Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج الشخصية الاكتئابية

 

علاج الشخصية الاكتئابية

الاضطربات الاكتئابية بشكل عام سواء اضطراب الشخصية المكتئبة أو الاكتئاب المزمن  ” Dysthymai ” لها علاقة وطيدة بشخصية الفرد وكذلك رغبة ذاك الشخص في الوصول الي الكمال في جميع مناحي الحياة وهذه الامور تقوده الي الكآبة .

وتعد الشخصية الاكتئابية سياق جديد في في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية DSM الذي يصدر عن جمعية الطب النفسي الأمريكية وهو المرجع الاول لتصنيف الاضطرابات النفسية في العالم وتتساوي نسبة الاصابة باضطراب الشخصية الاكتئابية في الرجال والنساء علي حد سواء ويشيع انتشار الشخصية الاكتئابية في الأسر التي تعاني من مرض الاكتئاب .

لكن من خلال مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج الاضطرابات الاكتئابية من خلال فريق مميز من الاساتذة المتخصصون في علاج الاضطرابات النفسية من خلال المعالجة النفسية المتمثلة في العلاج السلوكي والعلاج الدوائي في مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي فتواصل معنا من خلال رقم 00201101523499

 

بداية ما هو تعريف الشخصية الاكتئابية ؟

اضطراب الشخصية الاكتئابية أو ما يعرف باسم اضطراب الشخصية السوداوية هو عبارة عن تشخيص لمرض نفسي يشير الي وجود اضطراب في الشخصية مع تواجد لسمات الاكتئاب .

يشترك اضطراب الشخصية الاكتئابية مع الاضطرابات المزاجية كالاضطراب الاكتئاب الجزئي ومع اضطراب الشخصية التجنبية لكن مع هذا له مميزات وسمات تسهل من تشخيص الاضطراب فدائماً ما يوصف الشخص صاحب الشخصية المكتئبة بالتشائم ويبدي شيئاً من اللامبالاة ولا يذوق طعم السعادة مطلقاً .

وللمزيد عن صاحب الشخصية الاكتئابية طارق الحبيب احد اشهر علماء الطب النفسي في العصر الحالي والذي افاد وأضاف كثيراً حول اضطراب الشخصية  , وعلينا ان نعي تمام العلم ان التبكير في علاج اضطراب الشخصية الاكتئابية له دور كبير في الوصول الي مرحلة التعافي .

ما هي سمات الشخصية الاكتئابية ؟

هناك العديد من السمات التي تميز اصحاب الشخصية الاكتئابية والتي تظهر ملامحها في الأمور الآتية مثل ( الاحساس بفقدان الأمل وعدم الاستمتاع بالحياة , النظرة السوداوية والتشاؤمية , الوحدة والانطوائية , لا يبتسم الا نادراً حتي مع الطرف التي تثير اعجاب من حوله لا تثير حتي مجرد ضحكة صامتة لديه , التردد في اتخاذ القرارات , الشعور بالخوف وعدم الأمان  .

ومن ضمن سمات الشخصية الاكتئابية يلوم نفسه كثيراً , دائم الاعتذار وبشكل متكرر يعتذر لمن يظن أنه اساء اليه , دائم الشكر للاشخاص فهو يكرر الشكر حتي بعد مرور طويلة من اسدال المعروف لديه , ينتابه الشعور بالاجساس بالذنب ولوم نفسه مع تانيب الضمير وهو علي العكس تماما من صاحب الشخصية السيكوباتية  ) .

السوداوية في علم النفس , علاج الشخصية الاكتئابية ؟

السوداوية في علم النفسي تعني الحزن المستمر والعميق ويكون النزرة التشاؤمية هي التي تسيطر علي أفكار الشخص حيث تمتد لتشمل كل شيء , يعني اضطراب اكتئابي مستمر اشبه ما يكون بالاكتئاب المزمن ورؤية الضبابية والسوداوية تحل علي جميع الأشياء .

التفاعل الأساسي للشخص السوداوي هو كراهية الحياة والعيش فيها حيث يصبح لا معني لأي شيء في الحياه وكل صباح هو ألم جدي لهذا الشخص , وتتراكم الظواهر النفسية وبسرعة كبيرة عند هؤلاء الأشخاص فهو يعاتب نفسه ويؤنب ضميره .

صفات الشخصية السوداوية كون الشخص السوداوي تسيطر عليه أفكار عدم الجدارة والاستحقاق اذ تستحوذ عليه الأفكار التي يتهم فيها نفسه بالتقصير والشغور بالذنب , كما يتهم الشخص المصاب مرض السوداويه نفسه بابشع الأشياء وتكون آلامه جد قاسية وشديدة ويتدرج به الحال من الاجتزاز الذهني ومن ثم الي فقد تام للحركة ويليها رفض الأكل بتاتاً وفي نهاية المطاف ” الانتحار ” .

ما هو مرض السوداويه ؟

بعد حذف المرض المانخوليا ( السوداوية ) من الدليل الاخصائي والتشخيصي التابع للأطباء النفسيين والصادر عن جمعية الطب النفسي الأمريكية  الخاص بتصنيف الاضطرابات النفسية وقد كان هذا في عام 1980 , لكن حاول احد علماء النفس الاستراليين ضم المنخوليا ” مرض السوداوية ” ضمن الأمراض العقلية مرة آخري .

ومن أجل تحقيق هذا الهدف قد قام الدكتور غوردون باركر البروفسور في علم النفس في جامعة ” أن أس دبليو ” مدير معهد بلاك دوغ في سيدني بالتواصل مع الأطباء النفسيين في شتي دول العالم والراغبين في اعادة وضم مرض السوداوية في الدليل الاحصائي للاختلات العقلية في الطبعة الجدية التي تصدر في 2013 هذا كان مقصد أولئك الأطباء في ذلك الحين .

تم تشخيص المنخوليا ” مرض السوداوية ” لأول مرة علي يد الطبيب الاغريقي هيبوقراط في القرن الرابع ق.م وقد عرف المصابين بالمنخوليا بأنهم يعانون من المخاوف ولكآبة المستمرة .

ولقد ذكر الرازي احد الاطباء في العصور الماضية ان الوسواس السوداوي لا يكون من البلغم بل يكون بسبب الخلط الأسود الردئ والذي بسببه تحدث علي الناس الوحدة الشديدة .

ما هو الوسواس السوداوي ؟

علاج الشخصية الاكتئابية وارتباطه بالوسواس السوداوي هو هو الاكتئاب ولقد تحدث به علماء العرب في أبحاثهم في الحقبة الزمنية الماضية وقد كني بالوسواس السوداوي في تلك الفترة عن الاكتئاب اذا هي اختلاف في المسميات الا ان التشخيص والاعراض واحدة تماماً .

يعد وصف الاكتئاب بالوسواس السوداوي دقيق جداً ولقد أصاب علماء العرب في  العصور المتأخرة في هذا الاسم حيث ان مريض الاكتئاب يكون لديه نظرة تشاؤمية لكل شيء في الحياة ولا يذق طعماً لملذات الحياة , وقد يصل بهم الحال الي التفكير في الانتحار ايذاء النفس وقد وصلت نسبة الاشخاص الذين ينتحرون بسبب الاكتئاب الي % من نسبة المصابين بالاضطراب .

يرتبط كثيراً اضطراب الشخصية الاكتئابية مع اضطراب عسر المزاج , ويحتاج كليهما التدخل المبكر بالعلاج من قبل خبراء الطب النفسي .

 

ما هي صفات الشخصية المكتئبة ؟

قالوا وحقاً قالوا بأن الوقاية خير من العلاج وهذه المقولة الشهيرة تجعلنا ندرك أهمية التعرف علي الأعراض التي تجعلنا علي دراية كاملة باضطراب الشخصية في وقت مبكر والمساعدة في الوقاية بشكل إيجابي من خلال المختصيين للمساعدة في إعادة التكييف مرة آخري وهذا يتم من خلال التعرف علي الأعراض والسمات .

اما عن تشخيص اضطراب الشخصية الاكتئابية فمن خلال التعرف صفات الشخصية السوداوية التي تغلب علي ملامح الشخص المصاب بالاضطراب والتي يعلوها نظرات التشاؤم والاحساس بفقدان الأمل والانصياع ولا يستمتع بمتعة وملذات الحياة كباقي البشر فهو دائماً في حالة من العبوس وتعلوه الكآبه ويعيش في وحده , ويحتاج علاج نوبات الاكتئاب الي طبيب نفسي مختص من اجل تحديد خطة علاجية بالإضافة الي العلاجات النفسية والسلوكية .

من ابرز صفات الشخصية المكتئبة انه دائماً يسعي الي التميز في تركيز شديد منشغل دائماً بالعمل ويعاني من الشعور بالمسؤلية يخشي عدم الاستحسان في حالة دائمة من المعاناة وقد يبكون في في بعض الأحيان ولكن في السر بعيداً عن الأعين .

من صفات الشخصية السوداوية انها شخصية مترددة مبعثر الفكر ليس لديه القدرة علي اتخاذ القرارات وفي العادة ما يظهرون القلق والضيق والكرب والتشاؤم والنظرة الي الحياة نظرة حزينة منكسرة فروحهم المعنوية منخفضة والسلبية والانتقاد وتغير الحكم عن الآخرين وترك النفس للقلق وعن الشخصية الاكتئابية طارق الحبيب يشير الي ان ابرز سماتها هو عدم القيمة ومع الحساسية المبالغ فيها في تعاملها مع الأحداث .

لكي يتم تشخيص اضطراب الشخصية الاكتئابية فلابد من توافر 5 او اكثر من التظاهرات والاعراض الآتية – لكن لا يتم التشخيص أثناء نوبات الاكتئاب أو اضطراب عسر المزاج – :-

  1. يغلب علي مزاجه الكآبه .
  2. الافتقار الي الشعور بمتع الحياة .
  3. دائم اللوم لنفسه.
  4. تأنيب الضمير والشعور بالذنب .
  5. الاعتذار والتأسف دائماً .
  6. شخصية متشائمة .

 

كيفية التعامل مع الشخص المصاب باضطراب الشخصية الاكتئابية ؟

يجب أن تضع في حسبانك دوماً ان الشخص المصاب بالشخصية الاكتئابية لا يقوم بتلك التصرفات من أجل مضايقة الآخرين أو ان يعكنن عليهم ويسبب لهم الأذي النفسي لأن شعوره بالتشاؤم جزء لا يتجزأ من تفكير الشخص المريض ولا يري غير هذه النظرة التشاؤمية والشعور بالخوف والقلق عدم الامان , ولهذا لابد في حالة التعامل مع الشخصية المكتئبة أن نراعي هذه الجوانب مع توضيح الفكرة الإيجابية المضادة لتلك الأفكار السلبية التي تسيطر علي عقلية المريض .

يجب علي اصدقاء الاشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الاكتئابية  أن يتحملوهم مع مساعدتهم في العيش ولو لفترات قصيرة في جو من السعادة بعيداً عن جو الآلم والحزن والكآبة الذي يسيطر علي حياة هؤلاء الأشخاص .

ما هو مآل الاشخاص المصابين باضطراب الشخصية الاكتئابية ؟

بحسب بعض الأبحاث والدراسات المختصة التي تمت والتي اشارت بأن الشخص المصاب باضطراب الشخصية الاكتئابية يكون لديه قابلية كبيرة في الاصابة باضطراب عسر المزاج والاضطراب الاكتئابي الجسيم او اضطرابات المزاج التي قد تستمر معه طيلة حياته .

ويعد اضطراب عسر المزاج احد اشكال الاكتئاب الخفيف لكنه اضطراب طويل المدي ومزمن وفي العادة تستمر الاعراض لمدة عامين علي الأقل وقد تستمر لمدة أكبر من ذلك ويعيق اضطراب عسر المزاج الاشخاص عن القدرة علي العمل .

 

كيفية علاج اضطراب الشخصية الاكتئابية ؟

يحتاج علاج اصطراب الشخصية بشكل عام الي المختصين مع التبكير في العلاج حال التعرف علي الشخص الذي يعاني من اضطرابات شخصية , وقد يرفض البعض العلاج خاصة علاج الشخصية المعادية للمجتمع لانه لا يعترف بانه شخص مريض ولا يحتاج الي العلاج , بخلاف علاج الشخصية الاكتئابة .

كثير من الأشخاص يبحث عن ما هو علاج اضطراب الشخصية الاجتنابية اذ ان لها صلة وطيدة بالاكتئابية لان صاحب الشخصية الاكتئابية قد يكون لديه شخصية اجتنابية ,وهي مرحلة متأخرة من المرض .

يتم علاج اضطراب الشخصية الاكتئابية من خلال نوعي من العلاج ( العلاج النفسي – العلاج العقاقيري ) .

أولاً العلاج النفسي :- يتمثل العلاج النفسي في علاج الوسواس السوداوي او علاج الشخصية المكتئبة في العلاج السلوكي المعرفي من حيث استبصار المريض بحالته وهذا العلاج قد أثبت نجاعته في علاج الاضطراب , فالمريض بالشخصية الاكتئابية يكون لديه القدرة علي اختيار الواقع بشكل جيد لذا فهو يمتلك القدرة علي مدي تأثير الاضطراب علي من حوله , كما يستهدف العلاج المعرفي مساعدة المريض في تفهم التشوهات المعرفية .

ثانياً العلاج الدوائي :- بجانب العلاج السلوكي المعرفي نصل الي افضل نتائج للعلاج  ويتم استخدام العقاقير التي تتمثل في أدوية مضادات الاكتئاب , مع بعض الأدوية الآخري التي تساعد في تنشيط الجهاز العصبي المركزي لكن بجرعات صغيرة .

لكن لابد ان يتم علاج اضطراب الشخصية الاكتئابية من خلال طبيب نفسي معتمد , لذا فنحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر علاج الشخصية المكتئبة من خلال المعالجة الدوائية ووجود فريق من الأطباء النفسيين وبرامج العلاج السلوكي المعرفي التي تتم من خلال الأخصائيين والاستشاريين النفسيين في بيئة علاجية متكاملة تساعد علي التعافي  .

مصادر الموضوع

علاج الاكتئاب في بدون دواء

علاج الشخصية الاكتئابية نهائياً

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress