تخطى إلى المحتوى

منوم سريع المفعول طبيعي

كم مدة علاج المدمن

منوم سريع المفعول طبيعي هو الحل الأمثل لعلاج مشكلة السهر والأرق واضطرابات النوم، والتي تعد من المشكلات الشائعة التي يواجهها بعض الأشخاص بسبب الضغط النفسي، أو مشاكل العمل واضطرابات الحياة وغيرها، ومن خلال مقالنا اليوم سنتحدث عن أفضل منوم سريع المفعول طبيعي، كما سنوضح دواعي الاستعمال وما هي الأضرار الناتجة عن تناول المنومات، وكيفية تجنب الوقوع في فخ الإدمان، حيث أن الكثير من متعاطي الأدوية المنومة يصلون إلى مرحلة الإدمان .

وتحديدًا عند تناول تلك الأدوية بدون وصفة طبية، وبعيدًا عن نطاق الإشراف الطبي، وبالتالي ينتج عنها العديد من المشاكل النفسية مثل الاكتئاب، ولذا يحتاج المريض إلى العلاج تحت إشراف طبيب مختص، ولذا سنتحدث عن مجموعة من المحاور المتعلقة بالأدوية المنومة .

ما هو الدواء المنوم

المنومات هي العقاقير الطبية التي تستخدم في علاج مشكلة الأرق وقلة النوم بسبب الاضطرابات النفسية مثل التوتر، كما أنها تساعد الإنسان على الشعور بالنعاس والرغبة في النوم العميق، وذلك لأن المكونات الكيميائية لتلك الأدوية تعمل على تثبط عمل بعض المناطق في الجهاز العصبي، والتي تكون مسؤولة عن التركيز والإدراك الحسي، وبالتالي يشعر الفرد بالاسترخاء والهدوء عن تناول المنومات .

والجدير بالذكر أن الأطباء يحذرون من تناول الأدوية المنومة بدون الإشراف الطبي، وذلك لأن الغالبية العظمى من أنواع المنومات تسبب الاعتماد الجسدي والنفسي، وبالتالي يقع الإنسان في فخ الإدمان، والإصابة ببعض الأمراض النفسية ومن أبرزها الاكتئاب .

أنواع الأدوية المنومة

علاج ادمان ليريكا

قبل التحدث عن منوم سريع المفعول طبيعي سنتحدث عن أنواع الأدوية المنومة، والتي صنفها العلماء إلى نوعين كما يلي:

  1. المهدئات التي تستخدم في التخلص من التوتر والقلق والشعور بالاسترخاء وهدوء الأعصاب، ولكن لا تشعر الإنسان بالنعاس أو النوم، ولذا يكثر استخدامها في حالات التوتر العصبي ونوبات الهلع والذعر .
  2. الحبوب المنومة عبارة عن أدوية طبية تساعد على الشعور بالنوم والنعاس العميق، ولذا تستخدم في حالة الإصابة بالأرق أو اضطرابات النوم، وكذلك للتخلص من قلة النوم الناتجة عن بعض الأمراض العضوية، ومن أقوى الأدوية المنومة هي المنومات الباربيتوية مثل (SECOBARBITAL وPHENOBARITONE و(AMYLLOBARBITONE، والتي تستخدم أيضًا في حالات الصرع أو التشنجات .

والجدير بالذكر أن الأدوية المنومة تستخدم أثناء العمليات الجراحية لتخدير المريض، ومساعدته على النوم وعدم الشعور بأي ألم أثناء إجراء العملية، ومن أمثلتها دواء Diazepam ودواء Chlordiazepoxiiide ودواء Nitrazepam.

منوم سريع المفعول طبيعي

في ظل الانتشار الواسع لأنواع الأدوية المنومة التي تباع في الصيدليات يتساءل البعض عن منوم سريع المفعول طبيعي، والذي يتكون من مكونات طبيعية لا تسبب أي أضرار جانبية على الإنسان، ونساعد على النوم والتخلص من الأرق خلال فترة زمنية قصيرة، ويوجد أنواع مختلفة من المنومات الطبيعية سريعة المفعول، ومن أمثلتها ما يلي:

1_ نايت كالم

يعد دواء نايت كالم أفضل منوم سريع المفعول طبيعي، وذلك بفضل المادة الفعالة ازوبيلكون التي تعرف بقدرتها على الحد من نشاط وظائف العقل خلال مدة قصيرة، ولكن يتم تناول تلك الحبوب تحت إشراف الطبيب، حيث ينتج عنها بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان والقيء وجفاف الفم، وبالإضافة إلى ذلك لا ينصح باستعماله من قبل مرضى الكلى والكبد .

2_ برسن فورتي

برسن فورتي يعتبر أفضل منوم سريع المفعول طبيعي، حيث يحتوي على مجموعة من المكونات الطبيعية مثل الليمون والنعناع وحشيشة الهر، وينصح الأطباء بتناول كبسولة واحدة قبل الذهاب إلى السرير، والجدير بالذكر أن مفعول دواء برسن فورتي يبدأ بعد مرور 20 دقيقة .

3_ جاميسون ميلاتونين

دواء جاميسون ميلاتونين يحتوي على نسبة كبيرة من نبات الحبق الترنجاي، والذي يعرف بتأثيره القوي على الإنسان، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي على بعض المكونات الطبيعية الأخرى، مثل حشيشة الهر وزهرة العاطفة والنعناع البربري، ولذا يعتبر من ضمن أفضل منوم سريع المفعول طبيعي، وينصح باستخدامه للأشخاص البالغين فوق عمر الـ18 عامًا .

4_ سليب فورمولا

دواء سليب فورمولا يعتبر أفضل منوم سريع المفعول طبيعي بسبب احتوائه على عدد من المكونات الطبيعية، مثل الأحماض الأمينية وعنصر الماغنسيوم ومادة الميلاتونين، ولذا يتم تصنيفه على أنه من المكملات الغذائية التي تساعد على النوم، والتخلص من الأرق والإحساس بالاسترخاء وهدوء الأعصاب .

وبالإضافة إلى ذلك نادرًا ما ينتج عن دواء سليب فورمولا أي أضرار جانبية، ولكن لا ينصح بتناوله من قبل السيدات أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، والجدير بالذكر أنه ينصح بتناول كبسولة واحدة من الدواء قبل الذهاب إلى النوم بساعتين .

موضوعات ذات صلة:

هل نايت كالم مخدر 

علاج إدمان الترامادول في المنزل 

تجربتي مع الفاليوم 

5_ ديفينهدرامين

أفضل منوم سريع المفعول طبيعي هو دواء ديفينهدرامين، والذي لا يشكل أي خطورة على صحة الإنسان، ولذا يتم استخدامه بدون الحاجة إلى وصفة طبية، كما يعتبر من ضمن الأدوية المضادة للهستامين، وبالتالي يساعد على الاسترخاء وهدوء الأعصاب، والشعور بالنوم والنعاس العميق خلال فترة قصيرة، ولكن لابد من التنويه إلى أنه قد يسبب لبعض الأشخاص اضطراب في الرؤية عند الاستيقاظ من النوم .

منوم طبيعي من الأعشاب

ضمن موضوع الحديث عن منوم سريع المفعول طبيعي سنوضح مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على النعاس كالتالي:

  1. البابونج (Chamomile) والذي يعد من أفضل الأعشاب الطبيعية القادرة على التخلص من التوتر، واضطرابات النوم بسبب تهدئة الجهاز العصبي .
  2. جذور الناردين (Valerian) تعرف بتأثيرها المخدر مما يساعد الإنسان على النوم العميق، كذلك عند غليها مع أعشاب البابونج تساعد على تهدئة الجهاز العصبي .
  3. زهور البنفسج (Violet flower) من ضمن النباتات الطبيعية التي تساعد على علاج الأرق، حيث أن استنشاق زيت البنفسج لمدة 30 دقيقة يعمل على استرخاء العضلات والدخول في النوم العميق .
  4. نبتة بلسم الليمون (Lemon balm) التابعة لعائلة النعناع تعرف بقدرتها على التخلص من التوتر والقلق، ومساعدة الإنسان على النوم .
  5. عشبة القديسين (John’s Wort) من الأعشاب التي تستخدم في التخلص من الاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية للإنسان، وبعض الأبحاث العلمية أوضحت قدرتها على تهدئة الأعصاب للتخلص من اضطرابات النوم .

أضرار الأدوية المنومة

علاج ادمان الحشيش في المنزل

ارتباطا بموضوع حديثنا عن منوم سريع المفعول طبيعي سنتحدث عن الأضرار الجانبية للأدوية المنومة، والتي تتلخص في بعض النقاط كما يلي:

  • الإصابة بصداع حاد .
  • الدوخة والدوار .
  • اضطراب الأداء الوظيفية خلال اليوم .
  • عدم القدرة على التركيز .
  • الإصابة بالحساسية الشديدة .
  • المعاناة من النعاس لفترة طويلة مما يصعب على الإنسان النهوض من السرير .
  • اضطرابات حادة في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء .
  • زيادة الوزن .
  • اضطراب الشهية .
  • جفاف الفم .
  • عدم انتظام ضربات القلب .
  • الإصابة بالاعتماد الجسدي والنفسي الذي يوقع الإنسان في فخ الإدمان، ويحدث ذلك بسبب تناول جرعة مفرطة من الدواء، أو استخدام بعض المنومات لفترة طويلة بدون استشارة الطبيب .

علاج إدمان المنومات

إذا كانت من الأشخاص الذين لا يستطيعون الاستغناء عن الأدوية المنومة، فلا شك أنك قد وقعت في فخ الإدمان بسبب الاعتماد الجسدي والنفسي، وبالتالي من الضروري الاعتراف بوجود مشكلة حتى تستطيع التعافي من الإدمان، والحل الأمثل هو بدء رحلة العلاج داخل أحد مراكز علاج الإدمان، مثل مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان .

حيث أنه يوفر بيئة علاجية مناسبة تساهم في تحسين حالة المريض النفسية لتشجيعه على العلاج، كما أن الأطباء على مستوى عالي من الخبرة والكفاءة، وذلك ما يضمن للمريض الحصول على خدمة علاجية مميزة، والتعافي سريعًا من إدمان المنومات، وخطوات العلاج تكون كما يلي:

  1. سحب السموم من الجسم باستخدام العقاقير الطبية .
  2. العلاج المعرفي السلوكي .
  3. جلسات التأهيل .

وفي الختام نكون قد أوضحنا أفضل منوم سريع المفعول طبيعي، وتحدثنا عن وقوع العديد من الأشخاص في فخ إدمان المنومات، ولذا ننصح باستشارة الطبيب قبل تناول الأدوية المنومة .

مصادر الموضوع

علاج ادمان المنومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.