Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج الشخصية الفصامية

 

اضطراب الشخصية فصامية النمط من الاضطرابات شائعة الحدوث في المجتمع اذ تشير الدراسات بان هناك 7.5% من عامة الناس يعانون من اضطراب الشخصية الفصامية الا ان نسبة الرجال تزيد عن النساء بنسبة 2 : 1 تقريباً , ويفضل مرضي الشخصية الفصامية العمل بمفردهم او علي الأقل في الأعمال التي لا يوجد بها اختلاط كثير مع آخرين ولذا في الغالب يحبون الفترات المسائية من العمل  .

  لكن تري ما هي اسباب الشخصية الفصامية وكيف يتم التعامل مع الشخصية الفصامية و هل الشخصية الفصامية تتعلق بـ الشخصية الصدامية ومع باب من الأمل وشعاع النورالذي يشع من مركز ميديكا للطب النفسي وعلاج الادمان  الذي يوفر احدث طرق علاج اضطرابات الشخصية من خلال العلاج الدوائي والعلاج النفسي من خلال اساتذة متخصصون في علاج الاضطرابات الشخصية  .

ومن خلال بيئة علاجية ومجتمع علاجي متكامل من الاطباء النفسيين وفريق من الاخصائيين والاستشاريين مع التمريض المتمرس في التعامل مع مرضي اضطرابات الشخصية  من خلال رقم  00201101523499 .

بداية ما هو اضطراب الشخصية الفصامية النمط ؟

schizotypal personality disorder بالعربي    هو اضطراب الشخصية الفصامية , وتلك  الشخصية التي تعيش في معزل عن من حولها وتكون في حالة من الريبة والارتباك في حالة التعامل مع الآخرين وعدم وجود رغبة في تكوين علاقات شخصية مع الناس ومن اهم سمات الشخصية الفصامية الانطوائية وحب العزلة والانفصال عن الواقع , مع الميل الي الانشطة والهوايات الفردية , والفرق بين الشخصية الفصامية وشبه الفصامية يحتاج الي المختصين أصحاب الخبرة .

لا يتأثر أصحاب الشخصية الفصامية بالنقد ولا الانتقادات من قبل الآخرين فهم يتصفون ببرودة المشاعر والاحاسيس , وهذا له الدور الأكبر في تحيل الشخصية الفصامية .

كون السمة المميزة لمرضي الشخصية الفصامية هي العزلة والانطوائية لذا فان اساليب التفكير لدي هؤلاء الأشخاص تكون خاصة لانهم يستمدون أفكارهم مما يقرؤونه او ما ترونهم انفسهم اذ لا تواصل مع الآخرين فلن يكون استمدادا للآفكار الا من بنيات أفكارهم وما يقرؤون .

فالبنية النفسية لديهم لا تحبذ ولا ترغب في الخلطة مع الناس بل تستمتع بالوحدة , وللمزيد هناك العديد من الابحاث حول الشخصية الفصامية pdf   يمكنك التعرف علي الاضطراب بصورة أكبر   .

 

كيف يتم تشخيص اضطراب الشخصية الفصامية ؟

يستطيع الطبيب النفسي ذو الخبرة أن يشخص اضطراب الشخصية الفصامية من اول وهلة بالنظر الي الشخص المصاب بالاضطراب والذي يبدو عليه حالة من الاعياء والتعب , يديم النظر الي عين الطبيب يريد انهاء الجلسة , دوماً منغلق علي نفسه , من خلال الملاحظة الدقيقة للمعالج يجد لديه مخاوف داخلية , يتسم حواره بالاجابات القصير فلا يريد أن يطيل الردود , لا يسترسل في الكلام ومحدد الهدف وواضح , لا يحبذ لقاء الاشخاص الذين لا تربطه بهم علاقة وطيدة , صاحب ذاكرة قوية , احساسه حاضر بالرغم من تبلد مشاعره , تفكيره بصورة تجريدية .

تبدأ اضطرابات الشخصية الفصامية النمط في سن مبكرة من البلوغ ويتم تشخيص الاضطراب بوجود أربعة من الآتي :-

  1. اختيار الانشطة والاعمال الفردية ولذا يرغب في الاعمال المسائية .
  2. لا يجد رغبة او تقل الرغبة في ممارسة الجنس مع الزوج أو الزوجة .
  3. لا يستمع بالانشطة التي يقوم بها ولا يرغب في ممارسة الانشطة الجماعية .
  4. يفتقر الي تكوين صداقات حميمة او اصدقاء يثق بهم بخلاف اقاربه من الدرجة الاولي .
  5. لا يبالي بانتقادات الاخرين او مدحهم والاطراءات عليه.
  6. يصفه من حوله بان لديه غموض كثير ولا يفصح عما في نفسه ومشوش الذهن .
  7. برود في الاحاسيس وتبلد في المشاعر وتسطح في الوجدان .

لكن هذه الاعراض لا تكون حصراً في حالة حدوث الفصام او الاضطراب الوجداني او وجود اي حالة مرضية قد تؤثر علي سلوكيات المريض .

وبناء علي ذلك فان هؤلاء الاشخاص المصابين باضطراب الشخصية الفصامية النمط لا يشاركون في الاحداث اليومية ولا ينضمون اليها ويبدون غير اجتماعيين وليس لديهم اي تعليق او اهتمام بما يدور في المجتمع من حولهم .

لا يحبذون المنافسات والمسابقات في اعمالهم وتجد هؤلاء الاشخاص لديهم اهتام بكل العلوم المتعلقة بالبشر مثل الفضاء والحسابات ومرتبطين كثيراً بالحيوانات والانشعال الدائم بأحلام اليقظة , وهناك العديد من العلامات والاعراض التي تساعد في تحليل الشخصية الفصامية حتي لا يحدث بينها وبين اضطراب الشخصية الانعزالية او غيرها من أنواع اضطرابات الشخصية تداخل , وهناك العديد من الكتب حول اضطراب الشخصية الفصامية pdf وقد أوضحت الفرق بين الشخصية الفصامية وشبه الفصامية وغيرها من اضطرابات الشخصية بشكل عام .

 

الفرق بين اضطراب الشخصية الفصامية ومرض الفصام ؟ا

اضطراب الشخصية الفصامية او ما يسمي باضطراب الشخصية ذات النمط الفصامي وعند بعض المختصين يعرف ” الطيف الفصامي ” ويتشابه مع مرض الفصام الا انه أقل حدة من الفصام الذهاني الخطير لكن هناك من العديد من الأشخاص الذين يخلطون بين اضطراب الشخصية الفصامية  وبين مرض الفصام ( الشيزوفرينيا) اشهر اضطراب ذهاني في العالم والذي يفقد فيه المصاب بالاتصال بالواقع لذا لابد من توضيح الفروق بين الفصام كمرض ذهاني وبين اضطراب الشخصية فصامية النمط :-

  1. من الاعراض البارزة والسمات الاساسية في مرض الفصام الذهاني وجود هلاوس وضلالات ” أوهام ” تكون شديدة وعنيفة وكثيرة التكرار اما في اضطراب الشخصية الفصامية قد تواجه أحياناً نوبات ذهانية مترافقة مع الهلوسة والاوهام الا انها تكون قصيرة وخفيفة وتحدث قليلاً .
  2. يمكن للمصاب باضطراب الشخصية الفصامية النمط أن يميز التباينات بين الأفكار المشوهة لديه وبين الواقع من خلال العلاج علي عكس مريض الفصام , وبالرغم من كونه يعيش في عالم من الخيال الا علي النقيض من مرضي الفصام حيث يبدي شبه الفصامي درجة كافية في التمسك بالواقع .

الشخصية الفصامية والزواج , علاج الشخصية الفصامية 

في الغالب الاشخاص المصابون باضطراب الشخصية الفصامية لا يتزوجون لانهم يخافون من الحاق الأذي بالأخرين  وعدم قدرتهم علي اقامة علاقة حميمة مع الزوجة فيرفض الزواج لأجل هذا المبدأ ومنهم من يتزوج لكنهم يؤخرون سن الزواج , واما عن النساء التي لديهن اضطراب الشخصية الفصامية يرفضن الزواج واذا تزوجت من اجل ارضاء الأهل فقط  لذا لابد من التعرف علي اضطراب الشخصية الفصامية وكيفية التعامل معها .

ما هي اعراض الشخصية الفصامية  ( Schizoid Personality disorder) ؟

اما عن وصف حالة الاشخاص المصابون باضراب الشخصية الفصامية فهم يتصفون دائماً بانقطاع في العلاقات الاجتماعية , لا يحسن التعبير عما يدور في داخله , يعاني هؤلاء الأشخاص من القلق والخوف من الاختلاط بالناس الذين لا تربطهم بهم صلة الي درجة الانطوائية , قلة التقة في ان يتفهمهم الآخرين , ليس لديهم قدرة كبيرة علي الانجاز .

علاج الشخصية الفصامية والتخلص من الاضطراب النفسي , فعادة الاشخاص المصابين باضطراب الشخصية الفصامية النمط انهم يميلون للانانية مع عدم اللامبالاة ويصعب القدرة علي التواصل معهم اذ انهم لا يفصحون عن أي شيء .

نظراً لخوفهم من العلاقات فهم يفضلون الانسحاب من التورط الانفعالي , ويخاف من سيطرة الأخرين عليه ويعتقد ان الاخرين يتجاهلون مطالبه ورغباته .

ومن أبرز صفات الشخصية الفصامية النمط أيضاً فلا يبذل أي جهد من اجل كسب الاشخاص الاخرين ونيل رضاهم اذ طبعه اللامبالاة مع الغرابة في الملبس واستخفافه بالسلوك المهذب ولا يكترث بما يقوله الطبيب المعالج  ولديه القدرة علي تحمل الوحدة ومن الصعب جدا علي مثل هذه الشخصية فهم وادراك حقيقة المشاعر ولذا فهم لا يمكنهم تصور حب الآشخاص الآخرين لهم .

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشخصية الفصامية لديهم صعوبة في اتخاذ القرارات مع التشوه الفكري والذهني .

الغموض في الشخصية وعدم التمكن من فهم الاخرين , وصعوبة في التعبير عن المشاعر .

من علامات الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الفصامية عدم التمكن من انجاز أي تحقيق في حياتهم العملية , اذ تنعدم لديهم الثقة في الاخرين ,لان الشك المستمر من ابرز ما يميز الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الفصامية بالشك المستمر  .

من اعراض وعلامات اضطراب الشخصية الفصامية السلوكيات الغريبة وارتداء الثياب الغير مناسبة , واستخدام طرق غريبة في الحديث والكلام .

الهروب من عالمهم الذي يعيشون فيه الي عالم من الخيال واحلام اليقظة يصنعونه لانفسهم .

 

ما هي أسباب اضطراب الشخصية الفصامية

تعرف الشخصية بانها مجموعة من الأفكار والمشاعر والسلوكيات التي تجعل الشخص مميزاً , فكل شخص له شخصيته الفريدة التي تميزه عن غيره , وهي الطريقة التي تري بها نفسك , وتجعلك ترتبط بالعالم المحيط بك , وتتكون شخصية الفرد وتبني في مراحل الطفولة من خلال التفاعل والاندماج مع البيئة المحيطة بالإضافة الي ما يرثه  ويكون له دور في بناء شخصيته .

يتعلم الطفل في مراحل الطفولة ومراحل النمو الطبيعي كيف يتفاعل مع الاحداث بصورة طبيعية , وكيف يكون الرد علي المواقف بصورة ملائمة .

علي الرغم من عدم وجود أسباب لاضطراب الشخصية الفصامية دقيقة ومحددة شأن غيرها من اضطرابات الشخصية الا ان العلماء يرون بعض الأسباب التي يكون لها دور في إصابة الأشخاص باضطراب الشخضية الفصامية من حيث طريقة أداء المخ للوظائف مع دور الجينات التي تلعب دوراً هاماً في تلك العملية .

تعد العوامل البيئية التي تتمثل في الأشخاص المحيطين بالمريض وطرق المعاملة السيئة والتعرض الي الاعتداءات بمختلف اشكالها خاصة في مرحلة الطفولة والحوادث يكون لها دور في إصابة الأشخاص بـ اضطراب الشخصية الفصامية .

من عوامل الإصابة باضطراب الشخصية الفصامية تدخين الام اثناء مراحل الحمل بالإضافة الي وجود تاريخ عائلي للمرض .

للمزيد عن

علاج اضطراب الشخصية الحدية

علاج اضطراب الشخصية النرجسية

علاج اضطراب الشخصية الانعزالية

علاج الشخصية السادية

علاج انفصام الشخصية

 

كيفية التعامل مع اضطراب الشخصية الفصامية , علاج الشخصية الفصامية

في غالب الامر لا يعترف الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الفصامية باعراض المرض , وكل شعورهم متمثل في الرغبة في التخلص من الاكتئاب الملازم لهم , ومن هنا في حال وجود شخص يعاني من اضطراب الشخصية الفصامية فما عليك الا ان تلاحظه عن قرب ومتابعته خطوة بخطوة والتعرف علي تصرفاته , وقراءة المرض والالمام بكل ما يحدث ليكن لديك الوعي الحامل بالحالة .

علاج الشخصية الفصامية يتطلب الاسرع فيجب الإسراع في طلب المساعدة من خلال التشخيص الصحيح من اجل التعامل مع الحالة وهذا يتم باللجوء الي المختصين في علاج اضطرابات الشخصية , لاجل استبعاد التشخيصات وتحديد ما اذا كان اضطرابات اخري مصاحبة ,اذ قد يعاني الشخص من اكثر من اضطراب من اضطرابات الشخصية مثل اضطراب الشخصية الانعزالية و اضطراب الشخصية الحدية وغير ذلك .

عليك ان تجعل مريض اضطراب الشخصية الفصامية تحت المراقبة دوماً لانهم يعانون من الاكتئاب , لذا فهم معرضون بشكل دائم للانتحار , ومن هنا يجب الإسراع في علاج اضطرب الشخصية الفصامية حتي لا نصل الي مرحلة خطرة ونفقد المريض !

علاج الشخصية الفصامية فبالرغم من ان اضطرابات الشخصية من الامراض المزمنة الا ان مع العلاجات الدوائية وطرق العلاج النفسي فانها تخفف من الاعراض بشكل كبير , وتساعد المرضي في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي .

ما هو مآل اصحاب الشخصية الفصامية النمط , علاج الشخصية الفصامية  ؟

مآل الشخصية الفصامية النمط مثل باقي اضطرابات الشخصية فهي تستمر مع الشخص مدة طويلة فهي الشخصية التي ترعرت فيه وتمكنت منه لكن نسبة الاشخاص الذين قد يصابون بالفصام غير محددة , كذلك بالنسبة الي اسباب الشخصية الفصامية فهي ايضاً غير معلومة  بالرغم من وجود عوامل تساعد في نشوء الاضطراب .

هناك العديد من عوامل خطر اضطراب الشخصية الفصامية اذ ما تم تشخيص احد افراد العائلة انهم يعانون من اضطراب انفصام الشخصية او غيرها من الاضطربات النفسية , وهناك العديد من مضاعفات اضطرابات الشخصية التي تجعل الأشخاص المرضي في خطر متزايد , ومن بينها ما يلي :-

  1. الاكتئاب المزمن وعلاقته بـ علاج الشخصية الفصامية  .
  2. القلق الشديد .
  3. المشاكل التي تواجه المرضي في العمل او العلاقات الاجتماعي بشكل عام .
  4. الإدمان علي الخمور وتعاطي المخدرات .
  5. محاولات الانتحار .
  6. النوبات الذهانية المؤقتة .
  7. انفصام الشخصية .

 

علاج اضطراب الشخصية الفصامية ؟

يتم علاج الشخصية الفصامية مثل علاج الشخصية الزورانية من حيث العلاج الدوائي والعلاج بصوره المختلفه التي سوف نتعرض لها , وقد يرفض الاشخاص المرضي بالسير في طريق العلاج الا ان الالحاح من قبل احد افراد الاسرة يقبل الاشخاص فكرة العلاج وتتضمن خيارات العلاج لمرضي الشخصية الفصامية ما يلي :-

أولاً العلاج بالعقاقير والادوية :- لا يوجد ادوية لعلاج اضطراب الشخصية الفصامية الا ان الادوية التي توصف من قبل الطبيب تساعد في علاج الاعراض فقد يكون هناك اعراض القلق والاكتئاب لذا فتكون أدوية مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين او مضادات الذهان لكي تساعد في حالات العواطف السطحية ومشاعر البرود  واللامبالاة لدي هؤلاء الأشخاص .

ثانياً العلاج بالكلام ( معالجة نفسية ) :- الاعتماد علي العلاج السلوكي المعرفي مهم جداً في تغير أفكار الشخص المصاب بالشخصية الفصامية وتعديل سلوكياته التي تمثل المشاكل التي يعيشها كذا يفيد العلاج السلوكي المعرفي المعالج في توطيد العلاقة مع الشخص واقامة علاقة وثيقة تساعد جداً في العملية العلاجية .

ثالثاً  العلاج النفسي الجماعي :- يفيد العلاج النفسي الجماعي بشكل كبير في علاج الشخصية فصامية النمط حيث يلتقي اعضاء المجموعة بشكل منتظم وفي وجود معالج نفسي رئيسي كمدير للجلسة مع تواجد معالج مساعد او أكثر ويتاح لأفراد المجموعة التفاعل مع بعضهم البعض داخل بيئة أمنة وهذا يتيح للأفراد التدريب علي اكتساب مهارات شخصية جديدة بيمهم وبين الآخرين كما يساهم حضور المجموعات العلاجية في الدعم النفسي للأفراد فضلاً عن التحفيز الجماعي من أفراد المجموعة .

خلاصة موضوع علاج الشخصية الفصامية

لذا فان مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان لديه البيئة العلاجية والمجتمع العلاجي الذي يساعد علي التعافي  في ظل الفريق العلاجي من الأطباء والاخصائيين اصحاب الخبرة في علاج اضطرابات الشخصية من خلال العلاج الدوائي لتحسين الاعراض وبرامج العلاج النفسي المعتمد علي العلاج السلوكي المعرفي والعلاج النفسي الجماعي  مع وجود طاقم التمريض المتمرس علي الشخصية الفصامية وكيفية التعامل معها .

مصادر الموضوع

انفصام الشخصية

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress