Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج اضطراب الشخصية المازوخية

علاج اضطراب الشخصية المازوخية

 

علاج اضطراب الشخصية المازوخية 00201101523499

اضطراب الشخصية المازوخية – masochism –  هو احد اضطرابات الشخصية والتي تعني استعذاب تلقي الألم ولا ندري هل لمصطلح المازوخية او المازوكية مرادفاً في العربية ام لا ان المقصود منها هو الشخص يستلذ بتلقي الألم وفي الغالب الاعم يكون الحديث عن المازوخية والسادية في نطاق الجنس ولكي يوصف الشخص بانه مازوخي لابد من ان يكون الألم حقيقياً ومصحوباً بافعال وليس مجرد تخيلات ورغبات حيث يحدث تحقير للنفس وايذائها والشعور بالمتعة واللذة الداخلية في حين الممارسة بالرغم من ظهور الشخص مظهر الشاكي اذ يمارس المصاب به السلوك القهري ويعيش دور الضحية المقهورة وهذا الامر يشعره بالراحة لكن اياً كان الامر سواء مازوخية جنسية  او مازوخية عامة  .

الا اننا امام اضطراب نفسي بحاجة الي العلاج ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان لدينا احدث طرق علاج اضطراب الشخصية المازوخية وتخليص الاشخاص من المعاناة والضيق النفسي والاكتئاب والامور النفسية السلبية التي تصاحب المازوخي في الغالب الاعم ومن خلال محاور الموضوع الهام حول ” اسباب المازوخية وطرق علاج المازوخي ” سنلقي الضوء علي العديد من محاور الموضوع والاجابة علي العديد من التساؤلات حول الشخصية المازوكية وكيفية علاج المازوخية  والتواصل معنا من خلال رقم  00201101523499.

اخيتبار الشخصية المازوخية ؟

الشخصية المازوخية في العادة تتلقي الألم والتعذيب وتستلذ بوقع العذاب من شخص اخر وهذا الشخص في الاساس يكون الشريك الجنسي ويمكن ان يكون شخصاً طبييعاً وانسان عادي الا انه يقوم بتعذيب المازوخي ارضاء له وقد يكون الشريك الجنسي شخص سادي اي انه يعشق ويتلذذ بتوجيه الألم الي الاخر المازوخي وتلك الممارسة تسمي ” السادومازوخية الجنسية ” sadomasochism  .

لكن الشخصية المازوخية  لا تستلزم وجود الاخر دائماً فقد تقوم بتوجيه الألم والعذاب الي نفسها بالجلد او الجرح او الحرق وقد يكون هذا اثناء ممارسة العادة السرية , ومن الاشخاص الذين افاضو حول الشخصية المازوخية طارق الحبيب الطبيب المشهور الذي ابان الكثير عن هذا الاضطراب  .

علاج اضطراب الشخصية المازوخية  والعديد من الخبراء من كان له مقالات حول الشخصية المازوخية بل قدت ظهرت الأبراج المازوخية وان لم تكن الا وهم الا ان مازوخية القدم لا تختلف عن مازوخية الحاضر فالمبدأ واحد وهناك العديد من روايات مازوخية أفادت الكثير والكثير عن صاحب تلك الشخصية , ومن ابرز المعاصرين الذين أفادوا وأضافوا الكثير وشرحوا بافاضة الشخصية المازوخية طارق الحبيب احد علماء الطب النفسي المعاصرين  .

المازوخي والتلذذ بالعذاب ويحتاج للعلاج

الشخص المازوخي هو شخص يتلذذ بالعذاب وبالطبع هذا الامر يؤثر علي الحياة الزوجية فلو علمت الفتاة ان الرجل يعاني من اضطراب الشخصية المازوخية فلا شك ان الامور ستتعقد اكثر , ومن هنا فعلي المرضي ان يسعوا في طريق التعافي والعلاج من المازوخية , ونحن من خلال مستشفي الوعي الجديد لعلاج الاضطرابات الشخصية ومع دكتور عمرو يسري لعلاج المازوخية والتخلص من اضطرابات الشخصية ولا نخجل من طلب العلاج , فهذا اضطراب نفسي يؤثر علي مسيرتك في الحياة فلتبدأ في طريق العلاج , فتواصل معنا من خلال مستشفي ميديكال لعلاج اضطراب الشخصية المازوخية والتخلص من اضطرابات الشخصية والعودة الي ممارسة حياتك بشكل طبيعي .

 

الشخصية المازوخية طارق الحبيب ؟

يعرف اضطراب الشخصية المازوخية بالعديد من المسميات فتعرف باضطراب الشخصية المحبطة للذات واضطراب الشخصية المهزومة ذاتياً او اضطراب المازوخية الماسوشية او المازوكية او الشخصية الخضوعية وغيرها من المسميات وان تعددت الا ان كلها تشير الي معني واحد وهو الحصول علي المتعة والنشوة وراحة الضمير في حين تلقي العذاب الجسدي والنفسي , لكن بشكل عام المازوخية

المازوخية تشمل العديد من الانواع الا ان الجميع يدور حول معني واحد وهو الاستمتاع باستقبال الاذي والاهانة من الاشخاص الاخرين اياً كان نطاق تلك الشخصية فتشمل ما يلي :-

أولاً :- الشخصية السادومازوخية وهي علاقة بين مازوخي وسادي فالعلاقة مكونة من لبي دي اس ام .

ثانياً :- اضطراب الشخصية المازوخية وهي احد الاضطرابات الشخصية .

ثالثاً :- اضطراب المازوخية الجنسية والتي تعني اضطراباً في التفضيل الجنسي .

أسباب الشخصية المازوخية ؟

اما عن سبب تسمية اضطراب الشخصية المازوخية فهو راجع الي الكاتب الرزائي الشهير ليبولد زاخر مازوش وهو من النمسا وقد عاش في القرن التاسع عشر ومن اشهر رواياته فينوس في الفراء والتي تعبر عن تجارب من حياة مازوش خاصة في فترة الطفولة وقد قام المحللون بدراسة شخصية مازوش في فترة طفولته حيث كان يعيش مع عمته والتي كانت تعاشر عشيقاً لها بين الحين والاخر وقد دقع مازوش في ذلك الوقت ولحب الاستطلاع والفضول الذي كان يراوده دفعه ذلك الي الاختباء في خزانة الملابس ليري ما يحدث  ويشاهد بعينه تلك المشاهد ويري ما يحدث .

وبينما هو في تلك الحالة وراي ما يحدث بين عمته وعشيقها وقد انهمك في مشاهدة تلك المشاهد  قد خرجت منه حركات جلبت انتباه عمته وعشيقها اليه والذي عرضه للعقاب المؤلم من قبل عمته وقد ولد ذلك عند مازوش ارتباطاً وثيقاً بين الألم الذي  تلقاه في ذلك الحين واللذة التي كان يراها من مشاهد الاثارة وهذا الارتباط الذي قد تأصل في نفسه قد ولد امكانية قيام اعتماد متبادل بين الشعور بالألم واللذة  , وهناك العديد من روايات مازوخية اشارت الي ما اشرنا اليه .

ما هي المازوخية العامة masochism ؟

المازوخية العامة Masochistic Personality Disorder لا تتعلق بالجنس فحسب الا انها تصنف كاحدي حالات يطلق عليها في علم التفس الشعور الهادم للذات Self Defeating Behavior  والمقصود بهذا المصطلح هو ان يضع الانسان نفسه في موضع يعلم مسبقاً انه سيبوء بالفشل والحرمان والاذلال ومع ذلك يدخل في هذا المدخل وبالرغم من وقوعه في الذل والحرمان الا انه يجد متعة حقيقة من وراء تلك الافعال فهو يعشق ان يكون في موضع الضحية والمظلوم والمحروم بالرغم من الشكوي والتذمر الذي يظهره صاحب تلك الشخصية المازوخية العامة .

المازوخية في علم النفس تصف الشخص المازوخي بانه يستمتع بعيشه في حالات الخطر وتشويه نفسه من خلال الجروح التي يسببها في جسمه من الجرح بالسكاكين او الشفرات او اعقاب السجاير ويختار لهذا التعذيب في الغالب مناطق صلبه في  جسمه , حتي ان بعض المازوخين يتخيل اثناء ممارسة العادة السرية او الجماع انه يتعرض للاغتصاب وانه شخص مكبل ومقيد ويكون لديه رغبة بان يعامل كطفل عاجز .

 

علامات الشخصية المازوخية ؟

هناك العديد من علامات الشخصية المازوخية التي تعبر عن الشخص وهناك اكثر من كتاب المازوخية pdf  يمكن الاستزادة للتعرف علي اصحاب تلك الشخصية وصفاتها, ويظهر اضطراب الشخصية المازوخية العامة في العديد من المواقف وهو كما ذكرنا بالرغم من تظاهره بالشكاية والحرمان الا انه يستعذب العذاب والألم الواقع علي جسده ومن ابرز اشكال تلك الشخصية ما يلي :-

  1. رفض مساعدةالاشخاص الاخرين وادعاء ان تلك المساعدات لا تجدي .
  2. في حالة حدوث اي اشياء ايجابية في حياته فان ذلك يشعره بالذنب .
  3. يقوم باستفزاز الاخرين بسبب تصرفاته لكي يرفضوه او يغضبوا منه فيشعر بالظلم والحرمان والنبذ وغيرها من الامور التي تجلب له النشوة والفرح .
  4. رفص الفرص والاتاحيات التي تتاح له من اجل التمتع والفرح لكنه يأبها ليعيش في حالة الحرمان التي يبغاها بالرغم من تحليه لاقتناص تلك الفرص .
  5. يرفض الاشخاص الذين يعاملوه بالحسني ويأبي التقرب ممن يريد مساعدته ولا ينجذب اليهم , وهي من ابرز علامات الشخصية المازوخية  .
  6. يقوم بالعديد من التضحيات الكبيرة وبشكل مفرط دون ان يطلب منه ذلك فالتضحية تمثل له شعوراً يشبه الحرمان يتوق لها بالرغم من ادعائه ان يضحي لاسباب اخري .

 هل الشخصية المازوخية تمثل خطر علي الاخرين ؟

من خلال ماسبق والتعرف علي طبيعة الشخصية المازوخية فهو لا يمثل اي خطر علي الاخرين فهو يحب الالم ويستلذ بالعذاب الواقع عليه علي عكس الشخصية السادية ولا يوجه اي الم ولا عذاب للاخرين ولكن قد تكون الشخصية المازوخية خطرة علي نفسها فان لم تجد من يلذذها بالعذاب والالم فهو يسبب الألم والعذاب لنفسه ولذا فقد اشارت الاحصائيات الي وجود العديد من حالات الوفاة سنوياً بسبب الممارسات المازوخية .

للمزيد عن

علاج اضطراب الشخصية السادية

 

ما هي اسباب اضطراب الشخصية المازوخية ؟

بالرغم الي عدم التوصل الي اسباب مرض الماسوشية  فلا يوجد نظرية متكاملة او راي واحد وسبب محدد للاصابة باضطراب المازوخية فاسباب المازوخية بالتحديد غير معروفة بشكل محدد الا ان علماء النفس وبشكل خاص التحليليون يرون ان الشخص المازوخي يعيش دور امه ويتماهي بها ويتقمص دور الانثي بدلا من ابيه خاصة اذا كان الطفل في مراحل النمو قريباً من امه بشكل كبير وقد شعر بانها مظلومة من ابيه او مطلومة من غيره فيتعاطف معها كثيراً.

ويحب ان يكون في دور المظلوم ويعيش دور الضحية دوماً  يلجأ الي تعذيب النفس والتسبب في الألم لها ليمثل دور الام المظلومة لكي يخفف من مشاعر الذنب نحوها فالشخص المازوخي لديه شعور كبير بالذنب وربما يكون هذا بسبب وجود مشاعر عدوانية او جنسية في داخله لذا يكون المازوخي محباً للتعذيب والايذاء النفسي والجسدي من اجل التخفيف من تلك المشاعر المؤلمة وفي ذلك الحين يكون في حالة من الراحة النفسية والنشوة .

من اسباب اضطراب السخصية المازوكية قد تعود في جذورها الي مرحلة الطفولة وان الشخص اصلاً لديه اضطراب في الشخصية كما ظهر لدي مازوخ الذي نسب اليه الاضطراب .

اسباب الشخصية المازوخية يعتقد انه يحدث بسبب قمع الافكار والتخيلات الغريبة والافكار الشاذة فنتيجة محاولات الشخص المستمرة لكبت تلك الافكار السلبية والافكار الغريبة التي تراوده تتولد لديه رغبه ملحة لجعلها في حيز التطبيق علي ارض الواقع وفي حالة شعور الشخص حين تطبيق تلك الافكار بحالة من النشوة والراحة فانه يستمر في تطبيق تلك الممارسات ويرتبط بتلك الرغبة دوماً .

يعتقد العلماء ان من اسباب المازوخية انه نوع من الهروب من شخصياتهم لممارسة شخصيات اخري تختلف بشكل جذري عن شخصياتهم الحقيقية .

من اسباب الشخصية المازوخية بحسب اعتقاد فريق من العلماء راجع الي الخوف من فقدان الحبيب وهجره والرغبة في استدرار عطفه واهتمامه ,وهناك العديد من كتب المازوخية pdf  التي توضح تلك الشخصية باستفاضة منتشرة علي الانترنت .

علاج اضطراب الشخصية المازوخية

علاج اضطراب الشخصية المازوخية

 

ما هي صفات الشخصية المازوخية ؟

من خلال هذا المحور سنتعرف علي صفات الرجل المازوخي وصفات المرأة المازوخية خاصة لمن تتسائل حبيبي مازوخي فلها القرار في الاختيار ,  فالمازوخية وما الذي يميز الشخصية المازوخية وكيف نميز الشخصية المازوشية عن غيرها ؟ وما هي علامات المازوخية وما هي ابرز اعراض الشخصية المازوخية هذا ما سنتعرف عليه خلال الاسطر القادمة .

أولاً :- يرغب صاحب الشخصية المازوخية في الافراط في تناول الطعام للشعور بالالم , وهي من علامات الشخصية المازوخية .

ثانياً :- صاحب الشخصية المازوخية يتخلي عن تحقيق الأهداف بعد الاقتراب من تحقيقها وهذا حتي يشعر بالحرمان ويعيش الالم واللذة المصاحبة لهذا الحرمان .

ثالثاً :- الرجل المازوخي او المراة المازوخية سرعان ما تنهي علاقتها بالاصدقاء حتي لا تشعر بفرحة الصحبة ولكن شعورها بلذة الحرمان والفشل في تكوين صداقات يكون اشد , ويهتم بها في اختبار الشخصية المازوخية بشكل كبير .

رابعاً :- في الغالب يتعاطي صاحب الشخصية المازوخية الكحوليات والمخدرات لدخول في مراحل الفشل والضياع والشعور بالفشل والمشاعر التي تجلب له النشوة .
خامساً :- صاحب الشخصية المازوخية يتمسك بالمشاعر المؤذية والمؤلمة ودوما ما ينتقد نفسه ويؤنبها بشكل مستمر .

سادساً :- صاحب الشخصية المازوخية يستسلم لاي هجوم ولا يدافع أبداً عن نفسه ليعيش دور الضحية .

كيفية التعامل مع الشخصية المازوخية ؟

مع انك غير مازوخي الاانه قد يتحتم عليك ان تتعلم كيف نتعامل مع الشخص المازوخي فقد يكون زوجتك مازوخية  – حبيبي مازوخي – ولابد ان تعرف كيف تتعامل مع المرأة المازوخية وعلي المرأة ايضاً ان تعرف كيف تتعامل مع الرجل المازوخي ومن خلال هذا المحور من موضوعنا والذي يساهم في علاج الشخصية المازوخية ضرورة التعرف علي كيفية التعامل مع المازوخي .

أولاً :- يجب علي الاشخاص معرفة ان الشخصية المازوخية اضطراباً في الشخصية ويجب وضع هذا نصب اعيينا حتي لا نجازف في اصدار الاحكام علي المرضي ونحاول ان نساعدهم للتخلص من الاضطراب المازوخي .

ثانياً :- في حالة كون الزوج مازوخياً او الزوجة مازوخية فقد لا تتحمل هذا الامر والتعايش مع هذا السلوك الشاذ فيكون التسرع في طلب الطلاق وهذا امر غير صحيح فالزوج المازوخي يعاني من اضطراب المازوخية فالتي تزوجت من زوج مازوخي وتشتكي وتقول بان زوجي مازوخي ماذا افعل او من يقول بان زوجتي مازوخية فالامر يحتاج الي الوقوف معه والعرض علي طبيب نفسي مختص لعلاج اضطراب الشخصي المازوخية .

ثالثاً :- الزوج المازوخي او المراة المازوخية تحتاج الي تصحيح افكار وعلي الطرف الاخر توعيته شيئاً فشيء ليريه السلبيات والافكار الخاطئة التي يقوم بها واثر تلك الامور علي العلاقة الاجتماعية وتشجيعه علي التحكم في افعاله والسيطرة علي نفسه لان هذا الامر قد ينقلب ويتطور الي شذوذ , ويتطلب الامر السرعة في علاج اضطراب الشخصية المازوخية.

رابعاً :- التحقظ علي الاسرار الزوجية وبيت الزوجية وعدم افشاء الاسرار والتستر علي حالة الزوج المازوخي او الزوجة المازوكية الخضوعية وعدم افشاء اسرار البيوت او اي سلوك امام الاخرين .

خامساً :- اشغال الاشخاص الاخرين وادخاله في الانشطة المختلفة وابعاده بشتي الطرق عن الافكار السلبية .

 

المازوخية والجنس , علاج اضطراب الشخصية المازوخية ؟

العلاقة بين المازوخية والجنس غير محددة فليس ثمة احصائيات او درسات تبين انتشار المازوخية بشكل اكبر بين النساء دون الرجال الا ان الاعتقاد السائد بان المرأة في الغالب تكون مازوخية والرجل سادياً الا انه في كثير من الأحيان تكون المرأة سادية ويكون الرجل مازوخي فيطلب الرجل من المرأة اذلاله وتعذيبه اثناء العلاقة الجنسية الحميمة ولا يشعر باللذة الا اذا عذب او اهين من قبل الزوجة .

في اغلب الحالات تكون الخضوعية والمازوخية لدي الرجل في فترة الطفولة المبكرة فتظهر في بداية الامر علي شكل تهيؤات وتخيلات الي ان تتطور العلاقة لتصبح ممارسة فعلية فيتحولون الي رجال مازوخيين .

علاج اضطراب الشخصية المازوخية حيث قد تتشكل الشخصية المازوكية لدي الرجال بناء علي علي عدة عوامل مثل وجود افكار موجودة لدي الشخص او الاشخاص المحيطين به او نتيجة لتعرضه للاغتصاب او التحرش وربما نتيجة الافلام الاباحية التي اثرت عليه وحولته الي تلك الشخصية .

قد لا تختلف صفات المرأة المازوخية عن صفات الرجل المازوخي اذ ان صفات الشخصية المازوخية مبناها الاساسي علي التلذذ بوقوع العذاب والألم النفسي والبدني .

الزوج المازوخي لكي يستلذ باللقاء الزوجي الحميم مع الزوحة ولاشباع رغبته فانه يطلب من الزوج ايقاع الايذاء عليه فتجده يطلب منها تقييده بالسلاسل او تقيده في الكرسي او  ان يلحس حذائها او ان تطئه بقدمها او ان تضربه علي جسده وغيرها من الامور الشاذة التي يشعر من خلالها بالمتعة والنشوة .

لا ينبغي ان نلبي طلبات الزوج المازوخي فهناك من يريد معرفة ماذا يحب الرجل المازوخي حتي يلبي طلباته ولا يحرمه لكن هذا ليس اسلوب صحيح فالمطلوب تقويم وتصحيح الافكار الشاذة وتوجيه سلوكه واللجوء الي طبيب نفسي مختص بعلاج اضطراب الشخصية المازوخية .

علاج اضطراب الشخصية المازوخية  امر قد يكون صعباً علي النفس فالرجل المازوخي يتذلل الي زوجته ويحب الاهانة والذل منها وهذا امور تنافي طبيعة الرجل , والمراة قد لا تتقبل ان يكون زوجها مازوخي فتأبي اذلاله او ايقاع الالم عليه .

 

كيفية علاج الشخصية المازوخية ؟

يعتمد علاج الشخصية المازوخية بشكل اساسي علي العلاج النفسي والعلاج الدوائي كجانب مساعد الا ان المعالجة النفسية هي الاساس والمحور الاهم في علاج اضطراب الشخصية المازوكية وقبل الخوض في طرق علاج المازوخية يجب ان يعي الاشخاص تماماً ان المازوكية اضطراب شخصي وبحاجة الي العلاج وتعديل السلوك والافكار السلبية وهذا يتم من خلال اهل التخصص والمهنيين من خلال طبيب نفسي مختص .

اما يختلف علاج المازوخية عند الرجال  فيختلف نوعا ما عن علاج المازوخية عند النساء لان المرأة المازوخية قد يكون هذا مقبولا نوعا ما لديها لكن الرجل المازوخي قد لا يتقبل الامر ويصاب بحالة من الاكتئاب والضيق الشديد بسبب هذا الامر عن المراة الا ان طرق علاج الشخصية المازوخية نفس الاسلوب العلاجي المتبع .

علاج اضطراب علاج اضطراب الشخصية المازوخية ؟

يتم  علاج اضطراب الشخصية المازوخية من خلال ثلاثة انواع :-

أولاً علاج المازوكية من خلال العلاج السلوكي او العلاج النفسي :- ويتم العلاج من خلال الاشراف الطبي من خلال طرفي العلاقة المازوكية بما في ذلك من تعريف المازوخي بماخطر وسلبيات السلوك المازوخي علي الشخصية وعلي الاسرة بالاضافة الي مخاطر المازوكية في العلاقات الاجتماعية والعلاج النفسي الموجه نحو الاستبصار من خلال الجلسات العلاجية التي تتم بشكل فردي ويصل من خلالها الشخص المازوخي الي جذور مشاعر الذنب .

ثانياً  علاج اضطراب الشخصية المازوخية  من خلال العلاج السلوكي المعرفي :- فمن خلال العلاج السلوكي Behavior therapy  وهذا يتضمن التنظيم والسيطرة علي نمط الاستشارة لدي الاشخاص مع تنمية المهارات وتعزيزها مع تعزيز المهارات الاجتماعية لدي الشخص المريض , وعلي الطرفين المتسببين في احداث المشهد المازوخي سواء مؤثراً او متأثراً وان يحاولا في ضبط نفسيهما والتوقف عن اتيان هذا السلوك .

ثالثاً علاج الشخصية المازوخية بالادوية :- علاج الشخص المازوخي من خلال العلاج الدوائي والذي يتم اللجوء اليه في حالة حدوث حالة من الاكتئاب او الانفصام التي تصاحب الشخصية المازوخية احياناً حيث تعمل الادوية علي خفض الهرمونات الذكورية لدي الاشخاص المازوخيين .

مصادر الموضوع

 اضطراب الشخصية المازوخية

علاج المازوخية 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress