وعدم الانتظام في المراجعة الأسبوعية مع الطبيب المختص وعدم القدرة علي مواجهة المشاكل التي يتعرض لها في حياته اليومية كما أن المشكلات النفسية مثل الاكتئاب والقلق من أكبر الأسباب التي لها دور كبير في الوقوع في طريق الإدمان مرة أخري  .

كما أن الاختلاط بالمدمنين ومن تعاطي معهم تلك السموم من المخدرات والمشكلات الأسرية كما أن الظروف الإجتماعية والضغوط النفسية ورفض المجتمع ووصمة العار وعدم تقبله كلها من الأسباب التي تؤدي إلي حدوث الانتكاس وعودة المريض إلي طريق الإدمان .

نسب حدوث الانتكاس حال علاج الادمان الفردي وتبطيل المخدرات في البيت

الحقيقة التي يجب ان يدركها مدمني المخدرات ان تبطيل المخدرات في البيت ممكنا وليس من الامور المستحيلة ولكن عليك ان تدرك ان هذا الامر يفتح الباب علي مصراعيه للوقوع في فخ الادمان , ولذا اهمية علاج الادمان في المراكز العلاجية والعلاج طويل الامد يحمي من الوقوع في انتكاسة الادمان , وسنتعرف من خلال هذا المحول نسب الانتكاس والعودة للتعاطي مرة اخري لاشهر انواع المخدرات ما لم يتم علاج الادمان في المنزل وتحت الاشراف الطبي من خلال مختصين من اجل الوصول الي التعافي والتخلص من الادمان نهائياً .

-نسب حدوث انتكاسة المهلوسات وصلت الي 42% من جملة الاشخاص المتعافين من الادمان .

-انتكاسة الإدمان علي المخدرات نسب حدوث الانتكاس علي الماريجوانا قد وصلت الي 43% من جملة الاشخاص المتعافين من ادمان المخدرات  .

– وعن نسب حدوث انتكاسة الكريستال ميث والمعروف بالشبو اخطر انواع المنشطات فقد وصلت الي 52% من جملة الاشخاص المتعافين من الادمان .

 – نسبة حدوث الانتكاس علي الكوكايين اخطر انواع المخدرات البودرة فقد وصلت الي 61% من جملة الاشخاص المتعافين من الادمان .

– الانتكاس علي الكحول وصل الي 68% وتلك النسبة مدي صعوبة الادمان علي الكحول وانه ادمان فعلي واما ما يشار الي ان الكحوليات لا تسبب الادمان , فمن يري ذاك فليقع عن الكحوليات اذا الا انها تبريرات وهمية للاستمرار في طريق التعاطي , بل ان مدمني الكحول بحاجة ماسة الي مراكز علاج ادمان الكحول وهي انسب اماكن علاج الادمان من الكحول للتخلص من الاعراض الانسحابية للخمر بسلام بدون مضاعفات .

– اما عن الهيروين فهو الذي حقق اعلي نسب حدوث انتكاس ويري المختصون ان الهيروين هو اخطر انواع المخدرات الصناعية وهو البودرة المدمرة , وقد وصل الانتكاس علي الهيروين من جملة الاشخاص المتعافين الي 78% ,

وغيرها من نسب الانتكاس علي المخدرات من انتكاسة مدمني الحشيش والانتكاس والعودة الي تعاطي الفودو وغيرها من انواع المخدرات , لنعلم اهمية الاستعانة بالمراكز والمصحات العلاجية التي تعد البيئة الانسب لعلاج مدمني المخدرات وحمايتهم من الوقوع في فخ الانتكاس الادمان والعودة الي طريق تعاطي المخدرات من جديد .

كيفية الوقاية من الانتكاس علي المخدرات  , انتكاسة الإدمان علي المخدرات ؟

الوقاية من الإنتكاسة عبارة عن برنامج معالجة ذاتية يهدف إلى منع حدوث الإنتكاسة من خلال اكتساب أصدقاء جدد كأحد الحلول والأمور الهامة التي من خلالها يمكننا الحفاظ علي تعافينا في ظل تغير تام لرفقة السوء التي تعاطينا من خلالها المخدرات ، فالأصدقاء الجدد يمكن أن يقدموا الدعم النفسي والمعنوي والابتعاد عن الغضب والتعامل معه بطريقة إيجابية بحيث أن لا يكبت هذا الغضب في نفسه من خلال مراجعة مركز علاج الإدمان والمصحات العلاجية  أو ممارسة التمارين الرياضية أو الكتابة وغيرها من الأنشطة الرياضية او غيرها من الهوايات المفضلة .

كذلك يجب على المدمن أن يضع قائمة بالخط الأحمر تشمل المواقف والأماكن والأشخاص اللذين يمثل الإقتراب منهم علامة خطر على احتمالية التعرض لطريق العودة للإدمان مرة أخرى , و يجب عليه الحصول على القدر الكافي من الراحة والاسترخاء بشكل منتظم لأنه و أثناء مرحلة التعاطي يكون فاقداً للشعور بالراحة كما يجب عليه الحرص على تناول الطعام الصحي والأغذية الصحية المتكاملة و اتباع برنامج رياضي منتظم يتم وضعه من خلال الخبراء والمختصين أصحاب الخبرات العالية في علاج الإدمان .

أما دور الأسرة في التعامل مع المدمن فلها دور في العمل علي خلق مجتمع من الإدمان ، فيجب أن يكون إيجابيا بعيدا عن النقاشات السلبية وعدم محاسبته على ما فعله خلال فترة إدمانه فعلينا ألا ننبكي علي اللبن المسكوب وقد انتهي الأمر  فقد وقع الشخص في طريق الإدمان وعالم التعاطي  .

حيث أنها فرصة ذهبية لإصلاح ما سبق من خلال عدم الإقدام على النظرة السلبية لهؤلاء المتعافين من الإدمان لأن هذه النظرة تعتبر من الأسباب القوية وراء حدوث الانتكاسة والعودة مرة أخري إلي طريق الإدمان نتيجة فقدان هؤلاء المرضى الأمل في استعادة واحترام المجتمع لهم مما ينعكس على انخفاض تقديرهم لأنفسهم وانعدام الثقة بالنفس وأيضا انخفاض قدرتهم على التعايش مع الواقع ولعله من أكبر العوامل التي تؤدي إلي الادمان بعد التعافي.

 علينا ان نكون يد عون للمدمن المتعافي خاصة تعرف الزوجة علي التعامل الصحيح مع المدمن المتعافي وكيفية حمايته من طريق الإدمان وكيفية عودته إلي حياته من جديد بعيداً عن طريق الإدمان وعبودية التعاطي .

مصادر الموضوع

علاج ادمان الكريستال ميث 

علاج ادمان الكيميكال 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress